ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009- 1- 21
ملاك الطيييييبه
أكـاديـمـي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 664
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 16698
تاريخ التسجيل: Mon Dec 2008
المشاركات: 51
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 63
ملاك الطيييييبه will become famous soon enoughملاك الطيييييبه will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ملاك الطيييييبه غير متواجد حالياً
عااااااااااااااالم البحار (1)

أدوية من الكائنات البحرية
الاربعاء, 08 اغسطس, 2007



أصبحت البحار الآن ميدانًا لعلم العقاقير، ومصدرًا لإنتاج العديد من الأدوية مثل الفيتامينات والهرمونات والمضادات الحيوية وغير ذلك من الأدوية.

منذ زمن بعيد حظيت البحار التي تمثل ثلاثة أرباع مساحة الكرة الأرضية باهتمام الإنسان كمصدر للأسماك التي استعملها في طعامه، كما استخدمت الحضارات الإنسانية القديمة في اليونان واليابان والهند والصين الأحياء البحرية كمصدر لبعض الأدوية، ومنذ العصور الوسطى كان سكان النرويج يستخرجون زيت كبد الحوت ويصدرونه. وبدأ الأطباء استعماله كدواء في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي ، ثم اتجهت اهتمامات العلماء حديثًا نحو التوسع في إنتاج مواد صيدلانية فعالة في علاج بعض أمراض الإنسان.

يستعمل زيت كبد الحوت معبأ داخل محافظ جيلاتينية كمصدر غني جداً بالفيتامينين «أ» و «د»، ويوصف في علاج مرضى الكساح في الأطفال والوقاية منه لأن فيتامين «د» يساعد على ترسيب عنصر الكالسيوم في العظام والأسنان كما أن فيتامين «أ» عنصر مهم للنمو ويساعد على بناء عضلات الجسم ويوفر كل جرام من زيت كبد الحوت حوالي 850 وحدة دولية من فيتامين «أ» وكمية لا تقل عن 85 وحدة دولية من فيتامين «د» ويمتاز هذا الزيت بقوامه الخفيف وطعمه ورائحته السميكة ويضاف إليه مادة نكهة لا تزيد نسبتها عن 1% لتحسين طعمه، ويستخرج هذا الزيت من الكبد الطازج للحيتان، وخاصة الجنس المعروف بـ سمك القد. وتعيش هذه الحيتان في شمال المحيط الأطلسي وتهاجر إلى شواطئه في أوائل الشتاء والربيع لوضع بيضها. وتوجد أكبر مصائدها في سواحل إنجلترا وجزر نيو فولاند والنرويج ، كما يستخرج زيت من أكباد أسماك الهالبوت ويعبأ في محافظ جيلاتينية وهو أيضاً غني بالفيتامينين «أ» و «د» ، كما تحتوي مستخلصات بعض الطحالب البحرية على فيتامين «ج» وبعض أفراد مجموعة فيتامين «ب» كحمض الفوليك والنياسين ولها قيمة تجارية، لكن لسوء الحظ تصعب عملية فصل هذه الفيتامينات عن المواد الأخرى التي قد تكون ضارة بصحة الإنسان.

هرمونات

يستخرج من سمك السلمون هرمون كالسيتونين كما تقوم الغدة الدرقية في جسم الإنسان السليم بإنتاج هذا الهرمون المسئول بشكل رئيسي عن عمليات الأيض الغذائي لعنصر الكالسيوم وله فائدة في خفض مستوى الكالسيوم في الدم بسرعة كبيرة عن طريق تثبيط عملية سحبه من العظام، أي أن نشاطه الحيوي يضاد هرمون الغدة الجار درقية. وقد اكتشف هرمون كالسيتونين لأول مرة قبل نحو ثلاثة عقود من الزمن وهو عبارة عن بروتين يحتوي على 32 حمضًا أمينيًا يستعمل أيضاً في علاج مرض باجت التهاب العظم المشوه المزمن، وفي تصحيح حالة ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم الناشئة عن اعتلال مرضي في العظام مثل مسامية العظام، وتصل فعالية كالسيتونين أسماك السالمون إلى عشرين ضعف مثيله في الإنسان أو أكثر، ويعطي عادة للمريض في صورة حقن بالعضل. ولقد سمي هذا الهرمون كالسيتونين لأنه يقلل تركيز أيون عنصر الكالسيوم في الدم ثم أصبح يسمى أيضاً ثيروكالسيتونين بعد أن عرفت قدرة الغدة الدرقية للإنسان على إنتاجه ودوره المهم في المحافظة على الكالسيوم عند مستوياته الطبيعية في حالة ارتفاع تركيزه في الدم، كما فصل هرمون بروستاجلاندين ومشتقاته من المرجان اللين في منطقة البحر الكاريبي ، واكتشفت أنواع عديدة من الكائنات البحرية معروفة بالقدرة على إنتاج مركبات مشجعة للنمو وأخرى مثبطة له.

مضادات حيوية

تنتشر الفطريات والجراثيم المتوطنة في البحار بشكل رئيس على الشواطئ ، واكتشف العلماء قدرة بعضها على إنتاج مواد تثبيط نمو الجراثيم المرضية وعوامل تضاد الفيروسات. وقد فحصت قدرة أنواع عدة من الطحالب الحمراء والخضراء والبنية على إنتاج مضادات الجراثيم ، فلوحظ وجود مركبات فعالة فيها مثل باولين وتوجد في أنسجة سوائل مستخلصة من الكائنات البحرية، وهي غير ضارة بالحيوانات عند إعطائها عن طريق الفم. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية على فعالية مثل هذه المركبات الصيدلانية ضد الجراثيم والفيروسات في الحيوان ثم في الإنسان.

ويستعمل الأطباء في علاج الإصابة بدوالي الساق محلولاً معقمًا لمركب مورهايت الصوديوم بتركيز نسبته 5% وهو عبارة عن أملاح الصوديوم للأحماض الدهنية في زيت كبد الحوت. ويعمل هذا المحول بعد حقنه في المناطق المصابة كمادة مصلبة في دوالي الساق ويجب عدم استعماله عند انفصال مادة صلبة منه لا تذوب كليًا عند تدفئته .

في اليابان يستعمل طحلب أحمر يعرف كدواء طارد للديدان المعوية يؤخذ عن طريق الفم كما يوجد مركب له تأثير مشابه يسمى حمض كانيك له فعالية ضد الديدان الأسطوانية المستديرة والديدان السوطية والدودة الشريطية. وتقوم حاليًا شركة يابانية للصناعات الدوائية بتسويق مستحضرات متنوعة منه، كما اكتشف بعض العلماء وجود مركبات مشابهة لحمض دومويك في الكائن البحري لها خواص مضادة للديدان المعوية في الإنسان .

وقد اكتشف الأطباء أن المادة المستخرجة من جدار جسم خيار البحر وهو من الرخويات عبارة عن خليط من مركبات السبوتين لها صفات مضادة للأورام ولها نشاط عضلي عصبي كما أن هناك أنواعًا عدة من الطحالب تسبب حدوث أورام حميدة وأخرى خبيثة.

إن مضادات تجلط الدم المستخرجة من الطحالب البحرية معروفة جيدًا من قبل الأطباء، فقد أمكن فصل إحداها من شقائق نعمان البحر، ويعتقد البعض تزايد أهميته في المستقبل كمصدر لهذه المركبات، كما اكتشف العلماء وجود مركبات بروتينية في بعض الرخويات البحرية، ولها خاصية تنبيه عضلة القلب .

يستخرج من الأعشاب البحرية بنية اللون مركب كربوهيدرات نقي يسمى الألجين يفصل في صورة ألجينات الصوديوم وتجمع الأعشاب البحرية من مناطق معتدلة المناخ في المحيط الهادي وجنوب ولاية كاليفورنيا لاستخلاص هذا المركب، وهو ليس له رائحة ولا طعم، ولونه أبيض مصفر يذوب بسرعة في الماء مكوناً محلولاً غرويًا لزجًا يستعمل بشكل واسع في صورة مسحوق أو حبوب صغيرة، كعامل مثبت للجزيئات المعلقة في المحاليل في مجال الصناعات الغذائية، وفي ربط مكونات حبات الدواء، وفي تكوين هلام صلب لتحضير قوالب الأسنان. كما اختبرت وزارة الدفاع البريطانية ضماداً للجروح يحتوي على ألجينات الصوديوم التي تتشرب السوائل الخارجية من الجروح فتتحول إلى هلام رطب، لكن تكاليف تحضير هذا الضماد مرتفعة تبلغ نحو عشرة أضعاف النوع المحضر من القطن. ومن مزاياها تقليل فترة شفاء الجروح كما يستخلص من طحالب بحرية حمراء اللون تنتشر على السواحل الشرقية لآسيا وسواحل شمال أمريكا وأوربا مركب غروي القوام في الماء يسمى الآجار يستعمل كملين ومادة مثبته للمعلقات وكمستحلب وعامل جيلاتيني في صنع التحاميل الدوائية، وكزيت جراحي، وفي تحضير حبات الدواء وربط مكوناته، وفي صناعات غذائية، وفي أغراض مخبرية متنوعة أخرى. وتستخرج مركبات تشابه الآجار تختلف تركيبًا يعرف بـ كاراجيناتن من أنواع مختلفة من الطحالب الحمراء والأعشاب البحرية التي تنتشر على طول ساحل الشمال الغربي لفرنسا والجزر البريطانية ويستعمل في تكوين هلام وفي تثبيت المستحلبات والمعلقات وفي تحضير معاجين الأسنان وكملين للأمعاء. وفي صناعات غذائية متنوعة. واهتم العلماء بسر تثبيت الكائن البحري الرخوي بلح البحر بالصخور وقعر السفن وغيرها، فتمكنوا من فصل مركب بروتيني عديد الفينول منه يستطيع أطباء العيون والأسنان استعماله بدلاً من الغراء الصناعي، وتقوم شركة بيوبوليمنز بتجاربها لتعديل تركيبه كي يلائم استعماله في العديد من الأغراض، كما ذكر البعض فائدة مستخلص بلح البحر الأخضر في علاج التهاب المفاصل. ويوجد أيضًا كائن بحري آخر هو جنس من المرجان الكارمبي يحتوي المستخلص المحضر منه على مجموعة من المركبات المسكنة للألم تعرف بزيدوستيروسنيز يقال إنها ذات قوة تفوق المورفين، لكن ليس لها تأثيره المخدر وصفة الإدمان عليها ولها تأثيرات مضادة للالتهابات تفوق بمقدار يتراوح بين أربع وخمس مرات تأثير الأدوية المعروفة.


اتمنى يعجبكم هو الاخر
رد مع اقتباس
قديم 2009- 1- 27   #2
مشعل العنزي
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية مشعل العنزي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5893
تاريخ التسجيل: Thu May 2008
المشاركات: 4,191
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 78
مؤشر المستوى: 106
مشعل العنزي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مشعل العنزي غير متواجد حالياً
رد: عااااااااااااااالم البحار (1)

سبحان الله ,,

عالم البحار عالم عجيب غريب ملئ بالغمـــوض ,,
بكل أمانة من موضوعكـ أستفدت معلومات كثير بالأخص بالبحوث الخاصة بالعلاج ,,
والتطرق لـ أنواع الأدوية الطبيعية ,,

كل الشكر لكِ استاذتنـــــا ,, على تنويرنـــا ,,


:m22asmilies-com:
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التجار, عااااااااااااااالم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
@.. المحتــــال ..@ أخت القمـر ملتقى الطلاب والطالبات الترفيهي 4 2008- 11- 13 04:36 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 02:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه