ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل ملتقى التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل انتساب ( الانتساب المطور ) ,منتدى النقاش التسجيل,البلاك بورد,التحويل انتظام,تسجيل المقررات,الاختبارات والنتائج.

مثل شجرة17اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 11- 5
Banned
بيانات الطالب:
الكلية: انجليزي
الدراسة: انتساب
التخصص: علمي
المستوى: المستوى الثاني
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1500
المشاركـات: 13
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 67174
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2010
المشاركات: 1,579
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 448
مؤشر المستوى: 0
يتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really nice
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
يتيم الايام غير متواجد حالياً
نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

نصائح وطرق مفيده للمذاكره..


((الـــــــــســــــــلام عليـــــــكم))
اسس تربوية للمذاكرة :
ليست هناك طرق مثالية للمذاكرة ، وإنما هي اسس تربوية

وقواعد علمية يمكن ان يستفيد منها الطلاب في مذاكرة دروسهم .
وهذه الأسس تتعلق بخمسة أشياء هي

مكان المذاكرة * زمانها * طريقتها * المادة العلمية * القا ئم بهذه العملية .
مكان المذاكرة
تفضل المذاكرة في مكان بعيد عن الضوضاء ،
وبمعزل عن عوامل التشتت كالأصوات
، وتعدد الأشخاص ، لأن هذه العوامل تقلل من إنتباه
المتعلم وتركيز في المذاكرة ،
ومن ثم تعتبر عاتقاً من
عوائق المذاكرة الصحيحة ،والنوم
المبكر يساعد على الإستيعاب
، ومن الأفضل عدم الإستماع إلى المذياع او
المسجل أثناء المذاكرة لأنه يعيق التركيز ولوجزئياً .

وعلى الأسرة عبء كبير في تهيئة مناخ المذاكرة
للأبناء فإبعاد الأبناء عن المشاكل العائلية امر
واجب لأن إنشغالهم بهذه المشاكل العائلية يصيبهم
بالشرود في أثناء المذاكرة ومن ثم قلة
التركيز وسطحية الفهم .
زمان المذاكرة
كثير من الطلاب المتفوقين يفضلونها في بداية الليل
وايضاً بعد صلاة الصبح ومن الوصايا في هذا الجانب

1- ينبغي ان تكون مواعيد المذاكرة في الأوقات
التي تكونين فيها نشيطة الجسم والذهن .
2- تجنب المذاكرة بعد الأكل مباشرةً
3- لابد من إستراحة لمدة 5-10 دقائق
بعد كل ساعة من المذاكرة .
4- لابد من النوم العميق لمدة سبع ساعات يومياً على الأقل .
5- لابد من التوقف عن المذاكرة حين يحين موعد النوم
، لأن المذاكرة مع الإرهاق محدودة الفائدة .

طريقة المذاكرة
الطالب الذي يعد جدولاً للمذاكرة ويحرص على تطبيقه لاشك
أنه سيكون افضل في تحصيله من الطالب الذي يذاكر
بدون تنظيم ، وتقسيم مواضيع المذاكرة إلى اجزاء
أفضل من مذاكرة الموضوع جملة واحدة ،
وتسميع الطالب لنفسه بعد المذاكرة يثبت المعلومات
في ذهنه ويجعلها اكثر رسوخاً والإهتمام بالفهم في
اثناء المذاكرة يجعل الطالب يتمكن من الحفظ ،
لأنه ثبت تربوياً أن الكلمات المفهومة أسرع
في حفظها من الكلمات التي تحفظ بدون فهم .

طبيعة المادة العلمية تلعب دوراً كبيراً في تحصيلها فهناك مواد تحتاج إلى حفظ ،
ومواد الحفظ يجب ان تستذكر بطريقة الحفظ ويفضل فيها
الصوت المرتفع ومواد الفهم تستعمل فيها طريقة الفهم
ويتم ذلك عن طريق قراءتها في مكان هاديء
وبصوت هاديء ، وينبغي ان يقوم الطالب بتلخيصها
بنفسه وبأسلوبه ، وبهذا يمكن ان يفهمها في اقل وقت
وباقل مجهود وتبقى في ذاكرته أطول فترة ممكنة ،
اما مواد الحل مثل مواد الرياضيات فأفضل طريقة
لإستيعابها هي (الحل ) وكثرة الحل
ضرورية لأنها ترسخها في الذهن .

وهناك عوامل ذاتية تؤثر في المذاكرة منها صحة الطالبة
كما ان الحالة الإنفعالية لها تأثير على التحصيل ،
ومعرفة الطالبة للأسس والمباديء السابقة
ضرورية لتكون مذاكرة صحيحة لأن حصيلة
مذاكرة ساعة واحدة على اسس تربوية علمية
اوفر من حصيلة مذاكرة ساعات على اسس خاطئة والله الموفق .
( كتاب كيف تستذكر دروسك وتستعد للإمتحان )
اولا....
توجهي إلى الله سبحانه وتعالى واسأليه العون والتوفيق
وحافظي على صلاتك فإنها خير معين لك
ثانياً - وقت المذاكرة
1- تذكري دائماً المثل القائل ( العقل السليم في الجسم السليم )

ولسلامة جسمك اعطي نفسك وقتاً كافياً للنوم والراحة
2- تجنبي المذاكرة وانتي متعبة او مرهقة

فإن إستيعابك في هذه الفترة ضعيف جداً .
3- أفضل أوقات المذاكرة التي تعقب صلاة الفجر

والإفطار بعد ان اخذت قسطاً كافياً من النوم .
4- ضعي لنفسك فترة راحة بين كل مادة واخرى

في حدود 5-10 دقائق حتي يمكن إستيعاب ما تستذكريه .
ثالثاً :
1- احرصي على ان يكون مكان مذاكرتك يتميز

بالهدوء والبعد عن الضوضاء والضجيج
لأن ذلك مدعاة لتشتيت الإنتباه .
2- يجب مراعاة التهوية الجيدة والإضاءة

المناسبة في مكان المذاكرة .
3- إبتعدي في مذاكرتك عن الأمكنة التي تساعد على

الإسترخاء مثل غرفة النوم او المذاكرة فوق
السرير لئلا ينتهي بك الأمر إلى النوم .
رابعاً :- نظام المذاكرة :-
1- إن فهم ما تقرايه يسهل عليك حفظه لذلك حاولى

فهم المواد الدراسية ولا تلجأي للحفظ الألي فهو
مدعاة للنسيان إلا فيما يسوجب الأمر حفظه
مثل نصوص القران الكريم او السنة
او الحكم اوالخطب او الأشعار
2- إذاكانت هناك بعض النقاط تتطلب الحفظ وحفظتها

فلا تكرريها عدة مرات في نفس الوقت حتى لا يؤدي
بك الأمر إلى نسيانها بل حاولي ان
تسمعيها لنفسك او لغيرك حتى تكتشفي النقاط
التي لم تحفظيها بالشكل المطلوب .
3- مراجعة الموضوع السابق قبل دراسة الموضوع الجديد .
6- ابدأي بقراءة الموضوع قراءة اولية لأخذ فكرة

عامة وفي المرة الثانية إقرأي ببطء وفي وحدات متكاملة .
7- يمكنك ان تضعي لنفسك أسئلة وتجيبين عليها .
8- لاتسرفي في السهر او في تناول المنبهات

كالشاي والقهوة لأنها تضر بصحتك وتشتت إنتباهك وتركيزك .
9- إن إستذكارك بمفردك أمر يساعد ك على فهم

المعلومات وتحصيلها فالمذاكرة الفردية أكثر فائدة لك .
10- حاولي الإستفادة من شرح المعلمة في الفصل

وأن تساليها عن الأشياء التي لم تفهميها .
11- حافظي على تناول وجبةالإفطار وعلى

تناول الغذاء الجيد المحتوي على جميع
المجموعات الغذائية مثل الخضروات والفواكه
والحليب والبيض والبقول والسمك والعسل
والذبيب وشرب ماء زمزم وغيرها
من الأطعمة المفيده لصحتك .
12- تذكري ان طاعة الوالدين ورضاهما من

الأسباب التي تساعد على التوفيق والنجاح
بمشيئة الله.........

فعليك بطاعة والديك والبر بهما وأيضاً عليك بكثرة
فعل الطاعات والبعد عن الذنوب والمعاصي وقد قال الإمام الشا فعي...

شكوت إلى وكيع سوء حفظي ***** فارشدني إلى ترك المعاصي
واخبرني بأن العــلم نـــــور ***** ونـــور الله لا يهدي لعاصي
أختي الطالبة والمتعلمة : نسأل الله لك التوفيق والعون

وان شاء الله اني افدتكم
بالتوفيق للطلبه والطالبات
رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 5   #2
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية فيصل فهود
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 91931
تاريخ التسجيل: Tue Oct 2011
المشاركات: 276
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 138
مؤشر المستوى: 36
فيصل فهود will become famous soon enoughفيصل فهود will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية ادارة الاعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فيصل فهود غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

جزاك الله خير ويعطيك الف عااااافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 5   #3
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية رحيل مشآعر
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 41211
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2009
المشاركات: 369
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 45
رحيل مشآعر will become famous soon enoughرحيل مشآعر will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رحيل مشآعر غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...



جوزيت خيراً
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 5   #4
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية فرحتي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 80148
تاريخ التسجيل: Thu Jul 2011
العمر: 27
المشاركات: 204
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1366
مؤشر المستوى: 38
فرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enoughفرحتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع وخدمة إجتماعية
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فرحتي غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

الله يجزاك الجنه
توقيع » فرحتي
ياااارب .. حقق مرآآدي..

  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 5   #5
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية 'سمآ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84189
تاريخ التسجيل: Sun Aug 2011
المشاركات: 1,510
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 292
مؤشر المستوى: 50
'سمآ has a spectacular aura about'سمآ has a spectacular aura about'سمآ has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
'سمآ غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

يعطيك العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 6   #6
Banned
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 67174
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2010
المشاركات: 1,579
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 448
مؤشر المستوى: 0
يتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really nice
بيانات الطالب:
الكلية: انجليزي
الدراسة: انتساب
التخصص: علمي
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
يتيم الايام غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

نورتو الموضوع تحياتي لكم وعيدكم مبارك
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 7   #7
أكـاديـمـي فـضـي
 
الصورة الرمزية بخاطري شئ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 92361
تاريخ التسجيل: Mon Oct 2011
المشاركات: 434
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 454
مؤشر المستوى: 38
بخاطري شئ is a jewel in the roughبخاطري شئ is a jewel in the roughبخاطري شئ is a jewel in the roughبخاطري شئ is a jewel in the roughبخاطري شئ is a jewel in the rough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالاحساء
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى السادس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بخاطري شئ غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

يسعد لي قلبك وحياتك ويبعد اليتم عن ايامك
وجزاك اللة الف خير
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 7   #8
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية غلاتي في ذاتي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 89486
تاريخ التسجيل: Mon Oct 2011
المشاركات: 210
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2281
مؤشر المستوى: 38
غلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: أإدأإب...~..ĘŋĢℓỉşн..~ ...
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غلاتي في ذاتي غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

يسلمووو ع الموضوع خيووو

كل عااام والفرح تؤام يولد معكـ

وكل عااام وروحكـ عااامرهـ بـ السعاده

كل عااام والجميع بخير




  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 7   #9
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية غلاتي في ذاتي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 89486
تاريخ التسجيل: Mon Oct 2011
المشاركات: 210
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2281
مؤشر المستوى: 38
غلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enoughغلاتي في ذاتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: أإدأإب...~..ĘŋĢℓỉşн..~ ...
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غلاتي في ذاتي غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

يسلمووو ع الموضوع خيووو

كل عااام والفرح تؤام يولد معكـ

وكل عااام وروحكـ عااامرهـ بـ السعاده

كل عااام والجميع بخير




  رد مع اقتباس
قديم 2011- 11- 7   #10
Banned
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 67174
تاريخ التسجيل: Fri Dec 2010
المشاركات: 1,579
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 448
مؤشر المستوى: 0
يتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really niceيتيم الايام is just really nice
بيانات الطالب:
الكلية: انجليزي
الدراسة: انتساب
التخصص: علمي
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
يتيم الايام غير متواجد حالياً
رد: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض الجنوب مشاهدة المشاركة
يسعد لي قلبك وحياتك ويبعد اليتم عن ايامك
وجزاك اللة الف خير

ويسعد لي قلبك يالغلا منورة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: نصائح وطرق مفيده للمذاكره...
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ مختبرات ] : هُنَا تَجْمَع طُلّاب و طَالِبَات فَنِّيَّي الْمُخْتَبَرَات [ Laboratory technicians ] فني مختبرات111 منتدى الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية 257 2015- 12- 3 08:37 AM
نصائح من ذهب قبل الامتحانات ,,,,,,,, ابوفيصل 666 إدارة أعمال 1 9 2011- 11- 4 03:09 PM
للنــســـــــــاء فقــط = (وظيفه بمطعم نسائي بجده ) s3eed ملتقى الخريجين 4 2011- 9- 28 01:32 AM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 05:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه