عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 3- 13   #4
وكيل الامارة
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية وكيل الامارة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 63308
تاريخ التسجيل: Mon Oct 2010
المشاركات: 219
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 57
وكيل الامارة will become famous soon enoughوكيل الامارة will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة / اعاقة عقلية
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
وكيل الامارة غير متواجد حالياً
رد: مهارات البحث التربوي ملخص للمحاضرات

المحاضرة الثالثة المتغيرات - إعداد خطة البحث

v أولا: المتغيرات: لفظ "متغير" من الألفاظ التي يتكرر ورودها في التربية وعلم النفس والبحوث وكتب مناهج البحث والإحصاء والقياس.. ولا يمكنك التعامل مع البحوث والتواصل مع الآخرين دون استخدام هذه الكلمة أو ما يراد بها. المتغيرات هي أحجار البناء لأسئلة البحث وفروضه.
§ تعريف المتغير:المتغير: هو أي صفة لإنسان أو لشيء تختلف أو تتفاوت. أما الصفة التي لا تختلف ولا يوجد بين الأفراد فيها فروق فذلك الثابت.فالمتغير هو: أي صفة أو سلوك أو ظاهرة أو برنامج يمكن أن تختلف في المستوى أو المقدار أو في النوع من فرد إلى آخر أو من مجموعة إلى أخرى. الصفة التي تتفاوت كما أو كيفا مقداراً أو نوعا.

§ أمثلة على المتغير: - العمر: (هل يتساوى العمر بين الأفراد؟ كلا. إنه يختلف من فرد لآخر 20سنة ــ 21 سنة ــ 17 سنة - 54 سنة ). - الجنس: ( ذكور ـ إناث ) _ الذكاء _ الراتب الشهري: ( 7650 ريالا ــ 5500 ريال ــ الخ ). - الديانة: ( مسلم/ نصراني/ بوذي... الخ ) _ الطول: ( 122 سم ــ 177 سم ــ 179 سم ) _ نوع المدرسة: ( حكومية/ أهلية ).

§ أنواع المتغيرات:
1. المتغير الكمي:أي صفة يكون الاختلاف من فرد إلى فرد كميا يتفاوت الأفراد بحسب حجم الصفة أو مقدارها, فهذا الفرد يختلف عن ذاك لأنه يمتلك أقل أو أكثر من الصفة كالعمر والوزن والذكاء والراتب. فهو يزداد تدريجيا, ويمكن ترتيب الأفراد فيه.

2. المتغير النوعي: أي صفة يكون الاختلاف من فرد إلى فرد نوعيا وليس بحسب حجم الصفة أو مقدارها, وإنما يختلف الأفراد بحسب انتمائهم إلى فئات فهذا الفرد يختلف عن ذاك لأنه ينتمي إلى فئة خلاف الفئة التي ينتمي إليها الآخر, وليس لأنه يمتلك أقل أو أكثر من الصفة مثل الجنسية والجنس والديانة يتم تصنيف الأفراد بحسب المتغير النوعي إلى مجموعات ولا يعبر عن حجم أو مقدار.

3. هناك نوع ثالث يلحق بالمتغير النوعي وهو وسط بين الكمي والنوعي , أصله كمي لكن الباحث تعامل معه على أنه نوعي. لذلك يسمى النوعي الأصلي كالجنس والتخصص والدين بالمتغير النوعي الطبيعي ويسمى المتغير الكمي المحول إلى نوعى بمتغير نوعي غير طبيعي أو متغير شبه نوعي كتصنيف المستوى الاقتصادي إلى مرتفع ومتوسط ومنخفض والتحصيل إلى ناجح وراسب أو إلى ممتاز , جيد جدا , جيد , مقبول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
v ثانيا : إعداد خطة البحث: ( تعريف خطة البحث _ فوائد خطة البحث _ مكونات خطة البحث _ مقارنة بين خطة البحث وبين التقرير النهائي للبحث )مثلما يقوم مهندس البناء بتصميم مخطط للمبنى قبل الشروع في عملية البناء, يقوم الباحثون كذلك بتصميم خطة للبحث الذي سوف يقومون بإجرائه قبل شروعهم الفعلي في البحث.
§ تعريف خطة البحث: وصف واضح ومحدد ومتكامل لبحث مقترح يحدد الباحث فيه مشكلة ينوي القيام بدراستها ( لم يبدأ بعد بالبحث ) ويحدد قيمة هذه الدراسة ومكانها بين الدراسات السابقة والخطوات التي سوف يتبعها لتنفيذها.
§ تعريف آخر:هي تصور قبلي (قبل عملية البحث) يكتبه الباحث يتضمن تحديد مشكلة البحث والخطوات التي سوف يتبعها الباحث لحل مشكلته.



