عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 10- 7   #9
Ệliẑaḇễṱĥ
متميزة في كلية ألأداب_قسم الأنجلش
 
الصورة الرمزية Ệliẑaḇễṱĥ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 60287
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2010
المشاركات: 2,700
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 9260
مؤشر المستوى: 91
Ệliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: English Language❥
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Ệliẑaḇễṱĥ غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

لما تولى الخلافه رضي الله عنه جمع الناس على التراويح..عن مجاهد قال خرج علي رضي الله عنهذات ليله في شهر رمضانفسمع تهافت الناس بقراة القرآن في المساجد فقال علي:نور الله على عمر قبره كما نور مساجدنا.


كان معروفاً بحدة فطنته وذكائه وفراسته..والاخبار في ذلك كثيره منها..أنه قال لرجل: ما أسمك ؟ قال:جمره.قال :أبو من ؟ قال أبو شهاب. قال ممن؟ قال من الحرقه.قال أين مسكنك؟ قالبحرة النار , قال بأيتها؟ قال بذات لظى ,قال عمر : أدرك أهلك فقد أحترقوا.فكان كما قال عمر رضي الله عنه.


عرف رضي الله عنه بأهتمامه برعيته وملاحظته لامورهم:قال الاوزاعي خرج عمرفي سواد الليل ,فرأه طلحه فذهب عمر فدخل بيتاً ,ثم دخل بيتاً أخر ,فلما أصبح طلحه ذهب الى ذلك البيت ,وإذا بعجوز عمياء مقعده,فقال لها مابال هذا الرجل يأتيك؟ قالت : إنه يتعاهدني منذ كذا وكذا , يأتيني بما يصلحني , ويخرج عني الاذى ,فقال طلحه: ثكلتك أمك يا طلحه أعثرات عمر تتبع.



كان رضي الله عنه ذو هيبةٍ في القلوب...بينما كان يمشى ذات يوم وخلفه عدة من أصحاب رسول الله .إذابدا له فالتفت ,فلم يبق منهم أحدٌ إلا وحبل ركبتيه ساقط,فبكى رضي الله عنه ثم قال: اللهم إنك تعلم أني منك أشد فرقا ً منهم مني. (أي خوفا)



كان رضي الله عنه زاهداً:قال أنس رحمه الله : نظرت في قميص عمر رضي الله عنه فإذا بين كتفيه أربع رقاع لايشبه بعضها بعضاً.
كان رضي الله عنه متواضعاً..كان عنده نفر من المسلمين فقالوا:والله مارأينارجلاً أقضى بالقسط وأقوى بالحق ولا أشد على المنافقين منك ياأمير المؤمنين ,فأنت خير الناس بعد رسول الله .قال عوف بن مالك : كذبتم والله .لقد رأيت بعد رسول الله ..فقال من هو؟ قال : ابو بكر.قال عمر :صدق عوف وكذبتم والله,لقد كان أبو بكر أطيب من ريح المسك ,وأنا أضل من بعير أهلي (يعني قبل أن يسلم )لأن أبا بكر رضي الله عنه أسلم قبله بست سنسن.



قال الحسن كان بين عمر رضي الله عنه وبين رجل كلام في شئ فقال الرجل لعمر: أتق الله ياأمير المؤمنين ,فقال له رجل ٌ من القوم أتقول لامير المؤمنين أتق الله ,فقال عمر عه فليقلها لي,ثم قال : لاخير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم.


ذكر من ورعه رضي الله عنه أن أبنه عبد الله قال أشتريت إبلاً ورجعتها الى الحمى .فلما سمنت قال :دخل عمر السوق فرأى إبلاً سماناً فقال :لمن هذه الإبل السمينه فقيل :لعبد الله بن عمر ,فجعل يقول: ياعبد الله بن عمر بخ بخ ,إبن أمير المؤمنين .قال فجعلت أسعى ,فقلت مالك ياأمير المؤمنين ؟ قال: ماهذه الإبل ,قلت : إبل أشتريتها وبعثت بها إلى الحمى,أبتغي مايبتغي المسلمون.قال :يقال أرعوا إبل إبن أمير المؤمنين ,إسقوا إبل إبن أمير المؤمنين..ياعبد الله بن عمر ,أغد علي رأس مالك ,وأجعل باقيه في بيت مال المسلمين.


عرف رضي الله عنه بخوفه من الله عز وجل..قال علي رضي الله عنه ..رأيت عمر على قتب يعدو.فقلت ياأمير المؤمنين أين تذهب؟ فقال ببعير ندمن إبل الصدقه أطلبه .فقلت :لقد أذللت الخلفاء بعدك,فقال ياأبا الحسن لاتلمني فوالذي بعث محمداً بالنبوه لو أن شاةً ذهبت بشاطئ الفرات ,لاخذ بها عمر يوم القيامه.

سئل إبن عباس :أي رجلٍ كان عمر؟ قال: كان كالطير الحذري , الذي كان له بكل طريق شركاً.

وكانت توقد له النار ,ثم يدني منها ,ثم يقول إبن الخطاب هل لك على هذا صبر؟..
وكتن يأخذ النبته من الارض ويقول: ليتني كنت هذه النبته ,ليتني لم أخلق ليت أمي لم تلدني ليتني كنت نسياً منسيا.


كان بكاء ذا عباده وتهجد..قال الحسن كان عمر يمر بالآيه من الليل فيبكي حتى يسقط ,ويبقى في البيت حتى يعاد للمرض..كان في وجهه خطان أسودان من البكاء..وقال أبن عباس: رايت عمر ينشج حتى إختلفت أضلاعه.

وكان كثير الصيام حتى إسود من الصوم ..وقال إبن المسيب كان عمر يحب الصلاة في كبد الليل (يعني وسط الليل)
وكان يصلي ماشاء حتى إذا كان أخر الليل ,يعظ أهله ويقول : الصلاة الصلاة:ويتلو هذه الآيه (وأمر أهلك بالصلاة وأصطبر عليها)
كان يعظ الناس ويقول حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ,وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا .أهون عليكم في الحساب غدا.أن تحاسبوا أنفسكم اليوم وتزينوا للعرض الاكبر (يومئذً لا تخفى منكم خافيه)
وكان يقول :كفى بك عيباً أن يبدو لك من أخيك ما يخفى عليك من نفسك ,وأن تؤذي جليسك بما تأتي مثله.
,وقال التؤده في كل شئ خير ,إلا ما كان من أمر الأخره.

تمت كثير من الفتوحات الإسلاميه في عهده رضي لله عنه.,قد أستشهد رضي الله عنه في صلاة الفجر وهو يوم الناس..قام أبو لؤلؤة المجوسي بطعنه بخنجر ذو رأسين..وطعن أحد عشر مصلى من الصف الاول..ثم قتل نفسه.قال عمر :قولوأ لعبالرحمن بن عوف فليصل بالناس ثم غلب على عمر النزيف حتى غشي عليه.فلما أفاق قال: أصلى الناس :قالوا نعم .قال لا إسلم لمن ترك الصلاه ثم دعا بوضوء فتوضاء وصلى ثم قال لابن عباس أذهب فسل من قتلني؟ فلما علم الامر أبن عباس وأخبره أن الذي قتله أبولؤلؤة المجوسي ..وأنه قتل نفسه قال: الحمد لله الذي لم يجعل قاتلي يحاجني عند الله بسجدة سجدها له قط.
أستئذن عائشة رضي الله عنها أن يدفن في الحجره بجانب صاحبيه ..فأذنت رضي الله عنها له بذلك فسر بهذا الخبر سروراً عظيماً
كان وهو في سكرات الموت رأسه فس حجر أبنه عبدالله .فقال : ضع رأسي على الارض ..ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي)
صلى عليه صهيب رضي الله عنه..ونزل به في القبر عثمان وزيد أبن عمر وعبدالله وصهيب ودفن رضي الله عنه بجانب صاحبيه النبي عليه السلام وأبي بكر الصديق في الروضة الشريفه..يوم الاحد محرم سنة أربع وعشرين ..وقد حكم عشر سنين وخمسة أشهر وإحدى وعشرين ليله ..وهو في الثالثة والستين.رضي الله عنه وجمعنا به في الفردوس الاعلى مع حبيبنا المصطفى..
  رد مع اقتباس