ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات الصحية بالاحساء
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى الكليات الصحية بالاحساء ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الملك فيصل بالأحساء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2006- 12- 22
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1133
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
Arrow استشاري يحمّل أطباء وصيادلة مسؤولية ظهور جراثيم تستعصي على المضادات الحيوية !

استشاري يحمّل أطباء وصيادلة مسؤولية ظهور جراثيم تستعصي على المضادات الحيوية



الرياض - سعود الطياوي الحياة - 12/12/06//
حمّل رئيس شعبة الأمراض المعدية لقسم الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الاستشاري الدكتور سامي الحجار ، أطباء وصيادلة مسؤولية ظهور أنواع من الجراثيم لا تتجاوب مع المضادات الحيوية.

وأكد الحجار لـ «الحياة» أن عدداً كبيراً من الصيادلة يعطون المرضى مضادات حيوية من غير وصفة طبية، وهو ما يؤدي إلى ظهور جراثيم مستعصية على العلاج. وقال إنه على رغم تحذير وزارة الصحة من صرف مضادات حيوية من دون وصفات وظهور قرار لإنشاء لجنة لمواجهة المضادات الحيوية، إلا أن التقدم في هذه المجال ما زال محدوداً، مطالباً بتدخل الوزارة بشكل سريع «قبل أن تستفحل الأمور وتصل إلى ما لا تحمد عقباه».

وأشار إلى أن خوف بعض الأطباء من استفحال نزلات الزكام عند الأطفال يدفعهم إلى إعطاء المضادات الحيوية، معتبراً أن ذلك أمر خاطئ، «أثبتت الدراسات بشكل قاطع عدم جدوى إعطاء المضاد في حال نزلات البرد أو الأمراض الفيروسية، كما أن إعطاء المضاد سيؤدي إلى المساعدة على ظهور جراثيم مستعصية في المستقبل لهذا الطفل».

وتحدث عن سهولة الحصول على المضادات الحيوية في السعودية من غير وصفة طبية «عدد كبير من الصيدلانيين يصرفون المضادات الحيوية بحسب طلب الأهل أو توصية الصيدلي، والنتيجة صرف مضاد غير مناسب من غير معرفة حالة الطفل وشدة مرضه والفترة الكافية لعلاجه، مع أن الدراسات أثبتت خطر هذه الطريقة ودورها في ظهور الجراثيم المستعصية على العلاج».

ولفت إلى أن جرثومتي هيموفيليس انفلونزا heomophilus influenza non typable، و موراكسيلا moraxellaK اللتين تسببان التهابات في الجهاز التنفسي، أصبح بإمكانهما مقاومة عدد من المضادات الحيوية، خصوصاً مركبات البنسلين بنسبة 25 في المئة لجرثومة الهيموفيليس، و90 في المئة لجرثومة موراكسيلا.

وتطرق إلى أن الدراسات التي بدأت في السعودية منذ عام 1980 أوضحت التحول التدريجي لجرثومة المكورات الرئوية streptococcus pneumonia من جرثومة تستجيب للعلاج في البنسلين إلى جرثومة مقاومة في نهاية 1990.

وأكد الدكتور الحجار أن هذه الجرثومة تلعب دوراً كبيراً في الالتهابات التي تصيب الأطفال، بدءاً من التهابات الجهاز التنفسي (التهابات الأذن الوسطى والتهابات الجيوب) مروراً بالتهابات الرئة وأخيراً بالتهابات السحايا أو الحمى الشوكية.

واستعرض الحجار الدراسات الحديثة التي أجريت في السعودية، والتي شملت 18 مستشفى، وتضمنت عينات مأخوذة من الدم والسائل النخاعي الشوكي لأطفال أصيبوا بتجرثم الدم والحمى الشوكية، أثبتت أن جرثومة المكورات الرئوية أصبحت مقاومة بشكل متوسط للبنسلين بنسبة 42 في المئة مع وجود جراثيم مقاومة بشكل كامل بنسبة 12 في المئة.

وأكد أن مقاومة هذه الجرثومة لم تقتصر على البنسلين، بل تجاوزتها لتصبح مقاومة لدواء سيفوتاكسيم cefotaxime الذي يعد أحد الأدوية المهمة لعلاج الالتهابات الخطيرة كالحمى الشوكية بنسبة 6 في المئة.

وأضاف أن المكورات العقدية، وهي الجرثومة الرئيسية المسببة لالتهابات اللوزتين تقاوم مركبات الماكروليد macrolide بنسبة 3 في المئة، مشيراً إلى أن هذه الجرثومة بدأت في الظهور مقاومةً لمركب النافيسلين nafcillin MRSA، وأصبح مصدرها المجتمع بعد أن كانت مقتصرة على المرضى المنومين في المستشفيات.

وأكد الحجار عدم معرفة عدد من الأطباء بوجود هذه الجراثيم في المجتمع وكيفية علاجها من حيث نوع الأدوية وجرعتها المناسبة وفترة العلاج، فكثيراً ما تستعمل مضادات غير مناسبة وبجرعات أقل من العلاجية.

ولفت إلى أن ورشة عمل ستبدأ اليوم عن الأمراض المعدية عند الأطفال بتنظيم من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومشاركة عدد كبير من استشاريي وأساتذة طب الأمراض المعدية عند الأطفال في السعودية لعرض آخر ما توصلت إليه البحوث والدراسات في مجال الأمراض المعدية لدى الأطفال والطرق الحديثة لمعالجتها، وطرق ترشيد استعمال المضادات الحيوية.

وشدد على أهمية توعية المجتمع بأخطار المضادات الحيوية في حال استعمالها بشكل غير صحيح، داعياً إلى عدم الحصول عليها من غير وصفة طبية، إضافة إلى ضرورة التقيد بجرعة المضاد الحيوي وفترة العلاج.
16 بحثاً في ندوة عن الجراحة


مـــ نــ قــ ــو ل



تـحـيـاتــي
بــو احــمــد
رد مع اقتباس
قديم 2006- 12- 22   #2
ولاية
من مؤسسي الملتقى
 
الصورة الرمزية ولاية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
العمر: 38
المشاركات: 2,038
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 216
مؤشر المستوى: 92
ولاية has a spectacular aura aboutولاية has a spectacular aura aboutولاية has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: خريجة جامعة الملك فيصل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ولاية غير متواجد حالياً
رد: استشاري يحمّل أطباء وصيادلة مسؤولية ظهور جراثيم تستعصي على المضادات الحيوية !

مشكوور بواحمد على نقل الخبر
وان شاء الله تكون الرقابة اشد من الصحة على الصيدليات


اختك
ولاية
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 5- 6   #3
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
رد: استشاري يحمّل أطباء وصيادلة مسؤولية ظهور جراثيم تستعصي على المضادات الحيوية !

الله يعطيك العافيه

لاعدمناااك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مسئولية, أطباء, المضادات, الحيوية, استشاري, تستعصي, يحمّل, جراثيم, علي, ظهور, وصيادلة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسئولية الممرضة نحو مهنة التمريض والمشتغلين بها ! بـــو أحــمــد ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 4 2007- 5- 3 11:36 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 11:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه