عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 12- 29   #19
طلال0555
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية طلال0555
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93878
تاريخ التسجيل: Sat Nov 2011
المشاركات: 155
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1425
مؤشر المستوى: 53
طلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: جــغـــرافـيـــــا
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طلال0555 غير متواجد حالياً
رد: اريد نبذه عن مقرارات المستوى الخامس الله يرضا عليكم



المحاضره الرابعة عشر
الموجات الضوئية

أن التصوير من خلال عدة مجالات ضوئية تختلف في عددها وفي أطوال موجاتها باختلاف نوع الأقمار ، ويفيد تعدد الموجات في تعدد الرؤية للشكل الواحد من اختلاف الموجات ، وأصبح لكل موجة مميزات يمكن استخدامها في التفسير.


وبالتالي أصبح الباحث الذي يستخدم صور وبيانات اللاندسات يواجه بمشكلة اختيار الموجات الضوئية الأنسب. نظرا لأن هناك موجات معينة أكثر من غيرها ملائمة لتحليل وتفسير الظواهر الموجودة على سطح الأرض، وكذلك لتحديد أنماط استخدام الأراضي، وهناك قوائم وضعها مركز ايروس للبيانات EROS Date Center عن الاستخدامات الرئيسية لكل موجة في المجالات الطيفية المختلفة، كما أن خبرات الباحثين تنمو باستمرار من خلال البحث والمقارنة بين الخواص الموجات المختلفة في مناطق العالم المتنوعة فقد أصبح لديهم يقين ومعرفة بخواص قنوات الجيل الثاني من اللاندسات ومجالات استخدامها.

أن الاختلافات في طبيعة الأجسام الموجودة على سطح الأرض وبالتالي في الأشعة الضوئية المنعكسة منها لها أهمية كبيرة في الإفادة من ذلك في دراسات المتعلقة باستخدامات الأرض الزراعية وبالتعرف على حالة نمو النبات، وبالتالي إمكانية استخدام بيانات اللاندسات الرقمية في رصد التغيرات التي تعتري النبات والتنبؤ بإنتاجية المحصول قبل حصاده. وهناك طريقة تقوم على مبدأ أن النبات عندما يتحول إلى اللون الأخضر فإن مادة الكروفيل في الأوراق تمتص الأشعة الحمراء وفي نفس الوقت تزيد من انعكاس الأشعة تحت الحمراء، ومن ثم فإن القيم الرقمية في الموجة الضوئية 5Band في أجهزة المسح(MSS) باللاندسات تتناقص على حين أن القيم الرقمية في الموجة الضوئية 7 Band تزداد ومن هنا استخدمت هاتان الموجتان لحساب المؤشر الخضري Vegetation index .

أشكال بيانات الاستشعار
توجد عدة أنواع منتجة من بيانات اللاندسات،وهذه تتضمن شرائح وصور أسود وأبيض وملونة وكذلك أشرطة كمبيوتر مغناطيسية تشتمل على البيانات الرقمية digital data ويلاحظ أن صور اللاندسات الملونة لا تمثل اللون الحقيقي للظواهر التي تمثلها على سطح الأرض ولذا فانه يطلق عليها صور بالألوان غير الطبيعية (False color images) ويتم إعداد هذه الصور اللونية من دمج عدة صور أسود وأبيض من خلال أجهزة وبرامج خاصة مثل ILWIS، ERDASحيث تمر كل موجة ضوئية خلال مرشح خاص وتخلط هذه الصور باستخدام هذه الاسقاطات الملونة.

وتمر خلال مرشح أخضر أما الموجة 7Band (أشعة تحت الحمراء المنعكسة) تمر خلال مرشح أحمر وأما الموجة 6Band فغير مستخدمة. وبناء على ذلك فإن النباتات الخضراء التي لها خاصية انعكاسية عالية في الأشعة تحت الحمراء القريبة near infrared تظهر في الصور غير الطبيعية الألوان بمختلف درجات اللون الأحمر على حين أن الصخور والأتربة تتراوح مابين الألوان الأسود أما الماء المحمل بمواد عالقة وإرسابات فيظهر باللون الأزرق الناصع وتظهر المدن والظاهرات الحضارية اللون مابين الرمادي والأزرق. وهذه الألوان التي تختلف طبقا للتباين في الظاهرات المختلفة على سطح الأرض تختلف أيضا إلى حد ما طبقا للوقت الذي أخذته فيه الصورة وفصل النمو بالنسبة للنبات، بالإضافة إلى الطرق الفنية المستخدمة في عمليات إنتاج الصور الفضائية الملونة.

2- الاستشعار الموجب (استخدام الموجات الرادارية في التصوير)
يعد التصوير الراداري من أحدث طرق التصوير الفضائي التي لاقت تطورات ملحوظة في استخلاص المعلومات وذلك باستخدام موجات ذات ترددات موجبة طويلة مما يجعل الأرض شبه شفافة بالنسبة للتصوير الراداري فيمكن من خلال هذه الخاصية النفاذ إلى باطن سطح الأرض، وتزيد المسافة التي يتم اختراقها باستخدام موجات ترددية ذات أطوال موجات أكبر مما يتيح النفاذ لعمق عدة أمتار . وقد أظهرك مكوك الفضاء الأمريكي عند مروره على الصحراء الغربية المصرية وجود أدوية صرف قديمة تحت سطح الأرض لم يتمكن الماسح المتعدد الأطياف من رؤيتها.
مميزات التصوير الراداري
1- يتم التقاط الصور ليلا ونهارا.
2- لا يتأثر بالعوائق والقدرة على اختراق الدخان،السحب،والضباب،والأمطار والأتربة،والظلام.وهذا يؤذي إلى التقاط المستمر للصور الرادارية بالنهار والليل،على حد سواء،وتزداد أهمية هذه القدرة الاختراقية الكثيفةالأشجار، والساحلية،والقطبية.
3-التحكم في ميل الحزمة الرادارية على المحور العمودي على مستوى الأرض،بحيث تراوح هذه الزاوية بين صفر و 60 درجة.وقد أدى ذلك إلى إمكانية المتابعة اليومية الظواهر الطبيعية،في أوقات نشاط تغييرات عالية،من خلال دراسات اكتشاف التغييرات.


4- المساحة التي يغطيها المنظر الرادارية يتراوح بين 50×50 كم ،بدرجة دقة 8م.
5- تكرار مرور القمر الصناعي، الحامل لأجهزة الرادار،فوق موقع ما بالكرة الأرضية يفيد في الحصول على عدة صور كل يوم ما يتيح المتابعة، شبه المستمرة وتتوقف الفترة بين الزيارات المتكررة للمكان نفسه، على نوع الرادار على خطوط العرض والطول لهذا الموقع،حيث تزداد هذه الفترة في اتجاه خط الاستواء،وتقل الفترة الزمنية عند خطوط العرض الأخرى لقصر المسافة بينهما.


6-إمكانية اختراق سطح الأرض وإعطاء عما يخفيه تحت سطحه مثل الآثار المدفونة والوديان القديمة واكتشاف البترول،والغاز والمعادن.
7-يتيح الرادار الإمكانية لرؤية نفس الموقع من اتجاهين مختلفين، وبالتالي الحصول على صورتين لمنطقة ما من اتجاهين متقابلي، الأمر الذي يساعد على الحصول على أكبر قدر من المعلومات.
8- القدرة على دمج البيانات الرادارية.
9- تنوع درجات الدقة(التفريق) للبيانات الرادارية، من 8 متر إلى 100 متر.
أسس التصوير الراداري
يقوم التصوير الراداري على خاصية إرسال موجات من القمر الصناعي وإعادة استقبال الصدى أو الموجات المرتدة مرة أخرى بواسطة إريال (مستقبل) وتختلف الفترة الزمنية بين الإرسال والاستقبال طبقا للمسافة بين القمر الصناعي والظاهرة التي يتم رصدها وقد انعكس هذا الاختلاف على إمكانية تمييز الظاهرات فالبحيرات كثافة انعكاسها Reflection intensity أقل من الأشكال الدائرية المحددة مثل المباني والأشجار أكثر من الحشاش إلى جانب اختلاف الانعكاس .


ونتيجة لدور الرادار في إرسال هذه الموجات وعدم اعتماده على انبعاثات كهرومغناطيسية ذاتية من الجسم ، كما هو الحال في الاستشعار السالب،فيعرف هذا النوع باسم" الاستشعار الموجب".
فالرادار يلتقط الصور الجانبية ،أو القطاعية فالجهاز"سار Synthetic :SAR Aperture Radar " ،يرسل نبضات تجاه المنطقة المستهدفة ، تم يتلقى الطاقة المنعكسة وبقياس الزمن الذي يستغرقه الإشارات لقطع المسافة من الرادار إلى الهدف والعودة، يمكن قياس الارتفاعات النسبية للتضاريس المختلفة

وقد تم استخدام وسيلة التصوير الراداري بواسطة الأقمار الصناعية من خلال القمر الصناعي سيسات 1 Sesat الذي تم إطلاقه في يونيه 1978 ، ويدور في مدار على بعد 8 كم من سطح الأرض قريبا من المدار القطبي. وقد خطط لهذا القمر بأن يقوم بالتصوير ليلا ونهارا ويستطيع تصوير نفس المنطقة كل 36 ساعة، وقد تم استخدامه في تصوير القنال الصناعي عند مضيق دوفر وقد أمكن استخلاص خريطة كنتورية لقاع القناع الانجليزي.
العوامل المؤثرة على كثافة الموجات المرتده
• شكل سطح الارض.
• ارتفاع القمر الصناعي عن الارض.
• التقنية المستخدمة في عملية التصوير الراداري.


اهمية التصوير الراداري
• تعطي الصوره الرادارية بالاحساس بالطبوغرافية.
• أفضل في اظهار التضاريس والتغيرات في اشكال سطح الارض.
• تعدد تطبيقاتها ومجالاتها.
• تمكن من قياس اضطرابات البحر وقياس الرياح على سطح البحر.
• يستخدم في قياس الخصائص السطحية لمياه البحار والمحيطات.