الموضوع: كلية الطب البيطري تعريف بالكلية
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012- 8- 1
الصورة الرمزية آلبارون
آلبارون
أكـاديـمـي فـعّـال
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتظام
التخصص: الطب البيطري
المستوى: المستوى الثاني
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 3862
المشاركـات: 0
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 113625
تاريخ التسجيل: Mon Jul 2012
المشاركات: 212
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 50
آلبارون will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
آلبارون غير متواجد حالياً
تعريف بالكلية

بما اني احس ان كلية الطب البيطري مسحوب عليها حبيت انقل لكم تعريف عن الكلية من الموقع

لمحة عن الكلية


تعتبر كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية هي الكلية الفريدة في هذا التخصص المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي. وقد أنشئت الكلية في عام 1395هـ الموافق 1975م .


رسالة الكلية

إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في مجالات تشخيص وعلاج الحيوانات وتنمية الثروة الحيوانية وحماية الإنسان من الأمراض المشتركة وتوفير الغذاء الصحي ذي الأصل الحيواني للإنسان.
رؤية الكلية

مواكبة التطور التقني في مجال التخصص من خلال مراجعةٍ شاملة للنواحي الأكاديمية والبحثية و التشخيصية في المجال البيطري، وكذلك بناء جسور التواصل مع الجهات المستفيدة من مخرجات الكلية التعليمية.
أهداف الكلية

1. تفهم مبادئ العلوم الأساسية لدراسة الطب البيطري والمجالات المختلفة المتعلقة بها، وإجادة المهارات والأساليب المستخدمة في فحص وعلاج أمراض الحيوان حسب الأولويات الإقليمية وحاجة برامج التنمية بالمملكة.
2. تنمية قدرات البحث والتحليل والاستنباط.
3. المشاركة في التنمية الاقتصادية في المملكة عن طريق حماية الثروة الحيوانية من أي مسببات مرضية والمساهمة في إعداد الدراسات الخاصة بتكاثر وتحسين السلالات وزيادة الإنتاج.
4. المساهمة في برامج الأمن الغذائي عن طريق توفير الغذاء الصحي ذي الأصل الحيواني للإنسان.
5. المساهمة في حماية الإنسان من إخطار الأمراض المشتركة والمتناقلة بين الحيوان والإنسان.


كلمة العميد

يشكل الطب البيطري أهمية خاصة في حياة الإنسان وذلك عن طريق توفير الأغذية الصحية ذات المصدر الحيواني وحماية بني البشر من كثير من الآفات التي تتناقل بين الإنسان والحيوان بالإضافة إلى السيطرة على الأمراض التي تفتك بالحيوانات وتهدد الثروة الحيوانية.
وعلى الرغم من أن الاهتمام بهذا الجانب قد اخذ مكانته منذ قرون في كثير من دول العالم إلا انه لم يحظ بالاهتمام الكافي في المملكة العربية السعودية إلا خلال العقود الثلاثة المنصرمة عندما أدرك المسئولون أهمية هذا التخصص ومن هنا تم إنشاء كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية في عام 1395هـ الموافق 1975م.
ومنذ إنشاء الكلية ترسخ مفهوم الطب البيطري وأهميته بين أفراد المجتمع الخليجي من خلال دور الرعيل الأول من الخريجين وكسب ثقة المواطن في القطاعين الحكومي و الخاص.
وأقسام الكلية ستة هي : قسم التشريح وقسم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية والأقربازين وقسم الصحة العامة البيطرية ورعاية الحيوان وقسم الأحياء الدقيقة والطفيليات وقسم الأمراض وقسم الدراسات الإكلينيكية. وتنقسم الدراسة في الكلية إلى مرحلتين : المرحلة ما قبل الإكلينيكية ويدرس الطالب فيها العلوم الأساسية والتشريح ووظائف الأعضاء وعلم الميكروبات والطفيليات وعلم الأمراض والأدوية وغيرها ، ثم تليها المرحلة الإكلينيكية حيث يبدأ الطالب في دراسة الطب والعلاج والجراحة والولادة وأمراض الطيور والأسماك والأمراض المعدية والمشتركة.
ويتخرج الطالب بعد إتمام 176 وحدة دراسية موزعة على عشرة فصول دراسية ليحصل على درجة البكالوريوس في الطب البيطري والثروة الحيوانية . ويتلقى الطلاب تطبيقاتهم الإكلينيكية في المستشفى البيطري حيث يتم صقل مهارات الطالب مما يجعله قادراً على التعامل مع ظروف العمل البيطري المختلفة بعد تخرجه.
وبالنسبة للدراسات العليا فهناك برامج ثلاثة هي : ماجستير التشريح وماجستير الولادة والتناسليات والتلقيح الاصطناعي وماجستير صحة الحيوان بشقيه في الطب الوقائي والتشخيص المعملي.
والله ولي التوفيق ‘‘‘‘‘

عميد كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية
د. عبدالمحسن النعيم

الأقسام العلمية


1- التشريح:
يقوم قسم التشريح بتدريس مقررات التشريح العيني والتشريح المجهري وعلم الأجنة للحيوانات الأليفة ، وتشريح الطيور ، كما يقدم برنامجاً للماجستير في تشريح الحيوان ، وخدمات في مجال الابل والماعز والطيور ، وخدمات بحثية في مجال هستوكيمائية الأنسجة .
2-وظائف الاعضاء والكيمياء الحيوية والاقربازين:
يشمل القسم ثلاث شعب وهي وظائف الأعضاء ، والكيمياء الحيوية ، والاقربازين . ويقوم القسم بتقديم ثمانية مقررات إجبارية في مرحلة البكالوريوس (مرحلة ما قبل الإكلينيكية) ، ومقررات إجبارية في الدراسات العليا ، ومجموعة من المقررات الاختيارية . وللقسم اهتمامات بحثية واسعة ومهمة في خدمة المجتمع ، وتشمل صحة المواد الغذائية ، والإشعاعية ، والمضادات الحيوية ، والهرمونات ، والبحوث التناسلية ، وتحليل عينات الدم الكيميائية ، واختبار الأدوية . ويقدم القسم دورة في التلوث البيئي والكيميائي .
3- الامراض:
يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في عملية التدريس الجامعي و تشخيص الأمراض بالإضافة إلى وجود فنيين متخصصين ، كما يتوافر في القسم مختلف الأجهزة الحديثة اللازمة للتشخيص المرضي في حيوانات المزرعة، والإبل ، والحيوانات الأليفة ، كما يقدم القسم خدمات استشارية بهدف الحد من انتشار الأمراض ، واستشارات متخصصة في مجال تقييم الأدوية ، واللقاحات ، ويقوم بإجراء الأبحاث في مجال الباثولوجيا المقارنة.
4- الاحياء الدقيقة والطفيليات:
يعنى هذا القسم بتخصصين و هما:
1- الأحياء الدقيقه
ويضم علم البكتيريا ، و علم الفطريات ، و علم الفيروسات ، وعلم الريكتسيا ، وعلم المناعه . كما يقوم القسم بتدريس العلوم المذكورة للطلاب في مرحلتي البكالوريوس و الماجستير. كما أن القسم يشرف على المختبر التشخيصي المركزي بالكليه حيث يقوم بتشخيص العينات الوارده من العيادات بالمستشفى البيطري التعليمي وكذلك من خارج الكليه مستخدما ما يحتويه من أجهزة متقدمة في مجال التشخيص البكتيري و الفيروسي.
2- الطفيليات
و يضم التخصصات: الحشرات ، والديدان ، و الأوليات (البروتوزوا) ويقوم أعضاء هيئة التدريس المختصين بهذه العلوم بتدريسها لطلاب محلتي البكالوريوس و الماجستير، كما يساهمون بدور أساسي في تشخيص العينات وتحليلها في المختبر التشخيصي للطفيليات.
5-الصحة العامة ورعاية الحيوان:
قسم الصحة العامة ورعاية الحيوان هو أحد أقسام كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية. من أهداف القسم المحافظة على الثروة الحيوانية و رعايتها و تنميتها و ذلك بتخريج الكادر القادر على إنماء و تطوير و المحافظة على صحة وسلامة الحيوان و الإنسان. حيث يقوم القسم بتدريس الطلاب المناهج العلمية الأساسية المهتمة في هذا المجال وهي:
1- الوراثة و تربية الحيوان
2- رعاية الحيوان
3- سلوكيات الحيوان
4- أساسيات الإنتاج الحيواني
5- تغذية الحيوان و أمراض سوء التغذية.
6- الرقابة الصحية على اللحوم و منتجاتها.
7- الرقابة الصحية على اللبان و منتجاتها.

