عرض مشاركة واحدة
قديم 2013- 3- 25   #11
هاله غير 2011
متميزه بملتقى التعليم عن بعد - تربية خاصه
 
الصورة الرمزية هاله غير 2011
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 69004
تاريخ التسجيل: Fri Jan 2011
العمر: 32
المشاركات: 1,068
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2738
مؤشر المستوى: 66
هاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond reputeهاله غير 2011 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
هاله غير 2011 غير متواجد حالياً
رد: تلخيص التخاطب واضطراب النطق والكلام غير مع هاله غير $

المحاضرة العاشرة
التواصل الداعم والبديل
اضطرابات التخاطب والإعاقات الأخرى




·أنظمة الرموز : ~> المقصود بها اجاد رمز يعبر عن شيء .
تستعمل أنظمة التواصل الداعم والبديل غير المساعدة بعض أنواع نظم الإشارة وتهدف أنظمة الرموز إلى اكتساب الأفراد المعاقين بعض المفردات الإشارية.
ومع أن لغة الإشارة تكون مفيدة كشكل من أشكال التواصل إلا أنها غير فعالة في تطوير مهارات تواصل نطقية سليمة. ~> لأنها لا تكون متقنة عند الجميع وايضاً قد لا تكون موحدة عالمياً .
والصور لها إيجابيات في عرض موضوعات واضحة وبطريقة مدركة للمعاقين. وتعبير الصور يشتمل على خلفيات سياقية ذات فائدة، وكذلك فإن الصور الملونة تدرك بشكل أفضل من الصور الأبيض والأسود. وإضافة إلى الصور فهناك عدد من الأنظمة الرمزية المجردة فهي تشتمل على رموز التواصل بالصوت ونظامpicsyms ونظام sigsyblobs وأنظمة rebus وبرنامج استهلاك اللغة غير الكلامية - الذي طوره كارير (carrier1974) ويعتمد هذا البرنامج على الأشكال الهندسية في التعبير عن الكلمات. كما تجمع الأشكال مع بعضها لتكوين الجمل.


·مهارات التواصل:
-يستخدم التواصل الداعم والبديل إجراءات وأدوات مفيدة تفتح المجال أمام الشخص الذي لا يستطيع التكلم بالتواصل مع الآخرين. وواحدة من أهم القضايا الحرجة بالنسبة للأخصائيين في ميدان التواصل الداعم والبديل هي مشكلة كيف يمكن مساعدة الأفراد غير القادرين على الكلام على تسهيل تفاعلاتهم اليومية في البيئات. ~> هذا هدف المتخصص .



استراتيجيات التواصل الداعم (المساند) والبديل:


[/
[table=99%][tr=tcat][td]تواصل الاختيار المكتوب[/td][td]يستند لمبدأ أن الافراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل العصبيه يفهمون افضل عندما تعرض المعلومات من خلال نماذج متعدده[/td][/tr][tr=alt1][td]الايماءات والإيحاءات[/td][td]تعبيرات الوجه => حركات الأعين - أوضاع الجسم => ح[/td][/tr][tr=alt2][td]الكتب المتبقية[/td][td]تشمل جمع موضوعات هامه للفرد وتعكس خبرات الحياه الح[/td][/tr][tr=alt1][td]ادوات التواصل الالكترونية[/td][td]تساعد الشخص الذي لايستطيع الكلام بمخرجات صوتيه وتد[/td][/tr][tr=alt2][td]الرسم لإغراض التعبير[/td][td]يوصل معلومات مثل اين اسكن او تحديد موضوع المحادثة[/td][/tr][tr=alt1][td]رسم الشريك في التواصل[/td][td]تأسيس محادثة او إيصال معلومات حول تفاصيل محددة [/td][/tr][tr=alt2][td]كتاب التواصل العام[/td][td]يشمل الحاجات ( اكل شرب ...) المشاعر ( حزن  فرح .[/td][/tr][tr=alt1][td]كتاب التواصل الخاص[/td][td]امتداد للعام ويلجأ له من يعاني من قدرات محدودة في [/td][/tr][tr=alt2][td]لوح الاحرف الهجائية[/td][td]المصاب يستخدمة لتزيد المستمع بالاحرف للكلمه او كلم[/td][/tr][tr=alt1][td]قاموس الكلمة[/td][td]كتاب صغير يشمل كلمة مطبوعه[/td][/tr][tr=alt2][td]قاموس الصور[/td][td]يشبه قاموس الكلمة لكن بالصور[/td][/tr][tr=alt1][td]البطاقات التعليميه للمستمعين[/td][td]تصف اجراءات محددة تساعد على تسهيل التفاعل[/td][/tr][tr=alt2][td]مقاييس التقدير[/td][td]تساعد المصاب بالحبسه الكلامية[/td][/tr][tr=alt1][td]تحديق العين[/td][td]يساعد من يعاني من الحبسه الكلامية شديدة [/td][/tr][/table]









ومن الأنشطة الداعمة التي يمكن توظيفها مع الأطفال:
أنشطة ما قبل القراءة:
-تقوم أنشطة ما قبل القراءة الأولية بإعطاء الفرصة للمعلم للإطلاع على المطبوعات البيئية والمادة الدراسية للأطفال => وهذه الأنشطة تساعد على تطوير المفاهيم المرتبطة بالمطبوعات لمساعدة الطلبة على تعلم مفاهيم خاصة بالمقروء وأن يصبحوا متحفزين للقراءة. وقراءة الحروف وإعادة قراءة الحروف بحيث تكون اختياراتهم المفضلة لديهم بصوت مرتفع مسموع لمن يخاطبهم. وللقراءة بصوت مرتفع نزود الطالب بنموذج قراءة الحروف ومساعدة الطفل على الإحساس بالكتابة للحرف والكلمة والأصوات وهذا النشاط يكون ممتاز بالنسبة لأفراد الأسرة بممارسة اللغة مع الطفل صغير.
1-تدريس أغاني الأطفال الصغار والتدريب على قولها وفيها تركيز على الحرف الذي سوف يتعلمه الطفل لتسهيل أيضًا الإصغاء والتفكير فيما يتعلق بالكلمات وجعل الطفل مشاركًا في التجربة اللفظية من خلال إعادة أسماء الكلمات التي تبدأ بالحرف المراد.
2- التركيز على شكل الحروف في الكتب وتحديد الحرف المراد في مثل مقدمة الكتاب للتركيز على تقاليد الطباعة وجعل الطفل يشير إلى الحروف الطباعية الكبيرة والحروف الطباعية الصغيرة لمعرفة الحرف المطلوب منه في مختلفمواقعه في الكلمة أولها ووسطها وآخرها.
الإدراك الصوتي:
-يشمل الإدراك الصوتي خبرات خاصة باللغة المنطوقة كما يساعد على زيادة المعرفة بالحرف والكلمات والمقاطع. وتُقدم الأنشطة في نظام متسلسل ومن ثم أنشطة الكلمة ويليها أنشطة مقطع.
1.أذكر ثلاثة كلمات، وأجعل الطفل يختار الكلمة التي لا يوجد فيها الحرف المطلوب.
2.أذكر كلمتين وأسأل الطفل للإشارة فيما إذا كانت الكلمتان لهما نفس الصوت في الحرف.
3.أن أذكر مقطعين وأجعل الطفل يستخرج الحرفين المطلوبين من الذي سمعه.
[RIGHT][SIZE=5]4.[COLOR=Magenta]أذكر [B]كلمة وأجعل الطفل يعين أو يقوم بعدّ المقاطع في الكلمة وكذلك يعدّ الحروف.