عرض مشاركة واحدة
قديم 2013- 2- 23   #5
جنون الحياه
صديقة إدارة الأعمال
 
الصورة الرمزية جنون الحياه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 82984
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2011
المشاركات: 14,709
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 73087
مؤشر المستوى: 272
جنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: العلوم الإداريه.. =)
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال ي عمي
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جنون الحياه غير متواجد حالياً
رد: ♥ ,,جميع حلول ( الوآجــبــآآت و المــنــآآقشآآآت ) م 3 ,,♥

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('http://www.ckfu.org/pic4u/uploads/ckfu13609035671.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





الأحصآء في الإدآره











الواجب الأول







الواجب الثاني

إذا كان لديك البيانات التالية والتي تمثل درجات الطلاب في مادة الإحصاء :
الفئــــــــــــــــــــات التكرارات

4 - 2
9 - 3

14 - 5
19 - 6

24- 11
29- 7

34 - 39 4


مجموع ك = 38











الواجب الثالث





1/إذا كان لديك البيانات التالية : 4 17 23 8 17 25 11 18 24 12 20 25 بالرجوع إلى البيانات السابقة ، الانحراف المعياري لهذه البيانات هو :



6.7



5.3



7.2



4.5



2/إذا افترضنا أن مؤشر اسعار المستهلكين في المملكة لسنة 2002م = 150 ومؤشر اسعار المستهلكين لسنة 2003م = 153 ، فإن معدل التضخم في سنة 2003م يساوي :



1 %




1.5 %



2 %




2.5 %





3/أي من التوزيعات التالية أكثر تشتتا:



3,1,1,1



22,42,11,5




17,15,15,15





8,10,5,7



4/إذا كانت لدينا الدرجات التالية : 2 ، 2 ، 6 ، 4 فإن قيمة التباين لهذه الدرجات يساوي :



4.67



3.76



2.75



1.91

















❤المنآقشة (1) : لم يعد علم الإحصاء في الوقت الراهن مقتصرا على مجالات محددة بل امتد ليشمل معظم القطاعات في مختلف ميادين الحياة، تناول هذا الموضوع بالتوضيح في ضوء علاقة علم الاحصاء بالعلوم الاخرى..

اكتسب علم الاحصاء اهميته من امكانيه تطبيق نظرياته ومبادئه واساليبه في كل المجالات يمكن التعبير عن ظواهره ببيانات يمكن تجميعها فقد اصبح بالامكان استخدام الاساليب الاحصائيه وتطبيقها في مختلف العلوم ففي علم الاقتصاد:استخدم علم الاحصاء لتفسير الظواهر الاقتصاديه المختلفه كنظريات الطلب والعرض والعلاقه بين مستويات الدخل والانفاق الاستهلاكي ونوع العلاقات الاقتصاديه المختلفه وكيفيه قياسها وفي علم النفس استخدمت الطرقالاحصائيه في قياس درجه ذكاء الاشخاص وفي دراسه العلاقه بين ذكاء الاشخاص ومهارتهم وفي علم الفلك استخدمت الطرق الاحصائيه في دراسات خاصه بتحديد مدارات الكواكب والنجوم وغيرها من الابراج السماويه وفي علم الجغرافيا بشقيها الطبيعي والبشري استخدمت الاساليب الاحصائيه في دراسه اشكال سطح الارض والجغرافيه المناخيه وجغرافيه البحار والمحيطات فضلا عن تطبيق الطرق الاحصائيه في جغرافيه المدن وعلم الخرائط وفي العلوم الطبيه يطبق علم الاحصاء في اغلبيه الدراسات الطبيه لمقارنه الامراض المختلفه وسبل علاجها وتحديد العلاقه بين بعض الامراض ومسبباتها ولقياس كفاءه وفي الواقع لايخلو علم من العلوم في عصرنا هذا من استخدام على الاحصاء ..














❤المنآقشة (2):تعتبر المصادر الميدانية من أهم مصادر جمع البيانات في الاحصاء، تحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل؟



المصادر الميدانية : تشكل المصادر الميدانية المصدر الاساسي للبيانات الاحصائية حيث نحصل على ما نريد عن الظاهرة المدروسة من الواقع ونستخدم هنا اسلوب الحصر الشامل الذي يعتبر من اكثر الاساليب شمولا اذ انه يشمل كل مفردة من مفردات المجتمع ومثال ذلك : - تعدادات السكان وتتم كل فترة زمنية وعادة عشر سنوات وتوفر التعدادات العديد من الدراسات بالاضافة الى الاطر اللازمة لاجراء العديد من البحوث والمسوحات التخصصية - تعداد المساكن ويهدف الى التعرف على خصائص المساكن وتوزعها والخدمات المتوفرة فيها - التعداد الزراعي ويهدف الى التعرف على خصائص الحائزين الزراعيين وخصائص حيازتهم - لا يمكن الحصر الشامل في بعض الاحيان وخاصة المواد القابلة للتلف المنهجيات الرئيسية لجمع البيانات • المقابلات • الاستبيانات • اسلوب المعاينة.







❤ المنآقشة (3):العينة العشوائية أحد الطرق المستخدمة لاختيار العينات في البحوث الإحصائية، تحدث عن هذه الطريقة من حيث إجراءها وطريقة عملها وتطبيقها في البحوث الإحصائية؟



تسمح طرق اختيار العينات العشوائية بالحصول على عينات ممثلة للمجتمع، ويكون احتمال سحب أي مفردة معروفا ومتساويا ويمكن حسابه ولذلك تسمى عينة احتمالية فمثلا إذا كان حجم العينة المختارة 25 مفردة من مجتمع حجمه 500 فان احتمال سحب كل مفردة هو 500 ÷ 25 = 0.05 تعريف العينة العشوائية: هي العينة التي يكون فيها احتمال اختيار جميع المفردات متساوي ومعروف ويمكن حسابه. وهناك طرق مختلفة للاختيار العينة من أهمها: 1- العينة العشوائية البسيطةSample random sampling تتصف العينة العشوائية البسيطة بأنها مجموعة جزئية من المجتمع الأصلي وبحجم معين لها نفس الفرصة ( الاحتمال) لتختار كعينة من ذلك المجتمع، ويمكن الحصول على عينات عشوائية بسيطة باستعمال جداول الأعداد العشوائية وسنوضح مثال اختيار عينة عشوائية باستخدام الجداول في المحاضرة. 2- العينة المنتظمة: Systematic sampling يرى الكثيرون أن طريقة المعاينة المنتظمة هي في جوهرها شكل من أشكال المعاينة العشوائية البسيطة. وتعرف العينة المنتظمة بأنها العينة التي تأخذ بحيث يتم إضافة رقم معين بشكل منتظم من قائمة كاملة مرتبة عشوائيا لأفراد المجتمع. وتعتبر العينة المنتظمة بديلا عن العينة العشوائية البسيطة للأسباب التالية: ( أ)العينة المنتظمة اكثر سهولة في التنفيذ من العينة العشوائية البسيطة. (ب)العينة العشوائية يستطيع شخص غير مدرب لتعينها مثال: إذا أردنا اختيار عينة حجمها N=200 من مجموعة من بطاقات التسجيل في إحدى الجامعات التي يسجل فيها N = 3000طالبا لندرس البطاقات التي بها أخطاء. الحل: إن طريقة العينة المنتظمة تقتضي بان يكون طول الفترة الذي سيسحب منها أول مفردة بطريقة عشوائية وهي : 3000 ÷ 200 = 15 .ونلاحظ هنا انه إذا لم يكن طول الفترة عددا صحيحا فإننا نقرب الجواب إلي عدد صحيح. ولذلك نختار رقما عشوائيا من 1 إلى 15 وليكن 8. نختار الرقم 8 ومن ثم نضيف 15 للرقم 8 وبذلك نسحب الرقم 23 ، ثم نضيف الرقم 15 للرقم 23 لنسحب الرقم 38، وهكذا .... وتكون آخر بطاقة مسحوبة هي رقم 2993. 3- العينة الطبقية العشوائيةStratified random sampling تستخدم هذه الطريقة عندما يكون المجتمع منقسما إلى طبقات طبيعية وتكون لدينا الرغبة في تمثيل جميع هذه الطبقات في العينة. ونعرف العينة المنتظمة كالتالي: تعريف العينة المنتظمة العشوائية: هي العينة التي تؤخذ من خلال تقسيم وحدات المجتمع إلى طبقات متجانسة واختيار عينة عشوائية بسيطة أو منتظمة من كل منها. وتتلخص الطريقة بتحديد حجم العينات الجزئية المتناسبة من كل طبقة على أساس المعادلة حجم العينة الطبقية = (حجم الطبقة ÷ حجم المجتمع) × حجم العينة.







❤المنآقشة(4): العرض الجدول أحد الأساليب المستخدمة في عرض البيانات الاحصائية، تحدث عن أهمية هذا الأسلوب بشئ من التوضيح؟


العرض بالجدول:وهو عبارة عن ترتيب منتظم للبيانات الإحصائية في صورة جداول ذات صفوف وأعمدة، تبين أهمية هذه البيانات وتسهل عملية المقارنة فيما بينها. نميز نوعين من الجداول:1. الجداول العامة: وهي الجداول التي تنشر في المجموعات الإحصائية، ومنشورات المنظمات الدولية بحيث تخدم الأغراض العامة، ومثل هذه الجداول شائعة شيوعاً واسعاً، فالغاية الأساسية من إنشاء هذا النوع من الجداول هي إمكانية استخدامها في إجراء دراسات إحصائية لاحقة.2. الجداول الخاصة: وهي الجداول التي يبنيها الباحث بنفسه أو يشتقها من الجداول العامة لتخدم دراسته، وعادة تتميز هذه الجداول بخصوصية معينة لما تتضمنه من معلومات تبرز أهمية الظاهرة المحددة في صورة مبسطة. يتحدد أسلوب ترتيب البيانات داخل الجدول بحسب طبيعة البيانات جغرافية كانت، أم زمنية، أم كمية الخ... وبحسب الهدف الذي ستستعمل من أجله هذه البيانات. إلا أن أهم أساليب الترتيب المستخدمة هي: الترتيب التاريخي، الترتيب الأبجدي، الترتيب الكمي، الترتيب الجغرافي. أما النقاط التي لا بد أخذها بعين الاعتبار عند بناء أي جدول فهي:إعطاء رقم لكل جدول، إعطاء عنوان لكل جدول، إعطاء عنوان لكل حقل من حقول الجدول، التنويه إلى الوحدات القياسية للبيانات، التنويه إلى مصدر البيانات، كتابة تعليقات لتوضيح بعض معلومات الجدول، ضرورة أن يكون الجدول بسيطاً وواضحاً




❤المنآقشة(5): الجداول التكرارية ذات الفئات من أكثر الجداول الاحصائية استخداما، تناول هذا الموضوع بالتوضيح من خلال استعراض أهم الخطوات المتبعة في اعداد الجداول الاحصائية ذات الفئات؟

الجداول التكرايه من انواع الجدوال الاحصائيه وهي : التي يكون المعطيات فيها مجمعه في فئات بمؤثر أو متغير واحد وهناك جدول التوزيع التكراري المجتمع : فيه تجمع التكرارات على التوالي من احد طرفي الجدول الى طرفه الاخر فتحصل على التكرار الكلي (مجموعة التكرارات ) وهناك عدة ملاحظات يجب الإنتباه إليها عند عمل جدول التوزيع التكرارى لبيانات المتغير الكمي المتصل:
1- إن تحديد عدد الفئات يتوقف على أمور عدة منها
*عدد المفردات محل الدراسة
*أنتظام وتوزيع تلك البيانات
*طبيعة بيانات المشكلة محل الدراسة.





❤المنآقشة(6): يرتبط استخدام الرسوم البيانية في عرض البيانات الاحصائية بموضوع نوع البيانات الاحصائية، تحدث عن علاقة نوع البيانات وتصنيفها باختيار الرسم البياني المناسب؟


الرسوم البيانيه:هي مفيدة وفعالة لتوضيح وشرح الحقائق الرقمية وإبراز العلاقة بين المتغيرات واستقراء اتجاهاتها العامة بأسلوب يسهل فهمه وتذكرة بمجرد النظر وتختلف الرسوم البيانية حسب طبيعة ونوع البيانات المراد عرضها فإذا كانت البيانات اسمية أو رتبيه (أي منفصلة) فأننا نستخدم أحد الأشكال البيانية التالية: الأعمدة البيانية البسيطة :وهي عبارة عن مجموعة من الأعمدة الرأسية أو المستطيلات المتساوية القاعة والتي تتناسب ارتفاعها مع البيانات التي تمثلها وتستخدم لإظهار التطور الذي يطرأ على ظاهرة ما على مدار عدة سنوات وعادة يؤخذ المحور الرأسي لتمثيل قيم الظاهرة والمحور الأفقي يمثل الزمن بحيث يتناسب طول كل عمود مع العدد الذي يمثله الأعمدة البيانية المزدوجة:يستخدم هذا النوع اذا كان الهدف من الرسم هو مقارنة ظاهرتين أو أكثرلعدة سنوات او اذا كان لدينا بيانات مزدوجة لخواص مختلفة ويتم رسم الأعمدة المزدوجة بأتباع مايلي: رسم عمودين متلاصقين يمثلان قيم الظاهرتين محل الدراسة في كل سنة بحيث يتناسب طول كل عمود مع العدد الذي يمثلة نفرق بين الاعمدة بالتظليل او بالألوان المختلفة ونوضح ذلك على الرسم وذلك بوضع مفتاح للرسم ضرورة مراعاة ان تكون قواعد المستطيلات متساوية والمسافات بينهما متساوية تعتبرالأعمدة البيانية من أكثرالرسومات البيانية أنتشارا وهي عبارة عن مستطيلات قواعدها متساوية ةأطوالها(ارتفاعها)مختلفة تتناسب مع القيم التي تمثلها وتكون منفصلة عن بعضها البعض بمسافة يقدرها الباحث يفضل تظليل الأعمدة أو تخطيطها بواسطة خطوط متوازنة أو ابرازها بألوان مختلفة وخاصة عند مقارنة ظواهرمختلفة ويستحسن أختيار مقياس الرسم المناسب وثابت ولهذالابد من مصمم الرسم من التعرف على القيمة الكبرى والصغرى لتحديد مقياس الرسم المناسب وهذا يجب البدءبالصفر على المحور الراسي الذي يدل على القيم الرقمية حتى تكون المقارنة سهلة وسليمة وغير مضللةاللوحة الدائرية يرى غالبية المختصين أن الاعمدة البيانية يفضل استخدامها في الحالات التاليه عندما تكون الكميات المقارنة كثيرة العددنسبيا حيث يصعب تمثيلها بالدائرة وذللك أن كثرة الكميات المقارنة تجعل الدائرة مكتظة لدرجة يصعب مقارنة التوزيع النسبي للظاهرة المدروسة..



❤المنآقشة(7): تحدث عن مقاييس النزعة المركزية وأهميتها في العملية الاحصائية؟


مقاييس النزعة المركزية : النزعة المركزية تعني ميل المفردات للتجمع نحو قيمة معينة وتقاس النزعة المركزية بمقاييس تعين القيمة التي تمثل العينة او المجتمع الذي يدرسه الباحث، وهذه المقاييس هي : The mean : أولاً: الوسط الحسابي الوسط أو المتوسط الحسابي أكثر المقاييس الإحصائية انتشاراً وشيوعاً بين الناس لسهولته وفائدته وطريقة حسابه سهلة وبسيطة . أ - حساب المتوسط من مفردات: المتوسط = مجموع المفردات = مج س عددها ن




❤المنآقشة(8): يرتبط حساب بعض المقاييس الاحصائية بنوع الجداول الاحصائية من حيث كونها منتظمة وغير منتظمة، تناول هذا الموضع بشئ من التوضيح؟



الجداول المنتظمه : هي تلك الجداول التي تكون فيها اطوال الفئات جميعها متساويه الجداول الغير منتظمه :هي الجداول التي يكون فيها أطوال الفئات غير متساويه ويكفي وجود فئه واحدة فقط طولها غير متساوي مع باقي الفئات لجعل الجدول غير منتظم.






❤المنآقشة(9): ماالأهمية التي يجنيها الباحث من دراسة الإلتواء والتفلطح للمنحنيات التكرارية لتوزيعات المتغيرات المختلفة؟


يقصد بالتفلطح: مقدار التدبب في قمة المنحنى مقارنة بقمة منحنى التوزيع الطبيعي والذي يسمى متوسط التفلطح الالتواء يفيدنا في الحكم على مدى تماثل اوالتواء التوزيع حيث يكون متماثل اذا كان يساوي صفر او يكون الالتواء موجب اذا كانت قيمتة موجبة او سالب اذا كانت قيمتة سالبة .













❤المنآقشة(10):يعتبر تحليل الارتباط Correlation Analysis من الاساليب الإحصائية المناسبة لتقييم العلاقات بين المتغيرات المختلفة، تحدث عن ذلك بشئ من التفصيل؟


تحليل الارتباط :استخدام محول الارتباط لتحديد مدى التغيرات في قيمة (مثل طول فترة التوظيف ) المقترنة مع التغييرات في آخر السمة ( )مثل الرواتب( البيانات لتحليل الارتباط يتألف من الأعمدة اثنين من امدخلات . كل عمود يحتوىي على قيم واحدة من سمات الفائدة . و يمكن لمحول الارتباط حساب تدابير مختلفة من العلاقة بين الأعمدة اثنين من المدخلات .













❤المنآقشة(11):يعتبر تحليل للانحدار أكثر طرق التحليل الإحصائى استخداما، تحدث عن هذا الموضوع بإيجاز.


إن الغرض من استخدام أسلوب تحليل الانحدار الخطي البسيط، هو دراسة وتحليل أثر متغير كمي على متغير كمي آخر، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:
• دراسة أثر كمية السماد على إنتاجية الدونم.
• دراسة أثر الإنتاج على التكلفة.
• دراسة أثر كمية البروتين التي يتناولها الأبقار على الزيادة في الوزن.
• أثر الدخل على الإنفاق الاستهلاكي.
وهكذا هناك أمثلة في كثير من النواحي الاقتصادية، والزراعية، والتجارية، والعلوم السلوكية، وغيرها من المجالات الأخرى.












❤المنآقشة(12):يحتاج التخطيط الفعال إلى أدوات تنبؤ متقدمة نظريا وتطبيقيا في مجالات إحصائية عديدة ومنها تحليل السلاسل الزمنية، تحدث عن أهمية السلاسل الزمنية في الجوانب الاقتصادية والإدارية.


يعد أسلوب تحليل السلاسل الزمنية Time Series Analysis من الأساليب الإحصائية الجديرة بالاهتمام،
والتي تطورت كثيراً، وأصبح بالإمكان استخدامها لغرض التوقع لمستقبل العرض والطلب على خدمة أو سلعة ما.
ويعتمد أسلوب تحليل السلاسل الزمنية على تتبع الظاهرة (أو المتغير) على مدى زمني معين (عدة سنوات مثلاً)،
ثم يتوقع للمستقبل بناءً على القيم المختلفة التي ظهرت في السلسلة الزمنية وعلى نمط النمو في القيم؛ وبهذا فهو يتفوّق على الأسلوب التقليدي، .
قامت هذه الدراسة على تطبيق أسلوب تحليل السلاسل الزمنية Time-Series-Analysis Technique في محاولة لقراءة أرقام «الماضي» و«الحاضر»، في الحالة التعليمية السعودية، وتحليلها لاستنباط أرقام «المستقبل»، ورسم تصور للسياسة التعليمية على إثرها.
تعرف «السلسلة الزمنية» بأنها قراءات قيم المتغير في عدة نقاط زمنية. ويشترط في النقاط الزمنية للسلسلة أن تفصل بينها فترات متساوية، مثلًا: يوم، أو أسبوع، أو شهر، أو ربع سنة، أو سنة، أو خمس سنوات أو عشر سنوات. فمثلًا أسعار الأسهم تشكل سلسلة زمنية إذا ما قُرئت بمعدل يومي ونظر إلى تغيرها على مدى عدة أيام.












❤المنآقشة(13):تستخدم الارقام القياسية في قياس التغير في أسعار السلع أو في حجم انتاجها أو في كميات المبيعات أو في حجم السكان أو أجور العمال، تحدث عن أهمية موضوع الارقام القياسية في هذا الاطار.


الرقم القياسي(Index number) هو عبارة عن مؤشر إحصائي يقيس التغير النسبي الذي طرأ على ظاهرة معينة ، سعرا، كمية ، قيمة أو أجرًا ، بالنسبة لأساس معين قد يكون فترة زمنية معينة او مكانا جغرافيا معينا ، حيث تؤخذ قيمة الظاهرة كأساس لحساب الرقم القياسي . ويسمى الوقت او المكان الذي تنسب اليه الظاهرة بفترة او مكان الاساس ، كما يسمى الوقت او المكان الذي ننسبه الى فترة او مكان ،المقارنة .
تستخدم في التطبيقات الاحصائية في مجال الدراسات الاقتصادية حيث يمكن خلالها التعرف الاحوال الاقتصادية للدول المختلفة من خلال دراسة التغيرات الاقتصادية في البلد او البلدان قيد الدراسة ، للمساعدة في التنبؤ بما يمكن ان يحدث للمتغيرات المختلفة في المستقبل . كما تستخدم لقياس ظواهر متعددة مثل مقارنة اسعار السلع الغذائية في سنة محددة بسنة اخرى سابقة او اخرى.
تستخدم في العلوم الاجتماعية والادارية والزراعية لعمل المقارنات وقياس التغيرات . وهناك ارقام قياسية في ميادين مختلفة مثل الرقم القياسي لاسعار الجملة والرقم القياسي للصادرت والرقم القياسي للاستيردات.








❤المنآقشة(14):ما أهمية استخدام الحاسب الآلي في تحليل البيانات الإحصائية؟


استخدام الحاسب الآلي في الإحصاء وغيره أصبح أمراً ملحاً وناجحاً بدرجة كبيرة لتوفير الوقت ودقة النتائج وغيرها الكثير،
وهناك الكثير من استخدامات الحاسب الآلي نذكر أهمها هنا فيما يتعلق بالإحصاء بكافة أنواعه وجود برامج متخصصة في هذا المجال أهمها SPSS, MINITAB
فباستخدام أياً منهم نستطيع الحصول على نتائج التحليل وغيره في وقت وجيز علاوة على الحاسب الآلي يمدنا بأمور أخرى كثيرة تساعدنا في عملية جمع البيانات أو البحث في شبكة الإنترنت عما يفيدنا في مجال البحوث.
لذا يجب التعرف على الحاسب الآلي ومن خلاله التعرف على البرامج ذات الصلة بعلم الإحصاء كبرنامج SPSS أو حتى برنامج EXCEL ضمن مجموعة Microsoft
ويجب التعلم على كيفية استخراج النتائج ونحن هنا أوردنا بالتفصيل كيفية الحصول على تلك النتائج في معظم أمثلتنا وبالبرامج الثلاثة المذكورة أعلاه
بما يخص موضوع المسألة المطروحة دون التطرق لتفاصيل أخرى في علوم تلك البرامج والتي لا يمكن سردها هنا بل هناك الكثير من الكتب والبرامج المتخصصة في
شرح تلك البرامج فيمكن الرجوع إليها وفي الحد الأدنى يمكن استغلال وجود Help المصطحب مع تلك البرامج

..















[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة جنون الحياه ; 2013- 4- 17 الساعة 04:37 PM