كما يشارك القسم في برامج الدراسات العليا بالكلية و إجراء عدد من البحوث العلمية في مجالات المحافظة على الثروة الحيوانية و رعايتها و تنميتها و المساعدة في الاستشارات العلمية الفنية للراغبين من القطاع العام والخاص والأهلي. و يهتم القسم في خدمات و تنمية المجتمع من خلال عمل الدورات التدريبية في الرقابة الصحية على اللحوم و الألبان و منتجاتها و المشاركة في مشروع المملكة العربية السعودية للهدي و الأضاحي في موسم الحج.
6-الدراسات الإكلينيكيه :
يضم قسم الدراسات الإكلينيكيه ستة شعب تخصصيه وهي: الطب والعلاج ، أمراض الدواجن والطيور، الطب الوقائي والأمراض المعديه ، الولادة والتناسليات ، الجراحة العامه ، أمراض الأسماك. كما أن القسم يضم أيضاً عدد من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين الذين على جانب كبير من الخبرة المشهود لها على مستوى العالم. ويشارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في تدريس العديد من المقررات النظرية والعملية المتعلقه بهذه التخصصات في المراحل المتقدمة من البكالوريوس و مرحلة الماجستير، مستخدمين في ذلك أحدث الوسائل الإكلينيكيه الموجودة بالكلية و المستشفى البيطري التعليمي المجاور لها. كما أن القسم يشرف على تحصين الحيوانات المختلفة ضد الأمراض.
وكجزء حيوي من مهامهم ، فإن أعضاء التدريس بالقسم يقومون بالإشراف المباشر على طلاب الفصل الإكلينيكي المكثف في المرحلة النهائية من درجة البكالوريوس ، حيث أن الطلاب في تلك المرحلة التطبيقية البحتة يقضون فترات مكثـفة بين اختصاصات القسم المختلفة لتطبيق ما درسوه نظرياً و عملياً في الفصول الدراسية السابقه ، الأمر الذي يساهم في ترسيخ جوانب الخبرة التي كانت و مازالت سمة خريجي هذه الكلية من المواطنين و المبتعثين من الدول العربيه المجاوره. "إن كليتكم هي من الكليات القلائل التي رأيتها في العالم التي تتميز بالحرص على أن يعرف خريجوها ماذا يفعلون بثقة بعد التخرج" كان ذلك تعليق البروفيسور و. هانسل ـ أستاذ هرمونات التكاثر بكلية العلوم البيطرية في جامعة كورنل - إيثاكا - الولايات المتحده الأمريكيه وذلك خلال زيارته ضمن وفد الجامعة في مطلع الثمانينات.
المراكز البحثية
1- المستشفى البيطري التعليمي:
يعد المستشفى البيطري التعليمي التابع لكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية بجامعة الملك فيصل بالهفوف المستشفى الوحيد من نوعه على مستوى المملكة ومنطقة الخليج ؛ حيث أقيم بهدف توفير المادة الإكلينيكية للتدريب العملي للطلاب في هذه الكلية التي تنفرد بها أيضا جامعة الملك فيصل على مستوى المملكة ومنطقة الخليج ، بالإضافة إلى دوره الأساسي من الناحية التعليمية .
ويعد المستشفى مكانا هاما للأبحاث العلمية في عدد من المجالات المرتبطة بصحة الحيوان ، كما يقوم بدور بارز تجاه خدمة المجتمع من خلال ما يقوم به سنويا من علاج لآلاف الحالات من الحيوانات المريضة من الفصائل المتعددة ، وبما يقدمه من مشورة ونصح وإرشاد لمربي الحيوانات بالمنطقة .
يضم المستشفى عددا من المختبرات بالإضافة إلى مختبر مركزي للتشخيص تم إنشاؤه بهدف رفع الكفاءة التشخيصية بالمستشفى ، ودعم الأبحاث العلمية ، وتقديم مشورة فنية دقيقة في مجال تشخيص أمراض الحيوان بالمملكة ومنطقة الخليج ، وذلك بالتعاون الفني بين كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل وكلية الطب البيطري بجامعة كونيل بالولايات المتحدة الأمريكية .
وقد تم إنشاء المستشفى على مساحة قدرها (7500) متر مربع داخل محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية التابعة للجامعة ليقوم بدوره الفعال تجاه التدريس والبحوث وخدمة المجتمع . هذا ، بالإضافة إلى علاج الحيوانات التي تعاني من حالات التسمم المختلفة ، والتشخيص ووصف العلاج لأمراض الدواجن في 100 مزرعة بالأحساء ، كما يتم استقبال وعلاج عدد من الطيور النادرة وصقور الصيد .
كما يحتوي المستشفى مختبرا للسموم والمجهز تجهيزا جيدا للكشف عن السموم المختلفة . وقد تم بعون الله وتوفيقه تشخيص بعض الأمراض في عدد من فصائل الحيوانات لأول مرة بالمملكة العربية السعودية ، كما تم إجراء بعض العمليات النادرة لحالات مثل إلتواء الرحم في النياق ، وتقويم كسور الفك في الجمال ، بالإضافة إلى تشخيص التشوهات الخلقية . ويقوم أعضاء هيئة التدريس ومساعدوهم بتسجيل مثل هذه الملاحظات والحالات النادرة لعرضها في الندوات والمجلات العلمية المحلية والعالمية .
اتصل بنا :

الاتصال على هاتف: 5816640
أو المراسلة على البريد الإلكتروني: veterinary-hospital@kfu.edu.sa

أو المراسلة على العنوان التالي :
المستشفى البيطري التعليمي
جامعة الملك فيصل
ص ب : 1757
الأحساء 31982 .
2-مركز أبحاث الجمال:
أنشئ المركز عام 1403 ، بعد إ قرار المجلس العلمي في 3/9/1403 هـ ، وضع الخطة العامة لتشغيل هذا المركز . ويضم المركز خمسة وحدات بحثية . وقد تم تجميع المراجع والبحوث والرسائل العلمية المتعلقة بأبحاث الجمال ، بالإضافة إلى تعاون المركز مع أقسام كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية في الجامعة من أجل إجراء ونشر البحوث العلمية المرتبطة بمجالات نشاطاته .

بالرغم من تبعية هذا المركز الى وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي إلا أن خدمة تخصصية المراكز البيطرية يجعل رابطته مع الكلية قوية لا تنفصم وتولي الكلية الجمال اهتماما خاصاً وتشجع الأبحاث المختلفة الخاصة بهذا الحيوان الذي يركز إلى القيمة التراثية والاقتصادية.

ومركز بحاث الجمال هو أحد المؤشرات المهمة على اهتمام الكلية بهذا الجانب حيث تقوم اللجنة الخاصة بالمركز بتنسيق الجهود البحثية والعلمية وتحفيز الأقسام المختلفة خصوصا المستشفى البيطري على دعم المركز, كما يرتبط بالمركز مكتبة صغيرة لجمع وتوثيق المعلومان المتعلقة بأبحاث الجمال .
اتصل بنا :

الاتصال على هاتف
مباشر: 5816600
أو المراسلة على البريد الإلكتروني: camel@kfu.edu.sa
3-مركز البحوث البيطرية والانتاج الحيواني:
يضم المركز والذي أنشئ عام 1403 بموجب إقرار مجلس الجامعة بتاريخ 3/9/1403 هـ خمس وحدات بحثية ، بالإضافة إلى تأمين بعض الاحتياجات المعملية . وقد شارك المركز في القيام بعدد من المشاريع البحثية بالتعاون مع الأقسام المناظرة في كليات الجامعة والمراكز البحثية في المملكة ذات الصلة بطبيعة نشاط المركز .
لمزيد من المعلومات :

الاتصال على هاتف: 5816600
أو المراسلة على البريد الإلكتروني: veterinary-research@kfu.edu.sa

أو المراسلة على العنوان التالي :
المستشفى البيطري التعليمي
جامعة الملك فيصل
ص ب : 1757
الأحساء 31982 .

4-مركز أبحاث الطيور :
هذا المركز أيضا يتبع إلى وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي . وتعتبر الكلية اذراع القوي للجامعة لتنفيذ رؤيتها البحثية وتقدم خدماتها إلى المهتمين في الدواجن والطيور .


واخيرا...
شروط القبول
يشترط في قبول الطالب للالتحاق بالكلية ما يلي :
أن يكون الطالب مستوفياً للشروط العامة للقبول بالجامعة .
أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة ( قسم علمي) أو ما يعادلها بمعدل درجات تحدده الكلية .
أن يجتاز أي امتحان أو مقابلة شخصية تجريها الكلية .
مدة الدراسة
مدة الدراسة متعلقة بإنجاز الطالب متطلبات التخرج وهي إنهاء 176 وحدة دراسية موزعة على عشر فصول دراسية حسب تدرج مراحل العلوم التالية :
مرحلة العلوم الأساسية .
مرحلة العلوم ما قبل الإكلينيكية .
مرحلة العلوم الإكلينيكية المساندة .
مرحلة العلوم الإكلينيكية .

المصدر:http://www.kfu.edu.sa

اتمنى ان استفدتم من الموضوع

التعديل الأخير تم بواسطة آلبارون ; 2012- 8- 1 الساعة 09:33 AM
رد مع اقتباس