ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2006- 12- 11
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 895
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
Thumbs up جامعات سعودية تعزز فكرة تدريس الطلاب في «الإجازة الأسبوعية» !

جامعات سعودية تعزز فكرة تدريس الطلاب في «الإجازة الأسبوعية»
بعد نجاح التجربة



جدة: علي مطير
عززت جامعة الملك عبد العزيز، ممثلة في كلية الادارة والاقتصاد من فكرة الاستفادة من الإجازة الأسبوعية، بتقديم برنامج رفيع المستوى يمنح درجة الماجستير التنفيذي في الخدمات الصحية والمستشفيات، على أن تكون الدراسة فيه أيام الأربعاء والخميس والجمعة بمعدل مرتين شهريا طوال الفصل الدراسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه كلية الاقتصاد والادارة مطلع الاسبوع الجاري بجامعة الملك عبد العزيز قبول طلبات الدفعة الاولى ببرنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني لهذا العام.
ويرى خبراء في التعليم الاستراتيجي، أن خلق ثقافة استثمار الوقت داخل الأوساط التعليمية في السعودية، رغم أنه يسير ببطء، إلا أنه يحدد مفردات جديدة للتعاطي مع أشكال التعليم المتنامية بشكل كبير. كما أنه يقلص من هيمنة البيروقراطية في الحد من طموحات الدارسين الذين تتعارض ظروفهم المهنية أو المكانية من الحصول على الفرص التعليمية التي يحلمون بها في الزمان والمكان المناسبين.

ويقول محمد المسعودي، وهو عضو هيئة التدريس بالأكاديمية السعودية في واشنطن ومدرب الاستراتيجيات التربوية الحديثة لـ«الشرق الأوسط» في اتصال هاتفي: إن النظرة التعليمية التي بدأت تتجه لها بعض الجامعات السعودية، في دعم فرص التعليم وطرق التدريس التي تعتمد على التقنية في التواصل الاكاديمي، ستصنع على المدى المنظور جيلا من المتعلمين ولكن بمفاهيم جديدة تعتمد على تقبل الانماط الجديدة، وروح الابتكار، وهو ما سينعكس على القيمة النهائية للشهادة التي يحصل عليها الدارس والتي تتمثل في القدرة على الانجاز المهني، والتطوير المستمر في الأداء، بدلا من أن يصبح عبئا على المنشأة التي تعوّل عليه الكثير في النهوض بمهامها وواجباتها.

وأوضح الدكتور احمد بن حامد نقادي، عميد كلية الادارة والاقتصاد، ان البرنامج يهدف إلى تنمية القدرات والمهارات في الجوانب الادارية والخدمات الصحية وإدارة المستشفيات والتركيز على اسلوب الحالات العلمية وحلقات النقاش وتغطية الجوانب الادارية والاقتصادية والمالية والقانونية والاخلاقية للخدمات الصحية.

واضاف الدكتور نقادي ان القبول في البرنامج يشترط الحصول على بكالوريوس في الادارة أو الاقتصاد او المحاسبة او القانون او الهندسة والتخصصات الصحية والطبية واجتياز اختبار القسم الخاص بالمصطلحات الصحية والطبية باللغة الانجليزية والحصول على معدل لا يقل عن 450 في امتحان التوفل وخبرة مهنية في التخصص لا تقل عن ثلاث سنوات.

وبالنظر لاشتراط الخبرة المهنية في قبول المتقدمين والمحددة بثلاث سنوات كحد أدنى، يتكشف سبب اختيار الإجازة الأسبوعية للموظفين لمساعدتهم على إكمال دراساتهم المتقدمة دون تعارض مع وظائفهم المهنية، خاصة في ظل الصعوبات التي يواجهها العاملون في القطاعات الحكومية أو الأهلية، في الحصول على فرص «تفرغ» لإكمال دراساتهم العليا.

ويتم عرض المقررات الدراسيـة في البرنامج على شكل حقائب تدريبية باستخدام أحدث الوسائل السمعيـة والبصريـة الحديثـة والتـدريس بأساليب متنـوعة مثل المحاضرات والمناقشات الجماعيـة وإجراء البحوث الفرديـة والجماعيـة واستضافة محاضرين زائرين من القطاع الخاص بالإضافة إلى عرض أشرطة فيديو، سي دي تعليمية.

وكانت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز استحدثت فكرة البرامج التنفيذية قبل نحو 4 سنوات، حيث نفذت برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي وهو في عامة الرابع واستطاع استقطاب القيادات من الرجال والسيدات في مجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين، بدأ بقبول 104 طلاب من اجمالي 130 متقدما، فيما تم قبول أقل من 80 طالباً في العام الذي يليه رغم تزايد أعداد المتقدمين الى نحو 300، وهو ما يعزوه مسؤولو البرنامج إلى رغبـة الكليـة (وفقاً لتوجيهات الإدارة العليا) في المحافظة على سمعـة البرنامج وتقديمه بجودة عالية.



رد مع اقتباس
قديم 2006- 12- 11   #2
ولاية
من مؤسسي الملتقى
 
الصورة الرمزية ولاية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
العمر: 38
المشاركات: 2,038
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 216
مؤشر المستوى: 92
ولاية has a spectacular aura aboutولاية has a spectacular aura aboutولاية has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: خريجة جامعة الملك فيصل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ولاية غير متواجد حالياً
رد: جامعات سعودية تعزز فكرة تدريس الطلاب في «الإجازة الأسبوعية» !

مشكور اخوي بواحمد على نقل الخبر

والفكرة ممتازة ان شاء الله تفيد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسبوعية», الطلاب, تدريس, تعزز, جامعات, سعودية, فكرة, «الإجازة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سعودية تلد «3» توائم بعد 9 سنوات عقماً بـــو أحــمــد ملتقى المواضيع العامة 13 2011- 1- 28 08:44 AM
انتخاب أعضاء أول جمعية سعودية للرعاية التنفسية ! بـــو أحــمــد ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 1 2006- 12- 20 07:33 PM
الدمام مقراً لأول جمعية سعودية علمية للرعاية التنفسية ! بـــو أحــمــد ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 1 2006- 12- 20 07:24 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 12:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه