عرض مشاركة واحدة
قديم 2013- 2- 23   #7
جنون الحياه
صديقة إدارة الأعمال
 
الصورة الرمزية جنون الحياه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 82984
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2011
المشاركات: 14,709
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 73087
مؤشر المستوى: 272
جنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond reputeجنون الحياه has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: العلوم الإداريه.. =)
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال ي عمي
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جنون الحياه غير متواجد حالياً
رد: ♥ ,,جميع حلول ( الوآجــبــآآت و المــنــآآقشآآآت ) م 3 ,,♥

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('http://www.ckfu.org/pic4u/uploads/ckfu13609035671.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]









❤ نظم المعلومآت الإدآرية













الوآجب الأول







الوآجب الثاني







الوآجب الثالث





1/الذي يلعب دورا اساسيا في تحديد متطلبات النظام وقبوله بنهاية تطويره هو

المحلل.


المصمم.


المبرمج.


المستخدم.



2/ليس من النظريات الاقتصادية في تأثير نظم المعلومات على المنظمة


نموذج الاقتصاد الكلي.


نظرية تكلفة المعاملات.


نظرية الوكالة.


نموذج الاقتصاد الجزئي.



3/استراتيجية الانتقال للنظام الجديد باستخدامها والنظام القديم معا هو تطبيق


استراتيجية الطريقة المرحلية Phased Approach Strategy.


لاستراتيجية الدراسة التجريبية Pilot Study Strategy.


للاستراتيجية المباشرة Direct Strategy.


للاستراتيجية المماثلة أو المتوازية Parallel Strategy.


4/ النظام الذي يحتفظ بقاعدة بيانات عن عناوين الانترنت العددية المقابلة لعناوين الانترنت النصية هو نظام


اسماء مجالات.


اختصارات الاسماء.


تبديل الاسماء.


عنونة الانترنت.

















❤المنآقشة (1) : مناقشة نتائج التحولات على المستوى الاقتصاد الصناعي من جراء ثورة المعلومات بخصوص الانتاجية والمنتجات والخدمات والمنافسة ودورة الانتاج.

أصبحت المعلومات تمتثل الأساس لكثير من المنتجات والخدمات ودور مهم جدا حتى في مجال الصناعات التقليدية وإلى التغيير في نوع العمالة المطلوبة وقد أدت هذه التحولات إلى : تحسن في الإنتاجية ظهور منتجات وخدمات جديدة منافسة مبنية على الوقت دورة إنتاج أقصر ..













❤المنآقشة (2):مناقشة تصنيفات النظم من ناحية أصلها وتجريدها وانفتاحها مع اعطاء امثلة.



(أصل النظام ) - النظم الطبيعية: خلقها الله سبحانه وتعالى مثل نظام الكون والنظام الشمسي ونظام الليل والنهار - النظم الاصطناعية: صنعها الإنسان مثل نظام السيارة والأنظمة الداخلية فيها . تجريد النظام علاقة النظام البيئة: - النظم المحسوسة أو الملموسة: مثل نظام السيارة والأجهزة الإلكترونية . - النظم الافتراضية أو الغير محسوسة: عناصر افتراضية ومنطقية لا يمكن تحسسها مثل علم الجيولوجيا . درجة انفتاح النظام : النظام المفتوح :هو النظام الذي يتفاعل مع بيئته فيؤثر فيها وتؤثر فيه النظام المغلق : هو النظام الذي لا يتفاعل مع بيئته ويعمل باستقلالية عنها وهو نادر الوجود . .النظام المغلق نسبيا : هي الأنظمة التي تحتاج إلى قدر بسيط من التدخل البشري والعلاقة مع بيئتها .












❤ المنآقشة (3):مناقشة الاختيارات الجديدة لتصميم المنظمات بخصوص الهيكل التنظيمي وطبيعة المنظمات وانسياب العمل و erp.



درجة انفتاح النظام : النظام المفتوح :هو النظام الذي يتفاعل مع بيئته فيؤثر فيها وتؤثر فيه النظام المغلق : هو النظام الذي لا يتفاعل مع بيئته ويعمل باستقلالية عنها وهو نادر الوجود . .النظام المغلق نسبيا : هي الأنظمة التي تحتاج إلى قدر بسيط من التدخل البشري والعلاقة مع بيئتها .













