عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012- 1- 2
الصورة الرمزية فنوُ *
فنوُ *
مشرفة سابقة
بيانات الطالب:
الكلية: متخرجة لا تكلمني..
الدراسة: غير طالب
التخصص: علم إجتماع و خدمة إجتماعية
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 3910
المشاركـات: 5
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 81551
تاريخ التسجيل: Fri Jul 2011
العمر: 33
المشاركات: 25,026
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1291010
مؤشر المستوى: 1593
فنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فنوُ * غير متواجد حالياً
بحث : دراسة قانونية مقارنة بين الأنظمة السعودية و الأنظمة الأمريكية

دراسة قانونية مقارنة بين الأنظمة السعودية و الأنظمة الأمريكية
مقدمة:
تعد الإدارة القانونية إحدى اللبنات الأساسية لكل شركة، التي لا تستقيم أي شركة إلا بوجودها أو بالإستعانة بمكاتب محاماة لتسيير كافة أعمالها القانونية. حيث يقوم أعضاءها بالسهر على رعاية مصالحها أمام جميع الجهات سواء داخل الشركة أو خارجها بكل مهنية و استقلالية تامة. كما أن أفرادها يتمتعون بصفات و مقومات تجعلهم حريصين على التفاعل لتعظيم المنافع للشركة التي ينتمون لها، و تطبيق الأنظمة و اللوائح ذات العلاقة بكل شفافية و حزم تحقيقا للصالح العام و مصلحة ملاكها و/ أو مساهميها إذا كانت شركة مساهمة. و لما للشركة المساهمة من مساهمة فاعلة على صعيد الإقتصاد الوطني سواء للإقتصادات الناشئة أو المتقدمة، و البعض منها لديها شركات و فروع أخرى تؤثر في اقتصادات بلدان أخرى. فقد نتج عن ذلك تداخل العلاقات و الأنطمة المالية الحاكمة لكل بلد على حدة. مما يحتم احتياج هذه الشركات لإدارات قانونية فذة بها أشخاص على مستوى عال من المهنية العملية و الأخلاقية.

و عند عروجنا لكتابة هذا المقال، فقد وجدنا صعوبة في اختيار المصادر التي تتحدث عن المستشار القانوني بشكل خاص في ظل الأنظمة السعودية، و كذلك قلة إن لم يكن منعدما وجود المقالات التي تتحدث عنه، عليه فقد استقيت من بعض المقالات المنشورة في الصحف الأمريكية أو المجلات المهنية لتدعيم هذا المقال. كذلك قمت باستعراض بعض الأنظمة و الأحكام القضائية التي كان طرفاها هيئة الأوراق المالية و البورصة (Securities and Exchange Commission) و الطرف الآخر المستشار القانوني. مضافا إلي ذلك، فقد قمت باستعراض الأنظمة السعودية ذات العلاقة و التي تحمل ضمنيا الإلتزامات الملقاة على المستشار القانوني من وجهة نظرنا الخاصة. هذه الالتزامات تتداخل مع اختصاصات آخرين داخل الشركة أو خارجها كمجلس الإدارة و المدراء التنفيذيين كالمدير المالي و المحاسبيين الماليين الداخليين و الرئيس التنفيذي ، و خارجها كالمستشار المالي للشركة و المراجع المحاسبي الخارجي . هؤلاء لا بد لهم التعاون معا يدا بيد كون أنهم يعملون بالنيابة عن مساهمي الشركة و ملاكها . وسوف يتبين لنا عمل المستشار القانوني و هل هو يعمل للشركة فقط أم لصالح النفع العام أيضا. أخيرا سنستعرض مدى إمكانية ترافع المستشار القانوني السعودي المؤهل أمام المحاكم السعودية و مدى أهميته. عليه فان هذا المقال سيخرج عن الإطار التقليدي للبحث الأكاديمي نوعا ما.

التعديل الأخير تم بواسطة فنوُ * ; 2012- 1- 2 الساعة 05:57 PM