§ فائدة كتابة الخطة:
Ø ما فائدة كتابة الخطة للطالب ؟ ـ تساعد على تقييد الأفكار وتثبيتها. ـ دليل يسترشد بها الباحث في تنفيذ بحثه. ـ تساعد الخطة المكتوبة على تعديل وتطوير البحث. ـ طمأنة الباحث وأنه في الاتجاه الصحيح. ـ تساعد في التقييم النهائي للبحث بعد إنجازه.

Ø ما فائدة كتابة الخطة للجامعة أو المؤسسة التي تمول البحث ؟ أي بحث يقوم به الباحث أو طالب الماجستير أو الدكتوراه فسيكون باسم الجامعة أو المؤسسة ويمثلها ويعطي صورة عنها. لذلك تحرص الجامعة على أن يكون البحث جيدا وتطلب من الباحث تقديم خطة للأمور التالية: ـ للتأكد من كفاءة الطالب وقدراته العلمية وأن بإمكانه إنجاز البحث. ـ للتأكد من حسن اختيار الطالب لمشكلة بحث ملائمة وقيمة. ـ مراجعة الخطة من قبل أساتذة متخصصين لتقويمها وتطويرها.

Ø ما الجوانب التي تشتمل عليها الخطة ؟ تتضمن خطة البحث عنوانا ومقدمة وتحديدا واضحا لمشكلة البحث وتفصيلا للموضوع من أسئلة البحث وفروضه وبيانا لأهمية الموضوع والجدوى من بحثه ومصطلحات البحث وعرضا مناسبا للنظريات والأبحاث السابقة ذات العلاقة بموضوع بحثه ومجتمع بحثه وعينة البحث وتصميم البحث والأدوات المستخدمة في البحث والأساليب الإحصائية. ـ العنوان. ـ قسم التعريف بالمشكلة. ـ قسم النظريات والأبحاث السابقة. ـ قسم المنهج وإجراءات البحث.
· قسم التعريف بالمشكلة: ـ مقدمة. ـ تحديد المشكلة. ـ أسئلة البحث. ـ فروض البحث. ـ أهمية البحث. ـ مصطلحات البحث.
· قسم النظريات والأبحاث السابقة: - الإطار النظري. - الدراسات السابقة ( الأبحاث السابقة ).
· قسم المنهج وإجراءات البحث: ـ مجتمع البحث. ـ عينة البحث. ـ تصميم البحث. ـ الأدوات. ـ الأساليب الإحصائية.

Ø هل تشتمل خطة البحث على نتائج ؟ بالتأكيد لا. لأن الخطة تصور لما سوف يقوم الباحث بعمله. ونتائج البحث تكون بعد إجراء البحث وتنفيذه.

Ø ما الفرق بين خطة البحث والبحث المنتهي (تقرير البحث) ؟

خطة البحث(البحث المقترح).



البحث المنتهي (تقرير البحث).


ـ العنوان. ـ قسم التعريف بالمشكلة. ـ قسم النظريات والأبحاث السابقة. ـ قسم المنهج وإجراءات البحث
ـ العنوان. ـ قسم التعريف بالمشكلة. ـ قسم النظريات والأبحاث السابقة. ـ قسم المنهج وإجراءات البحث. ـ عرض النتائج ومناقشتها. ـ الخلاصة والتوصيات.










Ø هل يستغني الباحث عما كتبه في الخطة في البحث النهائي ؟ الإجابة هي لا. لأن كل ما كتبه الباحث في خطة بحثه سيكون جزءا مهما من البحث في صورته النهائية (التقرير النهائي للبحث) مع ما قد يضيفه الباحث من إعادة صياغة أو تعديل أو إضافة فالمحتوى الذي اشتملت عليه الخطة هو جزء من البحث النهائي والجزء الباقي هو عرض وتحليل للنتائج التي توصل إليها الباحث, إضافة إلى ما يقدمه الباحث من استنتاجات وفوائد وتوصيات مستفادة من البحث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