ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة > منتدى التواصل و الترحيب
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

منتدى التواصل و الترحيب قسم خاص للصداقة والتعارف والترحيب بالأعضاء الجدد .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 2007- 1- 7
الصورة الرمزية جنون الحب
جنون الحب
أكـاديـمـي مـشـارك
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتظام
التخصص: "علم آجتماع"
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1595
المشاركـات: 8
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل: Fri Sep 2006
المشاركات: 2,635
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3195
مؤشر المستوى: 101
جنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جنون الحب غير متواجد حالياً
متباركين بعيد الغدير

[align=center]



ياعلي من فتحت على الدنيا عيناي يعلم الله ماشفت غيرك في دنياي
جرحك بروحه الحملني والكفلني وظل طوال سنيني في كل خطوة ويايي
ردت اخبرك عن حجم حبك في قلبي والخجل كل ما ردت يتلظى بحشاي
أوصف الحب لك يا محبوبي أنا شلون؟!
وأنت معنى الحب في هاالعالم يامولاي

[align=center]هنىء الامة الاسلامية بأكبر عيد (عيد الغدير)

[/align]


تهنئة الاسلامي بعيد الغدير



متباركين بعيد الغدير الاغر وجعله الله نوراً مباركاً على كل موالٍ محب من امة محمد (ص) ولاسيما اولياء الله في أرضه وحجته على عباده ،، إمامنا الحجة ابن الحسن ارواحنا لتراب مقدمه الفداء والعلماء الاجلاء وعلى رأسهم قائد الامة السيد علي الخامنئي دام ظله الوارف وكافة المشايخ الاجلاء وجميع المحبين والموالين لعترة المصطفى (ص) وكل عام وانتم بخير ونسأل الله العلي القدير ان يعيده علينا وعليكم بحال افضل من هذا الحال ان شاء الله ..

لما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني دعيت فأجبت واني تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الآخر : كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .


ثم قال ان الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم انه اخذ بيد علي عليه السلام فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . فقلت لزيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ فقال : وانه ما كان في الدوحات احد إلا رآه بعينه وسمعه باذنيه


[align=center]
من ترتفع راية علي

تنتكس كل الرايات

وبيوم الحشر لهيبة علي

تسجد جميع الهامات

ومن ينذكر حيدر علي

مو مرة صلوا على النبي ثلاث مرات

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد
[/align][/align]

التعديل الأخير تم بواسطة جنون الحب ; 2007- 1- 7 الساعة 11:03 PM
رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 8   #2
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: متباركين بعيد الغدير

[frame="1 80"]اللهم صلّ على محمد و آل محمد


الله يبارك فيكِ أختي جنون الحب









[/frame]
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 8   #3
عطر الزهور
أكـاديـمـي فـضـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 164
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2006
المشاركات: 586
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 76
عطر الزهور will become famous soon enoughعطر الزهور will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عطر الزهور غير متواجد حالياً
رد: متباركين بعيد الغدير

[align=center]

اللهم صلي على محمد وآله
متباركين بعيد الولاية للامام علي عليه السلام[/align]
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 8   #4
مـــروج
من مؤسسي الملتقى
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
العمر: 39
المشاركات: 573
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1864
مؤشر المستوى: 78
مـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant futureمـــروج has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: colorado school of english
التخصص: Clinical Nutrition
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مـــروج غير متواجد حالياً
رد: متباركين بعيد الغدير

اللهـم صل على محمـد وآله محمـد

اللهـم صل على محمـد وآله محمـد

اللهـم صل على محمـد وآله محمـد





حج النبي حجة الوداع، ويقال عنها أيضا: حجة الاسلام، وحجة البلاغ، وحجة الكمال، وحجة التمام، ولم يحج غيرها منذ هاجر إلى أن توفاه الله. فخرج من المدينة مغتسلا متدهنا مترجلا متجردا في ثوبين صحاريين: إزار، ورداء، وذلك يوم السبت لخمس ليال أوست بقين من ذي القعدة، وأخرج معه نساءه كلهن في الهوادج، وسار معه أهل بيته وعامة المهاجرين والانصار، ومن شاء الله من قبائل العرب وأفناء الناس.
وعند خروجه أصاب الناس بالمدينة جدري أو حصبة منعت كثيرا من الناس من الحج معه ، ومع ذلك كان معه ـ على أقل الروايات ـ مئة ألف وأربعة عشر ألفا، وأما الذين حجوا معه فأكثر من ذلك، كالمقيمين بمكة، والذين أتوا من اليمن مع علي أميرالمؤمنين .
فلما قضى مناسكه، وانصرف راجعا الى المدينة ومعه من كان من الجموع المذكورة، وصل إلى غدير (خم) من الجحفة التي تتشعب فيها طرق المدنيين والمصريين والعراقيين. وذلك يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجة؛ نزل إليه جبرئيل الأمين عن الله بقوله: ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ﴾. وأمره أن يقيم عليا علما للناس، ويبلغهم ما نزل فيه من الولاية وفرض الطاعة على كل أحد، وكان أوائل القوم قريبا من الجحفة، فأمر رسول الله أن يرد من تقدم منهم، ويحبس من تأخر عنهم في ذلك المكان، ونهى عن سمرات (شجر الطلح) خمس متقاربات دوحات عظام أن لا ينزل تحتهن أحد، حتى إذا أخذ القوم منازلهم، فقم ما تحتهن، حتى إذا نودي بالصلاة ـ صلاة الظهر ـ عمد إليهن، فصلى بالناس تحتهن، وكان يوما هاجرا يضع الرجل بعض ردائه على رأسه، وبعضه تحت قدميه، من شدة الرمضاء، وظلل لرسول الله بثوب على شجرة سمرة من الشمس، فلما انصرف من صلاته، قام خطيبا وسط القوم على أقتاب الإبل، وأسمع الجميع، رافعا عقيرته، فقال:
«الحمد لله ونستعينه ونؤمن به، ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، الذي لا هادي لمن أضل، ولا مضل لمن هدى، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد: أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير: أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي قبله. وإني أوشك أن أدعى فأجيب. وإني مسؤول، وأنتم مسؤولون. فماذا أنتم قائلون؟
قالوا: نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت، فجزاك الله خيرا.
قال: ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن جنته حق وناره حق، وأن الموت حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟
قالوا: بلى نشهد بذلك. قال: أللهم اشهد، ثم قال: أيها الناس ألا تسمعون؟
قالوا: نعم.
قال: فإني فرط على الحوض، وأنتم واردون علي الحوض، … فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين.
فنادى مناد: وما الثقلان يا رسول الله؟
قال: الثقل الأكبر كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم، فتمسكوا به لا تضلوا، والآخر الأصغر عترتي، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فسألت ذلك لهما ربي، فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا.
ثم أخذ بيد علي فرفعها حتى رؤي بياض آباطهما وعرفه القوم أجمعون، فقال: أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ فقالوا: الله ورسوله أعلم.

قال: إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات ـ وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات ـ ثم قال: اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلغ الشاهد الغائب.
ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله: ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ﴾ الآية. فقال رسول الله : ألله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي، والولاية لعلي من بعدي».
ثم طفق القوم يهنئون أميرالمؤمنين وممن هنأه ـ في مقدم الصحابة ـ الشيخان ـ أبوبكر وعمر كل يقول: بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وقال ابن عباس: وجبت ـ والله ـ في أعناق القوم.
فقال حسان بن ثابت: إئذن لي يا رسول الله أن أقول في علي أبياتا تسمعهن.
فقال: قل على بركة الله.
فقام حسان، فقال: يا معشر مشيخة قريش أتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية، ثم قال:

ينـاديهم يـوم الغدير نبيهم ,,بخم وأسمع بالرسول مناديا
فقال فمن مولاكم ونبيكم,,فقالوا، ولم يبدوا هناك التعاميا
إلهك مولانا وانت نبينا ,,ولم تلق منا في الولاية عاصيا
فقال له قم ياعلي فإنني,,رضيتك من بعدي إماماً وهاديا
فمن كنت مولاه فهذا وليه ,,فكونوا له أتباع صدق مواليا
هنالك دعا اللهم وال وليه ,,وكن للذي عادى علياً معاديا



وقد أقره النبي على ما فهمه من مغزى كلامه، وقرظه بقوله: «لا تزال يا حسان مؤيدا بروح القدس ما نصرتنا بلسانك».
وقد أصفقت الأمة على هذا، وليست في العالم كله واقعة إسلامية غديرية غيرها، ولوأطلق يومه فلا ينصرف إلا إليه، وإن قيل محله فهوهذا المحل المعروف القريب من الجحفة. هذا مجمل القول في واقعة الغدير. وفقنا الله وإياكم لنسير على خطى صاحب الغدير ومن المتمسكين بولايتهم، راجين شفاعته لنا عند الله عز وجل يوم لا ينفع مال ولا بنون.


رواة حادثة الغدير
هذه الواقعة الخالدة المعروفة بـ « واقعة الغدير» من أشهر الوقائع التاريخية ومن أبرز الأحداث في حياة النبي وقد شهد بها 110 من الصحابة الذين حضروا الواقعة بأنفسهم، منهم: أبو بكر بن أبي قحافة وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص، وأبو هريرة، وأبو قدامة الأنصاري، وسمرة بن جندب، وجابر بن عبد الله الأنصاري، وحذيفة بن اليمان وأبو سعيد الخدري، والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله، والعباس ابن عبد المطلب واسامة بن زيد، وأبي بن كعب، والبراء بن عازب وأنس بن مالك وجابر بن سمرة، وحبة بن جرير العرني، وحسان بن ثابت وأبو ايوب الأنصاري وخالد بن الوليد وخزيمة بن ثابت وزيد بن ثابت وسعد بن عبادة وسهل بن سعد الساعدي وقيس بن سعد بن عبادة والمقداد بن عمروا الكندي وعبد الله بن العباس وعبد الله بن عمر وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والإمامان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وغيرهم.
وأما النساء اللائي حضرن الواقعة وشهدن بها فهن أيضا كثيرات أبرزهن: الصديقة فاطمة الزهراء بنت رسول الله والسيدة أم سلمة زوجة النبي، والسيدة فاطمة بنت حمزة بن عبد المطلب والسيدة أم هاني بنت أبي طالب، واسماء بنت عميس وعائشة بن أبي بكر وغيرهن من السيدات.
ولا تجد كاتبا او مؤلفا كتب او يكتب عن حياة النبي أو حياة الإمام علي إلا ويتعرض لذكر هذه الواقعة مجملا أو تفصيلا، إلا إذا كان الكاتب والمؤلف مبغضا للحق، أو عدوا لآل محمد، أو عميلا لبعض السلطات المنحرفة أو منكرا لفضائل أهل البيت ، أو ما شابه ذلك، فإنه يتجاهل أو يتغافل عن ذكر هذه الواقعة..
أما الواقعة ـ بحد ذاتها ـ فليس هناك أي مجال للإنكار والتشكيك في صحتها والمناقشة في سندها، لأن العلماء العظماء والحفاظ والمحدثين والمؤرخين القدامى أثبتوا صحتها وحقيقتها واعتمدوا عليها... منذ مئات السنين وحتى هذا اليوم. إن واقعة الغدير ليست واقعة عابرة وبسيطة، حتى يمكن تجاهلها بل لا بد ان يأتي ذكرها والإشارة إليها في مختلف المجالات العلمية كاللغة والتاريخ والتفسير والحديث والأدب وغيرها.
فاللغوي ـ إذا كان منصفا أيضا ـ لابد ان يذكر واقعة الغدير ولو اجمالا ـ في تاريخ الإسلام لكونها واقعة اسلامية هامة، وفي تاريخ نبي الإسلام لوقوعها في حجة الوداع وقبل وفاة النبي بسبعين يوما، وفي تاريخ الإمام علي أمير المؤمنين لارتباطها به.
والمفسر ـ إذا كان متحررا من العصبية ـ لابد ان يذكر واقعة الغدير ـ ولو اجمالا ـ عند تفسيره للآيات النازلة فيها، مثل آية التبليغ وآية إكمال الدين وآية نزول العذاب، وغيرها من الآيات المتعددة المرتبطة بخلافة الإمام علي أمير المؤمنين وإمامته، كآية الإنذار.
والمحدث لابد ان يذكرها، في مقام ذكره للأحاديث النبوية الشريفة، كقولـه لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، وكقوله ـ مشيرا إلى علي ـ «هذا أخي ووصي وخليفتي ووارثي من بعدي فاسمعوا له واطيعوا» وكقولـه : «من كنت مولاه فعلي مولاه»، وغير ذلك من مئات الأحاديث الصحيحة المروية عن الرسول الأعظم في خلافة الإمام علي وإمامته.

عيد الغدير الأغر .. الإمامة والخلافة الربانية

قال الله الحكيم في كتابه الكريم: ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته، والله يعصمك من الناس، إن الله لا يهدي القوم الكافرين
وقال تعالى: ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا
وقال عز وجل: ﴿ ومن يتولى الله ورسوله والذين آمنوا فان حزب الله هم الغالبون
الكتابة عن الأئمة المعصومين تجلب الرزق وتبيض الوجه وتنير القلب وتحبب الانسان للناس, لأن الناس بفطرتها تحب الأئمة وأهل بيت الرسالة لقربهم من النبي محمد ، ولأن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم على لسان نبيه المصطفى : ﴿ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ﴾. ونحن لا نمتلك شيئا نقدمه غير ذكر محاسن أهل البيت وكلامهم الذي هو نور وأمرهم رشد . والإمام الصادق يقول: «لو عرف الناس محاسن كلامنا لأتبعونا».
والكتابة في موضوع الإمامة والخلافة الربانية لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ضرورية لتعريف الناس بما أمر الله به رسوله الكريم في يوم غدير خم الذي أصبح أفضل أعياد المسلمين والشيعة على وجه الخصوص، لأنه عيد الولاية والإمامة، عيد إكمال الدين وإتمام النعمة كما جاء في الآية القرآنية الكريمة والشريفة: ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ﴾.

ولو تدبرنا في هذه الآية الشريفة لاستوحيا بأن الله سبحانه وتعالى في يوم الغدير قد أكمل دينه وأتم نعمته بإعلان الولاية والخلافة والوصاية للإمام علي بن أبي طالب الذي سوف يأتي تفصيل الحديث عنه، ورضي للمسلمين الإسلام دينا في ذلك، لذلك فصراط علي بن أبي طالب هو الصراط المستقيم، ومن أراد الإسلام فليقصد علي ويتبع علي ويسير على خط علي، وهذا ما أمر به الله رسوله في ذلك اليوم الأغر الذي هو يوم غدير خم، والذي نحن في انتظار حلوله بعد فصل الحج الأكبر هذه الأيام وبالتحديد في 18ذي الحجة.

وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: ﴿ قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ﴾ وفي تفسير هذه الآية قال الرسول الأعظم فضل الله هو أنا ورحمته هو علي بن أبي طالب. فلماذا لا نفرح ما دام عندنا الفضل وهو النبي والرحمة الإلهية وهو الإمام علي بن أبي طالب ويجب أن نفرح وتستبشر قلوبنا وهو خير مما يجمع الآخرون.. فنحن لدينا النبوة والإمامة وهو فضل كبير ونعمة ورحمة لا تحصى، نشكر الله على ما أنعم وأجاد علينا.

فما معنى الإكمال والإتمام والرضا؟

ولكي نعرف ما هو الدين، وما هو الإسلام، الذي رضيه الله لنا دينا في هذا اليوم، ينبغي أن ننظر في الآيات التي تحدثت عن الدين والإسلام، من أول آية إلى آخر آية. ينبغي أن نعرف أن الإسلام الذي قال الله تعالى عنه: ﴿ إن الدين عند الله الإسلام... ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ﴾ .
هو الإسلام الذي صار الجانب التنفيذي منه ركنا في بنائه، من يوم جدد إبراهيم بناء البيت ودعا ربه كما أمره، أن يكون نبي الأمة المسلمة خاتم الأمم، وأئمتها، من ذريته: ﴿ وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم ﴾ فبعد أن أتم إبراهيم بناء قبلة الحق للعالم، طلب من ربه ما وعده به، فقال الهي أنا معمار بيتك وهذا ابني العامل معي في بناء بيتك .. فاجعل أجر بنائنا ما وعدتنا ﴿ ربنا واجعلنا مسلمين ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا انك أنت التواب الرحيم

هذا الإسلام الذي أسس قبلته وأساسه إبراهيم ، ثم بعث الله به سيد المرسلين من ولد إبراهيم فأشاد صرحه، وبنى أمته، بجهاد وجهود مباركة مقدسة طيلة ثلاث وعشرين سنة، وكان عامل البناء معه بدل إسماعيل: علي بن أبي طالب . هذا الإسلام الذي أنزله الله تعالى، بقي إلى أواخر عمر النبي ناقصا، وبالذات في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، فأعلن الله إكماله.
يا لله، ما هو قدر ذلك اليوم، الذي ظل الإسلام يفتقد كماله حتى وجده؟.. فأي قضية قيلت للبشر في هذا اليوم فلم يفهموها، والى يومك هذا؟ أي يوم كنت يا يوم الغدير الأغر، حتى جاء الخطاب الرباني فيك لرسول الله بهذا الحسم غير المعهود في خطابه له: ﴿ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته، والله يعصمك من الناس، إن الله لا يهدي القوم الكافرين ﴾ . فنحن نعرف أن خطاب الله تعالى لرسوله أرق خطاب وأحناه: ﴿ طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ﴾ ، و ﴿ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ﴾ بل نراه أقسم بعمر نبيه الحبيب: ﴿ لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون ﴾ لكنه في هذا اليوم خاطب بحسم خاص فقال: ﴿ بلغ ما أنزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته ﴾.
يقول له بذلك إن هذا اليوم هو يوم مركزي ورئيسي وتاريخي في تبليغ الرسالة، والعمل الذي ستقوم به، يكمل الدين، وبدونه يبقى ناقصا وتضيع فائدة جهودك في تبليغه.

نعم إن الرحمة التي تنزلت يوم الغدير أكبر من أن يعقلها بشرا والسبب أن الله تعالى إنما خلق هذا العالم، لأنه أراد أن يوجد موجودا ويودع فيه جوهرين نادرين، هما العقل والنفس، ولابد لهذين الجوهرين أن يصلا إلى مرحلة الإثمار.
إن مشروع بعثة الأنبياء إنما كان من أجل إيصال جوهر العقل إلى درجة الكمال النظري، وجوهر الإرادة إلى درجة الكمال العملي.. وكانت بعثتهم مقدمات لكي تبلغ هدفها وأوجها ببعثة نبينا المصطفى محمد : ﴿ لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين
قوله تعالى: ﴿ لقد من الله ﴾ رمز لقوله: ﴿ وأتممت عليكم نعمتي ﴾. فبعثة خاتم الأنبياء والرسل لا تتم بتعليم الكتاب والحكمة فقط، بل لابد من الغدير! ذلك أن تعليم الكتاب هو الجانب العملي وبناء الوعي البشري، وتعليم الحكمة هو الجانب العملي وبناء الإرادة البشرية، وتكميل هذين الجانبين يحتاج إلى مفسر رباني وحكيم رباني، يواصل المهمة بعد النبي محمد فجاء الإمام علي ليكون بأمر الله الإمامة والخلافة الربانية بعد الرسول.. مفسر رباني، يستطيع تفسير الكتاب الإلهي الذي قال عنه منزله عز وجل: ﴿ ألر. كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بأذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد ﴾ وقال فيه: ﴿ ويوم نبعث في كل أمة شهيدا عليهم من أنفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ﴾ .

إن هذا الكتاب العظيم، كان ولا يزال بحاجة إلى معلم رباني يعلمه للأمة وللبشرية، ومعلم هذا الكتاب العظيم بعد النبي هو فقط من يقول: سلوني قبل أن تفقدوني، سلوني عما دون العرش. إن البشرية لم تر بعد النبي من قال: سلوني، ولم يعين حدا لما يسأل عنه في الأرض ولا في السماء! فهذا الشخص فقط يستطيع أن يفسر كتاب الله الذي فيه تبيان كل شيء!
اليوم أكملت لكم دينكم .. لأنا إن اكتفينا بتنزيل الكتاب عليكم، ولم نجعل له مفسرا له بعد رسولنا، فقد جعلنا الكتاب خزائن قفلة! لا يوجد أحد يستخرج منها ما تحتاجه عقول البشر في كل جيل، فالنعمة العملية على البشر لا تتم إلا بمفسر للكتاب الإلهي. وكذلك النعمة العملية في بناء الإرادة البشرية وتحقيق عدالة الكتاب الإلهي لا تتم إلا بمن يجسدها ويعلمها للناس.
قد نجد من يدعي أنه يستطيع تحقيق العدالة الإلهية التي نزل بها القرآن! لكن الواقع أن تحقيق العدالة القرآنية النظرية والعملية، الفردية والاجتماعية .. إنما يستطيع تطبيقها من وصل في تحقيق العدالة مع نفسه إلى أن يقول: والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعير ما فعلت! فمثل هذه الإرادة، هي التي تستطيع أن تحقق الحكمة العملية للقرآن، وتعلمها للبشرية!
اليوم أكملت لكم دينكم.. أكمله بهذا العالم الرباني الذي يستطيع أن يتناول خزائن القرآن! وبهذا الإنسان الكامل الذي يستطيع أن يطبق عدالة القرآن! أما الآخرون، فهم مساكين، من أين لهم هذا العلم، وهذه الإرادة؟!
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 8   #5
علي
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية علي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40
تاريخ التسجيل: Thu Aug 2006
العمر: 38
المشاركات: 1,033
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 82
علي will become famous soon enoughعلي will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
علي غير متواجد حالياً
رد: متباركين بعيد الغدير

بسمه تعالى

اول شي يعطيك العافية جنون الحب على الموضوع

ثاني شي كل عام وانتم الى امير المؤمنين اقرب

وينعاد عليكم بالخير واليمن والبركات والمسرات
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 8   #6
•ღ. هــديــل الــروح .ღ•
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية •ღ. هــديــل الــروح .ღ•
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 104
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2006
العمر: 36
المشاركات: 658
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 864
مؤشر المستوى: 78
•ღ. هــديــل الــروح .ღ• is a splendid one to behold•ღ. هــديــل الــروح .ღ• is a splendid one to behold•ღ. هــديــل الــروح .ღ• is a splendid one to behold•ღ. هــديــل الــروح .ღ• is a splendid one to behold•ღ. هــديــل الــروح .ღ• is a splendid one to behold•ღ. هــديــل الــروح .ღ• is a splendid one to behold•ღ. هــديــل الــروح .ღ• is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: ...
الدراسة: انتساب
التخصص: ...
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
•ღ. هــديــل الــروح .ღ• غير متواجد حالياً
رد: متباركين بعيد الغدير

[align=center][/align]


[align=center][fot1]من ترتفع راية علي [/fot1]

[fot1]تنتكس كل الرايات[/fot1]

[fot1]وبيوم الحشر لهيبة علي[/fot1]

[fot1]تسجد جميع الهامات[/fot1]

[fot1]ومن ينذكر حيدر علي[/fot1]

[fot1]مو مرة صلوا على النبي ثلاث مرات[/fot1]

[fot1]اللهم صل على محمد وآل محمد[/fot1]

[fot1]اللهم صل على محمد وآل محمد[/fot1]

[fot1]اللهم صل على محمد وآل محمد[/fot1]



بارك الله فيكما أخواتي الفاضلات

( جنون الحــب / مـــــروج )

على هذه المعلومات الراقيه عن أمامنا أمير المومنين ..



وينعاد علينا وعلى الأمه الأسلاميه ..



جعله الله في ميزان أعمالكم ..
[/align]


[align=center][/align]
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 8   #7
LoVeR
Ҳҳغير●الناسҲҳ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 191
تاريخ التسجيل: Mon Dec 2006
العمر: 40
المشاركات: 1,049
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 81
LoVeR will become famous soon enoughLoVeR will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية المعلمين
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
LoVeR غير متواجد حالياً
رد: متباركين بعيد الغدير

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبارك لكم أخوتي وأبارك لنفسي ولجميع الأمه الأسلاميه هذا العيد العظيم

وأهني أختي جنون أولا على هذا الموضوع وجزاها الله ألف خير

وطبعا ماننسى أختنا مروج .. هي كذالك بذلت مجهود ملحووظ تشكر عليه صراحه

ألف شكر لكم أحبتي ... وكل عام والأمه الأسلاميه بألف خير

اللهم صل على محمد وآل محمد

اللهم صل على محمد وآل محمد

اللهم صل على محمد وآل محمد



تحياتي للكل

^_^[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة LoVeR ; 2007- 1- 8 الساعة 09:00 AM سبب آخر: والله مشتهي أغير ^_^
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 8   #8
عذبة الصفات
:: مــشرفـة سـابـقـة ::
 
الصورة الرمزية عذبة الصفات
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 179
تاريخ التسجيل: Tue Dec 2006
المشاركات: 604
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3885
مؤشر المستوى: 80
عذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عذبة الصفات غير متواجد حالياً
Talking رد: متباركين بعيد الغدير

[glow=CC0000][align=center]اللهم صل على محمد وال محمد

اللهم صل على محمد وال محمد

اللهم صل على محمد وال محمد

الف مبرووووووووووووووك

السلام عليك يا أمير المؤمنين

وينعاد علينا وعلى كل المؤمنين والمؤمنات

يسلمووووووووو جنون الحب على الموضوع[/align]
[/glow]

ليساليتاسيو....
عذوبة
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 10   #9
شعلة الإيمان
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 69
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2006
المشاركات: 1,519
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2968
مؤشر المستوى: 89
شعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond reputeشعلة الإيمان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الزراعية
الدراسة: انتظام
التخصص: تغذية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شعلة الإيمان غير متواجد حالياً
رد: متباركين بعيد الغدير

[align=center]متباركين جميعاً

وجعلنا الله من السائرين على خطى أهل البيت عليهم السلام[/align]
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متباركين, الغدير, بعيد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
§ ® رآيتها تركض من بعيد ® § )(هاوي)(حنانك)( ملتقى الفنون الأدبية 12 2006- 10- 3 09:25 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 02:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه