عرض مشاركة واحدة
قديم 2010- 12- 30   #7
هويآن
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية هويآن
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 33953
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2009
المشاركات: 2,656
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3200
مؤشر المستوى: 89
هويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتظام
التخصص: التاريخ
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
هويآن غير متواجد حالياً
رد: مــــراجـ ع ــه جغرافيه أورو با

[align=center]
بآآك
>>تتمه

1/ التعريه الجليديه: هنالك من الشواهد مايدل على التاثير الجليدي في الأراضي التي كان يغطيها قديما فنتيجه لحركه الجليد صوب البحر فقد نحتت قمم الجبال في شكل أوديه جليديه على شكل حرف u ونتيجه لإنحدار هذه الأوديه نحو البحر فقد ظهر ما يعرف باسم الفيرودات التي كانت بمثابه ألسنه جليديه داخل المحيد, و قد كان منسوب البحر ينخفض دون مستواه الحاليبنحو 120:200م.
وذلك نتيجه لإنتزاع كميات هائله من المياه لتتراكم على اليابس في شكل جليد وبالتالي انحصرت المياه على البحار الضحله مثل بحر الشمال و بحر البلطيق و اتصلت الجزر البريطانيه باليابس الأوروبي وكان نتيجه لحركة الجليد في البحر أن تركت الألسنه الجليديه في البحر ما يعرف باسم الركامات النهائيه أمكن العثور عليها فوق قاع البحر الحالي .
2/ الإرساب الجليدي:
نظرا لتراكم الجليد في شمال القاره أو على مرتفعات الألب فقد كان مع حركة الجليد نحو اليابس أن يجرف ما يصادفه و يرسبه في شكل ركامات نهائيه.
وهذه الركامات هي التي تزركش السهل الأوروبي الشمالي, بالأضافه إلى ذلك فإنه مع ذوبان الجليد في الفترات الدفيئه فإن المياه الغزيره كانت تدفع و تكستح هذه الرواسب لتغطي مساحات واسعه تعرف بـ حقول الحصى, كما أن المياه حفرت مجاري أنهار قديمه تعتبر في وقتنا الحالي الأنهار التي تغطي سطح القاره.
3/ التراكم الهوائي:
عندما كان الجليد (البليستوسيني) يكستح الرواسب امامه فكان يليه دور الرياح في الفترات الدفيئه التي تكتسح الموارد الدقيقه من هذه الرواسب و إعاده إرسابها في ما يسمى باللوس أو المتفككات الدقيقه و قد تراكمت هذه الرواسب بشكل كبير في أوسط قاره أوروبا, و تعتبر من أخصب المناطق في العالم, كما كانت الأنهار التي تفيض مع ذوبان الجليد تحمل تلك الرواسب إلى المناطق السهليه, و من هنا فإن غطاء تكوينات اللوس تمتد من الغرب من ساحل بريتاني إلى حوض باريس و جنوب بلجيكا إلى آواسط وجنوب ألمانيا و سهول سويسرا و أقليم سيلتريا وبوهميا ثم إلى جنوب الجهر حتى جنوب روسيا.
4/ الرفع التوازني في فتره ما بعد الجليد:
كع حدوث الجليد في العصر( البلايستوسيني) تراكمات كميات هائله من الجليد فوق الأرض شمال أوروبا, و خصوصا على شبه جزيره إسكنديناوه, و نتيجه لثقل الجليد و تراكمه حدث أن هبطت الأرض و ارتفع منسوب سطح البحر وحينما ذاب الجليد خصوصا في الفتره الدفيئه الحاليه تحرر اليابس من الثقل و بالتالي بدأ في الأرتفاع و مازال هذا الأرتفاع حتى وقتنا الحاضر. \
و تعد الأرصفه البحريه التي تنحتها أمواج البحر خير دليل على التغير في مستوى اليابس .
يعطيك العافيه ميآسي
[/align]