عرض مشاركة واحدة
قديم 2012- 5- 8   #5
طموحاتي كبيرة
أكـاديـمـي فـعّـال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 99749
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2012
المشاركات: 313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3368
مؤشر المستوى: 56
طموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enoughطموحاتي كبيرة will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادراة اعمال
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طموحاتي كبيرة غير متواجد حالياً
رد: دعاء لسرعة الفهم والحفظ

جزاكم الله خير جميعا بس حبيت انبه على شغله غير جائزة فيه هاذا الدعاء


حكم الدعاء بجاه فلان

المجيب عبد الله بن جبرين

نص السؤال



ما حكم قول الإنسان في الدعاء: اللهم إني أسألك بجاه فلان أو بحق فلان. وهل هناك فرق بينها وبين قول الإنسان لصاحب القبر: يا فلان اغثني؟
نص الفتوى

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا يجوز سؤال الله تعالى بجاه فلان أو بحق فلان، ولو بجاه الأنبياء أو المرسلين، أو بحق الأولياء أو الصالحين، فإنه ليس على الله حق لأحد، ولا يجوز السؤال إلا بأسماء الله تعالى وصفاته، كما قال تعالى: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)(الأعراف:180) فأما إذا قال لصحاب القبر: يا فلان اغثني. فإنه شرك ظاهر، لأنه دعاء لغير لله، فالسؤال بالجاه وسيلة إلى الشرك، ودعاء المخلوق شرك في العبادة، والله أعلم.