عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 10- 26   #6
زهرة الريف
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية زهرة الريف
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 85916
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 311
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 5757
مؤشر المستوى: 59
زهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond reputeزهرة الريف has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ادارة اعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
زهرة الريف غير متواجد حالياً
رد: حل مناقشة الصحه واللياقه الاول من مجهودي


المناقشه الرابعه
جداول الوزن والطول مؤشر جيد للتركيب الجسماني
ويعرف التركيب الجسمي على أنه: "نسبة وزن الشحوم في الجسم إلى الوزن الكلي للجسم".ويمكن تقسيم جسم الإنسان إلى قسمين يشكلان معا الوزن الكلي للجسم وهما وزن الكتلة الأساسية (العضلات والعظام والأعضاء الداخلية)، وزن الشحوم. وللوصول إلى الصحة البدنية، فإنه ينبغي الحفاظ على المعدلات الصحيحة لوزن كل من الكتلة الأساسية والشحوم، وتحتاج مراقبة وقياس تلك النسبة إلى معلومات عن حالة كل من هذين القسمين بالجسم، وليس معرفة الوزن الكلي للجسم فقط. ومن المعروف أن السمنة عبارة عن تراكم الشحوم الزائدة،و لها علاقة بعوامل الإصابة بأمراض القلب المزمنة والسكتة الدماغية ومرض السكري، ويمكن تقليل هذه المخاطر بخفض نسب الشحوم الكلية في الجسم. ويعتمد خفض نسبة الشحوم الكلية في الجسم على العادات المعيشية المرتبطة بالتمارين والتغذية .
ويتم قياس نسبة الشحوم بطريقة ميدانية وأخرى معملية. ومن أكثر الطرق الميدانية شيوعا لقياس نسبة الشحوم في الجسم استخدام مقياس سمك ثنايا الجلد في مناطق معينة من الجسم، للاستدلال على كمية الشحوم الموجودة تحت الجلد والتي تعد مؤشرا لشحوم الجسم عامة . ويمكن استخدام مقاييس ثنايا الجلد بحد ذاتها كمعايير مستقلة للسمنة أو البدانة لدى الفرد، أو تحويل هذه المقاييس إلى نسبة شحوم باءستخدام معادلات حسابية تنبؤية مخصصة لهذا الغرض. ويتطلب قياس سمك ثنايا الجلد تدريبا جيدا وخبرة، حتى يمكن إجراء القياس بدقة وثبات، ولهذا يلجأ البعض، عند عدم توافر الخبرة والتدريب الكافي إلى استخدام مؤشر كتلة الجسم كمؤشر للسمنة. ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر. وهذا المؤشر سهل الاستخدام ولا يتطلب أدوات، ولكنه ليس مؤشرا دقيقا جدا للسمنة أو البدانة؛ لأنه يعد مؤشرا لتناسب الوزن والطول فقط .


إن قياس كمية الدهون في جسم الإنسان هي طريقة ليست سهلة وغير عملية ،وهي تجرى فقط في مراكز الأبحاث وبمعدات خاصة لهذا الغرض.وهناك طرقا بسيطة لتقدير نسبة الدهون في الجسم وذلك بقياس طبقة الدهون تحت الجلد في أنحاء متفرقة من الجسم .وتستخدم هذه الطريقة من قبل بعض المراكز الصحية ,إلا أن نتائجها قد لا تكون صحيحة إذا قام بها أشخاصا لا يتمتعون بالخبرة الكافية أو إذا أجريت على أشخاص يعانون من السمنة المفرطة.لذلك فإن مراكز الرعاية الطبية تعتمد غالبا على طرق أخرى لتشخيص الزيادة في الوزن والسمنة مثل جداول الوزن بالنسبة للطول ومؤشر كتلة الجسم.
إن مؤشر كتلة الجسم(**** Mass Index ) هو أكثر الطرق انتشارا واستعمالا،وذلك لان نتائج هذه الطريقة هي اقرب ما يكون إلى تقدير نسبة الدهون الحقيقية في الجسم .بالإضافة إلى أننا نستطيع من خلال مؤشر كتلة الجسم التعرف على المشاكل الصحية التي ترتبط بزيادة الوزن والسمنة.ولهذا فإن مؤشر كتلة الجسم يستعمل من قبل معظم المراكز الطبية،ويعتبر مرجعا طبيا لمعرفة الزيادة في الوزن والسمنة.بالإضافة إلى سهولة استعمال مؤشر كتلة الجسم من قبل كافة الناس وتكلفة ذلك تكاد لا تذكر.فمن خلال الطول والوزن لشخص ما نستطيع معرفة مؤشر كتلة الجسم لذلك الشخص عن طريق تطبيق المعادلة الخاصة بذلك وهي سهلة كما يلي:

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن الوزن بالكيلو جرام مقسوم على مربع الطول بالمتر.

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلو جرام
------------------------
الطول بالمتر * الطول بالمتر

كيف تستخدم جدول مؤشر كتلة الجسم:
حاول أن تجد وزنك في الجزء الأيسر من الجدول ثم حرك يمينا في الجدول حتى تقابل طولك ،الرقم المقابل لهذه النقطة في أعلى الجدول هو مؤشر كتلة الجسم الخاص بك.
ويمكن تقسيم أوزان الناس بناء على مؤشر كتلة الجسم إلي الأقسام التالية:
.اقل من 18.5 :نقص في الوزن
.من18.5-24.9 :وزن طبيعي
.من25-29.9 :زيادة في الوزن
.أكثر من 30 :سمنة
أما السمنة في حد ذاتها يمكن تقسيمها إلى ثلاثة درجات:
.من30 - 34.9 :سمنة من الدرجة الأولى (سمنة خفيفة)
.من35 – 39.9 :سمنة من الدرجة الثانية(سمنة متوسطة)
.أكثر من40 :سمنة من الدرجة الثالثة (سمنة مفرطة)
ويعتبر جميع الأشخاص الذي يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة عرضة للإصابة بأمراض كثيرة وتزداد الخطورة كلما زاد مؤشر كتلة الجسم.