ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > مكتبة الملتقى
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

مكتبة الملتقى للكتب والإصدارات الأدبية والفكرية والفلسفيه

مثل شجرة2اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 12- 11
الصورة الرمزية فنوُ *
مشرفة سابقة
بيانات الطالب:
الكلية: متخرجة لا تكلمني..
الدراسة: غير طالب
التخصص: علم إجتماع و خدمة إجتماعية
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1052
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 81551
تاريخ التسجيل: Fri Jul 2011
العمر: 30
المشاركات: 25,030
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1290620
مؤشر المستوى: 1578
فنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond reputeفنوُ * has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فنوُ * غير متواجد حالياً
Ei13 مقال : الطب البديل

الطب البديل

د. أحمد ابوشهد
طبيب اختصاصي
بغداد\العراق2008

الطب البديل ويسمى كذلك الطب غير التقليدي أو الطب التكاملي ويتضمن ممارسات وتقنيات علاجية ومعتقدات تعتبر حاليا خارج ممارسات الطب الغربي التقليدي . يتحرى الطب البديل المعالجات التي تحسن نوعية الحياة والصحة وتمنع حدوث المرض ويبدي المساعدة في الحالات التي يبدو أن فرص شفائها في الطب الغربي محدودة كما في ألام الظهر المزمنة وبعض أنواع السرطان .يعتقد الطب البديل أن أساليبه في المعالجة والأ شفاء أكثر أمانا" وأكثر ألفة" وأنه حصل على نتائج طيبة من خلالها . في بعض الدول تشكل ممارسات الطب البديل الممارسات ألأكثر استخداما" من قبل الجمهور ومع ذلك فأنها تلقى معارضة شديدة من قبل الطب الغربي التقليدي على أساس عدم إثبات الكثير من الأسس العلمية لهذه الممارسة
تذكر بعض الإحصائيات أن 83مليون أمريكي يستخدم أساليب الطب البديل ويتم أنفاق أكثر من 27 مليون دولار على هذه الطرق والممارسات وتشير التقارير في كل من كندا والمملكة المتحدة واستراليا على اهتمام مشابه في الطب البديل
يذكر تقرير خاص أعد لمعهدالصحة الوطني في أمريكا أن أفاق الطب البديل تتسع لتضم ستة حقول رئيسية . وهي :
1-التداخل بين العقل والجسم : ويستكشف قدرة العقل في التأثير وربما في أشفاء الجسم وتشير الدراسات أن الحالة العقلية ذات تأثير شديد على جهاز المناعة وقد أثارت هذه الدراسات اهتماما" في دور العقل في أسباب ومسار المرض .
2-التطبيقات الكهرومغناطيسية الحيوية : وتتضمن الاستفادة من استجابة الجسم للموجات اللاحرارية وغير المتأينة ومن استعمالاتها الحالية أشفاء العظم, تحفيز العصب , التئام الجروح , معالجة التهاب المفاصل وتحفيز جهاز المناعة .
3-النظم البديلة للممارسة الطبية ومنها الوخز بالابر والايورفدك والهوميوباثي(المعالجة المثلية) والعلاج بالطبيعة ويتضمن كل منها نظرية خاصة به للصحة والمرض وبرنامج تدريبي للممارسين الجدد وتعليمات لتنظيم الممارسة .
4-المعالجة باللمس والتحريك باليد (الاشفاء باليد) يعتقداصحاب هذه الممارسة بوجود تكامل هيكلي بين مختلف أجزاء الجسم وان حدوث خلل في اي جزء سيؤدي الى ارباك وظائف اجزاء اخرى دون ان تكون متصلة معها حيث يتم استعادة الصحة بتحريك العظام , الانسجة الرخوة والاربطة وبواسطة المساج .
5-المعالجات الدوائية والحيوية وتتم باستخدام ادوية ولقاحات لاتستخدم في الطب التقليدي حاليا كاستخدام الانتي نيوبلاستين (يستخلص من الدم والبول الانساني )في الايدز واستخدام عسل النحل لعلاج التهاب المفاصل واستخدام الاسكادورلعلاج الاورام.
6-العلاج بالاعشاب أغلب المجتمعات لديها تقاليد متوارثة في العلاج بالاعشاب وهناك ادوية مستخدمة حاليا في الطب الغربي مستخلصة من الاعشاب مثل دواء الديجيتالس المستخدم في علاج عجز القلب والمستخلص من عشبة كف الثعلب . تسوق الاعشاب في الولايات المتحدة الامريكية على أنها مستحضرات غذائية ( وليس دوائية) لعدم أجازتها من قبل وكالة الغذاء والدواء كأدوية لصعوبة تحديد نقاوتها او سلامتها . تشير منظمة الصحة العالمية الى ان حوالي(80%) من سكان المعمورة يستخدمون الاعشاب في شأن من شوؤن الرعاية الصحية الاولية .

المعالجات الشائعة :
1-الوخز بالابر الصينية :يعود هذا الفن الى اكثر من 2000-3000 سنة قبل الميلاد وهو من الممارسات الصينية التقليدية ويتضمن أستثارة نقاط معينة في الجسم لاغراض علاجية من خلال الوخز بالأبر ولكن قد يتضمن استخدام الحرارة ,الضغط ,الاحتكاك ,الامتصاص او الاستثارة الكهرومغناطيسية لنقاط معينة في الجسم لاحداث الاثر المطلوب . النقاط المحفزة تغير النواقل الكيمياوية العصبية المفرزة و التأثيرات العلاجية الناتجة عن التغيرات في التوازن الكيمياوي للجسم . يستعمل الوخز بالأبرالصينية لعلاج الالام المزمنة ,الادمان على الادوية, التهاب المفاصل ,الغثيان الناتج عن العلاج الكيمياوي للاورام وبعض الامراض العقلية . حقق الوخز بالأبر خلال الاربعين سنة الماضية أنتشارا في الكثير من البلدان النامية والمتطورة وهناك حوالي (50) مدرسة معترف بها او في طور الاعتراف بها في الولايات المتحدة الامريكية كما أن بعض الاطباء بدأوا بأخذ كورسات في العلاج بالوخز بالابر الصينية لادخالها في ممارستهم الطبية . ويتم منح اجازات ممارسة العلاج بالوخز بالابر في (35) ولاية امريكية .ويعتقد بانه يتم اجراء (12) مليون زيارة لممارسي هذه المعالجة في العام . وتؤكد بعض
الدراسات التي تم أجراؤها فائدة هذه الممارسة في بعض الحالات المرضية مثل الغثيان والتقيء الناتج عن العلاج الكيمياوي والتخدير الحراحي كما له فائدة في معالجة غثيان الحمل والم الاسنان .
2-الهوميوباثي (المعالجة المثلية):يرجع هذا النوع من العلاجالى حوالي (200) سنة ويعود الى طبيب المانياسمه صموئيل هاهنمان ويستند على مبدأين اساسيين الاول أن المادة التي تسبب بعض الاعراض في حالة أعطائها الى الانسان السليم يمكن أن تشفي هذه الاعراض أذا أعطيت الى أنسان أخر مريض والمبدأ الاخريعاكس مباديء الكيمياء والفيزياء حيث يقول أنه كلما كانت المادة مخففة التركيز يكون تأثيرها أقوى. ويدعي مؤيدو هذه المعالجة أن هناك ذاكرة جزيئية للمادة الاصلية بينما ينتقد المعترضون ذلك بأن جزيئات الماء في حالة أهتزاز دائم مما لايسمح ببقاء أية أنطباعات من أية مادة تكون قد أذيبت سابقا ويتم فقدانها بسرعة . يتم في الولايات المتحدة الامريكية تحقيق (5) مليون زيارة لممارسي هذه المعالجة يستفيد منها حوالي (2,5) مليون مريض . وتسمح وكالة الغذاءوالدواء الامريكية لمنتجات هذه المعالجة بالتداول طالما لاتوجد أدعاءات او أعلانات صحية للمادة. وتدعي بعض الدراسات المنشورة في الدوريات الطبية المهمة فائدة هذه المعالجات في الاسهال ,الربو ,حمى القش ’الانفلونزا وصداع الشقبقة.
3-طريقة تقويم العمود الفقري باليد (الشيروبراكتك): تم تأسيس هذه الطريقة من قبل دافيد دانيال بالمر في تسعينيات القرن الثامن عشر حيث اعتقد ان سبب المرض هو حدوث خلع جزئي في المفاصل وان توجيه شدة على البروزات العظمية للفقرات يعيد الصحة. يقوم ممارسو هذا الاسلوب بالاضافة الى تحريك العظام والانسجة خصوصا في العمود الفقري بأستخدام أساليب يدوية وميكانيكية وكهربائية في المعالجة واشهر مايعرفون به هو معالجتهم لالام الظهر والرقبة والصداع بوسائل غير دوائية وغير جراحية كما يعالج بعضهم التهابات المثانة والتهابات المفاصل والاكتئاب باساليب يدوية . ومن اهم المميزات التي تميز هذا الاسلوب هو تحسين الصحة من خلال الغذاء الصحيح والرياضة وتطوير اساليب الحياة .هناك حوالي (80000)معالج بهذا الاسلوب في امريكا وهناك كليات متخصصة لتدريس اساليبه .
