ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2008- 6- 25
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1809
المشاركـات: 11
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
فتاتا القطيف الهاربتان

فتاتا القطيف الهاربتان


بقلم .. علي شعبان


هناك من الحوادث ما يتحول إلى رموز عندما يصل إلى الإعلام كفتاة القطيف أو شرعاء الطفلة التي توفيت من التعذيب وهناك ما لا يظهر إلى الإعلام ولا يعرف أحد عنه شيئا، مأساة أخرى من مآسي مجتمعنا أعتقد أخوتي بإنه من المهم أن تكتب إليكم لتعرفوها.

قبل نحو ثلاثة أعوام وبينما أنا جالس لوحدي في غرفتي تلقيت اتصالا من رقم غير معرف، رفعت السماعة بفضول فكلمني شخص مجهول عرف نفسه لي بإنه فلان بن فلان ابن عم أحد زملائي بالجامعة من منطقة الأحساء، أصابني قلق شديد سألته عما يريد فقال إنه موضوع خاص وحاول طمأنتي وطلب مقابلتي في أقرب وقت ممكن مما زاد في قلقي، حددنا موعدا، ذهبت إليه في مقر عمله بمستشفى المانع وعشرات الأسئلة تدور في رأسي.

حين وصلت إليه طلب مني أن أمهله عشرة دقائق كي يوقع على ورقة إنهاء الدوام، مرت هذه العشر دقائق كأنها عشر سنين. اتجهنا إلى أحد المقاهي القريبة على كورنيش الدمام وبدأ الرجل يحكي قصته.

فتاتان من القطيف هاربتان موجودتان عند أخته بالبيت منذ عدة أيام، طلبت منه أن يخبرني بقصة الفتاتين ولماذا اختارني أنا بالذات لحل المشكلة؟

أخبرني إنه لا يعرف أحدا من القطيف لذا طلب من ابن عمه بحكم وجود طلاب من القطيف في جامعة البترول أن يرشده إلى شخص من القطيف يمكنه المساعدة فدله علي.

باختصار الفتاتان توفي والدهما وتزوجت والدتهما وانتقلت إلى بيت زوجها ولم تعد تسال عن بناتها بالإضافة إلى معاناتها من ابنها العاق الذي يرفض دخولها البيت. ابنها مطلوب أمنيا بتهمة الترويج للمخدرات والخمور وتجارة الأسلحة ومعروف بفساده الأخلاقي باختصار «وين الحرام يدوره». كانت أختاه تعانيان من معاملته القاسية وتتعرضان للضرب والإهانة لدرجة أن آثاره يكون ظاهرا على وجهيهما مما يحرجهما في المدرسة مع زميلاتهما خصوصا مع هذا المجتمع الفضولي «اللي يسال عن البيضة من باضها والدجاجه من جاجها».

وفي أحد الأيام كانت الفتاتان جالستان في المنزل مع صديقاتهما فتفاجأتا بدخول أخيهما وبصحبته إحدى الفتيات مما تسبب في احراجهما أمام الضيوف، وعندما اعترضتا على فعله الشائن قام بضربهما ضربا مبرحا وقال لهما: «هم الداخلين وإنتو الطالعين» مما يعني تهديدا بالطرد - وهذا الكلام نقلا عن الفتاتين-. قررت الفتاتان على إثره الخروج من المنزل.



كانت العلاقة بين الأعمام والأخوال مفقودة لم يكن لهما أحد تلجآن إليه. حالة الفتاتين أثرت في نفسي وأصابتني بالحزن فهما تعيشان في حالة تفكك اسري بالإضافة إلى غياب الوالدين، الأذى النفسي والجسدي وخطر الفشل الدراسي وهي كافية لتثير الرحمة في أقسى القلوب. أخبرني الشاب إنه يرغب بالزواج من إحدى الفتاتين لكن يجب أن نسعى لحل الموضوع أولا، على الفور بعد رجوعي إلى البيت اتصلت بصديق من أهالي منطقة الفتاة يدعى (أ. م) وطلبت مقابلته في موضوع مهم.

وعندما إلتقيته في اليوم التالي وأخبرته بالموضوع وتفاصيله وتطوراته الأخيرة حيث بلغني أن الفتاتان قد خرجتا إلى مكان مجهول وأخبرتا أخت الشاب إنهما لا تريدان أن تحرجاها مع زوجها خصوصا أن منزلهما صغير ورفضتا إخبار المعلمة التي كانت تستضيفهما عن مكانهما الجديد.

اقترح علي صديقي أن نذهب إلى أحد كبار مشايخ المنطقة واخترنا وقت صلاة المغرب حيث يجلس في المسجد مع مريديه بعد أداء صلاة المغرب وعندما انتهينا من شرح المشكلة أجابنا بإجابة صاعقة: «كلموا أعمامها ليش جايين لي».

نظرت في وجه صديقي الذي إحمر من الخجل من وقاحة الرد وانعدام الغيرة في هذا الرجل الذي تأملنا منه الكثير تأملنا منه الحل ولم نكن نطلب نصائحه وتوجيهاته، وزاد حزني على مصير الفتاتين اللتين لم تجدا أحدا ينقذهما من وضعهما المزري. وليس مستغربا بعد مرور عدة سنوات على هذه الحادثة أن يكون هذا الرجل ضمن مجموعة اتخذت موقفا غير مشرف من قضية فتاة القطيف، فأخذت استرجع الماضي وأتسائل أهو حقد على المرأة أم نظرة دونية لها بأنها أقل من مرتبة الإنسان؟ لماذا كل هذا الظلم؟ ظلم دفع بفتاتين شريفتين مخدرتين إلى الخروج بيأس من خدرهما إلى الشوارع أو بيوت الغرباء.

ذهبت أنا مع صديقي نسأل عن أهل الفتاتين وعن أخوهما فأنكر الجميع معرفتهم بهم رغم أن بعض من سألناهم كانو أبناء عم مباشرين لهما، ربما ظنا منهم إننا من رجال البحث الجنائي نبحث عن أخيها أو ربما لسمعته السيئة لا يريدون الإعتراف بأنه قريبهم، الله أعلم.

انتهى بنا المطاف إلى أحد المشايخ الذين ينشطون بالجمعيات الخيرية وشرحنا له الموضوع وأعطيناه جميع المعلومات وأرقام الإتصال الخاصة بأطراف القضية ووعدنا بتولي أمر القضية وانقطعت علاقتي بالموضوع منذ ذلك الحين وكلي أمل أن تكون الفتاتان الآن مستورتين سعيدتين رغم تشاؤمي الشديد من هذا المجتمع ووجهاءه اللامبالين والفاقدي الغيرة.

وقبل أن أنهي كتابة هذا المقال فكرت أن أسال آخر من سلمناه القضية رغم يقيني بأن سماحته قد وضع الملف في درجه وأقفله وبلع المفتاح لأني وصديقي لم نتلقى اتصالا منذ خرجنا من عنده، وبعد جهد استطعت أن أحصل على رقم هاتفه وبعد محاولات تفضل ورد على هاتفه الجوال فعرفته بنفسي مذكرا إياه بالقضية والفتاتين وإجابته كانت حرفيا: «ما صارت متابعة منذ ذلك الحين». وهكذا يا إخوة ضاعت الفتاتان الله أعلم بعد سنتين منذ هذه الحادثة أين الفتاتان وما هو مصيرهما البائس؟

الفتاتان لا تعرفان من أنا لكن ربما هما تقرءان هذا المقال الآن وتعرفان إنه يتحدث عنهما وعن قصتهما المؤلمة أتمنى أن تكونا بخير وأقول لهما عذرا أختاي فنحن مجتمع نصفه نساء والنصف الآخر يدعي الرجولة وليس له منها إلا الفحولة بمعناها الحيواني، عذرا أختاي لأني لا أستطيع لكما شيئا غير ما أسطره بقلمي هذا.

ما يجري الآن من تحت الماء أضعاف ما نرى أو نسمع وليست قضية الفتاتين حالة استثنائية أو شاذة بل هي من القضايا التي تطوى ولا تروى، وأعلم أن هناك الكثير ممن يقرأون مقالي الآن لا يقبلون الحديث عن هذه المواضيع ويعتبرونها من المحرمات والتابوهات الإجتماعية والبعض الآخر يقرأها ويدفن رأسه في الرمال وآخرون يعتبرونها مشبوهة تهدف إلى تشويه مجتمعنا الملائكي.

لماذا تقمع المرأة وتستضعف في مجتمعنا ويساء إليها ولا يوجد من يوفر لها الحماية؟ لماذا تحرم من أداء دورها في المجتمع؟ وهي المدرسة التي إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق كما يقول حافظ ابراهيم.

أليست هذه المرأة هي خديجة التي ضحت بكل ثروتها الطائلة لنصرة الرسول؟ أليست المرأة هي فاطمة أم أبيها التي كانت تخفف عنه ألم تكذيب قومه له؟ أليست هي أم البنين والخنساء اللتان قدمتا أقمارهما قرابين؟ أليست هي زينب التي لولاها لما انتصرت الثورة ضد الظلم والإستبداد؟ لماذا هذا الإجحاف بحق من إذا صلحت صلح المجتمع وإذا سلبت حقوقها وصارت ذليلة ذل المجتمع بأسره؟

أتمنى أن تكون هناك في وطني جمعية مستقلة أو على الأقل لجنة تحت إحدى الجمعيات الخيرية العاملة تستقبل هذه الحالات وتوفر لها الحماية والملجأ كي لا يضيع أبناءنا ولا تضيع أخواتنا وبناتنا، وأتمنى أن تكون هناك ناشطات من أخواتنا في هذا المجال كي تجتمع جهودهن وطاقاتهن ليخففوا الألم عن مثل هذه الحالات..

أنا متفائل جدا في شباب وطني وشاباته فالثورة كما يقولون لا تخرج إلا من رحم الأحزان، فجروحنا النازفة هي وقود طاقاتنا، فكما استطاعت فتاة متواضعة كفتاة القطيف واللتي أسميها فتاة الوطن مع زوجها الشهم أن تجعل من جرحها قوة وتوصل صوتها إلى كل العالم فنحن قادرون بتضافر جهودنا على التغيير.


منقول
رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 25   #2
|..الندى..|

عضوة قديرة بالملتقى

الملف الشخصي:
رقم العضوية : 2053
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2007
المشاركات: 4,557
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 838
مؤشر المستوى: 113
|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold|..الندى..| is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: كلية إدارة الأعمال
الدراسة: انتظام
التخصص: محآسبة
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
|..الندى..| غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان

يا إلاهي إن الزمن قاسي

كم أكره أن تتزوج الأم أو الأب بشخص أخر
لأن الأبناء يعذبوا وعلى عذابهم هذا
فأيضاً وجدوا معاملة سيئة من أخيهم يا إلاهي
ماهذا ربما كان هذا الحل المناسب بالنسبة للفاتاتان

دائماً في المجتمع المرآة نقطة ضعب بالنسبة للناس
ودائماً تأخذ حقوقها يا إلاهي

ماهذا المجتمع متى سيفيق من هذا الشيء ؟؟؟




  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 26   #3
موهبة
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية موهبة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 4886
تاريخ التسجيل: Wed Mar 2008
المشاركات: 644
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 72
موهبة will become famous soon enoughموهبة will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: Faculty of medicine
الدراسة: انتظام
التخصص: Med
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
موهبة غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان

أعوذ باللـــه من الشيطـــان الغوي الرجيم !!

لا حول ولا قوة إلا باللــه العلي العظيم .

:s12: كيـــف تهان امرأه في مجتمع مسلم !!

أليس الاسلام من كرم المرأه ؟

انقلبت الموازين ! :s11:

كتـب الله الصبر في قلبيهما :praying:
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 6- 28   #4
نوارا
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية نوارا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 4914
تاريخ التسجيل: Thu Mar 2008
المشاركات: 37
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
نوارا will become famous soon enoughنوارا will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الكليه الصحيه بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
نوارا غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان

لاحولا ولاقوة الا بالله العلي العظيم
اتمنى أن تكون الفتاتان قد وجدتا طريقهما وان تكونا بخير

ولكن ماذا عسانا أن نقول في هذا الزمان القاسي
الزمان الذي لاالأخ يعرف أخيه ولا الأب يعرف إبنه كلا في شأن....
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 7- 4   #5
سارووونه
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 6994
تاريخ التسجيل: Thu Jul 2008
العمر: 33
المشاركات: 24
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
سارووونه will become famous soon enoughسارووونه will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: معهد العالمية
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سارووونه غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان

"]نا لله وإنا إليه راجعون[:
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 7- 6   #6
وردة المحبة
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 2381
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2007
المشاركات: 64
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 67
وردة المحبة will become famous soon enoughوردة المحبة will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
وردة المحبة غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان

اللهم صلي على محمد وآل محمد

لاحول ولا قوة الا بالله ...


مجتمع ولا ادنى من حياة الحيوانات


الله يساعد هاتان الفتاتان ويهدي امهم واخوهم..........
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 7- 6   #7
حبايب
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية حبايب
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 6408
تاريخ التسجيل: Tue Jun 2008
العمر: 36
المشاركات: 4
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
حبايب will become famous soon enoughحبايب will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حبايب غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان

:no2:اسأل الله اللطف بنا وبهاتين الفتاتين وأن يستر عليهما و يحفظهما يا رب:s12:
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 7- 6   #8
جامعي
أكـاديـمـي مـشـارك
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2006
المشاركات: 3,811
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 4970
مؤشر المستوى: 114
جامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond reputeجامعي has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل سابقا
الدراسة: خريج جامعي
التخصص: طب بيطري
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جامعي غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان



قصة تدمي القلب...

الله يكون بعونهم ...


مشكور يا العميد على النقل
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 7- 8   #9
melodyme
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5831
تاريخ التسجيل: Sun May 2008
المشاركات: 4
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
melodyme will become famous soon enoughmelodyme will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
melodyme غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان

لا حول ولا قوة الا بالله....والله لو فيه أحد ينشر خبرهم أو أي شئ عنهم...ودي أساعد وفيه كثير مثلي
والله يكسرون الخاطر...الله يكون بعونهم على هالبشر...
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 7- 28   #10
زهرة الامل
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية زهرة الامل
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5284
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2008
المشاركات: 51
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 66
زهرة الامل will become famous soon enoughزهرة الامل will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الكليه الصحيه بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
زهرة الامل غير متواجد حالياً
رد: فتاتا القطيف الهاربتان




انعدمت الرحمه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الهاربتان, القطيف, فتاتا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
76 تشكيلياً يواصلون تلوين كورنيش القطيف ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 2 2008- 6- 3 04:05 PM
القطيف: مسابقة خليجية لأجمل ديك «حباحب»! ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 1 2008- 4- 30 02:47 AM
حالتا طلاق يومياً في القطيف و في كل بيت عانس ! ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 26 2008- 4- 25 09:04 AM
وفد من أهالي القطيف يلتقون وزير التعليم العالي ★ NiGhT AnGeL ★ منتدى كلية المجتمع بالقطيف 2 2008- 3- 21 03:42 PM
افتتاح غير رسمي لأكبر مجمع تجاري في القطيف بـــو أحــمــد منتدى كلية المجتمع بالقطيف 0 2007- 12- 25 10:36 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 05:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه