الموضوع: المختبرات الطبية علم وتخصص المختبرات الطبية
قديم 2012- 9- 5   #2
انسان أنا
صديق ملتقى كليه الغد للعلوم الصحية

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1519
مؤشر المستوى: 90
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدولية للعلوم الصحية
الدراسة: انتظام
التخصص: على كيفي
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
انسان أنا غير متواجد حالياً
رد: علم وتخصص المختبرات الطبية

بكالوريوس مختبرات طبية Bachelor of Medical Laboratory Science

إن علم المختبرات الطبية من العلوم التي تشمل اكثر من علم من العلوم الرئيسية كالكيمياء والأحياء والإحصاء والإدارة والفيزياء .وإن أخصائي المختبر الطبي هم الذين يساعدوا علي تشخيص الامراض وتحليل العينات واعطاء النتائج بصورة صحيحة وسليمة للطبيب المعالج. وهناك مقررات خاصة تركز على الأنظمة الطبية الأساسية بما فى ذلك مبحث الدم و المناعة والدم المناعي وعلم أمراض الأنسجة وعلم أمراض الخلايا وعلم الأحياء المجهرية .
ويعمل البرنامج الدراسي للمختبرات الطبية على تاهيل أخصائي المختبرات الطبية للقيام بإجراء فحوصات على سوائل وخلايا وأنسجة الجسم البشرى والتي بدورها تساهم بنسبة 50 %إلى 80 % من المعطيات اللازمة للقرارات الطبية الهامة للعلاج .
ويلعب اخصائي المختبر الطبي دور هام جدا في حياتنا، فهي مهنة من اهم وأجمل المهن، فيقع علي عاتقه تحليل العينات ، وإعطاء التشخيص الدقيق والسليم لها مما يساعد الطبيب علي إدراك المرض وفهمه بشكل جيد وإعطاء المريض الدواء المناسب له.
الفرص الوظيفية:

إن عدد أخصائين المختبرات في المملكة هو اقل بكثير من الحاجة الفعلية و بناء على وتيرة النمو الحالي فانه من المتوقع إنشاء العديد من المستشفيات و كذلك الجامعات الحديثة مما يزيد الحاجة إلى خريجين جدد كل عام.

ويبقي السؤال قائما : ما هي أماكن عمل اخصائي المختبرات الطبية ؟ الاجابة في النقاط القليلة القادمة وبإيجاز:
  • العمل بنظم المعلومات المختبرية .
  • العمل كمستشارين محليين لتقديم الخبرات إلى المؤسسات الصحية الناشئة .
  • التسويق وذلك عن طريق العمل في مجال تطوير منتجات مختبريه حديثة أو تقديم الدعم الفني لمطوري تلك المنتجات.
  • العمل في حقل الترويج والمبيعات للأجهزة و المحاليل و اللوازم المختبرية.
  • العمل في مجال العلوم الجنائية ( فحص و تحليل الأنسجة و الدم و العينات الأخرى التي جمعت لإغراض البحث الجنائي)
  • استخدام طرق التحليل و الفحص ألمجهري و الكيميائي و المناعي بالإضافة إلى اختبارات الحمض النووي لإغراض الاستدلال القضائي والقانوني.
إن مهنة أخصائي مختبرات طبية تضمن عائد مادي جيد ، فبأمكان الاخصائي العمل لدي الغير او العمل لحسابه الخاص كأن يكون له مختبر خاص به . فالمختبرات الطبية الحالية أصبحت أكثر تعقيدآ من تلك المختبرات التي وجدت قبل عشر سنوات مضت. وبينما تتقدم الاكتشافات الجديدة وتتطور المعرفة العلمية فان دور الباحث يستمر للتغيير والتوسع العلمي.

والآن يمكننا أن نرى التأثير لمستقبل التحاليل الطبية المتطور ودوره في تشخيص المشاكل الصحية كالسرطان الناتج عن العيوب الخلقية. وعموماً فإن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي في الواقع بمثابة المهنة السحرية التي تجمع بين العلم والتكنولوجيا وخدمة الآخرين.

المصدر