ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2008- 4- 6
الصورة الرمزية ممرضه2007
ممرضه2007

:: مــشرفـة سـابـقـة ::

بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الصحيه بالقطيف
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 974
المشاركـات: 11
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1560
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2007
المشاركات: 42
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
ممرضه2007 will become famous soon enoughممرضه2007 will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ممرضه2007 غير متواجد حالياً
إنخفاض ضغط الدم

إذا كان ارتفاع الضغط يعتبر من المشاكل الصحيه التي لها مضاعفات وآثار عكسيه سلبيه ووخيمه على القلب والشرايين ،يعتبر انخفاض ضغط الدم مؤشر للصحه الجيده، كثير من الأشخاص الأصحاء يمتازون بأن ضغط الدم لديهم منخفض وهو طبيعي بالنسبة لهم ، وهو مؤشر على أن القلب وكذلك الرئتين والأوعيه الدمويه بحاله جيده ويعملون بشكل جيد أيضاً.



انخفاض ضغط الدم (ضغط الدم يدعى مقاومة جدران الشرايين لجريان الدم)،هو المصطلح الطبي عندما يكون الضغط الإنقباضي (العالي) أقل من 90 ملم زئبق والضغط الإنبساطي (الواطي) أقل من 60 ملم زئبق ، عندها نقول أن هناك انخفاض في ضغط الدم ،علماً أن الضغط الطبيعي هو عادةً 120/80 ملم زئبق ،الإنخفاض البسيط للضغط في العاده لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج الى علاج.
هبوط الضغط المفاجيء يشكل مشكله صحيه، خاصةً إذا ترافق مع أعراض، مثل دوخه وإغماء وضعف عام ،هذا مؤشر على أن كمية الدم والأُكسجين التي تغذي الدماغ غير كافيه .

أشكال انخفاض ضغط الدم :

أ كثرهم شيوعاً هما ما يصاب به الكبار وما يصاب به الصغار من العمر:

1- انخفاض ضغط الدم عند المسنين:

كثير من السنين و كبار العمر قد يشعرون بدوخه، وأحياناً شبه إغماء ،عند النهوض المفاجيء و السريع من السرير أو المقعد، خاصةً إذا كان الجلوس لفتره زمنيه طويله، أوبعد تناول وجبة طعام ثقيله ، وهو ما يعرف طبياً "بانخفاض الضغط الإنتصابي "، يصيب عادةً كبار العمر بنسبة 10 الى 20%، حيث لا يستطيع الجسم أن ينظم ضغط الدم بسرعه، بعد التغيرات في وضع الجسم من حالة الإنحناء أو النوم إلى حالة الوقوف المفاجيء ، عندها يشعر للحظات بدوخه بسبب النقص المفاجيء لخلايا الدماغ للأُكسجين، لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بأن يتحاشوا النهوض السريع و المفاجيء، وأن يتم على مراحل وبشكل تدريجي ،كأن يجلس أولاً على السرير لفتره زمنيه ومن ثم يقف قبل البدء بالمشي.

يحدث بكثره عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية مخفضات الضغط ،وفي حالات التوتر والانفعالات النفسيه،وعند الذين يعانون من تصلب الشرايين وداء السكري ، أحياناً قد يحدث بعد تناول وجبة طعام فيشعر بدوخه وشبه إغماء .
هذا النوع من انخفاض الضغط ،قد يحصل أيضاً للأشخاص العاديين الطبيعيين ، هناك عدة أسباب ،أهمها الجفاف بسبب نقص السوائل و الأملاح عادةً بسبب الإسهال والاستفراغ أو حتى كثرة نزف الدم خلال الدوره الشهريه عند النساء ،كما أن المكوث لفترات زمنيه طويله من دون طعام أو شراب ،أو المكوث طويلاً تحت أشعة الشمس خاصةً في فصل الصيف كل هذه العوامل تؤدي إلى نقص السوائل والجفاف ،وإلى انخفاض في ضغط الدم .

2- انخفاض ضغط الدم عند الشباب و صغار العمر:

كثير من الأشخاص صغار العمر قد ينخفض الضغط لحظياً، فيشعر بدوار ودوخه ،مرافقه لغثيان و قيء، لمجرد رؤيته لدم أحمر أو سماعه لأخبار سيئه ،أو عند إعطائه إبره إما كعلاج ،أو لعمل فحوصات مخبريه وغيرها من الحالات ، فيشعر الشخص بالدوخه وبعدم ارتياح في المعده ، بينما يصبح وجهه شاحباً وبارداً مع تعرق ،و أحياناً قد يصل الوضع إلى أكثر صعوبةً من ذلك ، بحيث لا يقوى على الوقوف لفتره طويله من الوقت ،عدا عن أعراض أُخرى قد يشعر بها مثل الهبوط العام ،التعرق ، تشوش في الرؤيه وقد يصل الوضع إلى حالة من الإعياء والإغماء والسقوط على الأرض.

علامات وأعراض ضغط الدم المنخفض:

الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض خاصةً إذا كان هناك ظروف معينه قد تزيد من انخفاض الضغط أكثر مثل الجهد والتعب ،تناول الكحول والوجبات الثقيله ، والتي تزيد من انخفاض الضغط أكثر ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات الإنخفاض بشكل أوضح ، أو الهبوط المفاجيء والسريع للضغط يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض مختلفه، مثل:
الدوخه، الغثيان والتقيؤ، التعرق ، اضطرابات في النظر ،الصداع ، تسارع ضربات القلب ، القلق والإضطراب العقلي وقلة التركيز،تنفس سريع و سطحي ،تعب عام وفي الحالات الشديده قد يؤدي إلى الإغماء أحياناًً .

لهذا السبب الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المخفضه للضغط يفضل تخفيض الضغط بالنسبة لهم أن يكون تدريجياً بحيث أن يكون منتظماً لأن الهدف هو تنظيم ضغط الدم و ليس تخفيضه المفاجيء و ما يتبعه من أعراض وآثار سلبيه .

أسباب انخفاض ضغط الدم:

الأسباب عادةً غير واضحه ،إلا أنها يمكن أن ترافق كثير من الحالات الطبيعيه و الأمراض المختلفه مثل:

 النساء الحوامل
 أمراض قلبيه : قصور و ضعف عضلة القلب ، عدم انتظام في ضربات القلب واختلال في الصمامات
 آثار جانبيه لبعض الأدويه الموصوفه، وتفاعلها مع أدوية ومواد أُخرى مثل الأعشاب، خاصةً إذا كان المريض يتناول أدويه مخفضه للضغط مما يزيد من معدل هبوط الضغط أكثر .
 أمراض الغددالصماء خاصةً الغده الدرقيه
 داء السكري وما يصاحبه من هبوط للسكر
 فقر الدم إما بسبب نزيف أو نقص في الحديد أو الفيتامينات
 هبوط في حرارة الجسم
 ارتفاع في حرارة الجسم ربما بسبب الطقس الحار والمكوث لفتره طويله تحت أشعة الشمس
 الجفاف بسبب نقص سوائل الجسم.
 أمراض الكبد

الطرق التشخيصيه لانخفاض الضغط:

يتم التعرف وتحديد السبب من وراء انخفاض الضغط، وتحديد العلاج السليم و المناسب ،للتأكد من أنه لا يوجد أمراض معينه، وأهمها أمراض القلب ،فبالإضافه إلى القصه المرضيه والفحص السريري وقياس ضغط الدم وهو مستلقي وقياسه وهو في وضع الوقوف ، يتم عمل فحوصات مخبريه مثل نسبة السكر في الدم وقوة الدم ،وكذلك فحوصات خاصه بالقلب، مثل تخطيط القلب الكهربائي (ECG) ، التصوير التلفزيوني للقلب عن طريق الأمواج فوق الصوتيه (Echocardiogram Ultrasound) ،كما أن هناك فحص يدعى مِرقاب هولتر(Holter Monitor) وهو عباره عن تسجيل لتخطيط قلب كهربائي يقوم بتسجيله جهاز يحمله الشخص معه لمدة 24 أو 48 ساعه، وتحليل المعلومات بالكومبيوتر، يتم من خلاله التعرف في حالة الشك بأن السبب يكمن فيٍٍ اختلال وعدم انتظام في ضربات القلب ،إما أن تكون سريعه أووالأكثر شيوعاً أن تكون بطيئه .

ماء كثير وملح قليل للوقايه من انخفاض ضغط الدم

هناك عدة وصايا وارشادات للأشخاص الذين يشكون من حين إلى آخر من انخفاض في ضغط الدم كوقايه ومنها:

 تناول كميات كبيره من الماء و السوائل ،وتفادي الجفاف خاصةً في فصل الصيف الحار، وعدم اللجوء إلى التناول المفرط للملح، كوسيله لرفع ضغط الدم .
 ارتداء الجوارب الطبيه، وذلك لتحسين رجوع و "دفش" الدم من أسفل الجسم باتجاه القلب و الدماغ، خاصةً اولئك الذين يعانون من الدوالي في الأرجل.
 تحريك الأرجل وعضلة بطة الساق ،عند البقاء في وضعية الوقوف لفتره طويله.
 تناول عدة وجبات طعام خفيفه، على فترات طوال اليوم ، وعدم التجويع وتفادي وجبات الطعام الثقيله والكبيره ،خاصةً تلك المليئه بالسكريات والحلويات.
 وأخيراً إذا ما شعرشخصٌ ما بدوخه أو بنوع من الإغماء، فينصح أن يستلقي أو بمساعدة غيره وأن يرفع قدميه إلى مستوى أعلى من مستوى القلب والرأس وذلك في محاوله لإرجاع كميه أكبر من الدم والسوائل إلى الدماغ .

العلاج:

العلاج بالأساس يعتمد بالكامل على التعرف على السبب المسبب لهبوط ضغط الدم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب إذا ما شعر شخصٌ ما بدوخه أو بإغماء .


منقول
رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 6   #2
ممرضه2007

:: مــشرفـة سـابـقـة ::

 
الصورة الرمزية ممرضه2007
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1560
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2007
المشاركات: 42
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
ممرضه2007 will become famous soon enoughممرضه2007 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الصحيه بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ممرضه2007 غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

طريقة قياس ضغط الدم
قلب الأنسان عبارة عن مضخه تدفع الدم القادم من الرئه الى الجسم عبر الشرايين و تسحب الدم من الجسم و تدفعه للرئه عبر الأوردة بشكل منتظم على شكل دورة متتابعه ما بين انقباض و انبساط وتسمى بالنبضات.

يطلق على قوة دفع القلب للدم في الشرايين بضغط الدم و يتم قياسه مقدار الضغط بعدد من الطرق و سنشرح اشهرها وهي استخدام حزام الضغط. Sphygmomanometer

يتكون الجهاز من حزام داخله كيس يتم تعبئته بالهواء بواسطه مضخه هوائيه يدويه و يتصل بالكيس جهاز قياس (سواء كان سائل او على شكل عداد). كما تستخدم سماعه الأذن لسماع صوت جريان الدم اثناء القياس.

طريقة عمل الجهاز :
يتم ربط الحزام على اليد (فوق المرفق) بشكل جيد ثم يتم تعبئته بالهواء فيضغط الحزام على اليد مانعا مرور الدم في الشريان للجزء المتبقي من اليد و هنا سيضغط الشريان على سطح الحزام بمقدار الضغط المتولد فيه من جراء دفع القلب للدم وبذلك يمكن قياس التغير في ضغط الهواء داخل الكيس حسب تغير الضغط داخل الشريان.

(1)
بعد ربط الحزام يتم وضع السماعه على سطح اليد فوق الشريان و يتم نفخ الجزام حتى يتوقف الدم من الجريان و هنا لا يسمع للدم اي صوت في السماعه.


(2)
يتم تفريغ الحزام من الهواء بالتدريج و بمجرد بدا الدم في الجريان سيمكن سمعا صوته في السماعه في حينها يتم قراءه الضغط على جهاز القياس و يكون هذا اعلى قرائه للضغط او الضغط العالي او ما يسمى ضغط الأنقباض.

(3)
يتم الأستمرار في تفريغ الحزام تدريجا و سينخفض صوت جريان الدم كذلك في السماعه حتى يتم الوصول الى مرحله يختفي فيها صوت جريان الدم في السماعه حينها يتم قراءه الضغط في جهاز القياس و سيكون هذا الضغط المنخفض او ما يسمى ضغط الأنبساط

منقول
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 6   #3
كاتم العبرات
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية كاتم العبرات
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 2244
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2007
العمر: 41
المشاركات: 2,224
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 89
كاتم العبرات will become famous soon enoughكاتم العبرات will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
كاتم العبرات غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

:praying::praying::praying:



ممرضة 2008


مشكورة ع المعلومات المفيدة و الرائعة


وسلمت يدا كتبت هذا الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 6   #4
زهرة الامل
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية زهرة الامل
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5284
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2008
المشاركات: 51
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 65
زهرة الامل will become famous soon enoughزهرة الامل will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الكليه الصحيه بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
زهرة الامل غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

تسلم ايدك على المعلوومات خيتي:t3:
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 6   #5
ممرضه2007

:: مــشرفـة سـابـقـة ::

 
الصورة الرمزية ممرضه2007
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1560
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2007
المشاركات: 42
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
ممرضه2007 will become famous soon enoughممرضه2007 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الصحيه بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ممرضه2007 غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

كاتم العبرات
زهرة الأمل
شكراً على المرور
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 7   #6
نهر الإيمان
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية نهر الإيمان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5261
تاريخ التسجيل: Thu Apr 2008
المشاركات: 28
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
نهر الإيمان will become famous soon enoughنهر الإيمان will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
نهر الإيمان غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

تسلم يدك على هذا النقل الرائع والمفيد أتمنى أن نستفيد منك اكثر
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 7   #7
بنت أمها وأبوها
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5026
تاريخ التسجيل: Wed Mar 2008
المشاركات: 107
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 67
بنت أمها وأبوها will become famous soon enoughبنت أمها وأبوها will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الكلية الصحية بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بنت أمها وأبوها غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــوره وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد على النقل بل على الاختيار السليم والجيد



تسلمي اختي ممرضه2007 ولا عدمناك ونحن بانتظارك دائما بكل مفيد وشيق:g8::g8:
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 7   #8
ممرضه2007

:: مــشرفـة سـابـقـة ::

 
الصورة الرمزية ممرضه2007
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1560
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2007
المشاركات: 42
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
ممرضه2007 will become famous soon enoughممرضه2007 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الصحيه بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ممرضه2007 غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

نهر الإيمان
بنت أمها و أبوها
شكراً على المرور
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 8   #9
just follow me
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية just follow me
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5336
تاريخ التسجيل: Mon Apr 2008
المشاركات: 37
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
just follow me will become famous soon enoughjust follow me will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
just follow me غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

هذا الموضوع بالنسبة لي احسه مهم جدا ان اعرفه


مشكوره على النقل
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 4- 11   #10
موهبة
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية موهبة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 4886
تاريخ التسجيل: Wed Mar 2008
المشاركات: 644
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 72
موهبة will become famous soon enoughموهبة will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: Faculty of medicine
الدراسة: انتظام
التخصص: Med
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
موهبة غير متواجد حالياً
رد: إنخفاض ضغط الدم

ياســلام ..

ضربتي على الوتر الحساس وراجعتي لي درس الأناتومي

تشكرات تشكرات


وبالأخص طريقة قياس الضغط ( للحين مو مستوعبته :003:وقتها جربوا علي ونتفخت يدي فما كنت مركزه :D دلوعه مو ؟ هه << )



___
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدم, إنخفاض, ضغط

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما تريد معرفته عن ارتفاع ضغط الدم.hypertension جامعي ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 7 2007- 8- 20 12:50 PM
ملف كاامل عن مرض السكري جامعي ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 1 2007- 6- 3 04:38 AM
تحويل الدم من فصيلة إلى أخرى ! بـــو أحــمــد ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 3 2007- 4- 21 01:53 AM
ضغط الدم المرتفع غادة الكاميليا ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 9 2007- 2- 14 12:58 AM
مرض الشرايين الإكليلي زهرة الربيع ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 4 2006- 10- 20 02:57 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 11:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه