ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى التعليم عن بعد جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > كلية الأداب > علم إجتماع
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

علم إجتماع طلاب وطالبات المستوى الثالث واعلى تخصص علم اجتماع التعليم عن بعد جامعة الدمام

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 2016- 10- 24   #21
remabdullah
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 270955
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2016
المشاركات: 27
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 0
remabdullah will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
remabdullah غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

)) انشاء الطرق و تحسين وسائل النقل وظهور نظام البنوك وتمويل المشاريع الكبرى كل ذلك ساعد على ظهور النظامالصناعي الحديث ))
اشرح / اشرحي العبارة السابقة في ضوء توضيح ما يلي:
1- كيفية الانتقال إلى نظام المصنع الحديث
2- الخصائص الاجتماعية لنظام المصنع الحديث
الحل :
السؤال الاول : كيفية الانتقال إلى نظام المصنع الحديث ؟
اختلف المفكرون في تفسير طبيعة الانتقال الى النظام الصناعي الحديث وتعبت الآراء المتعلقة بهذه النقطة الى ثلاث :
الرأي الأول :وهو الرأي تقليدي الذي شاع بين الباحثين ويؤكد الصحابة انه قد حدث انقلاب حقيقي في تلك الفترة , بمعنى ان الانتاج قد تغيرت سبله , واتسع نطاقه فجأة دون مقدمات تمهيدية نتيجة لمجموعة من الكشوف المتلاحقة في ميدان الطاقة البخارية بوجه خاص , ومعنى ذلك انه بعد فترة قصيرة من الزمان تغير وجه الاقتصاد تغيرا تاما , وطرأ تحول لم يكن في وسع احد من قبل ان يتوقعه .
· واساس هذا التحول هو حلول الصناعة الالية محل الزراعة وغيرها من الانشطة الاقتصادية , وهذا معناه ان يقف الانسان من الطبيعة موقفا ايجابيا بعد ان كان يقف منها موقفا سلبيا ولاشك ان اتمام هذا التحول الهائل من السلبية الى الايجابية في فترة قصيرة كهذه ينبغي ان يعد انقلاب بالمعنى الصحيح .
ويذهب انصار الرأي الثانيوعلى رأسهم " ممفورد " الى انه لم يحدث أي انقلاب مفاجئ في أي مظهر من مظاهر الحضارة , وان طرق الانتاج الصناعي لا تستثنى من هذه القاعدة . ويؤكد " ممفورد " ان تطور الصناعة الالية كان تدريجيا وانه ليس هناك ما يدعو الى الاعتقاد بحدوث أي انقلاب بل اذا كل الدلائل تشير الى ان ما حدث انما كان تطورا معتادا لسوابق ماضية تحكمت في مجرى الانتاج الاقتصادي وكان من الممكن توقع تفصيلاتها لو درست المقدمات السابقة عليها دراسة كافية .
أما الرأي الثالث :فيقف اصحابه موقفا وسطا , فيؤكدون ان الانقلابات بمعنى التغيرات او الانحرافات المفاجئة التي تقطع الاتصال التاريخي , وتحدث تغيرا كليا في مجرى الامور , لا مجال لها في تاريخ الحياة الاقتصادية , فلا ينبغي ان تفهم كلمة الانقلاب في هذه الحالة على انها تقابل التطور , بل ان كل مرحلة تتطور عن المراحل التي سبقتها بحيث يكون مجرى التطور الاقتصادي كله حلقه متصلة , وانما تعني كلمة الانقلاب في هذه الحالة مرحلة سريعة مكتسحة من مراحل التطور .
والرأي الاخير :هو الذي يمكن الاخذ به في تفسير طبيعة التغير الذي طرأ على نظم الانتاج , وبالتالي على سائر مظاهر الحياة في تلك الفترة .
· فالتغيرات التي حدثت في ادوات الانتاج كانت لها مقدمات ظهرت في المراحل السابقة غير ان معدل التقدم في استخدام الآلات بلغ في النصف الاخير من القرن الثامن عشر حدا يفوق بكثير ما سبقه أي ان التطور وان كانت له سوابقه المهدة له , إلا ان إيقاعه بلغ من السرعة والشدة حدا لا يقارن بأي تطور سابق في هذا المجال .



السؤال الثاني : الخصائص الاجتماعية لنظام المصنع الحديث :
1- اذا قارنا بين نظام المصنع الحديث وبين غيره من نظم الانتاج الصناعي فإننا نلاحظ ان العلاقات الرسمية في مجال المصنع ارتبطت بظهور طبقتين اجتماعيتين. هما طبقه اصحاب رؤوس العمل وطبقة العمال .
2- انتقال ملكية أدوات الانتاج الى صاحب العمل , ذلك لان الصانع المستقل لم يعد في وسعه ان يشتري الآلات اللازمة لا نتاجه .
3- تحول العامل الى مجرد شخص اجير يبيع قوة عمله لصاحب العمل لقاء اجر معلوم . ولم يكن نظام العامل الاجير بالأمر المستحدث فقد سبق ظهوره في نظام الطوائف الحرفية وفي نظام الوسطاء الا ان المصانع في نظم الانتاج السابقة كان يعمل اجير لمدة محدودة غير انه بانتشار نظام المصانع ظهرت طبقة العمال الاجراء الدائمين الذين لم يكن لهم امل في المستقبل سوى ان يظلوا محتفظين بعملهم .
4- ترتب على تجمع العمال في بيئة فيزيقية واحده , واشتراكهم في نفس الظروف الاقتصادية والاجتماعية السيئة ان زاد وعيهم بموقفهم في المجتمع الصناعي الحديث واحساسهم بضرورة تكتلهم حتى يصبح كفاحهم من اجل تحقيق مطالبهم مثمرا واخذوا يكونون بالتدريج طبقه شاعره بذاتها محدده الاهداف و تحس بالتناقض القوي بين مطالبها وبين مصالح اصحاب الاعمال .
5- تأثرت العلاقات الاجتماعية في محيط العمل بعملية الترشيد الصناعي التي تعني تنظيم الانتاج وفقا لقوانين المنطق والكفاية . وقد انعكس اثرها في محيط المصنع في عمليتين هما تقسيم العمل , واستخدام الآلة في الانتاج على نطاق واسع .
وقد اعتمد تقسيم العمل في المجتمعات المختلفة على جملة اسس اهمها :
- التقسيم على اساس الجنس .
- التقسيم على اساس السن .
- التقسيم على اساس المهارة الفنية .
وقد عرف النوعان الاولان في مختلف المجتمعات , اما النوع الثالث فهو الذي ظهر في المجتمع الصناعي الحديث ويعتبر هذا النوع الاخير ضروريا ولازما للصناعة الالية ويرتبط بها ارتباطا قويا فالتنظيم الصناعي الحديث يعتمد اكثر من غيره من التنظيمات الاجتماعية على الدقة المتناهية في تقسيم العمل , والتمييز بين الادوار المختلفة التي تؤلف كلها وحدة متماسكة متكاملة . ويصل ذلك التمييز في كثير من الصناعات – حتى في الصناعات التي تبدو بسيطة لأول وهلة – حدا تتعدد معه الخطوات والمراحل التي يجب ان تمر بها السلعة الواحدة قبل ان يتم صنعها وكل خطوة من هذه الخطوات تكشف عن درجة عالية من التخصص , بحيث ينقطع لها العامل فلا يمارس غيرها .
ولظاهره التخصص وتقسيم العمل جمله مزايا اهمها :
1- انها تؤدي الى زياده الانتاج ويرجع ذلك الى ان الفرد اذ يتخصص في عمل واحد يؤديه لفترات طويلة يتقنه تمام الاتقان فيزيد انتاجه . وكلما زادت درجة التخصص زادت الكفاية الانتاجية . فصانع الملابس بجميع انواعها اقل كفاية من صانع ملابس الرجال او السيدات فقط والمشروع الصناعي الذي ينتج سلعا متعددة غالبا ما تكون اقل كفاية مما لو انتج سلعة واحدة , ومن العوامل التي تؤدي الى زيادة الكفاية الانتاجية ان كل فرد يمكنه ان يختار العمل الذي يتفق مع قدراته واستعداده الطبيعي فيؤدي هذا الى زيادة الاتقان والى زيادة الانتاج .
2- يساعد التخصص وتقسيم العمل على الابتكار وتحسين ادوات الانتاج وتدل دراسة تاريخ المخترعات على ان معظم المخترعين كانوا يكرسون حياتهم وجهودهم وتفكيرهم لعمل معين ويجمعون بين عدة اعمال ثم ان تقسيم العمل يؤدي الى توفير الوقت الذي كان يضيع بانتقال العامل من عملية انتاجية الى عملية اخرى . وقد لوحظ ان العامل لا يبلغ كفايته الانتاجية الا بعد مرور فترة من الوقت يتهيأ فيها العمل . فكثرة الانتقال تؤدي الى تعدد هذه الفترات مما يؤدي الى قصر المدة التي يعمل بكفايته الانتاجية فيقل انتاجه .
3- يساعد تقسيم العمل على احلال الآلات محل العمال فتجزئه العملية الانتاجية الى اجزاء صغيره يساعد على تبسيط الحركات التي يؤديها العامل وجعلها متشابهة على نمط واحد , وكل هذا يسهل من ابتكار الالة التي تتولى القيام بهذا النوع من العمليات بدلا من الأيدي العاملة وليس من شك في ان التمادي في الية العملية الانتاجية يؤدي الى زيادة الانتاج .
4- التخصص وتقسيم العمل يساعد على تقليل فترة التمرين لان العامل يحتاج الى التدريب على جزء بسيط ومحدود من العملية الانتاجية كما يساعد على سهولة تقويم العمل الذي يؤديه العامل , وحساب كمية الانتاج بدقة وعناية .

عيوب التخصص وتقسيم العمل :
1- انه يؤدي الى ضيق افق العامل وجعله حبيس دائرة ضيقه لا يتعداها ولذلك يصبح العامل كالآلة يقوم بعمليات متكررة لا تجديد فيها ولا ابتكار كما ان العامل يشعر بالجزئية ويفقد الاحساس بقدرته على الخلق والابداع كما كان الحال في المراحل السابقة حيث كان العامل يقوم بإنتاج السلعة كاملة .
2- تقسيم العمل يؤدي الى تعرض العامل بسهوله لخطر البطالة اذا انخفض الطلب على هذه السلعة كما انه لا يستطيع ان يجد بسهولة عملا يتشابه مع العمل الذي كان يؤديه من قبل , كما انه يؤدي الى اصابة العمال بأمراض نفسية وامراض مهنية لانهم يؤدون عملا متكرر رتيبا لسنوات طويلة .
- اما الظاهرة الاخرى التي انعكس اثرها على الانتاج فهي ظاهرة استخدام الآلات و احلالها محل الادوات التي كانت معروفة وشائعة في المراحل السابقة وقد استلزم استخدام الالة في عمليات الانتاج اختيار المصنع قريبا من مصادر الطاقة البخارية , غير انه بعد استخدام الكهرباء في الصناعة لم يعد من الضروري توطين الصناعة في مناطق متقاربة حيث اصبح من اليسير نقل الكهرباء الى مسافات بعيدة ,
- وقد ترتب على استخدام الالة في الصناعة ان قلت العلاقات الاجتماعية بين العاملين في المصنع , نتيجة لضجيج الالة وكثرة الصخب الذي تحدثه في العنابر والورش المختلفة بالإضافة الى ان السلعة اصبحت تنتقل من الة الى الة بعد ان كانت تنتقل من عامل الى اخر .
- وقد سبب العمل الالي كثيرا من الارهاق العصبي والنفسي للعامل . ولم يكن في وسع كثيرين منهم – خاصة في بداية الثروة الصناعية – تحمل ضغط العمل , وكانت اعصابهم تنهار في سنوات قلائل . وقد بلغ هذا التوتر العصبي قمته في الطرق الحديثة في الصناعة , مثل طريقة فورد في صناعة السيارات , حيث يمر هيكل السيارة بواسطة رصيف متحرك على صفين من العمال يجب على كل منهم ان يركب جزءا خاصا في ذلك الهيكل حين يمر عليه , وتتوالى صفوف السيارات عليه وهو يقوم في كل منها بنفس العمل وهكذا تتحدد سرعة العامل بحركة الرصيف الذي يمكن ان يزيد صاحب العمل من سرعته على الدوام وعلى العامل ان يجارى هذه السرعة والا كان ملزما بالانسحاب . وبالفعل ينسحب كثير من العمال لعجز اعصابهم عن تحمل هذا الضغط .
 
قديم 2016- 10- 25   #22
wmq89
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية wmq89
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 202347
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2014
المشاركات: 385
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 86
مؤشر المستوى: 43
wmq89 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: طالبه
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
wmq89 غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

نبغى حل الواجب الفل مارك كامل الي عندها تنزله ضرورري الاجابه
 
قديم 2016- 10- 25   #23
ساليزا
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية ساليزا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 183313
تاريخ التسجيل: Mon Mar 2014
المشاركات: 23
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 69
مؤشر المستوى: 0
ساليزا will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الآداب بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: علم إجتماع
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ساليزا غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

هذا حلي نسخته من نفس المحاضرةغيروا فيه شوي عشان ماتلاحظ الدكتورة اننا ناسخين
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx واجب الصناعي والمهني.docx‏ (19.8 كيلوبايت, المشاهدات 123) تحميل الملفإضافة الملف لمفضلتكعرض الملف
 
قديم 2016- 10- 28   #24
لذة غـــــرام
مشرقة سابقة بكلية الاداب
 
الصورة الرمزية لذة غـــــرام
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 149196
تاريخ التسجيل: Sun Jul 2013
المشاركات: 6,815
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 89561
مؤشر المستوى: 202
لذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond reputeلذة غـــــرام has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
لذة غـــــرام غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

نزلت الدرجه وخذت ٩ من ١٠

مع انو ماخذه الحل كامل من المحاضرات
 
قديم 2016- 10- 28   #25
قنوع
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية قنوع
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 61096
تاريخ التسجيل: Thu Sep 2010
المشاركات: 12,940
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 97919
مؤشر المستوى: 283
قنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جـامـعـة الـدمـام
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
قنوع غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

^

مستحيل او نادر جداً ياخذ احد عندها فل مارك خصوصاً اذا كان تحكم الدرجات عندها

حلك صحيح ويستاهل الفل مارك
 
قديم 2016- 10- 28   #26
قنوع
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية قنوع
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 61096
تاريخ التسجيل: Thu Sep 2010
المشاركات: 12,940
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 97919
مؤشر المستوى: 283
قنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جـامـعـة الـدمـام
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
قنوع غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

^

مستحيل او نادر جداً ياخذ احد عندها فل مارك خصوصاً اذا كان تحكم الدرجات عندها

حلك صحيح ويستاهل الفل مارك
 
قديم 2016- 10- 28   #27
MOONY POLO
مشرفة سابقة بكلية الاداب
 
الصورة الرمزية MOONY POLO
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 163964
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2013
المشاركات: 2,104
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 5430
مؤشر المستوى: 70
MOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond reputeMOONY POLO has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: Sociology and Social Work
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
MOONY POLO غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

الحمد لله اخذت 9 من 10 وتعتبر هالدرجه فُل مارك عندنا وخصوصا انو اللي تعطينا هالمقرر الدكتوره ايمان شومان
وكلامها من اول سنه درسنا فيها بالجامعه انو بالواجبات او البحث اللي من 10 من المستحيل احد ياخذ كامل فيها
 
قديم 2016- 10- 30   #28
مهاو@ووي
متميزة بعلم اجتماع
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 163915
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2013
المشاركات: 1,289
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8526
مؤشر المستوى: 64
مهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond reputeمهاو@ووي has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مهاو@ووي غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

والله هالدكاترة اسلوبهم حلو وان جت الاسئلة ودك تنفجر !!!!!
 
قديم 2016- 10- 30   #29
ساره توت
متميزة بكلية الآداب - جامعة الدمام
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 158761
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2013
المشاركات: 1,232
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1351
مؤشر المستوى: 57
ساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud ofساره توت has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: طالب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم إجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ساره توت غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moony polo مشاهدة المشاركة
الحمد لله اخذت 9 من 10 وتعتبر هالدرجه فُل مارك عندنا وخصوصا انو اللي تعطينا هالمقرر الدكتوره ايمان شومان
وكلامها من اول سنه درسنا فيها بالجامعه انو بالواجبات او البحث اللي من 10 من المستحيل احد ياخذ كامل فيها
وانا كذلك اعطتني 9/10 مع العلم اني مغيرة بطريقة الاجابة وحاطه اضافات
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx الواجب الثاني مقرر علم الاجتماع المهني و الصناعي.docx‏ (23.7 كيلوبايت, المشاهدات 54) تحميل الملفإضافة الملف لمفضلتكعرض الملف
 
قديم 2016- 11- 4   #30
قنوع
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية قنوع
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 61096
تاريخ التسجيل: Thu Sep 2010
المشاركات: 12,940
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 97919
مؤشر المستوى: 283
قنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond reputeقنوع has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جـامـعـة الـدمـام
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
قنوع غير متواجد حالياً
رد: المهام الفصلية لمادة علم الاجتماع المهني والصناعي

سيتم اتاحــة (منتدي مناقشة) فـــىمقرر (((علم الاجتماع الصنـــاعي والمهني )))
يومالأحد القادم06-2-1438 هـ الموافق06-11-2016مالساعة7:00ص
وتنتــــــــهي الاتـــــــاحة يوم الأربعاء 09-2-1438 هـ / السـاعة11:30م
الدرجة المخصـــــصة للمنتدي: (5 درجات)من درجات الأعمالالفصلية
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ كويز ] : اسئلة اختبار الترم الماضي لمادة (( علم الاجتماع الصناعي المهني )) 50 سؤال الفصل الاول 1436-1437هـ طموح الأمل اجتماع 7 6 2017- 1- 3 11:52 AM
[ مذاكرة جماعية ] : { تجمع مذاكرة مادة مبادئ علم الاجتماع } mela_ المستوى الثاني - كلية الأداب 350 2016- 5- 2 06:26 PM
[ اسئلة اختبارات ] : اسئلة اختبار الترم الماضي لمادة (( علم الاجتماع الصناعي المهني )) 50 سؤال الفصل الاول 1436-1437هـ معا اجتماع 7 2 2016- 5- 2 01:44 PM
[ استفسار ] نزول محاضرة الاقتصاد الجزئي الرابعة المباشرة roby tan إدارة أعمال 1 5 2016- 4- 27 12:09 PM
[ مذاكرة جماعية ] : ﬗ▁★☀مذاكرة جماعية لمادة (علم الاجتماع السياسي )☀★▁ﬗ نصف الروح اجتماع 6 696 2015- 5- 10 10:06 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه