ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى كليات العلوم والأداب - جامعة الإمام عبدالرحمن > منتدى كلية الآداب بالدمام
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

منتدى كلية الآداب بالدمام منتدى كلية الآداب بالدمام ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طالبات كلية الآداب بالدمام و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 6- 9
الصورة الرمزية سارة الراجحي
أكـاديـمـي فـعّـال
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: دراسات
المستوى: دراسات عليا
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 5042
المشاركـات: 5
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13915
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2008
المشاركات: 398
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 52
سارة الراجحي will become famous soon enoughسارة الراجحي will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سارة الراجحي غير متواجد حالياً
Ei28 ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث

" أبو هريرة "
اسمه ونسبه : هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي , يكنى بأبي هريرة ؛ لأنه عاد من المرعى بهرة يحملها .
من صفاته وأخباره : أسلم في السنة السابعة من الهجرة , وكان أكثر الصحابة رواية للحديث ؛ لملازمته رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم له بالحفظ , كان من أصحاب الصفة , وكان إذا أراد أن يخرج من بيته يقف على باب أمه , فيسلم عليها , ويقول : رحمك الله كما ربيتني صغيرا . فترد عليه السلام وتقول : رحمك الله كما بررتني كبيرا .روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 5374 ) حديث .. روى عنه أكثر من ( 800 ) صحابي وتابعي .
وفاته : توفي رضي الله عنه سنة ( 57 ) من الهجرة ..

{ 2 }
الصحابي الجليل
" أنس بن مالك "
اسمه ونسبه : هو أنس بن مالك الأنصاري الخزرجي , كنيته أبو حمزة .
من صفاته وأخباره : خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين منذ كان عمره عشر سنين , وكان من فقاء الصحابة بالبصرة وعلمائهم , دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بطول العمر وبركة المال وكثرة الولدوالجنة , فلم يمت إلا وقد رأى ( 100 ) من ذريته , وعمره لما مات ( 103 ) سنوات , وكان آخر من مات من الصحابة بالبصرة , وكان له رضي الله عنه بستان يثمر بالفاكهة مرتين في العام , روى ( 2286 ) حديثا ..
وفاته : توفي سنة ( 93 ) من الهجرة , رضي الله عنه وأرضاه
.أبو موسى الاشعري :



اسمه ونسبه: هو الصاحبي الجليل عبد الله بن قيس بن سليم, أبو موسى الاشعري.



من صفاته واخبآره: اشتهر رضي الله عنه بالعلم والفقه وقرآءة القرآن, كان من مقرئي الصحابه, ومن احسنهم صوتا, وكان رسول الله[صلى الله عليه وسلم] يجب ان يستمع لقرائته,



وفاته: توفي سنة(42) من الهجرة الكوفه, رضي الله عنه وارضاه.

{ 6 }
الصحابي الجليل
عبد الله بن عباس
اسمه ونسبه : هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشي , ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
من صفاته و أخباره :من صغار الصحابة رضي الله عنه , ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يفقهه في الدين ويعلمه التأويل ( التفسير ) , فاستجاب الله دعوته فكان حبر هذه الأمة وفقيهها وإمامها في التفسير , وروى كثيرا من الأحاديث النبوية , توفي النبي صلى اله عليه وسلم وله ثلاث عشرة سنة .
وفاته : توفي سنة (68) من الهجرة في الطائف , رضي الله عنه وأرضاه .
عبادة بن الصامت
إنه الصحابي الجليل أبو الوليد عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-، أحد أفراد وفد الأنصار الذين جاءوا إلى مكة ليبايعوا رسول الله ( بيعة العقبة الأولى، وكان أحد الاثني عشر نقيبًا الذين اتخذهم الرسول ( نقباء على أهليهم وعشائرهم.
وواحد من أولئك الذين قال فيهم رسول الله (: (لو أن الأنصار سلكوا واديًا أو شعبًا، لسلكت في وادي الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرءًا من الأنصار) [البخاري].
وقد شهد بدرًا وأحدًا والخندق والغزوات كلها مع رسول الله (، ولم يتخلف عن مشهد، وهو أحد الذين ساهموا في جمع القرآن زمن النبي (.
وقد كان ولاؤه لله ورسوله عظيمًا، حيث يُروى أن قومه كانوا مرتبطين بعهد مع يهود بني قينقاع بالمدينة قبل مجيء النبي ( إليها، ولما هاجر الرسول ( وأصحابه واستقروا بها، وتجمعت قبائل اليهود عقب غزوة بدر، وافتعلت إحدى قبائلهم وهم بنو قينقاع أسبابًا للفتنة والصدام مع المسلمين، فلما رأى عبادة موقفهم هذا نبذ إليهم عهدهم قائلا: إنما أتولى الله ورسوله والمؤمنين، وأبرأ إلى الله ورسوله من حلف هؤلاء الكفار وولايتهم.
فنزل القرآن مؤيدًا موقفه هذا قائلاً: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} إلى أن قال: {ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون} [المائدة: 51-56].
لقد سمع عبادة بن الصامت رسول الله ( يومًا وهو يتحدث عن مسئولية الأمراء والولاة، والمصير الذي ينتظر من يفرط منهم في حق من حقوق المسلمين، قائلاً: (والذي نفس محمد بيده، لا ينال أحد منكم منها شيئًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه) [مسلم]، فأقسم عبادة بالله ألا يكون أميرًا على اثنين.
ولما فتح المسلمون الشام أرسل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عبادة ومعاذ بن جبل وأبا الدرداء إلى أهلها؛ ليعلموهم القرآن ويفقهوهم في الدين، فأقام عبادة بحمص، ثم انتقل منها إلى فلسطين؛ حيث تولى القضاء بها، فكان بذلك أول من تولى قضاء فلسطين.
وفي سنة (34 هـ) توفي عبادة بالرَّمْلَة من أرض الشام -وقيل ببيت المقدس-، فرضي الله عنه وأرضاه
العالم العامل
عبد الله بن عمرو
إنه عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه-، أمه رائطة بنت
الحجاج بن منبه السهمية. كان اسمه قبل إسلامه العاص، فلما أسلم سماه النبي ( عبد الله. [ابن عساكر]. وكان النبي ( يقول: (نعم أهل البيت أبو عبد الله وأم عبد الله وعبد الله) [أحمد].
أسلم عبد الله قبل أبيه، وكان شديد الحب لله ورسوله (، وكان يكثر من العبادة، وقراءة القرآن، وكتابة أحاديث الرسول (، وكان يحافظ على حضور مجالس الرسول ( واستماع حديثه وتدوينه، حتى أنه سأل الرسول ( يومًا: يا رسول الله، أأكتب كل ما أسمع منك؟ فقال (: (نعم). فقال عبد الله: في الرضا والغضب؟ فقال (: (نعم، فإني لا أقول إلا حقًا)
[أبو داود].
وعلم النبي ( أنه يصوم كل يوم ولا يفطر، فقال له: (كيف تصوم؟). قال: أصوم كل يوم. فقال (: (وكيف تختم؟) قال: كل ليلة، فقال (: (صم في كل شهر ثلاثة، واقرأ القرآن في كل شهر)، فقال عبد الله: أطيق أكثر من ذلك؟ فقال (: (صم ثلاثة أيام في الجمعة)، فقال عبد الله: أطيق أكثر من ذلك، قال: (أفطر يومين، وصم يومًا)، قال عبد الله: أطيق أكثر من ذلك، فقال (: (صم، أفضل الصوم صوم داود، صيام يوم وإفطار يوم، واقرأ في كل سبع ليالٍ مرة) [البخاري].
وفي رواية: (فاقرأه في كل سبع ولا تزد على ذلك، فإن لزوجك عليك حقًّا، ولزورك (ضيوفك) عليك حقًّا، ولجسدك عليك حقًّا)، ثم قال له النبي (: (فإنك لا تدري لعلك يطول بك عمرٌ) [أحمد]. ولما كبر سنه كان يقول: ليتني قبلت رخصة رسول الله (.
وقد روى عبد الله عن النبي ( أحاديث كثيرة، وروى أنه قال: حفظت عن رسول الله ( ألف مثل، وكان أبو هريرة -رضي الله عنه- يقول: ما كان أحد من أصحاب رسول الله ( أكثر حديثًا مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب.
وكان عبد الله جوادًا كريمًا يحب الإنفاق في سبيل الله، فكان يملك ثلاثمائة راحلة بمكة، فجعل منها مائة للمسلمين يركبونها، ويحملون عليها أمتعتهم، ومائتين لأهل البلدان البعيدة يذبح لهم منها في موسم الحج، ويتصدق بها عليهم. وكان محبًّا لأبيه عمرو وبارًا به، لقول الرسول ( له: (أطع أباك ما دام حيًّا) [أحمد]. وتوفي عبد الله سنة (65 هـ) في مصر، وعمره آنذاك (72) سنة.

فاتح مصر
عمرو بن العاص
إنه الصحابي الجليل عمرو بن العاص بن وائل السهمي -رضي الله عنه- أحد فرسان قريش وأبطالها، أذكى رجال العرب، وأشدهم دهاءً وحيلة، أسلم قبل فتح مكة، وكان سبب إسلامه أنه كان كثير التردد على الحبشة، وكان صديقًا لملكها النجاشي، فقال له النجاشي ذات مرة: يا عمرو، كيف يعزب عنك أمر ابن عمك؟ فوالله إنه لرسول الله حقًا. قال عمرو: أنت تقول ذلك؟ قال: أي والله، فأطعني. [ابن هشام وأحمد]. فخرج عمرو من الحبشة قاصدًا المدينة، وكان ذلك في شهر صفر سنة ثمان من الهجرة، فقابله في الطريق خالد بن الوليد
وعثمان بن طلحة، وكانا في طريقهما إلى النبي ( فساروا جميعًا إلى المدينة، وأسلموا بين يدي رسول الله (، وبايعوه.
أرسل إليه الرسول ( يومًا فقال له: (خذ عليك ثيابك، و****ك، ثم ائتني)، فجاءه، فقال له رسول الله (: (أني أريد أن أبعثك على جيش، فيسلمك الله ويغنمك، وأرغب لك رغبة صالحة من المال). فقال: يا رسول الله، ما أسلمتُ من أجل المال، ولكنى أسلمتُ رغبة في الإسلام، ولأن أكون مع رسول الله (. فقال (:
(نعم المال الصالح للرجل الصالح) [أحمد].
وكان عمرو بن العاص مجاهدًا شجاعًا يحب الله ورسوله، ويعمل على رفع لواء الإسلام ونشره في مشارق الأرض ومغاربها، وكان رسول الله ( يعرف لعمرو شجاعته وقدرته الحربية، فكان يوليه قيادة بعض الجيوش والسرايا، وكان يحبه ويقربه، ويقول عنه: (عمرو بن العاص من صالحي قريش، نعم أهل البيت أبو عبد الله، وأم عبد الله، وعبد الله) [أحمد]. وقال (: (ابنا العاص مؤمنان، عمرو وهشام) [أحمد والحاكم].
وقد وجه رسول الله ( سرية إلى ذات السلاسل في جمادى الآخرة سنة ثمان من الهجرة، وجعل أميرها عمرو بن العاص رضي الله عنه، وقد جعل النبي ( عمرو بن العاص واليًا على عُمان، فظل أميرًا عليها حتى توفي النبي ( . وقد شارك عمرو بن العاص في حروب الردة وأبلى فيها بلاءً حسنًا.
وفي عهد الفاروق عمر -رضي الله عنه- تولى عمرو بن العاص إمارة فلسطين، وكان عمر يحبه ويعرف له قدره وذكاءه، فكان يقول عنه: ما ينبغي لأبي عبد الله أن يمشي على الأرض إلا أميرًا. [ابن عساكر]، وكان عمر إذا رأى رجلاً قليل العقل أو بطيء الفهم يقول: خالق هذا وخالق عمرو بن العاص واحد.
وكان عمرو يتمنى أن يفتح الله على يديه مصر، فظل يحدث عمر بن الخطاب عنها، حتى أقنعه، فأمَّره الفاروق قائدًا على جيش المسلمين لفتح مصر وتحريرها من أيدي الروم، فسار عمرو بالجيش واستطاع بعد كفاح طويل أن يفتحها، ويحرر أهلها من ظلم الرومان وطغيانهم، ويدعوهم إلى دين الله عز وجل، فيدخل المصريون في دين الله أفواجًا.
وأصبح عمرو بن العاص واليًا على مصر بعد فتحها، فأنشأ مدينة الفسطاط، وبنى المسجد الجامع الذي يعرف حتى الآن باسم جامع عمرو، وكان شعب مصر يحبه حبًا شديدًا، وينعم في ظله بالعدل والحرية ورغد العيش، وكان عمرو يحب المصريين ويعرف لهم قدرهم، وظل عمرو بن العاص واليًا على مصر حتى عزله عنها عثمان ابن عفان -رضي الله عنه-، ثم توفي عثمان، وجاءت الفتنة الكبرى بين علي ومعاوية -رضي الله عنهما-، فوقف عمرو بن العاص بجانب معاوية، حتى صارت الخلافة إليه.
فعاد عمرو إلى مصر مرة ثانية، وظل أميرًا عليها حتى حضرته الوفاة، ومرض مرض الموت، فدخل عليه ابنه عبد الله -رضي الله عنه-، فوجده يبكي، فقال له: يا أبتاه! أما بشرك رسول الله ( بكذا؟ أما بشرك رسول الله ( بكذا؟ فأقبل بوجهه فقال: أني كنت على أطباق ثلاث (أحوال ثلاث)، لقد رأيتني وما أحد أشد بغضًا لرسول الله ( مني، ولا أحب إلى أن أكون قد استمكنت منه فقتلته، فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار.
فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي ( فقلت: ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه، قال فقبضت يدي، فقال: (مالك يا عمرو؟) قال: قلت: أردت أن أشترط: قال: (تشترط بماذا؟) قلت: أن يغفر لي، قال: (أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله؟ وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها؟ وأن الحج يهدم ما كان قبله؟)، وما كان أحد أحب إلى من رسول الله ( ولا أجل في عيني منه، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت؛ لأنني لم أكن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة.
ثم ولينا أشياء ما أدرى ما حالي فيها، فإذا أنا مت، فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني فشنوا على التراب شنًّا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور (الوقت الذي تذبح فيه ناقة)، ويقسم لحمها؛ حتى أستأنس بكم، وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي) [مسلم].
وتوفي عمرو -رضي الله عنه- سنة (43 هـ)، وقد تجاوز عمره (90) عامًا، وقد روى عمرو عن النبي ( (

المقدام بن معد يكرب





هو المقدام بن معد يكرب بن عمرو بن يزيد بن معد يكرب بن عبد الله بن وهب بن ربيعة بن الحارث.(1)

أما عن مواقفه مع الصحابة ( رضوان الله عليهم ) فقد وفد المقدام بن معد يكرب وعمرو بن الأسود ورجل من بني أسد من أهل قنسرين إلى معاوية بن أبي سفيان فقال معاوية للمقدام أعلمت أن الحسن بن علي توفي؟ فرجع ( أي قال إنا لله وإنا إليه راجعون ) المقدام فقال له رجل أتراها مصيبة؟ قال له ولم لا أراها مصيبة وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فقال " هذا مني وحسين من علي؟ " فقال الأسدي جمرة أطفأها الله عز وجل قال فقال المقدام أما أنا فلا أبرح اليوم حتى أغيظك وأسمعك ما تكره ثم قال يا معاوية إن أنا صدقت فصدقني وإن أنا كذبت فكذبني قال أفعل قال فأنشدك بالله هل سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نهى عن لبس الذهب؟ قال نعم قال فأنشدك بالله هل تعلم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نهى عن لبس الحرير؟ قال نعم قال فأنشدك بالله هل تعلم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نهى عن لبس جلود السباع والركوب عليه؟ قال نعم قال فوالله لقد رأيت هذا كله في بيتك يا معاوية فقال معاوية قد علمت أني لن أنجو منك يا مقدام قال خالد فأمر له معاوية بما لم يأمر لصاحبيه وفرض لابنه في المائتين ففرقها المقدام على أصحابه قال ولم يعط الأسدي أحدا شيئا مما أخذ فبلغ ذلك معاوية فقال أما المقدام فرجل كريم بسط يده وأما الأسدي فرجل حسن الإمساك لشيئه
الوفاة


مات بالشام سنة سبع وثمانين وهو ابن إحدى وتسعين سنة عاش إلى خلافة عبد الملك ويقال: إلى خلافة ابنه الوليد(4).


هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي من بني سلمة، وقد اختلف في كنيته رضي الله عنه فقيل: أبو عبد الرحمن وأصح ما قيل فيه: أبو عبد الله، وأمه نسيبة بنت عقبة بن عدي وهي من بني سلمة أيضًا...
جابر بن عبد الله

وأبوه هو عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الجليل الذي استشهد في عزوة أحد...

إسلامه:

كان رضي الله عنه ممن أسلم مبكرًا، وهو أحد الستة الذين شهدوا العقبة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لقي عند العقبة في الموسم نفرًا من الأنصار كلهم من الخزرج وهم: أبو أمامة أسعد بن زرارة بن عدس وعوف بن الحارث بن رفاعة وهو ابن عفراء ورافع بن مالك بن العجلان وقطبة بن عامر بن حديدة وعقبة بن عامر بن نابي وجابر بن عبد الله فدعاهم رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الإسلام فأسلموا مبادرة إلى الخير ثم رجعوا إلى المدينة فدعوا إلى الإسلام ففشا الإسلام فيها حتى لم تبق دار إلا وقد دخلها الإسلام...

وكان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن وكُفّ بصره في آخر عمره

رضي الله عنهم وارضاهم اجمعين


البقيه غدا إن شاء الله
رد مع اقتباس
قديم 2011- 6- 10   #2
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 41201
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2009
المشاركات: 1,054
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 110
مؤشر المستوى: 55
aroojh123 will become famous soon enougharoojh123 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: دراسات اسلاميه
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
aroojh123 غير متواجد حالياً
رد: ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث

الله يجزاك الجنه حبيبتي
يعطيك العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 6- 10   #3
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية سارة الراجحي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13915
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2008
المشاركات: 398
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 52
سارة الراجحي will become famous soon enoughسارة الراجحي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: دراسات
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سارة الراجحي غير متواجد حالياً
رد: ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث

أعرف البعض طويل لكن إذا نسيتي حاجه تذكرين شي ثاني


بريدة بن الحصيب بن عبد الله بن الحارث الأسلمي،قيل أنه أسلم بعد منصرف النبي صلى الله عليه وسلم من بدروسكن البصره لمافتحت,وفي الصحيحين أنه غز مع النبي صلى الله عليه وسلم ستة عشر غزوة توفي سنة 63هـ.



: أبوبكرة رضي الله عنه : نفيع بن الحارث بن كلدة، بن عمرو الثقفي، أبوبكرة مشهور بكنيته وقيل، مسروح، أسلم بالطائف ثم نزل البصرة، ومات سنة إحدى أو اثنتين وخمسين([2])


ترجمة الراوي :أبو مريم الازدري قرات أنه روى هذا الحديث فقط من ولاه الله شيئا من أمور المسلمين

هو أبو مريم الأزدي عمرو بن مرة الجهني أبو طلحة أو أبو مريم صحابي مات بالشام في خلافة معاوية

:ترجمة الراوي : زيد بن خالد الجهني

هو زيد بن خالد الجهني أبو عبد الرحمن ويقال: أبو طلحة المدني شهد الحديبية وكان معه لواء جهينة يوم الفتح ، توفي بالمدينة سنة ثمان وسبعين "78" وهوابن خمس وثمانين سنة ، وقال غيره بالكوفة ، وقيل: مات في آخر أيام معاوية وقيل مات سنة "68" .

المصدر جامعه الامام >>>>>>> يعني ثقة إن شاء الله

أنا عند د/عادل حسن
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 6- 10   #4
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية توتو المزيونة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 62182
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2010
المشاركات: 276
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 220
مؤشر المستوى: 43
توتو المزيونة will become famous soon enoughتوتو المزيونة will become famous soon enoughتوتو المزيونة will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: دراسات اسلاميه
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
توتو المزيونة غير متواجد حالياً
رد: ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث

هل نحفظها
لان مافي في الملزمة هذه الترجمة
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 6- 10   #5
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية سارة الراجحي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13915
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2008
المشاركات: 398
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 52
سارة الراجحي will become famous soon enoughسارة الراجحي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: دراسات
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سارة الراجحي غير متواجد حالياً
رد: ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث

السنه اللي فاتت كنت عند ساره الشهري ونزلت ورقتين ترجمه لرواة وما أخذتها ماكنت عارفه

أخرتها جابت في الامتحان ترجمه لراوي

لكن عادل ماتكلم عن حذف اي شي وكل شي معنا
فما أعتقد ان الترجمه محذوفه

لكن د/عادل ما أعرف طريقته في الامتحان كيف

ياليت تسئلين البنات وتتأكدي انا أبذاكرها إحتياط
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 6- 10   #6
أكـاديـمـي فـعّـال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 73064
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2011
المشاركات: 270
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 79
مؤشر المستوى: 42
استغـفرتي اليوم will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداااابـ
الدراسة: انتظام
التخصص: درااااســـــاتـ
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
استغـفرتي اليوم غير متواجد حالياً
رد: ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث

بنات انا عند د//عادل

صدز معنا هذي الرواه بليز علموناااا

يابنات عادل حسن عطاكم هذي الروااااااااااه ولا لا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ الدراسات الاسلامية ] : ثالث وثاني متعثرات ற ــيار منتدى كلية الآداب بالدمام 2 2011- 6- 8 04:15 PM
[ الدراسات الاسلامية ] : حدييث ثالث ومناهج مفسرين إحسآآآس منتدى كلية الآداب بالدمام 2 2011- 6- 7 08:09 PM
[ اللغة العربية ] : الانتساب بخصوص مادة نثر حديث حديث حديث sOo منتدى كلية الآداب بالدمام 17 2011- 6- 5 09:41 PM
الأجـــــور المضاعفة فـــي الميـــزان ابن فـــهـــد ملتقى المواضيع العامة 3 2011- 5- 19 07:09 PM
صلاة الفجر روز طيبه ملتقى المواضيع العامة 6 2011- 4- 8 02:36 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 05:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه