ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 1- 17
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1136
المشاركـات: 4
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
Arrow الـمـكافـآت تُـسـتـثـمـر ؟!!!

ابن حميد علَّق مداخلات الأعضاء.. وفي انتظار تحديد موعد لقاء د. العنقري
الشورى ينتقد جوانب متفرِّقة من التعليم العالي وأنظمة الجامعات




* الرياض - سعد العجيبان:
علَّق معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد مداخلات أعضاء المجلس حول التقرير السنوي لوزارة التعليم العالي والجامعات للعام المالي 1424- 1425هـ المقدَّم من لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بالمجلس، واكتفى بمداخلات 13 عضواً على مدى ساعة ونصف الساعة من الجلسة العادية الخامسة والستين، وقد حملت في مجملها انتقادات وتساؤلات عدة شملت جوانب متفرقة من التعليم العالي وأنظمة الجامعات. وأحال معاليه ما تبقى من مداخلات إلى اللجنة التعليمية في المجلس للنظر فيها ومناقشتها في جلسة قادمة، معلناً أن المجلس في انتظار تحديد موعد لاستضافة معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ولقائه بالأعضاء ومناقشتهم في عدة جوانب تتعلق بالتعليم العالي وأنظمة الجامعات.

وتركَّزت مداخلات الأعضاء حول ضرورة تطوير وتحسين كفاءة التعليم العالي، ومعالجة تسرُّب أعضاء هيئة التدريس، وإعادة تنظيم صرف مكافآت الطلاب، إضافة إلى تناول تطوير التعليم العالي والجامعات بما يلبي احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية.

وطالب المهندس سالم المري بمعالجة وضع المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مفيداً بأن وضعهم يضرُّ بمصالحهم التعليمية؛ إذ يعاني معظم المبتعثين من عدم الانتظام في فصول دراستهم بسبب تعقيدات غير منطقية (على حدِّ وصفه) بأنظمة التأشيرات الدراسية. وقال م. المري: إن بعض تصرُّفات الغير ربما لا تعكس أنظمة الولايات المتحدة الأمريكية وتكون بلا أسباب منطقية، مستشهداً بطرق التعامل مع المبتعثين من دول أخرى للدراسة في الولايات المتحدة من حيث منحهم تأشيرات دراسية لمدة سنتين، فيما تمنح لمدة سنة للطالب السعودي، وإلزام الطالب السعودي بتجديد التأشيرة الدراسية من المملكة؛ مما يفوِّت عليه أو يؤخِّره عن فصوله الدراسية دون أسباب منطقية. وطالب المهندس المري وزارة التعليم العالي بأن تبادر إلى معالجة وضع المبتعثين إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو ابتعاثهم إلى دول أخرى لإتمام دراستهم؛ مثل كندا وأستراليا وغيرهما.

من جانبه اعتبر عضو المجلس إحسان فقيه أن ما يعيق تحسين كفاءة التعليم العالي في المملكة هو سوء الإدارة وليس النظام، وقال: إن المجلس يدرس ويتداول تقرير ثماني جامعات، بينما يبلغ حجم الجامعات عشرين جامعة، مقترحاً أن يتدارس المجلس تقرير كل جامعة بشكل منفصل. وأكد فقيه ضرورة تحسين الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم العالي وتكثيف الابتعاث إلى الجامعات العالمية، وطالب بتجديد تفصيلي لمدخلات التعليم العالي مقارنة بمخرجاته. وتناول فقيه قضية تأخير صرف مكافآت الطلاب بسبب استثمارها، متسائلاً عن حجم مكافأة الطلاب الجامعيين وما إذا كان النظام المالي يسمح باستثمار الأموال المخصصة للمكافآت أم لا يسمح بذلك.

كما انتقد عضو المجلس الدكتور راشد الكثيري ما ورد في التقرير السنوي للتعليم العالي والجامعات من اعتبار أسرع وسيلة لتطوير التعليم العالي في المملكة هي عن طريق التعليم العالي الأهلي، وطالب بمساءلة مندوبي التعليم العالي حول هذه النقطة. وتناول د. الكثيري تواضع حجم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الذين يبلغ عددهم 12 ألف عضو مقارنةً بعدد الطلاب الذين يزيد عددهم على 200 ألف طالب، مشيراً إلى أن العدد الحالي لأعضاء هيئة التدريس لا يفي بمتطلبات واحتياجات الجامعات الحالية، فكيف يلبي حاجة الجامعات الجديدة؟! وطالب د. الكثيري بضرورة تنظيم مكافآت الطلاب وعدم التأخُّر في صرفها لما يترتَّب من ضرر على الطلاب.

أما الدكتور طلال بكري فطالب بإيضاح إنجازات الملحقيات الثقافية للمملكة في الخارج البالغ عددها 24 ملحقية، منها 17 مستأجرة و7 في مواقع سفارات المملكة، ورأى أن تخصيص مشرف أكاديمي واحد في تلك الملحقيات لكل 700 طالب لا يفي بتلبية احتياجات الطلاب وتسهيل أمورهم، مطالباً بتخفيف عدد الطلاب المستفيدين من المشرف الأكاديمي إلى 100 طالب لكل مشرف لتسهيل عملية حل مشكلاتهم.

من جانبه، طالب الدكتور قاضي العقيلي بضرورة حلّ مشكلة تسرُّب أعضاء هيئة التدريس والتحاقهم بالعمل في القطاع الخاص أو في جامعات دول مجلس التعاون، وذلك بسبب ضعف رواتبهم. ووافقه في الرأي الدكتور عبد الله الفيفي معتبراً أن دخل عضو هيئة التدريس في الجامعات الخليجية وفي الدول الأخرى أفضل من رواتب نظرائهم في جامعات المملكة. وأضاف أن من أسباب تسرُّب أعضاء هيئة التدريس من جامعات المملكة الجوّ الأكاديمي الراكد والمقيد، وفقدان مكانة عضو هيئة التدريس في جامعته اعتبارياً واجتماعياً من حيث الإسكان والتعامل والمميزات، ولا سيما مَن عمل سنوات في خدمته الجامعية ووصل إلى درجات علمية متقدمة. وقال: إن كل ذلك لا يجد ما يستحق من اهتمام، مشيراً إلى أن عدم الاستقلال الإداري والمالي قد يكون من الأسباب التي تدلي بها الجامعات في مواجهة تلك الملاحظات.

وتناول د. الفيفي ما سلّم به التقرير من تصنيفات للجامعات العالمية التي صنَّفت جامعات المملكة في ذيل القائمة، وما أشارت إليه لجنة الشؤون التعليمية في المجلس من أن المعايير العامة لدخول الجامعات السعودية في التصنيف العالمي للجامعات تخضع لمستوى الطلاب والخريجين ونوعية أعضاء هيئة التدريس ومستوى البحوث ومشاركات أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العالمية، مشيراً إلى أن تلك الجوانب أقرّ التقرير السنوي بالقصور اللافت فيها؛ فمستوى الطلاب متدنٍّ، وأعضاء هيئة التدريس في تهافت في المستوى، والمتميزون منهم تخطفهم الآفاق، إضافة إلى استهلاكهم في أعمال لا تتناسب مع مكانتهم العلمية والأدبية؛ كعمل الأستاذ الجامعي الذي بلغ أعلى درجة علمية (أستاذ كرسي) في مراقبة الطلاب في الاختبارات!!.

وتناول الدكتور صدقة فاضل نظام الانتساب والتعليم عن بُعد متسائلاً عن انحصار الانتساب في جامعتي الملك عبد العزيز في جدة والإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض. واقترح د. فاضل أن يتم تعميم نظام الانتساب والتعليم عن بُعد في كافة الجامعات السعودية، أو أن يتم توزيعه بفترات متفاوتة كل 10 سنوات على 3 جامعات. وتناول د. فاضل اقتراح تخفيض رسوم الانتساب من 3 آلاف ريال إلى ألف ريال عن كل فصل.





جريدة الرياض
الأربعاء 17/1/2007م
رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 18   #2
ربي زدني علما
:: مــشرفـة سـابـقـة ::
 
الصورة الرمزية ربي زدني علما
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 784
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 79
ربي زدني علما will become famous soon enoughربي زدني علما will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ربي زدني علما غير متواجد حالياً
رد: الـمـكافـآت تُـسـتـثـمـر ؟!!!

مشاكل التعليم العالي لا تنتهي

اذا لم يكن هناك من يدير دفة القرار



القرار السديد البعيد عن المصالح الشخصيه والمكاسب الماديه والأبعاد المتطرفه


وقتها سوف نحصد جهد علمي ينافس العالم


تشكر اخي على الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 18   #3
عذبة الصفات
:: مــشرفـة سـابـقـة ::
 
الصورة الرمزية عذبة الصفات
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 179
تاريخ التسجيل: Tue Dec 2006
المشاركات: 604
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3885
مؤشر المستوى: 80
عذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عذبة الصفات غير متواجد حالياً
Red face رد: الـمـكافـآت تُـسـتـثـمـر ؟!!!

[align=center]لا أزيد عن كلام ربي زني علما

اختصرت علي اللي كان ودي اقوله

يعطيكم العافيه

يسلمووووووووووووووووو[/align]



ليساليتاسيو...
عذوبة
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 18   #4
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
رد: الـمـكافـآت تُـسـتـثـمـر ؟!!!

اقتباس:
وتناول فقيه قضية تأخير صرف مكافآت الطلاب بسبب استثمارها، متسائلاً عن حجم مكافأة الطلاب الجامعيين وما إذا كان النظام المالي يسمح باستثمار الأموال المخصصة للمكافآت أم لا يسمح بذلك.

ألحين عرفنا ليش يتأخر صرف المكآفآت

مشكور أخوي بـــو أحــمــد
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 27   #5
ولاية
من مؤسسي الملتقى
 
الصورة الرمزية ولاية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
العمر: 38
المشاركات: 2,038
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 216
مؤشر المستوى: 92
ولاية has a spectacular aura aboutولاية has a spectacular aura aboutولاية has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: خريجة جامعة الملك فيصل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ولاية غير متواجد حالياً
رد: الـمـكافـآت تُـسـتـثـمـر ؟!!!

مشكور بواحمد على النقلة

وش استفدنا احنا من استثمارها ؟؟
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الـمـكافـآت, تُـسـتـثـمـر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 08:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه