الموضوع: المناقشات الاسبوعية ▼┊حل مناقشات || جميع مواد مستوى ثامن ┊▲
عرض مشاركة واحدة
قديم 2016- 2- 12   #8
wintr song
متميزة في علم الاجتماع مستوى 8
 
الصورة الرمزية wintr song
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 116834
تاريخ التسجيل: Fri Aug 2012
المشاركات: 9,015
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1789812
مؤشر المستوى: 1927
wintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond reputewintr song has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: آداب
الدراسة: انتساب
التخصص: عــلـــم إجــتــمــــاع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
wintr song غير متواجد حالياً
رد: ▼┊حل مناقشات ||جميع مواد مستوى ثامن ┊▲

[align=center][table1="width:95%;border:4px double black;"][cell="filter:;"][align=center]



حل مناقشات التدريب ميداني3

1- متى ظهر مصطلح التدخل المهني في الخدمة الإجتماعية ؟!


بدأ في الظهور في كتابات الخدمة الاجتماعية في السبعينات من القرن العشرين بديلا عن مصطلح العلاج

2- وضح مفهوم التدخل المهني ؟!


يشير مفهوم التدخل المهني إلى (الأنشطة العلمية المنظمة التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي التي تتضمن الفهم الواعي للعميل كشخص في موقف بهدف الوصول إلى التغيير المطلوب في شخصيته وفي المواقف والظروف الاجتماعية المحيطة به بصورة متكاملة).


3- مالمقصود بالممارس المهني ؟!

يطلق على من يعمل في أحد مجالات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية الممارس المهني، وذلك لكونه يمارس مهنة الخدمة الاجتماعية، بغض النظر عن مجال ومستوى الممارسة سواء كانت ممارسة مباشرة مع أفراد أو أسر أو جماعات أو مجتمعات. أو ممارسة غير مباشرة وذلك من خلال العمل مع المجتمعات الكبرى والمنظمات والمؤسسات من خلال الإدارة والتخطيط

4- ما أهمية التدخل المهني في الخدمة الإجتماعية

أهمية التدخل المهني في الخدمة الإجتماعية ما يقوم به الأخصائي الاجتماعي مع الأفراد أو الأسر أو الجماعات بدءا بعملية جمع البيانات وتحديد المشكلات ثم التخطيط لتحديد الأهداف والاستراتيجيات المناسبة لحل هذه المشكلات و بعد ذلك تطبيق خطط وبرامج التدخل المهني من خلال النماذج والنظريات العامة) ثم بعد ذلك التقييم والإنهاء والمتابعة.


5- ما أهم العوامل المؤثرة على فعالية التدخل المهني؟

1- مستوى دافعية العميل
2- طبيعة مشكلة العميل
3- كفاءة الأخصائي الاجتماعي وخبراته
4- العوامل المرتبطة بالمؤسسة وفاعليتها

6- أذكر أهم الاعتبارات التي يجب مراعتها في التدخل المهني؟!!!


1- إن العلاقة المهنية الإيجابية مع العميل هي أساس نجاح عملية التدخل المهني وتحقيق التغيير الفعال، فالتدخل المهني الناجح يحتاج إلى العمل التعاوني بين الأخصائي ونسق العميل، والأنساق الأخرى المحيطة به.
2- تتركز وظيفة الأخصائي الاجتماعي في تسهيل حل العميل لمشكلاته، حيث إن الحل الذي يختاره العميل ليس بالضرورة أن يكون من اختيار الأخصائي الاجتماعي. لذلك يجب أن يدرك الأخصائي الاجتماعي أن العميل هو الأجدر علي اتخاذ القرارات المناسبة لمشكلته لأنه أكثر الناس إدراكا لها ومعاناةً منها.
3- يتضمن حل المشكلة في الغالب البحث عن خيارات واتخاذ قرارات صعبة تقود إلى التغيير، إلا أن هذه القرارات لا بد أن تقوم علي أساس نسق قيم ومعتقدات العميل وكذلك الطرق المعتادة للحل.
4- إن دافعية العميل للتغيير لا تأتي إلا بعد إدراكه الواقعي لمشكلته، وأن دافعيته لاتخاذ الخطوات المناسبة لحل مشكلته لا تتحقق إلا من خلال شعوره بالأمل في إمكانية الحل
5- التركيز علي التجاوب والتفاهم مع العميل، حيث يجب علي الأخصائي الاجتماعي أن يري الحياة من وجهة نظر العميل، ويجب أن يتذكر أن عالم العميل ليس هو عالمه ولا يحاول أن يفرضه علية .
6- يسعى الأخصائي الاجتماعي إلى مساعدة العميل علي مواجهة مشكلاته، ومن ثم فهو يستخدم أساليب علمية قائمة علي دراسات وتجارب علمية، وليس التمادي في وعظ أو تأديب العملاء.

7- ما هدف المدخل المعرفي في التدخل المهني ؟!!

يهدف النموذج المعرفي إلى مساعدة العملاء على تغيير عملياتهم المعرفية بطريقة تمكنهم من التغلب على مشكلاتهم، على أساس أن مشكلة الفرد تكمن أساساً في أن مشاعره وسلوكه الخاطئ ترجع إلى العمليات المعرفية الخاطئة من تفكير وتخيلات واعتقادات ترتبط بما يعيشونه من مواقف وأحداث مما يؤثر على علاقاتهم وتفاعلاتهم.

8- عرف مجال الخدمة الاجتماعية ؟

الخدمة الأجتماعية في المجال المدرسي ، الخدمة الأجتماعية في المجال الطبي الخدمة الأجتماعية في مجال الاحداث الخدمة الاجتماعية في مجال المساعدات العامة .

9- ناقش الأساليب العلاجية للمدخل المعرفي

أ- استراتيجية الاستعراض المعرفي:
وتمثل هذه الاستراتيجية مرحلة التقدير، حيث مساعدة العميل على عرض أفكاره غير العقلانية ومشاعره السلبية وسلوكياته غير المرغوبة، ويكون دور الأخصائي التشجيع وتكوين العلاقة لاستمرار العميل في عرض مشكلاته.
ب- استراتيجية إعادة البناء المعرفي:
الهدف منها قيام الأخصائي بمساعده العميل على اكتساب جوانب معرفية جديدة ترتبط بمشكلته لتحل محل الأفكار الخاطئة حتى يستطيع أن يوظف هذه الأفكار الجديدة في ممارسته اليومية.

10- أذكر الافتراضات الأساسية للنموذج السلوكي

لا يركز النموذج السلوكي في البحث عن تفسيرات لا شعورية للسلوك، أو محاولة إرجاعه إلى صراعات مبكرة أو غرائز أو عوامل فسيولوجية، بل ينظر إلى الاضطراب على أنه سلوك مكتسب من عملية التعلمأن عمليتي التقدير والتدخل في النموذج السلوكي شيئان ملتحمانلا يتعامل النموذج السلوكي إلا مع أشكال السلوك الظاهر القابل للملاحظة فقط. كذلك التركيز على الوقت الحاضر وعدم الرجوع للتاريخ التطوري.
ينظر النموذج السلوكي للمشكلات بصفتها استجابات أو عادات تم اكتسابها بفعل خبرات خاطئة يمكن أن نتعلم التوقف عنها، أو نستبدلها بتعلم سلوك أفضل وأنسب.

المناقشة 11

التدعيم يشير مفهوم التدعيم إلى أن حادثة أو نشاط من شأنه أن يزيد من احتمال حدوث السلوك المستهدف بصورة أكثر تكراراً مما كان عليه في الماضي ( مادي – اجتماعي – رمزي )
العقاب المقصود بالعقاب هو تقديم مثير منفر أو كاره للعميل عقب صدور الاستجابة السلوكية غير المرغوبة، وهو أسلوب يستخدم لإضعاف سلوك معين أو التقليل من معدل حدوثه أو التخلص منه، ومن أشكال العقاب ( الحرمان والجزاءات التي توقع على العميل أثر ارتكاب سلوك غير مرغوب، الحرمان من التفاعل الاجتماعي )
تشكيل الاستجابة يستخدم هذا الأسلوب لبناء أو تشكيل سلوك جديد من خلال التعزيز، حيث يتم ذلك بشكل تدريجي عن طريق تجزئة السلوك إلى وحدات صغيرة فيتم تعزيز كل وحدة ينجح العميل في أدائها
لعب الدور يتم هذا الأسلوب من خلال تمثيل سلوك أو موقف معين كما لو أنه يحدث بالفعل، حيث يقوم العميل بأداء دوره، ويقوم الأخصائي بدور الطرف الأخر في التفاعل، ويتكرر لعب الدور حتى يتم فهم السلوك المرغوب فيه
النمذجة يستخدم هذا الأسلوب عندما يرغب الأخصائي الاجتماعي في تقوية أو إضعاف سلوك موجود فعلاً لدى عميله، أو عندما يرغب في إكسابه سلوكاً جديداً، ويتم ذلك أساساً عن طريق تقديم وعرض نماذج حقيقية أو رمزية
(التعرف على النماذج السوية والإقتداء بها

المناقشة 12

يعتبر نموذج التركيز على المهام أحد أشكال الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية النابعة من الخبرات الميدانية المتراكمة للأخصائيين الاجتماعيين في العديد من مجالات الممارسة

المناقشة 13

الفروض الأساسية للنموذج:
• أن الفرد يتفاعل بحيوية مع مواقف الحياة وظروفها وأنه لديه القدرة على الموائمة مع الظروف التي يواجهها.
• أن الفرد لديه قدرات كامنة يستطيع أن يستخدمها عند مواجهته لظروف ومشكلات معينة من أجل تحقيقه مستويات وظيفية متقدمة.
• ترى نظرية الذات أن الجوانب البيئية والثقافية تعتبر هامة من أجل تشكيل السلوك وإيجاد الفرص من أجل تطوير وتحسين وتأكيد وظائف الذات.
• أن الذات قد تتعرض لبعض الضغوط والاضطرابات التي تعيق قدراتها الوظيفية

المناقشة 14

يشغل الناس العديد من المراكز الاجتماعية في البناء الاجتماعي, وكل مركز اجتماعي يرتبط به دوراً خاصاً به
إن الدور الاجتماعي هو سلوك متعلم, حيث تلعب التنشئة الاجتماعية والثقافية دوراً كبيراً في تعلم الدور الاجتماعي
إن منظومة الأدوار تشير إلى مجموعة من الأدوار التي ترتبط بمركز اجتماعي معين, لذلك فإن شغل أي إنسان لهذا المركز سوف يؤدى إلى قيامه ببعض أو كل هذه الأدوار
إن توقعات الدور تمثل التصورات والأفكار التي يتوقعها الأشخاص الآخرين المشاركين للشخص أو المحيطين به والمتفاعلين معه حول ما يجب أن يكون السلوك أو الدور الذي يقوم به في ضوء المكانة أو المركز الذي يشغله

[/align][/cell][/table1][/align]

التعديل الأخير تم بواسطة .Perfect ; 2016- 3- 8 الساعة 05:53 PM