عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2007- 10- 14
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 869
المشاركـات: 4
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
الحصبة Measles.. طريقة العدوى والانتقال


الحصبة Measles.. طريقة العدوى والانتقال




- تعريف المرض: هو مرض فيروسي حاد شديد العدوى يصاحبه حمّى والتهاب الملتحمة ورشح وسعال وبقع كوبليك Koplic Spots على الغشاء المخاطي لباطن الخد. ويظهر طفح جلدي بقعي أحمر متميز الفترة؛ إذ من اليوم الثالث إلى اليوم السابع من الإصابة بالعدوى يبدأ على الوجه حتى يصيب جميع أجزاء الجسم ويستمر 4 - 7 أيام. والمرض أشد في الرضع والبالغين منه في الأطفال، وقد تنجم مضاعفات تشمل التهاب الأذن الوسطى والتهاب الرئة والتهاب الحنجرة والقصبات وإسهالاً والتهاب الدماغ.

- المسبب: فيروس الحصبة Measles Virus من جنس الفيروسة الحصبية Morbillivirus وفصيلة الفيروسات المخاطانية.

- مصدر العدوى: الإنسان.

- طريقة الانتقال: ينتقل فيروس مرض الحصبة عن طريق الجهاز التنفسي؛ إما عن طريق الرذاذ أو المخالطة المباشرة مع إفرازات الأنف أو الحلق للمرضى، ويعتبر مرض الحصبة أحد أسهل الأمراض السارية انتشاراً.

- فترة الحضانة: نحو 10 أيام؛ إذ يتراوح بين 7 و18 يوماً من التعرض حتى بدء الحمّى، ونحو 14 يوماً حتى ظهور الطفح.

- القابلية للعدوى: كل الأشخاص الذين لم يصابوا من قبل بالمرض والأشخاص غير الممنعين معرضون للإصابة بمرض الحصبة، والمناعة المكتسبة بعد الإصابة بالمرض تعتبر مناعة دائمة.

- التشخيص:
1 - يتم التشخيص على أسس سريرية ووبائية.
2 - وجود الضد الخاص بالحصبة IgM في عينة من الدم.
3 - عزل الفيروس من الدم، الملتحمة أو البلعوم الأنفي أو البول في مزرعة نسيجية على أن تكون العينات مأخوذة قبل اليوم الثالث من الطفح.

- الإجراءات الوقائية:
- أولاً: تجاه المريض:

1 - التبليغ للجهات الصحية حسب نظام التبليغ المتبع عن جميع حالات الحصبة.
2 - العزل للأطفال المصابين بمرض الحصبة في السن المدرسية؛ إذ يجب إبعادهم عن المدرسة على الأقل أربعة أيام بعد ظهور الطفح الجلدي.
3 - لا يوجد علاج نوعي.

- ثانياً: تجاه المخالطين:
1 - حصر المخالطين وحمايتهم بالتطعيم باللقاح الواقي ضد مرض الحصبة أو MMR والتطعيم خلال 72 ساعة من التعرض يوفر حماية أكثر.
2 - الاستقصاء الوبائي لمخالطي الحالات المشتبهة بهدف التعرف على مصدر العدوى، إضافة إلى تحصين غير المطعمين بالجرعات اللازمة، وذلك للحد من انتشار العدوى.
3 - التوعية الصحية: التوعية الصحية للآباء والأمهات عن أهمية تحصين أطفالهم بالجرعات الوقائية من اللقاح حسب جدول التطعيم الوطني.



إعداد: د. مفيد البلبيسي

http://www.al-jazirah.com/100694/ln10d.htm

رد مع اقتباس