عرض مشاركة واحدة
قديم 2012- 11- 24   #6
هـدوء الليل
متميزة في كلية التربية المستوى الخامس
 
الصورة الرمزية هـدوء الليل
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 61011
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2010
المشاركات: 8,279
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 4314
مؤشر المستوى: 142
هـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: تربيه خاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: صعوبات تعلم
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
هـدوء الليل غير متواجد حالياً
رد: مراجعة لـ صعوبات التعلم في ضوء النظريات

المحاضره ال4

خطوات عملية تشخيص الطلاب ذوي صعوبات التعلم :

اهتم المربون وعلماء النفس والأدباء سبب اهتمام المختصين وعلماء النفس .. لان عمليه التشخيص هي العمليه الاولى للرعايه والعلاج المناسب منذ فترة ليست بالقصيرة بتشخيص الصعوبات التي تقابل المتعلم في عملية التعلم باعتبار أن عملية التشخيص هي المدخل الذي من خلاله يستطيع المربي وأخصائي التربية التعرف على الطلاب ذوي صعوبات التعلم وتقديم الخدمات التربوية والتعليمية العلاجية المناسبة لهم :

وتهدف عملية تشخيص الطلاب ذوي صعوبات التعلم كما تشير إليها لندا هارجروف وجيمس بوتيت الى جمع البيانات عن الطلاب ذوي صعوبات التعلم وتحليلها للوصول إلى عملية تخطيط ناجحة تتضمن تقديم الخدمات التربوية والتعليمية المناسبة

وتمر عملية التشخيص بخطوات عدة منها :
-1إجراء تقييم تربوي شامل لتحديد الطلاب ذوي صعوبات التعلم .وهذه النقطه التي قلنا فيها جمع المعلومات .
-2إجراء تقويم تربوي شامل لتحديد مستوى الأداء التحصيلي الحالي لهؤلاء الطلاب ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم .معرفه نقاط القوه وتعزيزها ومعرفه نقاط الضعف لمعالجتها وتفاديها .
-3تحليل عملية التعلم المناسبة للطلاب ذوي صعوبات التعلم في ضوء تحديد مستوى الأداء الحالي لهم .

-4توضيح الأسباب الكامنة وراء عدم قدرة هؤلاء الطلاب على التعلم . نقطة مهمة ..ماهي اسباب ان هذا الطالب لا يستطيع التعلم معرفه الاسباب لتقديم العلاج .

-5استبعاد احتمال وجود إعاقات سمعية وبصرية أو حركية أو عقلية كأسباب لصعوبات التعلم لديهم.

-6بناء خطة تربوية فردية خاصة بكل طالب يعاني من صعوبات التعلم في ضوء نتائج التشخيص وتحديد نقاط القوة والضعف لمستوى الأداء . هذه النقطه جوهر النقاط واساس الموضوع ..ماهي خطتي ..ماذا سأستخدم ..ماهي الوسائل التي سأدخلها ..من هم المعلمين الذين سيقومون بالتدريس .. ماهي الاوقات التي سيتم فيها التدريس .. وبعد ذالك نركز على( فرديه ) لماذا نقول خطه فرديه ..؟ لان كل طالب من ذوي صعوبات التعلم يحتاج الى طريقه قد تختلف عن الطالب الاخر .. والجانب المهم هو ان تكون في ضؤ نتائج التشخيص وتحديد نقاط القوه والضعف


متطلبات جمع المعلومات عن الطلاب ذوي صعوبات التعلم .:

تتطلب (( الخطوة الأولى )) مجموعة من الاختبارات ووسائل وأدوات القياس لجمع المعلومات عن الطلاب ذوي صعوبات التعلم ومنها :


تاريخ الحالة :اول جانب مهم في الجمع ..تهدف دراسة تاريخ الحالة إلى تزويد أخصائي صعوبات التعلم بمعلومات متنوعة عن نمو الطلبة من خلال جمع البيانات والمعلومات من أسرة الطالب وبخاصة والديه لانهم اقرب الناس اليه في هذه المرحله للتعرف على المشكلة النمائية التي مر بها وذلك عن طريق أسئلة متعلقة بصحة الطالب ، والأحداث غير العادية التي مر بها الطالب خلال عملية الولادة وعملية النمو خلال سنين عمره ، وطرح اسئلة متعلقة بالأنشطة مثل الإمساك بالقلم والسيطرة عليه وكتابة الاسم والتبول اللاإرادي والنشاط الزائد وقضاء الأوقات في المنزل .


الملاحظة الإكلينيكية : يمكن للمعلم العادي أو معلم الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية أن يقوم بتصميم أداة خاصة( الاستبانه ) بجمع المعلومات حول خصائص الطلاب ذوي صعوبات التعلم من خلال مقاييس التقدير .


تتطلب الخطوة الثانية والثالثة إعداد الاختبارات التحصيلية وتنقسم هذه الاختبارات إلى :


اختبارات التحصيل المقننة :المقننة هي الاختبارات اتي يتم وضعها ويتم التأكد من دقتها وصحتها وانها تقيس ماوضعت لاجله تعد اختبارات التحصيل المقننة من أكثر الاختبارات الشائعة الاستخدام في مجال ذوي صعوبات التعلم ، وذلك لان انخفاض مستوى التحصيل يعتبر من أكثر المظاهر التي يمكن ملاحظتها وقياسها عند الاطفال أصحاب صعوبات التعلم .


اختبارات التحصيل غير المقننة: تمتاز هذه الاختبارات بأنها يمكن أن تصمم من قبل المعلم بحيث يضع لها معياراً معيناً ليصل إليه الطالب بنفسه ، ويمكن من خلال هذه الاختبارات أن يقارن المعلم أداء الطالب بمستوى اتقان معين من التحصيل .


كما تتطلب الخطوة الرابعة البحث في الأسباب التي من الممكن أن تعود إلى جوانب عقلية حسية وحركية ، وإصابات دماغية ولذلك فمن الضروري استخدام اختبارات القدرة العقلية وأيضاً الشخصية ومن هذه الاختبارات :


اختبارات القدرة العقلية : تهدف هذه الاختبارت ( ستانفورد ـ وكسلر ـ الذكاء المصور ـ جودانف ) إلى معرفة ما إذا كان الطالب يعاني من تدني في قدراته العقلية وذلك لاستبعاد أثر الإعاقة العقلية على تحصيل الطالب ، فإذا تبين أن الطالب قد حصل على نسبة ذكاء (85ـ115) وأظهر مع ذلك تدنياً في التحصيل فإن ذلك يشير إلى احتمالية عالية لمعاناة الطالب من صعوبات التعلم .


اختبارات التكيف الاجتماعي : تهتم بالتعرف على مظاهر النمو والتكيف الاجتماعي للطالب للكشف عن المظاهر السلبية في التكيف الاجتماعي ، ومن الأمثلة عليها اختبار
فايتلاند للنضج الاجتماعي .


الاختبارات الخاصة بقياس صعوبات التعلم : تفيد هذه الاختبارات في التعرف على الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ومنها :
مقياس ماريانا فروسيتج لتطوير الإدراك البصري .
اختبار الينوي للقدرات النفس لغوية .
مقياس مايكلبست للكشف عن الطلاب ذوي صعوبات التعلم .

التعديل الأخير تم بواسطة هـدوء الليل ; 2012- 11- 24 الساعة 09:12 PM