ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل ملتقى التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل انتساب ( الانتساب المطور ) ,منتدى النقاش التسجيل,البلاك بورد,التحويل انتظام,تسجيل المقررات,الاختبارات والنتائج.

مثل شجرة3اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 12- 22
الصورة الرمزية ثابت
متميز في ملتقى المواضيع العامة
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 738
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 57441
تاريخ التسجيل: Mon Aug 2010
المشاركات: 2,058
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 9972
مؤشر المستوى: 68
ثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond reputeثابت has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ثابت غير متواجد حالياً
أول الجد والاجتهاد.. في الامتحانات

أعلم أن الوقت متأخر لمثل هذه المقالات ، ولكني أردت أن أضع هذا المقال لعلنا نستفيد ويستفيد غيرنا في الامتحانات القادمة.

أول الجد والاجتهاد.. في الامتحانات
في هذه الأيام يعيش الطلاب والطالبات هموم الامتحانات والاختبارات فنسأل الله العظيم أن يعينهم وأن يشرح صدورهم وأن ينور قلوبهم.

وخير الوصايا وأنفعها وأصلحُها وللخير أجمعها: الوصية بتقوى الله عزَّ وجلَّ، فمن اتقى الله جعل له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ومن اتقى الله جعل له من أمره يسرًا، وجعل العسير يسيراً وأتاه خيراً كثيراً.

خذوا بأسباب النجاح وأسباب الصلاح والتوفيق والفلاح، وأجمعها وأصلحها: أن تعلموا علم اليقين أنه لا حول ولا قوة للعبد إلا بالله رب العالمين، توكلوا على الله وفوضوا الأمور إلى الله، واعلموا أنه لا ملجأ ولا منجى من الله إلا إلى الله، لا تعتمدوا على الذكاء والحفظ ولا على النبوغ والفهم ولكن توكلوا على الحي الذي لا يموت وسبحوا بحمده، وكان يقول: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

إذا أراد الله بعبده التوفيق جعله مفوضاً الأمور إليه وفقه وسدده لكي يعتمد على حول الله وقوته لا على حوله وقوته، وإذا وكل الله العبد إلى نفسه وكلَه إلى الضعف والخور.

هذا أوان الجد والاجتهاد فاجتهدوا ولكن الله الله في أنفسكم، الله الله في أرواحكم وأجسادكم، قال تعالى: { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [البقرة: 195].

لا تحملوا النفوس ما لا تطيق من السهر والتعب فإن الله سائلكم عن هذه الأرواح وهذه الأجساد.

وقال سلمان – رضي الله عنه – لأبي الدرداء: إن لنفسك عليك حقًا. فقال: “صدق سلمان”.

بعض الطلاب والطالبات يرهقون أنفسهم ويعذبون أرواحهم وأجسادهم. ألا فاتقوا الله في أنفسكم { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [النساء: 29]، يعذب نفسه فلربما خرج من أيامه بألم في نفسه أو مرض في جسده، فالمنبت لا ظهرًا أبقى ولا أرضاً قطع.

إياكم والغش والتزوير فإنه خيانة وبئس البطانة، من كانت حياته على الغش سلبه الله الخير في دنياه وأخراه قال حبر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “من خادع الله يخدعه الله”.

فمن نجح بالزور وغش ودلس فإن الله يمكر به ويعاقبه في دنياه قبل أخراه إلا من تاب فيتوب الله عليه.

ها هي أيامُ الاختبارات قد أقبلت عليكم فاستعينوا بالله وتراحموا وتعاضدوا، وإياكم والشحناء والبغضاء والحسد، ليكن كل إنسان كما أمره الله أن يكون، يحب لأخيه ما يحب لنفسه فتعاونوا وتراحموا وتعاطفوا، فإن احتاج إليك أخوك في حاجة أو في مسألة فأعنه أعانك الله على أمورك، فمن نفس عن مؤمن كربة نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن أعان أخاه أعانه الله في دنياه وأخراه.

الحسدُ لا خير فيه، تنافسوا وليكن ذلك على وجه يرضي الله عزَّ وجلَّ. الحسد حسد الغبطة لا حسد الشحناء والبغضاء، ولا تتمنوا زوال نعم الله عن عباد الله وأشكروا فضل الله عليكم واحمدوه على نعمه التي لديكم.

إن لله حرمة، ولكتابه حرمة ولسنّة النبي صلى الله عليه وسلم وكتب العلم حرمة عظيمة ألا فاتقوا الله في كتاب الله، اتقوا الله في الآيات، واتقوا الله فيما جمعته الأوراق من كلام الله وكلام رسول الله . القرآن أعظم وأجل وأكرم من أن يرمى في الطرقات، أو تقطع أوراقه للامتحانات، الله الله في كتاب الله، وفي كلام الله وكلام رسول الله، وإياكم وامتهان كتاب الله فمن امتهن شيئاً من كتاب الله فإن الله يهينه، ولربما ينتقم منه في دينه أو دنياه أو آخرته فاتقوا الله عباد الله {وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ} [البقرة: 281].

الرضا بقضاء الله، والتسليم لأمر الله نعمة من الله على عباد الله وإماء الله، فإن دخلتم ووجدتم بعد الاختبار خيراً فاحمدوا الله على فضله، وأشكروه على نعمه واسألوا المزيد من جوده وكرمه، ولا تقولوا نجحنا بحولنا ولا بقوتنا ولا ذكائنا، فالله قادر على أن يسلبك العافية، والله قادر على أن يسلبك الذكاء والفهم، فسبحان من بيده ملكوت كل شيء، له الفضل كله، وله الحمد كله فالحمد لله على كل حال. وإن وجدتها محزنة ووجدت الاختبار مؤلماً قاسياً فقل الحمد لله فلعل درجة من الدنيا تفوت عنك فيعوضك الله بها درجات الآخرة.

ويا معاشر الآباء والأمهات رفقًا بالأبناء والبنات ها هي أيامهم قد أقبلت وهمومهم قد عظمت فخذوهم بالعطف والحنان واشملوهم بالمودة والإحسان، وأعينوهم على هموم الاختبار والامتحان يكن لكم في ذلك الأجر عند الكريم المنان، أحسنوا إلى الأبناء والبنات وخففوا عنهم في التبعات ويسروا عليهم يسر الله عليكم الأمور، أعينوهم على ما هم فيه وقوموا بواجبهم عليكم، علموهم وأرشدوهم واشحذوا هممهم.

بعض من الآباء لا يبالي بأبنائه وبناته ولربما جاءه ابنه فرحًا مسروراً بنجاحه فلا يعطيه وجهاً، وبعض الأمهات لا يبالين بتربية الأبناء والبنات، فلا سؤال ولا توجيه ولا إرشاد، الله الله في هذه الذرية الضعيفة، عيشوا مشاعرهم، وأدخلوا السرور عليهم؛ فإنها ذرية ضعيفة، تحتاج منكم إلى العطف والإحسان، قل لي بربك لو رأى ابنك جاره، أو رأى ابنك ابنًا قريبًا لقريب منك جاء إلى أبيه فرحاً مسروراً فكافأه على نجاحه، وجاءك فرحاً مسروراً فلم تعطه وجهاً ولم ترد إليه جميلاً وقولاً؟ الله الله في كسر القلوب، الله الله في أذية هؤلاء الضعفاء، أحسنوا فإن الله يحب المحسنين.

الامتحانات مسئوليات وأمانات وتبعات فالله الله في فلذات أكباد المؤمنين، فاتقوا الله عزَّ وجلَّ فيهم، كونوا أشداء بدون عنف، ورحماء بدون ضعف، وأعطوا كل ذي حق حقه وكل ذي قدر قدره، وزنوا بالقسطاس المستقيم، واعدلوا بين أبنائكم وبناتكم فإنهم أمانة في أعناقكم.

الاختبار لا يقصد به التعجيز والأذية والأضرار، فهذه ذرية ضعيفة بين أيديكم إياكم وأن تشقوا عليهم فتكلفوهم ما لا يستطيعون أو تحملوهم ما لا يطيقون فقد قال: “اللهم من ولي من أمور أمتي شيئًا فشق عليهم، فاللهم اشقق عليه” الله الله أن يشق عليكم فاتقوا الله في هؤلاء، وأحسنوا إليهم، إن الله يحب المحسنين، ارحموا من في الأرض، يرحمكم من في السماء، قدروا ضعفهم، واشملوهم بالعطف والحنان، إن الطلاب والطالبات يدخلون إلى الامتحان والاختبار بنفوس مهمومة، وقلوب مغمومة، فيها من الأكدار، وفيها من الأشجان والأحزان ما الله به عليم، فامسحوا على رؤوسهم عطفًا وحنانًا وأكرموهم لطفًا وإحسانًا، فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.


----
د.محمد بن محمد المختار الشنقيطي
عضو هيئة كبار العلماء
رد مع اقتباس
قديم 2011- 12- 22   #2
أكـاديـمـي فـضـي
 
الصورة الرمزية أيام العز
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 62167
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2010
المشاركات: 461
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 3675
مؤشر المستوى: 45
أيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura aboutأيام العز has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: إدارة الأعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارةأعمال
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أيام العز غير متواجد حالياً
رد: أول الجد والاجتهاد.. في الامتحانات

بارك الله فيك ووفقك وأسعدك
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 12- 22   #3
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية كلمة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 46296
تاريخ التسجيل: Fri Jan 2010
المشاركات: 768
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 607
مؤشر المستوى: 48
كلمة is just really niceكلمة is just really niceكلمة is just really niceكلمة is just really niceكلمة is just really niceكلمة is just really nice
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
كلمة غير متواجد حالياً
رد: أول الجد والاجتهاد.. في الامتحانات


الله يجــــزاك الجنــــه ثابت ع الموضوع الاكثر من رائـــع و يعطيك الــــــف عافيـــة يــــارب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: أول الجد والاجتهاد.. في الامتحانات
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
,,, مبادئ الرياضيات (1)... مراجعه عامه ,,, م ـلآكـ آلـ ح ــزن إدارة أعمال 1 29 2011- 12- 25 01:56 PM
نصائح من ذهب قبل الامتحانات ,,,,,,,, ابوفيصل 666 إدارة أعمال 1 9 2011- 11- 4 03:09 PM
استفسار عن عطلة الحج المطرفي ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 25 2011- 10- 16 07:02 PM
صفة الحج والعمره ام ردين ملتقى المواضيع العامة 5 2011- 10- 16 05:11 PM
عاجل جدا لأهل النعيريه هاوي الدار اجتماع 3 8 2010- 12- 31 12:02 AM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 02:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه