عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 3- 13   #5
وكيل الامارة
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية وكيل الامارة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 63308
تاريخ التسجيل: Mon Oct 2010
المشاركات: 219
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 57
وكيل الامارة will become famous soon enoughوكيل الامارة will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة / اعاقة عقلية
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
وكيل الامارة غير متواجد حالياً
رد: مهارات البحث التربوي ملخص للمحاضرات

المحاضرة الرابعة مكونات خطة البحث
ما الجوانب التي تشتمل عليها الخطة؟
عنوان البحث: هو اسم البحث وهو عبارة مختصرة تدل على موضوع البحث وينبغي أن يتصف عنوان البحث بما يلي: ـ أن يكون واضحا ـ أن يكون سهلا ـ أن يكون مختصرا - أن يعكس موضوع البحث بدقة ووضوح وبأقل مقدار من الكلمات ( خير العناوين ما قل ودل ).
قسم التعريف بالمشكلة:
1. المقدمة: المقدمة عبارة عن تمهيد للبحث, لذلك تتناول المشكلة في مجالها الأوسع فالباحث يتحدث عن الإطار العام للمشكلة وليس عن الموضوع المحدد الذي سيبحثه.مثال على مقدمة البحث: فإذا افترضنا أن عنوان بحثنا هو: "علاقة الموقف من الغش بخصائص طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الأحساء"ففي هذا المثال سوف يتناول الباحث في مقدمة بحثه موضوع الغش يصوره عامة كمشكلة تربوية ويتحدث عن أضرار الغش الدينية والاجتماعية والتربوية ثم بعد ذلك يتدرج إلى توضيح موضوع بحثه. تحت عنوان تحديد المشكلة.
2. تحديد المشكلة (توضيح موضوع البحث): تحت عنوان تحديد المشكلة يقوم الباحث بكتابة عبارة محددة توضح موضوع البحث بتحديد أكثر من المقدمة وبتفصيل أكثر مما هو موجود في العنوان. مثل: تحاول الدراسة الحالية الكشف عن موقف طالب الثانوية بمحافظة الأحساء من الغش وعلاقة موقفه ببعض خصائص الطالب مثل: جنس الطالب (ذكر/أنثى) وتخصصه (أدبي /علمي) وتحصيله الدراسي وعمره ومستوى تدينه.
3. أسئلة الدراسة: يقوم الباحث بصياغة مشكلته على شكل أسئلة يهدف الباحث إلى الإجابة عنها. وفيما يلي أمثلة على أسئلة تناسب العنوان السابق: - هل يختلف الموقف من الغش بين طلاب وطالبات المرحلة الثانوية؟ - هل يختلف الموقف من الغش بين طلبة القسم العلمي وطلبة القسم الأدبي؟ - هل هناك علاقة بين الموقف من الغش وبين مستوى تحصيل طلبة المرحلة الثانوية؟ - هل هناك علاقة بين الموقف من الغش وبين عمر طلبة المرحلة الثانوية؟ - هل هناك علاقة بين الموقف من الغش وبين مستوى تدين طلبة المرحلة الثانوية؟
4. فروض البحث:
o تعريف الفرض:إجابة مؤقتة عن سؤال البحث. - جملة يتوقع من خلالها الباحث طبيعة العلاقة بين متغيرين. - تخمين ذكي يوضح علاقة متغير بمتغير أو أثر متغير في متغير.
Ø مثال على صياغة الفرض: - عنوان البحث: "الفروق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية" - سؤال البحث: هل يوجد فرق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية؟ - فرض البحث: لا يوجد فرق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية - الفروض الممكن صياغتها: 1ـ لا يوجد فرق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية. 2ـ يوجد فرق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية لصالح الطالبات. أي أن الطالبات أعلى ذكاء. 3ـ يوجد فرق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية لصالح الطلاب. أي أن الطلاب أعلى ذكاء.
Ø مثال آخر على صياغة الفروض: - عنوان البحث: "العلاقة بين الغياب والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة" - سؤال البحث: هل توجد علاقة بين الغياب والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة؟



- فروض البحث: الفروض الممكن صياغتها: 1 ـ لا توجد علاقة بين الغياب والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة 2 ـ توجد علاقة إيجابية بين الغياب والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. 3 ـ توجد علاقة سلبية بين الغياب والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
Ø أنواع الفروض: إما فرض صفري أو فرض اتجاهي (مباشر)
v الفرض الصفري:
1. الفرض الذي ينفي وجود فرق بين مجموعتين.. ( فرض منفي )
2. أو الفرض الذي ينفي وجود علاقة بين متغيرين.
· مثال على الأول: لا يوجد فرق في الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية.
· مثال على الثاني: لا توجد علاقة بين الغياب والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
v الفرض الإتجاهي (المباشر):
1. الفرض الذي يتوقع وجود فرق بين مجموعتين.
2. أو الفرض الذي يتوقع وجود علاقة بين متغيرين (صفتين).
· مثال على الأول: يوجد فرق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية لصالح الطالبات. أي أن الطالبات أعلى ذكاء.
· مثال على الثاني: ـ توجد علاقة سلبية بين الغياب والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
Ø الفروض:
ü كيف يختار البحث فرضه؟ هل يجعله صفريا أم اتجاهيا؟- يختار الباحث الفرض أو الإجابة التي يتوقعها بناء على خبرته العلمية وقراءاته في البحوث السابقة. - فإذا دلت النظريات والأبحاث السابقة على وجود علاقة إيجابية بين الظاهرتين أو المتغيرين اللذين يدرسهما الباحث, فإن الباحث يكتب فرضه متوقعا علاقة إيجابية, و إذا دلت النظريات والأبحاث السابقة على وجود علاقة سلبية بين الظاهرتين أو المتغيرين,فإن الباحث يكتب فرضه متوقعا علاقة سلبية, فإذا لم يوجد في النظريات والأبحاث السابقة ما يؤيد وجود علاقة إيجابية أو سلبية بين الظاهرتين أو المتغيرين,أو كانت نتائج البحوث غير كافية, فإن الباحث يكتب فرضه منفيا أو صفريا.
ü أي الجمل التالية يمكن أن نسميه فرضا؟أ ـ هل توجد علاقة بين مستوى الذكاء والتحصيل؟ ( سؤال بحث ). ب ـ لا توجد علاقة بين مستوى الذكاء والتحصيل ( فرض بحث ).. فرض صفري ج ـ العلاقة بين مستوى الذكاء والتحصيل ( عنوان بحث و لا يدل على موقف الباحث له علاقة أو لا ) د ـ هل يوجد فرق في مستوى الذكاء بين طلاب وطالبات الثانوية؟ ( سؤال بحث ).
ü بعض الأسئلة لا تحتاج إلى فروض ... إذاً بعض البحوث لا تحتاج إلى فروض.
5. أهمية البحث: ينبغي على الباحث أن يبين للقارئ قيمة بحثه والفوائد المتوقعة منه. ويمكن أن يكون البحث مفيدا إما من الناحية العلمية النظرية أو من الناحية التطبيقية العملية أو من الناحيتين.
1. الأهمية العلمية ( مدى مساهمة البحث في العلم وتقدم المعرفة)حيث تكون للبحث فائدة أو أهمية علمية, بمعنى أن البحث قد يضيف شيئا أو يبتكر جديدا في مجاله ويساهم في تطور العلم فقد يكتشف قانونا أو يطور نظرية علمية. وهذا ينطبق بالدرجة الأولى على الأبحاث التي تختبر نظرية معينة أو تعمل على توسيعها وتعميمها على نطاق أوسع.
2. الأهمية التطبيقية(المساهمة العملية للبحث في علاج المشكلات وتحسين البيئة من حولنا): حيث تكون فائدة البحث في حل مشكلة عملية واقعة مثل البحوث الطبية التي تحاول إيجاد علاج لمرض متفشي. أو بحث تربوي يدرس أسباب ضعف الطلاب في الرياضيات وطرق علاجها. أو يقترح تطوير تدريس أو تطوير وسائل مواصلات. فوائد ملموسة ومباشرة في الواقع الذي نعيشه.
6. مصطلحات البحث: وهنا يقوم الباحث بتعريف المفاهيم والمتغيرات الواردة في البحث. فقد يكون في البحث مصطلحات غير مألوفة عند القارئ فيقوم الباحث بشرحها أو مصطلحات معروفة لكن المقصود منها غير محدد وقد يختلف قياسها من باحث إلى آخر. مثال:"العلاقة بين الدافعية والإنجاز الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية"يحتاج الباحث هنا إلى تعريف كلمة"الدافعية" وكلمة "الإنجاز الدراسي" ولا يحتاج إلى تعريف كلمة"طلاب" ولا كلمة "المرحلة الثانوية" لأن الكلمتين الأخريين لا تحتاجان إلى شرح. تعريف الدافعية: هي حالة تعمل على استثارة السلوك وتنشيطه وتوجيهه نحو هدف معين. تعريف الإنجاز الدراسي: يقصد به المعدل الذي يحصل عليه الطالب في نهاية العام الدراسي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