❤المنآقشة(4): مناقشة نظم المستويات الادارية المختلفة من تشغيل ومعرفة وادارة وسطى واستراتيجية، مَن تدعم واهدافها؟


1 - نظم المستوى التشغيلي: تدعم المدراء التشغيليين operational managers في تتبع النشاطات والمعاملات البسيطة في المنظمة,, الهدف الاساسي:لأنظمة هذا المستوى هو الاجابة على الاسئلة الروتينية وتتبع تدفق المعلومات عبر المنظمة. 2-نظم المستوى المعرفي: تدعم عمال البيانات الذين يعملون في المكاتب في انجاز مهامهم باستعمال التكنولوجيا الجديدة لتحسين آدائهم وزيادة إنتاجيتهم ,,تدعم عمال المعرفة من مهندسين ومحاسبين وباحثين في أعمالهم . 3- نظم المستوى الإداري: هي النظم التي تستخدم في المراقبة والتحكم واتخاذ القرارات و الانشطة الادارية للمدراء في مستوى الادارة الوسطى . بعض أنظمة هذا المستوى تدعم اخذ القرارات غير الروتينية المرتكزة على القرارات قليلة التنظيم بحيث تكون المعلومات المطلوبة غير واضحة أحيانا . 4-نظم المستوى الاستراتيجي: هي النظم التي تساعد الادارة العامة والتنفيذية senior managers للتعامل مع المسائل الاستراتيجية والاتجاهات بعيدة المدى في داخل المنظمة وبيئتها الخارجية معا.. من مهامها مطابقة التغييرات في البيئة الخارجية مع القدرات الموجودة بالمنظمة..









❤المنآقشة(5): مناقشة الوسائل التي تستطيع من خلالها المنظمات كسب رهان المنافسة.


تستطيع المنظمة كسب الرهان من خلال تطوير تقنية و نظم المعلومات, و الاطلاع على كل ماهو جديد في الاسواق العالمية ,و محاولة تلبية رغبات العملاء و الاطلاع على ارائهم لإبتكار منتجات وخدمات غير نمطية.





❤المنآقشة(6): مناقشة التغييرات الأساسية التي حصلت خلال التطور التاريخي لنظم المعلومات.


التطور التاريخي والمعماري لنظم المعلومات في الخمسينات الميلادية : استخدام الآلات المحاسبية الالكترونية لحسابات الدائنة والمدينة والرواتب..
التطور التاريخي والمعماري لنظم المعلومات في الستينات الميلادية : معالجة البيانات Data Processing في هذه الفترة كانت عبارة عن مصنع اساسي مركزي للمعلومات يفيد بها مستخدمي الأنظمة..
التطور التاريخي والمعماري لنظم المعلومات في السبعينات الميلادية : نظم معلومات تربط الادارة العليا والاقسام ببعضها البعض بشكل الخط المفتوح online وتقوم بمهام التنبؤ والتخطيط والمحاكاة ..
التطور التاريخي والمعماري لنظم المعلومات في الثمانينات الميلادية : نظم المعلومات والخدمات , ربط الادارة العليا والاقسام ببعضها البعض , إدارة مستقلة لمركز المعلومات , استخدام الاتصالات بعيدة المدى ..
التطور التاريخي والمعماري لنظم المعلومات في التسعينات ومن بعد 2000 الميلادية : المنفعة العريضة للمعلومات في المؤسسات , مثل : ربط المنظمة بشبكة داخلية مع وجود شبكة حاسوبية داخل كل قسم من الاقسام المختلفة في المنظمة .وجود موقع للمنظمة على الانترنت .




❤المنآقشة(7):مناقشة مهام الموظفين في قسم نظم المعلومات في المنظمات.


مهام الموظفين في قسم نظم المعلومات في المنظمات كالتالي : الاشراف ومراقبة استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة. .العمل على ترجمة مشاكل ومتطلبات العمليات على معلومات عن متطلبات النظام .. والقيام بتحليل إجراءات الاعمال وتحديد مناطق المشاكل أو عدم الكفاءة..القيام بتصميم الحلول لمتطلبات النظام أو للمشاكل التي تظهر في المنظمة وللعمليات الجديدة يكون مدير العمليات مسؤول عن الاستخدام الكفء والفعال لمعدات الحاسب . ..يكون المراجعون المتخصصون في المحاسبة والحاسب الآلي مسئولين عن تقويم فعالية وكفاءة النظام وحفظ السلامة الشاملة لكل برنامج وبيانات نظم المعلومات . يشرف مدير قواعد البيانات على هيكل كل البيانات المستخدمة في تشغيل كل المعلومات وتنظيمها ومراقبتها وحمايتها . مدير الشبكة هو المسئول عن ضمان استخدام وحدات الحوسبة المتصلة ببعضها البعض بكفاءة وفعالية . المستخدمون النهائيون ( يتدخلون في تحديد متطلبات النظام ويقومون باعتماد والموافقة على اختبار قبول النظام ) .توجيه وإدارة عمليات تطوير وتنفيذ ومتابعة خطة المؤسسة في المعلومات والاتصالات والنظم المختلفة وذلك دعما لأهداف التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها .,,,وظيفة مدير نظم المعلومات : تطوير وصيانة نظم المعلومات في الشركة لضمان دعم هذه النظم ومتابعة ميزانية نظم المعلومات لضمان توقع النفقات وعدم تخطيها الحدود المتفق عليها . تقديم كل إجراءات التأمين لنظم البيانات ضد الضياع أو سوء الاستخدام ، ومراقبة جميع نظم الإدارة الأساسية لضمان التعامل السريع مع أية مشكلة قد تطرأ ، توفير المعلومات الإدارية المطلوبة للمساعدة في عملية اتخاذ القرار الفعال ، توفير التدريب والإرشاد على النحو المطلوب لمستخدمي نظم المعلومات لضمان الاستخدام الأمثل ، إدارة مشروعات النظم للتأكد من تسليم النتائج في النظام الزمني والميزانية المتفق عليها ، الإلمام بالتطورات الحاصلة في مجال نظم المعلومات ، وتوجيه وإدارة العاملين بالقسم لضمان دفعهم وتدريبهم بشكل جيد ، ولتنفيذ المسئوليات المنوطة بهم وفق المعايير الموضوعة..






❤المنآقشة(8): مناقشة طرق الوصول إلى البيانات وطرق تخزينها في بيئة الملفات التقليدية..


هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة موارد "عتاد" وبرمجيات الحاسوب،ويمثل وسيط بين المستخدم وعتاد الحاسوب، ويمكننا القول انه مظلة لتشغيل برامج المستخدم، يقوم نظام التشغيل بالمهام الأساسية مثل إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الطرفية الملحقة..إلخ)، ترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، التحكم في أجهزة الإدخال والإخراج، تسهيل الشبكات، وإدارة الملفات..





❤المنآقشة(9): مناقشة نماذج قواعد البيانات من ناحية كيفية تخزينها للبيانات..


قاعدة البيانات هي أداه لتجميع المعلومات وتنظيمها. يمكن لقواعد البيانات تخزين معلومات عن الأشخاص والمنتجات والطلبات وغيرها. تبدأ العديد من قواعد البيانات كقائمة في برنامج معالجة الكلمات أو جدول البيانات. وكلما زاد حجم القائمة، كلما بدأ ظهور التكرار وعدم التناسق فيما بين البيانات. فيصبح من الصعب فهم البيانات من خلال هذه القائمة، كما تكون طرق البحث أو سحب مجموعات فرعية من البيانات لمراجعتها محدودة. وبمجرد ظهور تلك المشاكل، يكون من الأفضل نقل البيانات إلى قاعدة بيانات منشئة بواسطة نظام إدارة قاعدة البيانات (DBMS)، مثل Office Access 2007.
















❤المنآقشة(10):مناقشة مراحل إنشاء قاعدة بيانات من ناحية التحليل والتصميم..


الإجراءات والمهام: 1- تحديد الفترة الزمنية الراجعة ( خمس سنوات مضت، عشر سنوات، 15 سنة، ..الخ).. 2- حدد شكل التركيبة ويحبذ أن تكون معيارية.. 3- حدد كم ونوع البيانات المدخلة..
4- قسم الموظفين إلى فرق عمل في داخل المكتبة.. 5- حدد واجبات وأوقات العمل في داخل المكتبة.. 6- اعتماد عاملين من خارج المكتبة بأجور.. 7- اتفاق مع مكتبات أخرى أو مؤسسات أخرى..













❤المنآقشة(11):مناقشة الطرق التي تساهم بها تكنولوجيا المعلومات في تغيير المنظمات.


أنواع التغيرات التنظيمية : 1- الأتمتة : استخدام الحاسب لأي لمساعدة الموظفين في أداء أعمالهم بأكثر كفاءة وفعالية ، مثل حساب مبالغ الشيكات المدفوعة وتسجيل الرواتب وربط جميع وكالات السفر بشبكة نظام الحجز في الطيران .
2- التبرير المنطقي للإجراءات : دمج وتنظيم إجراءات العمل القياسية والتخلص من المعوقات وذلك لجعل الأتمتة وإجراءات التشغيل أكثر فاعلية وكفاءة ، مثال : ( دمج الإدارة المالية ومكاتب الحجز في إدارة واحدة) 3-إعادة هندسية الأعمال : تحليل إجراءات الأعمال لتبسيطها وإعاة تصميمها إعادة ترتيب أو تنظيم تدفق الأعمال من خلال دمج بعض الخطوات لتقليل الخطوات المكررة والمهام التي تتطلب استخدام أوراق كثيرة . - يتطلب هذا نظرة وفكر جديد لترتيب وتنظيم إجراءات الأعمال .
4- التحويل النموذجي : يقصد به إعادة وضع المفاهيم وإعادة التصور الجذري لطبيعة الأعمال في المنظمة ولطبيعة المنظمة ككل . يؤثر استخدام نظام المعلومات الجديد على المنظمة ككل من خلال تغيير طريقة تنفيذ المنظمة لأعمالها وكذلك تغيير طبيعة هذه الأعمال ؟ غالباً ما تفشل مشاريع التحول النموذجي وإعادة هندسة الأعمال بسبب صعوبة إدارة وتنسيق التغييرات الكثيرة في المنظمة الناتجة عن ذلك .












❤المنآقشة(12):مناقشة مراحل تطوير النظم من التحليل حتى الانتاج والصيانة.


مراحل بناء نظم المعلومات تتبع عملية نظم المعلومات أسلوبا علميا يتكون من مراحل متتابعة . وحتى يتحقق النجاح في عملية بناء نظم المعلومات فلا يصح تجاوز أي من هذه المراحل لأن كل مرحلة تعتمد بدرجة كبيرة على نتائج المراحل التي تسبقها ، فإن نظم المعلومات يمر بثلاث مراحل رئيسية : : وتتكون كل مرحلة رئيسية من عدة مراحل متتابعة كما يلي:: اولا : التخطيط ووضع السياسات . وتتكون من مرحلتين 1- التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات 2- تحديد سياسات وخطط نظم المعلومات
ثانيا : تطوير النظم . وتتكون من ست مراحل متتابعة تعريف وتحديد المشكلة 1- دراسة الجدوى 2- تحليل النظام 3- التصميم العام وتقويمه 4- .التصميم التفصيلي للنظام 5- بناء وتنفيذ النظام
ثالثا :تشغيل وصيانة وإدارة النظام . وتشمل هذه المرحلة عمليات تركيب الأجهزة ومد التوصيلات ، وتشغيل الأجهزة وفحصها ، وتشغيل البرامج والنظم ، وصيانة الأجهزة والبرامج ، ووضع المعايير والأساليب اللازمة لإدارة النظام وضمان تحقيق الأهداف التي طور من أجلها. وتتزامن مع جميع مراحل بناء نظم المعلومات عمليتان مهمتان هما المتابعة والتقويم . وتهدف هاتان العمليتان إلى ضمان أن المشروع يتم وفق الخطط المعتمدة له وأنه سيحقق الأهداف الموضوعة له..









❤المنآقشة(13):مناقشة طرق اختيار البدائل بين النظم.


يتم اختيار البديل تبعا لمعايير القرار للشركة والتي منها الحصول على الفائدة القصوى من التكلفة المعطاة الحصول على اعلى نسبة, تكلفة قبول البديل طالما ان صافي الربح اكبر من الصفر والحصول على اعلى عائد للاستثمار..








❤المنآقشة(14):مناقشة خدامات الانترنت.


خدمة البريد الالكتروني (خدمة الدردشة) /منتديات الحوار بروتوكول نقل الملفات شبكة الويب العالمية موقع ويب(صفحات الويب )اصبحت خدمة الويب اليوم أشهر خدمات الأنترنيت و أكثرها استخداما و حيث اعتبرت أداة مهمة لنشر المعلومات " النشر الإلكتروني " و كل ما يتعلق بالمجالات المختلفة و حيث أن الويب هيمن على شبكة الأنترنيت و قضى على بعض خدماتها التي كانت موجودة قبل ظهوره , و عمل على تطوير بعض خدماتها أيضا , و ترجع أهمية شبكة الويب إلى خدماته نذكر منها : أ‌– إتاحة الإمكانية البحث عن المعلومات و الوصول إليها وهذا بدون معرفة المسار الذي سيسلكه في البحث. ب‌– سرعة الوصول إلى المعلومات المتواجدة في العالم و هذا بفضل وجود تقنية النصوص الفائقة (HYPER TEXES ) والتي تتيح التنقل بين صفحات الويب بأسرع وقت أقل جهد. ت‌ – إمكانية استخدام شبكة الويب لأداء بعض خدمات الأنترنيت مثل : البريد الإلكتروني (E-MAIL) , أو تصفح خدمة غوفر (GOPHER).للبحث عن موضوع معين. ث‌– إتاحة كمية هائلة من المعلومات إلى المستفيدين في كافة المجالات الاقتصادية والترفيهية والعلمية و الثقافية و غيرها..










[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة جنون الحياه ; 2013- 4- 17 الساعة 04:40 PM