عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 11- 16   #10
مملكةالحنين
متميزه التعليم عن بعد - التربية الخاصه
 
الصورة الرمزية مملكةالحنين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93095
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2011
المشاركات: 483
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 193
مؤشر المستوى: 55
مملكةالحنين has a spectacular aura aboutمملكةالحنين has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه/ أعاقه سمعيه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مملكةالحنين غير متواجد حالياً
رد: ملخص لمحاضرات مقرر الاعاقات المتعدده (4-5-6-7)

الإعاقات المتعددة (المحاضرة السادسة )
الإعاقة البصرية

عناصر المحاضرة :
الإعاقة البصرية
المفهوم
أهمية حاسة الإبصار
تصنيف الإعاقة البصرية
أسباب الإعاقة البصرية
التشخيص
الخصائص المختلفة لذوى الإعاقة البصرية
حاجات الطفل الكفيف

تعريف الإعاقة البصرية
• التعريف القانونى: ويعتمد التعريف القانوني: على التعريف الطبى والذى يشير إلى أن الشخص الكفيف من وجهة نظر الأطباء هو ذلك الشخص الذى لا تزيد حدة إبصاره عن 20/200 قدم فى أحسن العينين أو حتى فى استعمال النظارة الطبية، وتفسير ذلك أن الجسم الذى يراه الشخص العادى فى إبصاره على مسافة مئتى قدم يجب أن يقرب إلى مسافة 20قدم حتى يراه الشخص الذى يعتبر كفيفا.
• التعريف التربوى للكفيف: يشير إلى أن الشخص الكفيف هو الذى لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا بطريقة برايل. ولوضع التعريف للكفيف فى صورة أكثر تحديداً يجب أن يشتمل على الجوانب التالية: قصور أو عجز فى مجال الإدراك البصرى 20/200.
• عدم قدرة الفرد على الاعتماد على حاسة البصر والاعتماد على حواسه الأخرى كاللمس والسمع. - وأنه بحاجة إلى وسائل معينة ومع وجودها فهو عاجز عن الرؤية.
• وأنه بحاجة إلى برامج تربوية وطرق تعلم تختلف عن العاديين.

تصنيف المعوقين بصريا
1- مجموعة المعاقين بصريا كليا أى المكفوفون Blind إن حدة الإبصار هى قدرة العين على أن تعكس الضوء ليتركز على الشبكية، وحدة الإبصار العادية هى 20/20 وإذا كانت حدة الإبصار عند الفرد 20/60 فإن ذلك يعنى أن الشخص لا يرى إلا عن بعد 20 قدماً والكفيف هو ذلك الشخص الذي لا تزيد حدة إبصاره عن 20/200 قدم في أحسن العينين أو حتى باستعمال النظارة الطبية أو أولئك الأشخاص الذين لديهم ضيق في مدى رؤية المجال البصري لا تزيد عن 20. كما تعتبر منظمة الصحة العالمية الكفيف وفق معيارها هو من تقل حدة إبصاره عن 30/60. كذلك يصنف ضمن هذه الفئة من ينطبق التعريف التربوي بمعنى فقد القدرة كلية على الإبصار، ولا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا من خلال استخدام حاسة اللمس لتعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل.
2- مجموعة المعاقون بصريا جزئيا: وهى المجموعة التى تقرأ الحروف الكبيرة مع ايتخدام نظارة طبية وتتراوح حدة الإبصار ما بين 70/20 .

أشكال ضعف البصر
1- حالة قصر النظر Myopia تبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة لا القريبة، ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة الأشياء المرئية أمام الشبكية، وذلك لأن كرة العين Eye Ball أطول من طولها الطبيعي، وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المقعرة Concave Lens لتصحيح رؤية الأشياء، بحيث تساعد هذه العدسات على إسقاط صورة الأشياء على الشبكية نفسها.
2- حالة طول النظر Hyperopia تبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء القريبة لا البعيدة، ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة الأشياء المرئية خلف الشبكية وذلك لأن كرة العين أقصر من طولها الطبيعي، وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المحدبة Convex Lens لتصحيح رؤية الأشياء بحيث تساعد هذه العدسات على إسقاط صورة الأشياء على الشبكية نفسها.

3- حالة صعوبة تركيز النظر (اللابؤرية) Astigmatism تبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز( Notion Focus ) أي صعوبة رؤيتها بشكل واضح، ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى الوضع غير العادي أو الطبيعي لقرنية العين أو العدسة، وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات الأسطوانية لتصحيح رؤية الأشياء، بحيث تساعد مثل هذه العدسة على تركيز الأشعة الساقطة من العدسة وتجميعها على الشبكية.

4- الجلاكوما Glaucoma يعرف مرض الجلاكوما في كثير من الأحيان باسم المياه الزرقاء، وهي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي الموجود في القرنية الأمامية (الرطوبة المائية)، أو يقل تصريفه نتيجة لانسداد القناة الخاصة بذلك، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل مقلة العين، والضغط على العصب البصري الذي ينتج عنه ضعف البصر، ويعد هذا المرض سبباً من أسباب الإعاقة البصرية لدى كبار السن من المعاقين بصرياً، ونادراً ما يكون سبباً للإعاقة البصرية لدى صغار السن المعاقين بصريا ً.

5- عتامة عدسة العين Cataract يشار لها في أحيان كثيرة باسم (المياه البيضاء)، وتنتج عتامة عدسة العين عن تصلب الألياف البروتينية المكونة للعدسة مما يفقدها شفافيتها، والغالبية العظمى من الحالات تحدث في الأعمار المتقدمة، وتتلخص أعراض عتامة العدسة، بعدم وضوح الرؤية والإحساس بأن هناك غشاوة على العينين مما يؤدي إلى الرمش المتكرر أو رؤية الأشياء وكأنها تميل إلى اللون الأصفر.

6- الحول Strabismus وهو عبارة عن اختلال وضع العينين أو إحداهما مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي. ويكون الحول إما خلقياً أو وراثياً، وإما أن ينتج عن أسباب تتعلق بظهور الأخطاء الانكشارية في مرحلة الطفولة (طول النظر، قصر النظر) أو ضعف الرؤية في إحدى العينين، وكثيراً ما يكون ضعف عضلات العين واحداً من الأسباب الرئيسية للحول.

7- انفصال الشبكية Retinal Detachment وهو انفصال الشبكية عن جدار مقلة العين بسبب حدوث ثقب فى الشبكية مما يسمح للسائل بالتجمع، ومن ثم ينتهي بانفصال الشبكية عن الأجزاء التى تصل بها، وتسبب انفصال الشبكية، ويشعر الفرد بضعف فى مجال الرؤية وآلام شديدة.
8- رأرأة العين Nystagmus عبارة عن تذبذب السريع وحركات لا إرادية في مقلة العين، مما ينتج عنه ضعف القدرة على التركيز في الموضوع المرئي، وقد تسبب الغثيان وقد ترجع هذه الحالة إلى خلل فى الدماغ أو مشكلة فى الأذن الداخلية.
9- البهاق Albinism وهو اضطراب فى صبغة العين بحيث تكون هذه الصبغة قليلة جدا أو معدومة ويكون من الصعب على الشبكية امتصاص الضوء وهو مرض خلقى ويكون فيه الشخص أبيض جدا وله عينان زرقاوان وشدة فى الشقار ويميل إلى الشيب ويكون لدى الشخص مشاكل فى القزحية حيث تكون شاحبة ولا تمنع الضوء الزائد من الدخول إلى العين الأمر الذى يحدث لدى المصاب حساسية مفرطة للضوء.

أسباب الإعاقة البصرية
الأسباب الخلقية : العوامل الوراثية حيث أن نسبة كبيرة من ذوى الصعوبات البصرية ترجع لعوامل وراثية.
الأمراض: الحصبة –السحايا- الهربس- الرمد الحبيبى- الماء الأبيض – الماء الأزرق- السكرى.
الإصابات: الصدمات الشديدة للرأس والتى تؤدى إلى انفصال الشبكية-تلف العصب البصرى- إصابة العين لأجسام حادة- كميات عالية من الأكسجين فى الحضانات مما يؤدى إلى تلف الشبكية.
إهمال العلاج: علاج حالات طول وقصر النظر- الحول- المياة البيضاء أو الزرقاء التى تصيب العين .

تشخيص الإعاقة البصرية
الجانب الطبى: يتم تشخيص الإعاق البصرية من قبل الأطباء المتخصصين ، وقياس حدة الرؤية من خلال لوحة سنلن وبها عدة أسطر من الحروف وتبعد عن الفرد المفحوص 6 أمتار. ويطلب من الفرد معرفة اتجاه الفتحات للحروف. والآن تستخدم وسائل حديث فى فحص النظر.
التقييم النفسى: الغرض منها تحديد الاحتياجات التربوية الخاصة وتحديد البرنامج التعليمى.

خصائص المعاقين بصريا
الخصائص الجسمية:
- نقص فى مهارات التناسق الحركى والتآزر العضلى بسبب الإحجام عن المشاركة فى الألعاب.
- قلة الفرص لتدريب المهارات الحركية.
- اللزمات الحركية النمطية مثل الاهتزاز للأمام والخلف.
- نقص المعرف بمكونات البيئة.
- القصور فى الإحساس بالتناسق الحركى.
- عدم القدرة على التقليد والمحاكاة فى الأنشطة الحركية.
- زيادة فى الوزن.


الخصائص العقلية المعرفية
قد اتفق عدد من الباحثين على أن الذكاء العام للمكفوفين اقل من الذكاء العام لدى العاديين، ولكن بفرق بسيط يمكن إهماله، كما بينت الدراسات أن المكفوفين يتعرضون إلى تأخر فى النمو العقلى يتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات، وأن نسبة المتفوقين من المبصرين أعلى منها لدى المكفوفين، وأن نسبة المتخلفين فى الذكاء عند المكفوفين أعلى منها لدى المبصرين. ويجد المعوق بصريا صعوبات فى تعلم المفاهيم، عدم قدرة الكفيف على تنظيم العالم الخارجي، الاعتماد على حاسة اللمس والسمع لتكوين المفاهيم وهى لا تعطى الإنسان المعلومات الوافية الكاملة، تدنى فى الآداء مقارنة بالعاديين على اختبارات الذكاء المقننة.

الخصائص اللغوية
* لا يستخدمون اللغة غير اللفظية Nonverbal language لأنهم غير قادرين على اكتسابها.
* عدم قدرتهم على رؤية المشاعر والأفكار التى يعبر عنها عادة بالإيماءات عند المبصرين مثل حركات الجسد والابتسام ونظرات الغضب.
* يعانى المعوق بصريا من نقص فى معانى ودلالات الكلمات التى لها علاقة بالنمو الحركى ومن أهمها اللزمات الحركية أو الحركات النمطية.
* الاعتماد على تحديد مواقع الأشياء عن طريق حاسة اللمس أو السمع.
* الطفل الكفيف أو ضعيف البصر لا يمكنه متابعة الإيماءات أو الإشارات وغيرها من اللغة غير اللفظية التى يستخدمها المبصرون فى مواضع كثيرة من محادثاتهم ويترتب على هذا النقص عدم القدرة على اكتساب معانى بعض الألفاظ نتيجة عدم استطاعة الكفيف الربط بين كل من أصوات بعض الكلمات والمدركات الحسية الدالة عليها أو الوقائع والأحداث الممثلة لها مثل الكون والمجرة والجبال وما إليها مما يترتب عليه البطء فى معدل نمو اللغة والكلام ووجود مشاكل فى تكوين واكتساب المفاهيم وفى القدرة على التجريد.(حدوث مشكلات اللفظ كالإبدال والحذف والإضاف والتشويه).

الخصائص الاجتماعية الانفعالية
إن للإعاقة البصرية تأثيرات سلبية على السلوك الاجتماعى للفرد، حيث يترتب عليها الكثير من المشاكل فى عمليات النمو والتفاعل الاجتماعى، وفى اكتساب المهارات الاجتماعية اللازمة لتحقيق الاستقلالية والشعور بالاكتفاء الذاتى وذلك لعجز المعاقين بصريا أو لمحدوديتهم على الحركة، وعدم استطاعتهم ملاحظة سلوك الآخرين ونشاطاتهم اليومية وتعبيراتهم الوجهية كالبشاشة والعبوس والرضا والغضب وغيرها مما يعرف بلغة الجسم، وتقليد هذه السلوكيات أو محاكاتها بصريا والتعلم منها، ونقص خبراتهم والفرص الاجتماعية المتاحة أمامهم للاحتكاك بالآخرين والاتصال بالعالم الخارجي المحيط بهم فهم لا يتحركون بالسهولة والمهارة والطلاقة التى يتحرك بها المبصرون. (قيود التفاعل الاجتماعى فى الحياة اليومية-النمو النفسى القلق- الاستقلالية- أساليب التنشئة).

الخصائص الأكاديمية
درجة الإعاقة البصرية لها دور فى الحد من قدرة الطالب على التعلم بنفس الطرقة التى يتعلم بها الطفل المبصر، وهو يعتمد على حاستى السمع واللمس، فهنا تختلف حاجاته التدريسية وطرق تعلمه بما فيها طريقة برايل (الحروف البارزة-الأشرطة المسموعة).
ولعل أكبر التأثيرات المحتملة للإعاقة البصرية على التعلم هي حرمان الطفل من فرص التعلم العرضي الذي يتوفر للأطفال المبصرين. فالأطفال المعوقين بصريا يعتمدون على الحواس الأخرى (السمع، اللمس، الشم) لتطوير المفاهيم.