قديم 2011- 10- 15   #3
bader358
متميز في التعليم عن بعد _أدارة الأعمال

الصورة الرمزية bader358
الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1803
مؤشر المستوى: 76
bader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant futurebader358 has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال Business Administration
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
bader358 غير متواجد حالياً
رد: مين فاهم المحاسبه؟؟

2- المصروفات المستحقه .... يعني احد قدم لي خدمة او باعني شيء ولا سددته الى الآن ... طيب اذا جينا نقفل حساباتنا في نهاية السنة === نثبت المصروف بكامل قيمته المستحقه سواءا سددنا ام لم نسدد ....

مثل ما هو موضح في المثال ---- لو على المنشأة روابت متأخرة 24000 وكان مصروف الرواتب بالكامل يساوي 144000 فلازم اقفل حسابات الشركة بهذا المبلغ ---

والفرق راح يضهر كـ خصم متداول ( دين على المنشأة في قائمة المركز المالي).

3- الإيرادات المقدمة : يعني تحصلنا على مبالغ تفوق مستحقات هذا العام ... فنقوم بتسوية الحسابات --- اللي يخص هذا العام نثبته في قائمة الدخل....
طيب وبقية المبلغ اللي تحصلنا عليه يبح دين علينا ويضهر في قائمة المركز المالي ضمن الخصوم المتداولة.
(يمثل مبلغتم الحصول عليه من منشأة أخرى ولكن لم يقابله خدمة حتى الآن) اذا انا مدين بالخدمة اللي تساوي هذا المبلغ في السنة القادمة.

4- الإيرادات المستحقة : هي مبالغ لي كمنشأةعند الغير .. يعني قدمت لهم خدمات وإلى الآن لم أستلم ايرادي او مستحقاتي منهم ... وفي آخر السنة لازم اقل حساباتي ...

نحسب الإيراد اللي يخص هذي السنة بالكامل ونثبته في قائمة الدخل. وبقية الإيراد اللي ما استلمناهـ يصير أصل متداول على تلك المنشأة ويضهر في قائمة المركز المالي ... ( قد آخذ عليهم شيك او ورقة قبض )

قيود التسويات واضحة في المحاضرة بشرط حل التمارين... وان شاء الله تكون اسهل مع شرح الدكتور..

تلخيص بسيط :

1- مصروفات مقدمة ( عندي رصيد للسنة القادمة --- ويثبت المبلغ الزائد عن هذا العام كأصل متداول في قائمة المركز المالي )
2- مصروف ستحق ( علينا دين لم يسدد هذه السنة --- ويثبت المبلغ اللي علينا في كخصم متداول في قائمة المركز المالي)
3- إيراد مقدم ( استلمنا مبلغ زائد عن هذا العام - المبلغ اللي يخص العام القادم يثبت كخصم متداول في قائمة المركز المالي)
4- إيراد مستحق ( قدمنا خدمه ولم نحصل على باقي المبلغ --- يضهر المبلغ كأصل متداول في قائمة المركز المالي)

(ان شاء الله يكون واضح .... قد يكون عندي أخطاء إملائية بسبب الكيبورد كأنه زعلان مني )