عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 1- 26   #5
دمعة المآس
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 65129
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2010
العمر: 32
المشاركات: 36
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 0
دمعة المآس will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم
الدراسة: انتظام
التخصص: فيزياء
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دمعة المآس غير متواجد حالياً
رد: محاضرات الأخلاق الإسلامية وآداب المهنة

صفات الميثاق الأخلاقي:
لكي يحقق الميثاق الأخلاقي أهدافه يجب أنيتصف بما يلي:
· أن تكون مواده منسجمة مع قيم المجتمع ومبادئه.
· أن تكون مختصرة.
· أن تكون سهلة وواضحة.
· أن تكون معقولة ومقبولة من الناحية العملية.
· أن تكون شاملة.
· أن تكون إيجابية.

سابعاً: مبادئ السلوك المهني:
تشمل قواعد السلوك المهني بعض المبادئ العامة كما هناك بعض المبادئ الخاصة بكل مهنة على حدة ومن تلك المبادئ العامة.
1. التطوير الذاتي:
على العامل السعي الدءوب لتحصيل المعارف والمهارات الأساسية والحديثة والمتطورة في تخصصه، من خلال القراءات الشخصية وحضور الندوات والمحاضرات المتخصصة وقراءة المجلات والأبحاث والمقالات ذات العلاقة بعمله، وكذلك حضور البرامج التدريبية المهنية، والاشتراك في عضوية الجمعيات والاتحادات الدولية المهنية، ومشاركة أعضاء تخصصه، والتشاور عبر شبكة الانترنت أو الاتصال الشخصي المتبادل.

2. الالتزام:
يقصد به الالتزام بالتعليمات والسياسات والأهداف الاستراتيجية بعمله، والحفاظ على سرية المعلومات، وعدم استغلال المعلومات لتحقيق منافع شخصية، أو إيقاع الضرر بالآخرين، بالإضافة إلى تقدير خبرات وخلفيات زملائه بالمهنة، والتشاور المتبادل فيما يحقق الارتقاء بالعمل،

3. الموضوعية:
يقصد بها عدم تأثير عواطفه الشخصية على اتخاذ قرار ممارسة سلوك يوقع الضرر بحقوق، المراجعين أو العملاء أو العمل، بما في ذلك التحيز الجنسي أو الطائفي أو العرقي أو الإقليمي أو العلمي، والاعتراف بالخطاء والرجوع عنه إذا حدث.

4. الصدق:
يقصد به عدم التلاعب أو تغيير أو إخفاء أو العبث بمضمون الدراسات أو التقارير والمعلومات، وتقديم النصح بشكل شفاف، والحرص على جودة الخدمات أو المنتجات دون غش أو تدليس بالترويح أو البيع أو الاستخدام.
وقد حذر الله عز وجل من التدليس والغش والإجحاف بحقوق الآخرين قال الله تعالي " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين" ( التوبة، آية 119).
وأشار النبي إلى ذلك في قوله: "من غشنا فليس منا)" وقوله: "من بات وفي قلبه غش لأخيه المسلم بات في سخط الله وأصبح كذلك وهو في سخط الله حتى يتوب أو يرجع، وقوله: "من غش مسلماً في شراء أو بيع فليس منا) .

5. عدم استخدام النفوذ:
يمنع مطلقاً على العامل قبول أو دفع الهدايا أو الرشاوى أو الخدمات أو الضيافة، بهدف الحصول على ميزة معينة، بل يجب السعي لتحقيق مصالح المؤسسة أو الشركة دائما، سواء نص على ذلك أولم ينص.

6. الحفاظ على أصول المنشاة:
يجب على العامل الحفاظ على أصول المنشأة وصيانتها ووصف التعامل معها دون إحداث أضرار أو تخريب، سواء داخل دائرة المسئولية أو خارجها، وكذلك الابتعاد عن استخدامها للأغراض الشخصية خارج أو داخل أوقات الدوام، إلا بإذنه سواء صغرت أو كبرت قيمتها.

7. عدم إفشاء أسرار العمل:
يعتبر عدم إفشاء أسرار العمل من المبادئ المهمة في السلوك المهني إذ يحظر على الموظف إفشاء أسرار المنشأة التي يعمل بها أو التحدث والإدلاء ببعض المعلومات التي قد تمس العملاء داخل المنشاة .


__________________

  رد مع اقتباس