ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات غير الصحية في الاحساء ( جامعة الملك فيصل ) > منتدى كلية التربية
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

منتدى كلية التربية منتدى كلية التربية ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طلاب و طالبات كلية التربية و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2008- 6- 25
الصورة الرمزية مقطع حق
مقطع حق
مشرف سابق
بيانات الطالب:
الكلية: خريج
الدراسة: غير طالب
التخصص: غير طالب
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1242
المشاركـات: 8
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5214
تاريخ التسجيل: Sun Mar 2008
المشاركات: 485
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 4268
مؤشر المستوى: 74
مقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مقطع حق غير متواجد حالياً
مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

أقبل الصيف و بدأت الاستعدادات للترويح عن النفس , و بدأ التخطيط لرسم وجهات سياحية جديدة في عالم رحب , استنفار من جميع إفراد الأسرة , حصر لجميع الاحتياجات , تنظيم لكل الحجوزات , و قبل ذلك ادخار منذ شهور عدة لتكاليف الرحلة , كم هو جميل التنظيم المقنن , و كم هو حسن أن نخطط بوقت كافي لقضاء إجازتنا الصيفية , و التي يستعد الجميع من خلالها أن يعيشوا أيام سعيدة فتنسي الآباء هموم العمل و الأبناء متاعب الدراسة , و لكن إن المتمعن لتلك السفريات السياحية يجد أننا ننفق خلالها مبالغ طائلة و نأكل من رصيد حساباته المخزنة , فنصرفها بلا ندم بل يكاد يكون السفر من الأشياء القليلة التي يبذل فيها المرء المال و هو يرسم على شفتيه الابتسامة كاملة و له حق في ذلك ألسنا نجمع الأموال من أجل أن تسعدنا و هذه أحد سبل سعادتنا . و لكن لعلي أعرج بكم على سياحة أخرى , و عالم آخر نحلق فيه بارتفاعات منخفضة و نستطلع فيه أمور مهمة , و هي سياحة تستحق أن نسترعيها بعض اهتمامنا , حتى تكتمل كل سعادتنا , فهيا بنا نحلق في سبيل آخر من سبل السعادة و طريق آخر من طرق الخير و التي يجب أن نستحضرها و نحن ننفق الأموال الطائلة في سياحتنا الصيفية ...

1. إن أجمل ما نقضي فيه السياحة ماقرناه بطاعة . فيارعاك الله فكر بأمرك قبل أن تجزم حقائبك , هل قمت بأهم سياحة ربانية واجبة مع القدرة و هي عمرة أو حجة لبلاد الله المحرمة , أو أرويت العين بروضة الرسول عليه أفضل الصلاة و التسليم , فكر بأمرك قبل أن تعقد أمر سفرك , و تذكر حالك قبل أن تعزم على وجهتك و تحدد اتجاهك , فإذ لم تكن أديت من قبل شعيرة العمرة و لم تنعم بالزيارة فهل جعلت طريق سفرك و بداية رحلتك من نلك المناطق أو تمر بتلك البقاع و التي هي أفضل البقاع على الأرض , أسأل كل مجرب , و أسأل كل مسافر , و أقرأ أعظم الرحلات , فلن تجد خلال حديثهم أو سطورهم أجمل من تلك المناطق . فبادر بها أخي الحبيب قبل أن تقترب منك شمس المغيب و أنت لم تملأ العين من أرض الحبيب .

2. يغيب بعض الآباء بسياحة خاصة منفرد أو مع بعض أصدقائه لينعم برحلته دون أهله , فهل تذكرنا الصغار الذين تركناهم بين الجدران , و هل فكرنا بالشقائق ممن يكابدن من أجلنا أمور الحياة . رتب سفرك مع عائلتك و احتسب ماتنفقة على أهلك في سبيل الله , فهو خير سبيل تنفق فيه الأموال . كما في قوله صلى الله عليه و سلم : الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة ...في الصحيحين .

3. قد ينفق بعض الأخوة الأموال الطائلة في السياحة و سبل الترفيه , و ينسون أو يؤجلون أو يتساهلون في ركن من أركان الدين الواجبة وهي فريضة الزكاة و التي قرنت بالصلاة , و هي حق رب العالمين من أموالنا , و من أجلها أو نسيها أو تساهل بها فاليبادر لإجابة رب العالمين و تتميم هذا الركن العظيم , و التي قد يثقّلها الشيطان في أنفسنا برغم أنها قد تكلفنا شيئاً يسير من أموالنا السياحية و الأموال المصروفة برحلات السنوية .

4. من السياحة السعيدة أن تختار الأماكن الفاضلة , و تبتعد عن مواطن الريبة , و أن تختار لنفسك و أهلك مايرضاه ربك , فكم من إنسان أختار أقصى الأرض ليسعد أبناؤه فكان اجتهاده سبباً لهلاك أخلاقهم , و موت العفة في نفوس بناتهم , و بداية الشرارة التي تكاد أن تأكل الأخضر و اليابس في أسرتهم . و أعلم أن مناظر العري و التفسخ و الانحلال هي صور يختزنها الصغار و تعلق في نفوسهم مدى الحياة , و هي تأجج الفتنة في صدور الكبار مدى الحياة , و تجعلهم يبحثون فيما يطفئ تلك النار . فاختار المناسب لك و لهم و ضع أمراً هاماً أمام عينك دائماً فتذكر " أنهم أمانة في عنقك " .

5. في كل قارة هناك سياحة قلبية فنعيش مع من نحب بكل آمالهم و آلامهم , و هذه تعتمد على تفقد أخوتنا في الدين في كل قارة من القارات . القارة السوداء و القارة الصفراء و القارة اللاتينية , و في كل شبر على هذه الأرض نجد فيه موطأ قدم و نفس مسلم من أخوتنا في الدين . فمن باب البذل و التآخي أن لا ننسى أخوتنا في تلك القارات من بذلنا و عطائنا , فلعلنا نبذل بعض الشيء الذي ننفقه في رحلاتنا لمن يقومون ببذل أنفسهم للدعوة إلى الله في تلك المناطق , فالنقتص من أموالنا السنوية ما نكفل به الدعاة الذين لا يفترون عن بذل أنفسهم و أوقاتهم لله سبحانه و تعالى , فتجدهم يتنقلون بين أطراف الأرض من أجل أن يرسخوا العقيدة الحقة , و ينشروا الدين القويم , فمبلغ يسير يجعلك في صف هؤلاء , و مبلغ يسير تقتطعه من مالك يجعلك تفوز بمهنة الأنبياء , و يجعلك تدعو إلى الله و أنت تنعم بسعادة كاملة بين أبنائك و أسرتك في بيتك أو رحلتك .

6. المسجد في الإسلام له أهمية بالغة فهو مكان للعبادة و ملتقى للدعاة و مركز للحلق و ركيزة من ركائز نشر الدين , ناهيك عن أنه مكان لاجتماع أهل البلد و الحي , ففيه تلتقي النفوس مع باريها و الأخوة مع أخوتهم , فبذل المال و المشاركة ببناء المساجد يجعلك ممن دخل قول الرسول صلى الله عليه و سلم : عن جابر بن عبد الله _رضي الله عنهما_ قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( من بنى لله مسجداً ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة

7. الوسائل الحديثة و الاتصالات السريعة و الأعلام الفضائي أتاح أمام الجميع أن يتنقل و يحلق في الفضاء كيفما يشاء , و أن يصل صوته و حسه الإيماني إلى كل مكان , فهل فكرنا أن نسيح عبر النت بالتوجيه و الإرشاد و النصح , و أن نكتب ما يبقى في عقبنا و يخلد لنا أعمالاً تزيد من رفعتنا , و نعمل عملاً يصب في ميزان حسناتنا .

8. و هل قمنا بدعم الأعلام الإسلامي الناصح الصادق عبر المشاركة في دعم القنوات الفضائية الإسلامية و دعمها بالاشتراك بها و المشاركة بالنصح و التوجيه أو على الأقل بدعمها من خلال توجيه الناس إليها و بث برامجها القيمة إلى الناس , أو المشاركة عبر رسائل قصيرة بناءة تفيد القارئ و تدعم القناة مادياً , أو المشاركة بالآراء السديدة عبر مواقعهم عبر الانترنت . فلا تحقرن من المعروف شيئاً و ابذل و احتسب ذلك عند الله فهو مخلوف معوض بإذن الله تعالى .

9. المشاركة بدعم المواقع الإسلامية عبر الإنترنت و مواقع العلماء , و ذلك عبر كتابات و اقتراحات و آراء يتم فيها التصحيح و التوجيه و التنبيه و النصح و الإرشاد و كذلك من المكمن أن يتم المشاركة عبر رسائلهم المبثوثة عبر رسائل الجوال , و التي تكلف تقريباً 12 ريال شهرياً , فمنك دعم و بذل و منهم تنبيه و إرشاد.

10. هل اقتطعنا من مبالغنا جزءاً لدعم حلق القرآن الكريم و تعليمه و بذل ذلك في سبيل الله . ففضل تعليم القرآن و تدريسه فضل عظيم يقول الرسول -صلى الله عليه و سلم- : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري. فهذا أجر وفير و كنوز تبقى ليوم لا ينفع فيه مال و لا بنون .

11. كفالة يتيم تكلفنا جزء يسير من مبلغ رحلتنا و نسعد عبرها بأن رسمنا السعادة على وجوه أيتامنا . فمن حقهم علينا أن نفكر بهم و أن نتلمس حاجاتهم , و أن نقف معهم في حياتهم . فالرسول يدعونا لذلك عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا"، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ...رواه البخاري.

12. الصدقات على المحتاجين و تنفيس كرب المكروبين سياحة جميلة في قلوب الضعفاء و المساكين . و هي سعادة تضاف لسعادتنا , و سلامة من أمراضنا , و تلبسنا رضاً من ربنا , و شكر لنعم رازقنا و قد ذكر النبي أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: ر جل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه...( في الصحيحين. (, وأحب الأعمال إلى الله كما جاء في الحديث ( سرور تدخله على مؤمن ،أو تكشف عنه كرباً ، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً ) ، رواه البيهقي ، وحسنه الألباني فابذلها و أنفاقها هو تواصل مع أخوتنا و مشاركة لبناء مجتمع يقوم على التساند و التعاضد و التكاتف .

13. يعمد البعض إلى أن يستمد ميزانية رحلاته و مصروفاته من ديون يحملها نفسه, أو أقساط تنكد عليه بقية أيامه و كل حياته, برغم أنه الواجب على المرء أن يبدأ رحلته بسداد كامل ديونه القديمة المستحقة , و أن لا يبقى عليه أي شيء بذمته , فالمسافر معرض للمخاطر و عودته إلى أرض وطنه في علم الغيب و تقصيره في حق من دينه شيء من إهمال حق الغير, فالنحرص أن نؤدي حقوق الغير و أن نسدد ما للآخرين من دين .

14. دعم مراكز دعوة الجاليات , و مصادر التعريف بالدين الإسلامي . و المشاركة بتوزيع نشرات تعريفية عن الإسلام , أو الدلالة على بعض المواقع التي تشرح سماحة الدين الإسلامي. و إلينا هذا المحفز لفضل الدعوة إلى الله قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً . ومن دعا إلى ضلالة كان له من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ( رواه مسلم .

15. من الممكن أن يساهم المرء بدعم النشر الإسلامي من خلال طباعة الكتب و النشرات أو توزيع الأشرطة الإسلامية أو أن يشترك بمجلة شهرية إسلامية لا تكلفه 120 ريالاً ‏, فعن ‏ ‏أبي هريرة ‏ أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: ‏إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم .

في الختام : السبل و الطرق كثيرة , و لكن هذه نافذة بسيطة لعلها تفتح أمامك أبواب العطاء لمشاريع أعظم و أنفع و أكبر ...و أسأل الله أن يجعلنا من المنفقين في سبيله المخلفين بأموالنا , يقول صلى الله عليه و سلم: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً ..(في الصحيحين)
رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 25   #2
|..الندى..|

عضوة قديرة بالملتقى

الملف الشخصي:
رقم العضوية : 2053
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2007
المشاركات: 4,557
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 838
مؤشر المستوى: 113
|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: كلية إدارة الأعمال
الدراسة: انتظام
التخصص: محآسبة
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
|..الندى..| غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

السياحة متعة وأيضاً جميلة
أن تكون لطاعة الله

فعلاً بعضهم ينسون
الزكاة

ويسافرون وهي أهم

موضوع يستحق التقييم شكراً لكـ
مقطع حق

ربي لايحرمنا جديدك

  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 25   #3
مقطع حق
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مقطع حق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5214
تاريخ التسجيل: Sun Mar 2008
المشاركات: 485
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 4268
مؤشر المستوى: 74
مقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: خريج
الدراسة: غير طالب
التخصص: غير طالب
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مقطع حق غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

|..الندى..|


ربي لايحرمنا من تواجدك معنا داااائماًًًااًاً


والف الف مبروك لكي على الثقة التي أعطيت لك وانتي قدها وقدود

يا سعادة المراقبة


  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 26   #4
الجــ2008ــوري

مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية الجــ2008ــوري
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 3500
تاريخ التسجيل: Tue Jan 2008
العمر: 36
المشاركات: 543
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1151
مؤشر المستوى: 72
الجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud ofالجــ2008ــوري has much to be proud of
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الجــ2008ــوري غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

موضوع راااائع
مشكوووور مقطع حق ..
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 26   #5
المجلس الطلابي

مشرف سابق

الملف الشخصي:
رقم العضوية : 4869
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2008
العمر: 37
المشاركات: 86
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 66
المجلس الطلابي will become famous soon enoughالمجلس الطلابي will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
المجلس الطلابي غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

الف شكر على الموضوع

وجزاك الله خيرا
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 28   #6
مقطع حق
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مقطع حق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5214
تاريخ التسجيل: Sun Mar 2008
المشاركات: 485
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 4268
مؤشر المستوى: 74
مقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond reputeمقطع حق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: خريج
الدراسة: غير طالب
التخصص: غير طالب
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مقطع حق غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

المحلس الطلابي
الجوري
شكرا على الردود
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 28   #7
|..الندى..|

عضوة قديرة بالملتقى

الملف الشخصي:
رقم العضوية : 2053
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2007
المشاركات: 4,557
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 838
مؤشر المستوى: 113
|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: كلية إدارة الأعمال
الدراسة: انتظام
التخصص: محآسبة
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
|..الندى..| غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مقطع حق مشاهدة المشاركة
|..الندى..|


ربي لايحرمنا من تواجدك معنا داااائماًًًااًاً


والف الف مبروك لكي على الثقة التي أعطيت لك وانتي قدها وقدود

يا سعادة المراقبة


تسلم مقطع حق ربي يقدرني بخدمة الملتقى والله يبارك فيك




  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 29   #8
رعبوب
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1766
تاريخ التسجيل: Sun Sep 2007
المشاركات: 30
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
رعبوب will become famous soon enoughرعبوب will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رعبوب غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

مشكوووور مقطع حق ..
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 8- 20   #9
ماجد الرامي
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 9383
تاريخ التسجيل: Sun Aug 2008
المشاركات: 30
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
ماجد الرامي will become famous soon enoughماجد الرامي will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ماجد الرامي غير متواجد حالياً
رد: مع إقبال الإجازة الصيفية ....إليكم عروض على مدى العمر

الف شكر على الموضوع

وجزاك الله خيرا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحد, الصيفية, العمر, الإجازة, علي, عروض, إليكم, إقبال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراكز الخفجي تفتح أبوابها مع أطلالة الإجازة الصيفية ★ NiGhT AnGeL ★ منتدى كلية العلوم و الآداب بالخفجي 3 2008- 6- 25 11:43 PM
كلية المعلمين بالدمام تنتظر الفصول الصيفية بعد ضمها لجامعة الفيصل ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى المواضيع العامة 5 2007- 11- 10 08:58 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه