عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011- 9- 5
الصورة الرمزية تاج حيدر
تاج حيدر
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد
الدراسة: انتظام
التخصص: مختبرات طبية
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1745
المشاركـات: 6
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 55988
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2010
المشاركات: 1,438
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 250
مؤشر المستوى: 70
تاج حيدر is a jewel in the roughتاج حيدر is a jewel in the roughتاج حيدر is a jewel in the rough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
تاج حيدر غير متواجد حالياً
وزير الصحة يؤكد في حفل المعايدة: وزارة الصحة تشهد نقلة نوعية وحراكا تطويريا شاملا بكافة خدماتها ومرافقها

تاريخ :04/09/2011
الكاتب :وزارة الصحة

أوضح معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيزالربيعة أن وزارة الصحة تشهد نقلة نوعية وحراكا تطويريا شاملا بكافة خدماتها ومرافقها وجميعها مسخرة لخدمة المريض .

وقال د.الربيعة خلال حفل المعايدة الذي أقامته الوزارة صباح اليوم الأحد يطيب لي تهنئتكم بعيد الفطر المبارك ويشرفني أن أرفع باسمي واسمكم أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - يحفظهم الله - والشعب السعودي بهذه المناسبة السعيدة أعادها الله على الجميع بالخير والمسرات .

وشكر د.الربيعة جميع الزملاء الذين واصلوا العمل ليلاً ونهاراً خلال فترة الإجازه لتقديم خدمات جليلة للمعتمرين والزوار والمرضى الذين لازموا الأسرة البيضاء في مرافق وزارة الصحة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وكافة مناطق المملكة داعياً الله أن يجزيهم كل خير .

واستعرض الربيعة أحدث الانجازات والأرقام والإحصائيات عن خدمات الوزارة والتي سخرت جميعها لخدمة المريض حيث قال أن الوزارة لديها الآن خطة إستراتيجية للسنوات العشر القادمة تحت شعار"المريض أولا" ويمثل المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة و الشاملة أحد أهم أركانها حيث أنها تحتوي على مجموعة من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى إرساء نظام العمل المؤسسي وهي برامج يتم إدخالها لأول مرة ومنها على سبيل المثال : تشكيل المجلس التنفيذي في الوزارة وما يتبعه من لجان متخصصة وكذلك المجلس التنفيذي لكل مديرية شؤون صحية وما يتبعه من لجان متخصصة .

وأضاف أن الوزارة قامت بالتوسع في برنامج الطبيب الزائر حيث وصل العدد حتى الآن إلى أكثر من 1000 طبيب استشاري في كافة التخصصات ، تم توزيعهم على مستشفيات الوزارة في كافة مناطق المملكة ، لافتاً إلى أنه تم حتى الآن افتتاح 388 سرير من أسرة العناية المركزة والغسيل الكلوي كما وتقوم الوزارة حالياً بتحويل كل الحالات التي تحتاج إلى عناية مركزة في حال عدم توفر سرير إلى مستشفيات القطاع الخاص وتم صرف أكثر من 200 مليون ريال خلال العام الماضي فقط في هذا الخصوص .

وأشار الربيعة أنه تم رفع نسبة جراحات اليوم الواحد والتي قفزت من 3%عام 1430هـ إلى 33% هذا العام وتم من خلالها خدمة المرضى إلى جانب تقليل فترات الانتظار ، كما بلغ إجمالي المستفيدين من خدمة الطب المنزلي 7000 مريض وكما هو معروف لديكم فالطب المنزلي هو طب مكمل لما تقدمه المستشفيات وليس عوضاً ، كما قامت الوزارة باستقطاب 18000 طبيب وممرضة في العام الماضي و4500 طبيب وممرضة خلال الستة شهور الماضية.

وعن البرامج التدريبية قال د. الربيعة أنه تم تدريب أكثر من 18 ألف متدرب ما بين طبيب وفئات صحية أخري من خلال مراكز التدريب التابعة للوزارة ، كما تم تدريب (9000) تسعة ألاف متدرب في معهد الإدارة العامة من خلال اتفاقية تم إبرامها مؤخرا مع المعهد تمكن الوزارة من تدريب 16 ألف متدرب ، ويوجد ألان على رأس البعثة (1300) مبتعث ما بين طبيب وفئات صحية أخري .

ولفت د. الربيعة أن الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث قامت بإيفاد (1800) طبيب للدراسة داخل المملكة بنظام الإيفاد ، كما قامت بإيفاد (200) موظف لفئات صحية وإدارية داخل المملكة.

وعن المشاريع التطويرية الجاري تنفيذها قال د. الربيعة بلغ عدد المشاريع التطويرية الجاري تنفيذها في الوزارة والجاري طرحها والمعتمدة في ميزانية الوزارة وذلك في جميع مناطق ومحافظات المملكة والتي ستسهم بإذن الله في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 41 مليار ريال ويبلغ عددها (195) مرفق صحي تشمل خمس مدن طبية صدر الأمر السامي الكريم بتنفيذها و(97) مستشفى مابين تخصصي وولادة وأطفال وصحة ونفسية و(44) مستشفى إعادة بنية تحتية و(22) برج طبي إضافة إلى طرح (8) مراكز للسكري المتبقية من أصل (21) مركز للسكري . وكذلك طرح (11) مركز لطب الأسنان بالإضافة إلى طرح (13) مشروع مختبرات طبية وبنوك للدم .

مضيفاً معاليه أنه تم منذ بداية هذا العام إستلام ثمانية مستشفيات وسبع العام الماضي ، وبذلك يكون العدد الإجمالي للمستشفيات التي تم استلامها منذ عام1430هـ وحتى اليوم هي 33 مستشفى تحتوي على 4120 سرير. كما يتوقع استلام 32 مستشفى بنهاية العام الحالي وبداية العام القادم تحتوي على 6000 سرير فاقت نسبة انجازها 85% ، كما تم استلام 671 مركزاً جديداً للرعاية الصحية الأولية ويتوقع استلام 207 هذا العام وبذلك يكون مجموع ما تم استلامها منذ عام 1430هـ 878 مركزا جديدا من أصل 2077 مركزاً صحياً تمثل العدد الإجمالي للمراكز وبذلك تمثل المراكز الصحية الجديدة ما نسبته 42% من إجمالي المراكز . إضافة إلى أنه تم طرح منافسة لعدد 382مركزاً جديداً ليكون مجموع المراكز الصحية الجديدة 1260 مركز بنسبة 60% من إجمالي المراكز .

وفي مجال تقنية المعلومات والاتصالات أوضح د. الربيعة أنه تم الانتهاء من ربط معظم مستشفيات الوزارة بنظام اليكتروني لتسجل ومتابعة الأحداث الطبية الجسيمة التي تحدث في المستشفيات خلال 48 ساعة بحد أقصى .. وسيتم العمل على ربط مستشفيات القطاع الخاص خلال الفترة القادمة ، كما تم الانتهاء من تصميم نظام موحد للاتصالات متعددة الوسائط ليسمح للمستخدم باستقبال الرسائل الصوتية والمرئية الواردة والفاكس على بريده الإلكتروني أو هاتفه، وسيتم ربط 150 ألف موظف من منسوبي الوزارة في المرحلة الأولي ، وتم تدشين البوابة الالكترونية لوزارة الصحة لتقديم خدمات توعوية الكترونية تفاعلية تخدم جميع المواطنين باللغتين العربية والانجليزية ، كما تم الانتهاء من استحداث نظام لقياس وتسجيل مدى رضي المريض آلياً عن الخدمات المقدمة له في المستشفيات وسيتم تطبيقه عن طريق إدارة علاقات المرض في الأشهر القادمة ، وتم ربط المديريات والمستشفيات مع الوزارة بسرعات عالية تتناسب مع الأنظمة المطبقة بالوزارة وكذلك رفع قدرات دوائر الاتصال والانترنت المخصصة في 106 مستشفى والتي تمثل (80%) من خدمات وزارة الصحة ، وتم تركيب نظام النداء الآلي في (60) مستشفي لاستخدامه من قبل الكادر الصحي لخدمة المريض وسيتم إدخاله في 100 مستشفي خلال العام القادم ، وتم الانتهاء من إدخال نظام الشبكة اللاسلكية لخدمات الطوارئ والإسعاف في الوزارة بمدينة الرياض.

...
علشان لا احد يقول مافي وظايف في اي تخصص صحي وبالأخص المختبرات

التعديل الأخير تم بواسطة انسان أنا ; 2012- 7- 26 الساعة 06:31 PM سبب آخر: إضافة التصنيف
رد مع اقتباس