الموضوع: كلية الصيدلة استفسار ..
قديم 2012- 8- 12   #5
Dr.Mayamin
أكـاديـمـي

الصورة الرمزية Dr.Mayamin
الملف الشخصي:
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 52
Dr.Mayamin will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الصيدله الإكلينيكية
الدراسة: انتظام
التخصص: صيدلة إكلينيكية
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Dr.Mayamin غير متواجد حالياً
رد: استفسار ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.zahra مشاهدة المشاركة
شكرا اخت ميامين ..
بس انا الحمد الله تخطيت مرحلة السنة التحضيرية ..
واتمنى انك تفيدين بعلومات مفصلة عن المستوى الاول في الكلية ..
يعني اي معلومات بخصوص المواد والكتب والدكاترة ..
و ايضا طبيعة نظام الدراسة ..

و شكرا..
العفو عزيزتي ..
مبروك تخطيك السنه التحضيريه و اهلا و سهلا بك في كليتنا

اممم عن نفسي في البدايه واجهت صعوبه مع المستوى الأول لأكثر من سبب..

اولا المواد تختلف اختلاف كلي عن السنه التحضيريه . لانك تبدأين تدرسين مواد تخصص وطبيعي ان مواد التخصص تكون دسمه مثل ما نقول .. لكن ما أحطمك أبدا صحيح في البدايه تحسين الماده ثقيله نوعا ما لكن الأكيد انك راح تستمتعين كثير .. كل يوم تتعلمين معلومات اكثر من رائعه

شي ثاني نظام الإختبارات .. عندنا كويزات مستمره تقريبا من ثالث اسبوع دراسه تبدأ الكويزات وتكون مستمره على طول الترم , هذا الموضوع كان مسبب لي توتر .. ماكنت اعرف انظم وقتي و احس بضغط كبير
وهم هذا طبيعي . كون انك داخله تخصص صحي لازم تواجهين مثل هذه الضغوط .. لكن لازم انتي ترتبين وقتك قد ما تقدرين
وكثرة الكويزات لها حسناتها .. من ناحيه تكونين مذاكره اغلب المنهج و من ناحيه ثانيه تقدرين تجمعين درجات

امم ايضا طريقة الأسئله في الميد و الفاينل ..
صيغ الاسئله عند معظم دكاترتنا فيهآ MCQs و فيهآ T or F لكن هم فيهآ Short answer و Short note .. الشورت انسر و الشورت نوت تعتمد على الحفظ و اكيد لابد من الفهم بس عشان تجاوبين لازم تكونين حافظه .. لانها اسئله مقاليه اما تعريف او تعداد او ممكن شرح بسيط

مواد المستوى الأول :-

1/ Pharmacy Orientation .. توعيه صيدلانيه
ماده بسيطه و سهله جدا ومقسومه الى قسمين ..
اول قسم يتكلم عن الصيدله بشكل عام وعن المجالات اللي ممكن يعمل فيها الصيدلاني ..
القسم الثاني عباره عن مصطلحات طبيه .. جميييل جدا ومفيد جدا لانه يرتبط بالمواد الثانيه

دكتورة الماده .. د. عزه " أكثر من رآئعه و طيبه وحبوبه وراح تستمتعون معاها كذلك اسئلتها سهله و متوسطه "

2/ Fundamentals of pharmaceutics .. اساسيات صيدلانيه
ماده مهمه ورائعه .. تتعرفون فيها على الوصفه الطبيه و أشكال الأدويه " أقراص , حقن , كبسولات .... " و المميزات في كل نوع و السلبيات وأمثله وو ..
الماده هذه لها معمل .. المعمل رائع و ممتع جدا .. وراح تذكرين كلامي لما تدخلينه و تصنعين ادويه بنفسك

دكتورة الماده .. د. آرشيا " من أروع و أفضل دكاترة الكليه .. عن نفسي ما اطلع من المحاضره الا وانا فاهمه كل شي و الحمدلله الى اليوم اذكر ملاحظاتها .. الدكتوره هذه تحب ان البنات يكونون متحمسات و متفاعلات معاها .. و دقيقه و حريصه جدا في المعمل تحب الشغل يكون مضبوط 100% "

3/ Pharmaceutical Organic Chemistry .. كيمياء عضويه صيدليه
الماده هذه لها كورسين السمستر الأول و الثاني
تدرسون فيها المركبات العضويه و الروابط الكيميائيه وغيرها
في المستوى الأول في قسم عملي للماده هذه
لكن بدون معمل يعني في الكلاس لكنه محسوب انه عملي .. لانه مايتطلب تجارب ,يكون فيها طرق التحليل للمركبات العضويه وهذه ما تتطلب معمل بتكون اوراق فيها كل شي تعطيكم الدكتوره

دكتورة الماده .. د. شيبا .. " ماراح تكون موجوده في السنه الجديده , يعني بتجي دكتوره جديده لكم "

4/ Physiology-1 .. علم وظائف الأعضاء
الماده هذه كورسين " الترم الاول و الثاني" في البدايه بتتعرفون فيها على الدم وامراضه مثل اللوكيميا و انواع فقر الدم .. كذلك الماده تتطرق الى أجهزة الجسم بشكل مفصل و دقيق
الماده هذه لها معمل .. ناخذه في كلية الطب
معمل جدا رائع بتتعلمون فيه قياس الضغط و بتحللون فصائل الدم بتعدون كريات الدم البيضاء و الحمراء وبتختبرون نسبة الهيموجلوبين في الدم وغيرها

دكتور الماده .. حبيب الملايين د. شريف .. للأسف سمعت ان السنه القادمه اخر سنه له في الكليه .. " رائع رائع رائع جدااااا .. محاضراتها ممتعه حتى لو كان المحتوى ممل مع دكتور شريف يكون أكثر من رائع .. مرح جدا و يوصل المعلومه بسهوله ونهاية السنه يخفف المنهج .. لكن اختباراته تحتاج مذاكره من قلب .. لانه اسئلته على مستوى شرحه "

5/ Anatomy & Histology .. علم التشريح و الأنسجه
الماده هذه نظري و عملي وكذلك هي كورسين ..
في القسم النظري بداية بتتعرفون على العظام و اسمائها و العضلات و اسمائها و اماكنها ووو
لكن العملي مهم جدا وهو اللي يوضح لك النظري " طبعا ناخذه في كلية الطب " ..
كثير كانوا خايفين من الماده هذه وانا وحده منهم لكن لما جربت و دخلت المعمل راح الخوف بالعكس على نهاية السنه بتشوفين نفسك تمام التمام مع الجثث
واحلى شيء اننا في الصيدله ما نتعمق جدا في الماده هذه بعكس الطب اللي كثير كانوا يشتكون من الماده .. بل احنا من سهولتها كنا نخليها اخر يوم في الفاينل

دكتور الماده .. د . شاهزاد .. " طيب جدا جدا جدا واسئلته سهله و مباشره لكنها تعتمد على الحفظ اغلب اسئلته كتابه "

6/ Biochemistry .. الكيمياء الحيويه :58545:

الماده هذه كورسين وفيها عملي لكنه في الترم الثاني مو الأول
قي الترم الأول كانت هذه الماده مسببه لي قلق نفسي و كل شيء لانها طويله وفيها تفرعات كثيره وتعتمد اعتماد كبييير على الحفظ لكن مايفيد حفظ بدون فهم .. فكنت شوي ضايعه فيها
ولما درست الكورس الثاني في الترم الثاني تغيرت نظرتي للماده و جبت فيها درجات عاليه و لاتقارن بالترم الأول والسبب اني في الترم الاول ماكنت عارفها كيف اذاكرها
كنت احفظ وبس .. لكن مع الترم الثاني بدأت اقسم التفرعات و بذلت جهد أكبر وحتى في المحاضره صرت اهتم وانتبه للشرح أكثر و الحمدلله صارت أسهل بكثير
هي فعلا ماده طويييله .. لكن لازم انتي نفسك تبذلين مجهود و تحرصين انك تتابعين مع الدكتوره اول بأول

دكتورة الماده .. د . آسيا " طيبه و حبوبه و شرحها جميل لكن اذا انتبهتي معها .. اما اذا ما انتبهتي بتحسين نفسك ضايعه و ان الدكتوره في وادي و انتي في وادي "

7/ Islamic faith .. العقيده الاسلاميه
هذه مادة متطلب الكليه توفر لكم دكتور من كلية الآداب أو دكتوره و يجون الى كليتنا و يشرحون لكم
ما اقدر احكم لك عليها لان كل دكتور وشرحه
عطانا الماده هذه د. زياد الحمام .. متعاون جدا و الكل ضامن الـ A+ عنده يعني بتكونون محظوظين اذا جاكم

....
هذه هي مواد المستوى الأول .
بالنسبه للكتب ..
كل دكتور بيعطيكم اسم الكتاب اللي يبيه .. لكن ماتكون المذاكره من الكتب لأ بيكون مرجع لك
ايضا الدكاتره يعطونك البرزنتيشن حق المحاضره و تذاكرين منه بالاضافه الى الملاحظات اللي تكتبينها في دفترك
لكن الكتب تفيدك للمستويات المتقدمه "عن نفسي اشتريت كتاب للكيمياء الحيويه مااستفدت منه كثير و اشتريت كتاب لاساسيات الصيدله و ان شاء الله راح يفيديني في السنه القادمه والترم الثاني اشتريت كتاب لعلم الادويه مهم جدا و استفدت منه كثير لكن ما تحتاجينه في المستوى الاول لان الفارماكولوجي تاخذينها في المستوى الثاني

.....
نصيحه مني لك , ترى تخصصنا جميل جدا لكن يحتاج الى طولة بال و صبر و اجتهاد
وبتحسين نفسك سويتي انجاز كبيير لما تخلصين أول مستوى

عذرا على طول الرد.. تمنيت يكون فيه موضوع خاص لاستفساراتكم لان لاحظت اكثر من موضوع هنا فيه استفسارات عن الصيدله
والله يوفقكم ويوفقنا يارب .. ونلتقي بكم في مبنانا الجميل ان شاء الله