4-أسلوب التغذية الاسترجاعية الحيوية :تقوم فكرة هذا الاسلوب العلاجي على تدريب المريض ( و من خلال استخدام وسائل قياس للفعاليات الحيوية للجسم ) على السيطرة على فعاليات الجسم كضغط الجسم وضربات القلب وجريان الدم لاعضاء الجسم وفعاليات الجهاز الهضمي .بدأت تطبيقات هذا الاسلوب من خلال تجارب أجراها نيل ميللر في ستينيات القرن الماضي وقد تم نشر عشرات المقالات في المجلات حول هذه التطبيقات مما ادى الى انتشار المعالجة بهذا الاسلوب . يستعمل هذا الاسلوب في معالجة حالات مثل الاجهاد ,الادمان ,اضطرابات النوم ,الصرع وسلس الادرار ,الصداع وارتفاع ضغط الدم ,و من خلال مراقبة المريض لاجهزة المراقبة والقياس يتعلم المرضى ومن خلال التجربة والخطأ تعديل فعالياتهم العقلية المسيطرة على وظائف الجسم. توضع اقطاب كهربائية على الجزء من الجسم المرغوب مراقبته كالعضلة في حالة المعالجة العضلية او الرأس عند مراقبة موجات الدماغ , حيث تقوم هذه الاقطاب بتزويد اجهزة معينة بالمعلومات التي يتم تسجيلها من قبل وسائل عرض وتسجيل باستخدام مؤثرات معينة ثم يتم تدريب المريض على التمارين العقلية في محاولة للحصول على النتائج المرغوبة كأسترخاء العضلات او تقلصها وقد يتمكن المريض من الحصول على السيطرة الارادية على الفعالية خلال عشرة جلسات وفي حالة الامراض المزمنة او الشديدة قد يحتاج الى جلسات اكثر وفي النهاية قد يستطيع السيطرة على اعراضه دون الحاجة الى اجهزة المراقبة والقياس.
5- العلاج بالطبيعة :بدأت الممارسة لهذا الاسلوب في بداية القرن العشرين من قبل مجموعة من المعالجين من اتباع سباستيان كنيب وهو من اوائل من امن بقدرة الطبيعة على الأشفاء في القرن التاسع عشر وفي أحسن فترات رواج هذا الاسلوب كان هناك (20) كلية لتدريسه بينما توجد حاليا ثلاثة منها في امريكا فقط وعلى وجه العموم حدث انتعاش في الاقبال عليه في العقود الاخيرة .في هذا الاسلوب يتم مزاوجة اساليب الطب البديل كالمعالجة بالاعشاب والمعالجة المثلية والوخز بالابر وغيرها باساليب الطب الحديث في التشخيص والعناية الصحية . يتم تدريب اطباء هذا الاسلوب في كليات الطب التقليدية تم يتدربون على استعمال قدرات الجسم الطبيعية في الاشفاء والوقاية من الامراض وتحسين الصحة ومحاربة المرض .
النظرة الحالية :
لايزال هناك تشكيك في اساليب الطب البديل من قبل الاطباء والباحثين في حقول الطب وخصوصا أن أدعاءات ممارسيه لا تسندها دراسات علمية مقيسة ومع ذلك فقد بدأ في السنوات الاخيرة الاهتمام يزداد بأجراء مثل هذه الدراسات لتقييم المعالجات المستخدمة في الطب البديل .



جد مؤلم وغبي عن تجربه
توقيع » فنوُ *
هدوء قاتل .. الم مستمر ..حزن دائم .. لكن فرج ربي قريب
رد مع اقتباس
قديم 2011- 12- 12   #2
أكـاديـمـي ذهـبـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84025
تاريخ التسجيل: Fri Aug 2011
المشاركات: 921
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 670
مؤشر المستوى: 47
فواز بن ناصر is a splendid one to beholdفواز بن ناصر is a splendid one to beholdفواز بن ناصر is a splendid one to beholdفواز بن ناصر is a splendid one to beholdفواز بن ناصر is a splendid one to beholdفواز بن ناصر is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الحياة
الدراسة: انتظام
التخصص: سوف أجعل من نفسي نموذجاً يحتذي به الغير !
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فواز بن ناصر غير متواجد حالياً
رد: مقال : الطب البديل

مكثت لقرابة الــ 10 سنوات وأنا مستمر البحث والقراءة في الطب البديل وطب الأعشاب , وما زلت ..
باحثاً عن أسراره ومكنوناته ؛ لأني على اعتقاد جازم بأنه الحل الانجع لكثير من أمراضنا .
..
ولله الحمد والمنة .. لم تذهب بحوثي هباءاً منثورا
..
قمت بمعالجة والدي من ( احتباس السوائل ؛ لأنه زارع كلى ) في جسمه بالخضروات والفواكه وبعض الأعشاب الطبية !
وقمت ايضا بعلاجه من ( فيروس الحزام الناري ) بالثوم !
وقمت بعلاجه من السمنة
وقمت بضبط السكر والضغط لديه
..
وهذا بفضل الله ثم بفضل الطب البديل والأعشاب
..
وللأسف كان الطب الحديث يتعامل مع أبي ( كيميائياً ) كأنه أحد فئرانه التي يجرب عليها عقاقيره .
..
وأنا أنصح الكل بالقراءة عن هذا الطب
كما أنصح بعدم تناول أي عشبة قبل التأكد منها !
وقمت بعلاجه من
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 12- 27   #3
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية حطہمہوگ ياقلبہي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 86697
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2011
المشاركات: 860
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1092
مؤشر المستوى: 46
حطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud ofحطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud ofحطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud ofحطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud ofحطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud ofحطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud ofحطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud ofحطہمہوگ ياقلبہي has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: إدارة الأعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حطہمہوگ ياقلبہي غير متواجد حالياً
رد: مقال : الطب البديل

شكرا لك على الطرح الرائع


تحيتي لك




توقيع » حطہمہوگ ياقلبہي
أشتهيَ أن أسآفر وُحيد
, دون ظل , دون قيد , دون ذاكرة
, دون بشر , دون ماضي , دون حاضر
فقط : قلب مؤصد الأبواب و ذاكرة لايعلق بها أي شيء !*
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لقاء, البديل, الطب

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: مقال : الطب البديل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رابطة مشجعي ومشجعات نادي الهلال { الـزعـيـم } إنسان أكثر !! ملتقى الرياضة 3413 2013- 5- 31 12:15 AM
كتاب : موسوعة الطب الشعبي و العلاج البديل بيان باراس مكتبة الملتقى 1 2011- 10- 19 06:15 PM
كتاب : موسوعة الطب الشعبي و العلاج البديل بيان باراس قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 1 2011- 10- 16 06:49 PM
تآريخ النصر في البطولآت الاسيويه بالتفصييل , ماشي الحال ملتقى الرياضة 30 2011- 6- 22 01:09 AM
تفضل والن تخسر هيـــثم ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 8 2011- 1- 21 08:00 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 08:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه