ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مكتبة زاوية الباحث بالدمام حي غرناطة امام مركز كائن
الأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياضالدكتور حسن إسماعيل تدريس طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل وبقية الجامعاتالإستاذ طارق مدرس الدمام الخبر الظهران جامعة الملك فيصل جامعة الدمامالأستاذ/مجدي مدرس/محاسبه-اقتصاد-إحصاء حي البديعه

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى الرياضة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى الرياضة لكل ما يتعلق بشؤون الرياضة وكمال الأجسام ، وشؤون السيارات والمحركات ، وأنواعها وأخبارها المحلية والعالمية .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2012- 1- 5
متميز بإدارة أعمال
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الادارة
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1062
المشاركـات: 3
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 67851
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2011
المشاركات: 10,395
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 18890
مؤشر المستوى: 157
فارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فارس740 غير متواجد حالياً
أخبار الزعيم ليوم الخميس 11 / 2 / 1433 هـ من الصحـف

توقيع » فارس740
اذا اعجبك ردي او موضوعي لاتنسى تقييم
رد مع اقتباس
قديم 2012- 1- 5   #2
متميز بإدارة أعمال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 67851
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2011
المشاركات: 10,395
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 18890
مؤشر المستوى: 157
فارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الادارة
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فارس740 غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم ليوم الخميس 11 / 2 / 1433 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





في لقاء القمة
التعادل أبقى الصدارة هلالية والوصافة شبابية.. و الفتح يكرر تفوقه على الاتحاد.. والفيصلي يضع الرائد في الدوامة




الجزيرة - الرياض :

تعادل فريقا الهلال والشباب بلا أهداف في لقاء الصدارة الكبير الذي جمعهما أمس في الرياض.. وقدم الفريقان مباراة مثيرة وتبادلا السيطرة على مجرياتها.. لكن الشباك ظلت عذراء في الجانبين حتى الصافرة الأخيرة.. بهذه النتيجة حافظ الهلال على صدارة الدوري بـ36 نقطة مقابل 35 للشباب.

وفي الأحساء الحق الفتح خسارة جديدة بالاتحاد واسقطه بثلاثة أهداف لهدفين.. فارتفع رصيد الفتح إلى 23 نقطة متجاوزاً الاتحاد صاحب الـ21 نقطة.

وفي المجمعة عاد الفيصلي للانتصارات عقب فوزه على ضيفه الرائد بهدفين لهدف.. ليرتفع رصيده إلى 15 نقطة وبقي الرائد على نقاطه الـ11.

وفي الخبر أخذ القادسية نصيبه من الانصار وتغلب عليه بهدفين لهدف.. فأصبح لدى القادسية 15 نقطة وبقي الأنصار برصيده الصفري حتى نهاية الجولة الـ15.

الشباب x الهلال

كتب – سلطان الجلمود

في لقاء قمة الجولة الخامسة عشرة من دوري زين للمحترفين حافظ الهلال على صدارته بعد تعادله السلبي مع المضيف فريق الشباب في اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد الأمير فيصل بن فهد وشهد الندية والقوة بين الطرفين؛ حيث حضرت فيه الإثارة والمتعة وغابت الأهداف ليتفقا على التعادل ويخسرا نقطتين ويعطيا منافسهما الأهلي مجال للمنافسة على الصدارة أو الوصافة، التعادل رفع رصيد الهلال 36 نقطه بينما و الشباب إلى 35 نقطه.

تشابهت طريقة أداء الفريقين حيث اعتمد كل جانب على طريقة 4-4-2 وجاءت البداية سريعة من الطرفين حيث تبادلا الهجمات مع وجود خطورة وأفضلية نسبية للفريق الشبابي بسبب تنويع الهجمات عن طريق الأطراف أو العمق بينما كانت الهجمات الهلالية عن طريق الأطراف وبادر الشباب في الهجوم بعد تمريرة من فرناندو وصلت لإبراهيم ياتارا الذي كان يقف في موقف تسلل ق 9 ليرد عليه العربي بكرة راسية مرت بجوار القائم بعد كرة عرضية من البيشي ق 12.

وسدد إبراهيم ياتار كرة تصدى لها العتيبي ق16 بينما مرت كرة الشمراني بجوار القائم الأيمن ق 18. وتحصل لاعب الشباب عمر الغامدي على بطاقة صفراء بعد إعاقة اللاعب سوو ق 19 بينما تعرض سوو للإصابة، واضطر للخروج للعلاج ق 21 بعد احتكاكه مع تفاريس. وتحصل هرماش على بطاقة صفراء بعد احتكاكه مع أحمد عطيف ق29. ومرت كرة عبدالعزيز الدوسري التي سددها من خارج منطقة الجزاء بجوار القائم الشبابي ق 30 بينما تألق وليد عبدالله في إبعاد كرة يونغ سو التي سددها واصطدمت بوليد ليلعبها راسية باتجاه المرمى ولكن الحارس تمكن منها ق 34.

ومرت كرة القاضي الراسية بجوار القائم الأيسر للعتيبي بعد عرضية من ياتارا ق43. وشهد الوقت بدل الضائع هجمة شبابية خطرة لكن الغامدي تعامل برعونة مع الكرة التي جهزها له الشمراني وسددها خارج الملعب.

شارك لاعب الهلال نواف العابد منذ بداية الشوط الثاني كبديل للاعب الكوري سوو الذي تأثر بسبب الإصابة واختلفت بداية هذا الشوط حيث انحصر اللعب في الدقائق الأولى في منتصف الملعب مع وجود كثافة عددي في منطقة المناورة ومن هجمة منظمة وصلت إلى جيباروف بعد تمريرة من ياتارا سددها الأخير فوق العارضة الهلالية ق 54 كأول محاولة للفريق الشبابي.

وتحصل احمد الفريدي على بطاقة صفراء بعد إعاقته فرناندو ق 57 وشارك مهاجم الهلال عيسى المحياني ق 60 كبديل لأحمد الفريدي، وسدد جبياروف كرة ثانية مرت بجوار القائم الهلالي ق 63.

وشكل المحياني خطورة على مرمى الشباب وسدد كرة رأسية في المرمى ولكن تم إلغاء الهدف بداعي التسلل من قبل حكم اللقاء ق 67 ونجح وليد عبدالله من إنقاذ مرماه بعد كرة لاعبها احد مدافعي الشباب بالخطاء بعد محاولاته إبعاد الكرة من أمام المحياني ق 68 ، وتحصل مدافع الشباب تفاريس على بطاقة صفراء بعد إعاقته للاعب الهلال عيسى المحياني ق 71.

وأهدر جيباروف فرصة هدف شبابي بعد هجمة مرتدة وصلت إلى أحمد عطيف الذي مررها لجيباروف سددها بجوار القائم ق 77 ليرد عليه عبدالعزيز الدوسري بتسديده من خارج منطقة الجزاء نجح وليد عبدالله في إبعادها إلى ضربة ركنية ق 78. وتحصل لاعب الهلال سلطان البيشي على بطاقة صفراء بعد إعاقته لإبراهيم ياتارا ق بينما ألغى حكم اللقاء هدف شبابي سجله ناصر الشمراني بداعي التسلل ق81 ومرت كرة الشمراني الراسية بجوار القائم الهلالي بعد كرة عرضية من ياتارا ق 83.

وهدر فرناندو فرصة هدف شبابي بعد فاصل مهاري من لاعبي الشباب اثر هجمه منظمة وصلت لفرناندو وسددها بجوار القائم ق86. وتحصل عبدالله الاسطاء على بطاقة صفراء بعد إعاقته لمحمد الشلهوب ق 88 وشارك زيد المولد بديل الاسطاء ق 89 واحتسب حكم اللقاء ثلاث دقائق كوقت بدل ضائع قبل إطلاق صافرة النهاية.



الغرافة القطري يخطب ود فيلهامسون



كتب - مساعد العقيلي

علمت (الجزيرة) من مصادر مطلعة عن دخول نادي الغرافة القطري في مفاوضات مع نادي الهلال للظفر بخدمات المحترف السويدي فيلهامسون في فترة الانتقالات الشتوية الذي يملك بطاقته نادي الهلال حيث تنتهي فترة اعارته لنادي الأهلي القطري بعد أيام.

يذكر أن نادي الأهلي القطري قد تقدم بخطاب رسمي لنادي الهلال لتمديد فترة إعارة السويدي ستة أشهر أخرى الا أن اللاعب أبدى عدم رغبته في التجديد مع الأهلي القطري، حيث أوضح السويدي في تصريح سابق له عبر (الجزيرة) رغبته في العودة وإكمال ما تبقى من عقده مع نادي الهلال، ويشار إلى أن السويدي متواجد في الرياض منذ صباح أمس الأربعاء للمشاركة في حفل اعتزال الحارس السابق وكابتن المنتخب ونادي الهلال سابقا محمد الدعيع الذي سيقام مساء اليوم الخميس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، حيث ستتضح كثير من الأمور المتعلقة بعودته السويدي إلى نادي الهلال أو إعارته إلى أحد الأندية.



على درة الملاعب مساء اليوم الخميس:
الهلال يواجه يوفنتوس الإيطالي في يوم توديع عميد لاعبي العالم






كتب - عمار العمار

على قدر أهل العزم تأتي العزائم، ولكل بداية نهاية، ولكن نهاية العمالقة دوماً تكون بحجم العمالقة.. ها هي عقارب الساعة تتوقف لتعلن عن رحيل آخر العمالقة، رحيل قامة رياضية سعودية آسيوية عالمية. إنه محمد بن عبدالعزيز الدعيع أسطورة الحراسة الآسيوية وأحد أساطير كرة القدم في حراسة المرمى على مر التاريخ.. الدعيع الذي رسم له طريقاً قلما نجد له مثيلاً، سار به منذ أن وطأت قدماه بإنجاز تلو إنجاز لتحط به الرحال مساء اليوم في يوم الوادع الأخير لمشواره الرياضي الكبير الذي بدأه مع الطائي وختمه مع الهلال والذي ساهم بشكل كبير في تحقيق العديد من الإنجازات والبطولات. وحين يحضر محمد الدعيع حتماً سيكون الند كبيراً وعالمياً بقامة المحتفى به، فالفريق الشهير يوفنتوي الأيطالي هو من سيشهد على وداع الأسطورة السعودية محمد الدعيع بملاقاه الهلال مدعماً بنجوم بعدد من نجومه المحترفين السابقين وبعض نجوم الكرة السعودية.. فعلى درة الملاعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وفي تمام الساعة السابعة والنصف يحل الفريق الإيطالي يوفنتوي بنجومه الكبار ضيفاً على الفريق الهلالي في مباراة ستكون مسك الختام والتوديع. حضر اليوفي كما يحب أن يطلق عليه محبوه بكامل النجوم لتكريم نجم النجوم الأسطوري محمد الدعيع، وكان يوفنتوس الإيطالي قد وصل إلى مدينة دبي الإماراتيه قبل حوالي أسبوع لإقامة معسكراً تدريبياً يسبق هذا اللقاء وضم في صفوفه صفوة لاعبيه من أجل المشاركة في هذا الاحتفال التاريخي لنجم تاريخي، فالإيطاليون حضورا بالعملاق العالمي الأخر في حراسة المرمى بوفون وبالنجم الجماهيري الكبير اليساندرو ديل بيرو وندريا بيرلو وماتري وفيدال، وسيدخل الفريق الإيطالي هذه المباراة قبل العودة للاستحقاقات المحلية من أجل الاستفادة من التحضيرات الجدية، وسيزج مدربه الإيطالي انتونيو كونتي، بالتشكيل الأساسي والمتوقع أن يتكون من بوفون في حراسة المرمى وكيليني وبلوتشي وبزافلي وليشتاير في الدفاع وماركيزيو بجانب بيرلو وفيدال وبيبي في الوسط وفورزيلتيش وماتري في الهجوم. الفريق الهلالي أعاد للخارطة أسماء هلالية بارعة مثلته في الأعوام الأخيرة من ضمنها المحارب الروماني ميريل رادوي والسويدي ويليهامسون واللذان سيعوان لتمثيل الهلال مرة أخرى بجانب ياسر القحطاني المحترف في العين الإماراتي، وسيلعب السيد دول بعدد من العناصر وربما لا يشرك بعض لاعبيه بسبب مباراة الباب يوم الأمس، وسيقف ولآخر مرة في المرمى أسطورة آسيا محمد الدعيع في حراسة المرمى وأمامه ربما الرباعي سلمان الفرج وماجد المرشدي وأسامة هوساوي وسلطان البيشي وفي الوسط تعود الروح الهلالية مع الروماني رادوي والذي سيلعب بجانب عادل هرماش ونواف العابد وأحمد الفريدي وويليهامسون وفي الهجوم سيلعب ياسر القحطاني. بعيداً عن نتيجة المباراة فالأهم أن يكون التكريم على مستوى التميز الذي كان عليه الحارس الأسطوري محمد الدعيع لأكثر من 20 عاماً طرزت بالعديد من الإنجازات والبطولات.


توقيع » فارس740
اذا اعجبك ردي او موضوعي لاتنسى تقييم
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 1- 5   #3
متميز بإدارة أعمال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 67851
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2011
المشاركات: 10,395
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 18890
مؤشر المستوى: 157
فارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الادارة
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فارس740 غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم ليوم الخميس 11 / 2 / 1433 هـ من الصحـف



عبدالله بن مساعد احتفى بالضيوف.. استقبال رسمي وجماهيري كبيرين.. والحافلة تذهل الطليان
نجوم «اليوفي» حطوا رحالهم في الرياض





كتب - نبيل العبودي

وصلت مساء أمس بعثة فريق جوفنتوس الايطالي وذلك للمشاركة في حفل ومهرجان اعتزال حارس مرمى المنتخب السعودي ونادي الهلال عميد لاعبي العالم وحارس القرن الآسيوي اللاعب محمد الدعيع.

وكانت بعثة الفريق الايطالي قد وصلت بكامل نجوم الفريق في مقدمتهم حارس المرمى بوفون ومهاجم وقائد الفريق دل بييرو، بيرلو، تيلني، ماترب وكان من المفترض أن تصل البعثة عند الساعة الخامسة مساء قادمة من أبو ظبي الاماراتية إلا أن البعثة تأخرت مرتين حيث لم تصل الا عند الساعة السابعة.

وقد توجهت البعثة فور وصولها إلى الرياض إلى منزل سمو الأمير عبدالله بن مساعد عضو الشرف الهلالي والذي احتفى بالبعثة.. وأقام لها حفل عشاء تكريماً للبعثة.

وكان في استقبال البعثة عند وصولها رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان اللاعب محمد الدعيع الاستاذ حسن الناقور وعدد من أعضاء اللجنة وعدد من الاعلاميين.. كما استقبل البعثة جمع كبير من الجماهير التي احتشدت عند صالة الطيران الخاص بمطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وقد لفت انتباه البعثة الايطالية الباص الذي جهزه الهلاليون للبعثة والذي كان يحمل شعار الفريق وصور لنجوم الفريق بطريقة فنية رائعة حيث التقط عدد من نجوم الفريق صوراً تذكارية له أمام الحافلة ، وفور انتهاء البعثة من تناول طعام العشاء بمنزل الأمير عبدالله بن مساعد توجهت البعثة إلى مقر اقامتها بفندق ريستزكارلتون.

سعادة بالغة بالاستقبال الرسمي والجماهيري

وقد عقد مؤتمر صحافي مشترك في فندق الريستزكارلتون بمشاركة اللاعب المحتفى به محمد الدعيع ورئيس اللجنة المنظمة حسن الناقور ومدرب الفريق الايطالي وحارس مرماه العملاق بوفون تحدثوا فيه عن المباراة والمهرجان، وابدى الضيوف سعادتهم بما شاهدوه من استقبال كبير وحفاوة بالغة. كما تحدثوا عن العملاق الدعيع.



بعد أن انفردت آنذاك بانتقاله للهلال
(الجزيرة) تكشف أدق التفاصيل عن انتقال الدعيع من الطائي للهلال



العيون الهلالية على نجم حراسة آسيا الأول وعريس الليلة محمد الدعيع لم تكن وليدة رغبته الجادة في الانتقال من الطائي بعد أن هبط صائد الكبار للدرجة الأولى.. وإنما بدأ التخطيط لانتقاله منذ أن بدأ يحتل مكانة أساسية في صفوف فريقه الطائي حيث فاوض الهلاليون شقيقه عبد الله للانتقال إلى صفوفهم بعد أن أصبح احتياطيا في ناديه وذلك بمبلغ 900 ألف ريال دفعها عضو شرف النادي الأمير نواف بن محمد الذي أيضا قاد المفاوضات الهلالية مع إدارة نادي الطائي لضم عميد حراس آسيا لصفوف الأزرق وبعد أن كان النصراويون قاب قوسين أو أدنى من ضمه لصفوفهم ولعبت علاقة نواف برموز نادي الطائي وواسطة شقيقه عبد الله في تحويل مساره للهلال وبصفقة تعتبر في وقتها خيالية حيث بلغت خمسة ملايين ريال ثلاثة منها للدعيع واثنان منها للطائي وقد رفض اللاعب النجم التوقيع واستلام حقه ما لم يضمن حق ناديه.

وقد مول الصفقة التي كانت حديث الوسط الرياضي آنذاك كل من سمو الأمير الوليد بن طلال بمبلغ ثلاثة ملايين ريال وكانت عبارة عن التزام سنوي من سموه للهلال مقابل الدعاية على فانيلات الهلال وبموافقة ومبادرة من سمو رئيس النادي أيام حسم الصفقة الأمير بندر بن محمد الذي وافق على تحويل هذا المبلغ لصالح الصفقة كما أن الأمير الوليد قد تفضل بتقديم موعد الدفعة عن وقتها ليتم إتمام الصفقة وتمويلها.

أما باقي مبلغ الصفقة والبالغ مليوني ريال فقد دفع الأمير نواف بن محمد مبلغ مليون ريال منه فيما دفع عضو شرف النادي الأمير فيصل بن سلطان مبلغ خمسمائة ألف ريال ودفع مثلها عضو شرف رفض ذكر اسمه ليكتمل مبلغ الصفقة وتحسم بمبادرة والتزام وتكاتف من أعضاء الشرف ورئيس النادي.

هذا وقد كانت الجزيرة قد انفردت بخبر انتقاله للزعيم وكشفت كل التفاصيل في حينه ولكن للتاريخ ومن باب حفظ الحقوق وإعطاء كل ذي حق حقه فإنها تعيد نشر تفاصيل ومراحل تنفيذ الصفقة الأهم والأبرز والأميز في تاريخ كرة القدم السعودية.



أكَّد حضوره لحفل الاعتزال.. الهزاع:
تكريم الدعيع وفاء من ادارة الهلال.. والاستفادة من خدماته مطلب



كتب - طلال الغامدي

امتدح رئيس نادي القادسية عبد الله الهزاع خطوة إدارة نادي الهلال بإقامة حفل تكريم ومباراة اعتزال لنجم الكرة السعودية ونادي الهلال محمد الدعيع. وقال: تكريم نجم كبير مثل محمد الدعيع ليس بمستغرب من إدارة الهلال، فهذا ديدنهم مع النجوم الذين خدموا الكرة السعودية عبر ناديهم، فالدعيع تاريخ مرصَّع بالإنجازات ونجم يصعب تكراره في الملاعب السعودية. وأضاف الهزاع: الدعيع رسم خارطة الحراسه في المملكة ويجب أن يستفاد من خدماته سواء عبر ناديه الهلال أو المنتخب السعودي فهو مكسب ويستحق منا جميعاً الدعم والتكريم. وفي ختام حديثه تمنى التوفيق للدعيع في حياته المقبلة، مؤكّداً حضوره لمباراة الاعتزال بعد أن تلقى دعوة من اللجنة المنظِّمة.



حارس اليد الذي تحول لكرة القدم فأصبح أسطورتها التاريخية
الدعيع.. تاريخ مثقل بالإنجازات والإبداعات والذهب



إعداد – عبدالله المالكي

بدأ محمد الدعيع مشواره الكروي مع فريق الطائي عندما كان حارساً في لعبة كرة اليد، لكن المدرب الوطني فرج الطلال الذي كان يدرب فريق الطائي غير مساره إلى حارس مرمى في كرة القدم وبالتحديد في درجة الناشين. وبدأ الدعيع ممارسة معشوقته التي كبرت معه يوماً بعد آخر حتى تم اختياره للمشاركة في كأس العالم للناشئين في اسكتلندا التي كانت انطلاقته الفعلية نحو العالمية عندما شارك في لقاء منتخبنا ومنتخب نيجيريا وصد ضربتي جزاء، وبدأ في حماية العرين الأخضر حتى حفر اسمه مع زملائه الذين حققوا هذا الكأس.

واصل الدعيع المشاركة مع الأخضر حتى تمكن من المشاركة مع المنتخب في الأول في دورة الألعاب الآسيوية في بكين، وفي عام 1999 انتقل لفريق الهلال أثناء رئاسة الأمير بندر بن محمد ووصلت قيمته آنذاك ستة ملايين ريال وحقق مع الفريق الهلال العديد من البطولات المهمة.

لم يتوقف الدعيع عند هذا الحد فواصل مسيرته الكروية الكبيرة مع نادي الهلال وحقق جميع البطولات على المستوى المحلي والآسيوي والعربي حتى بلغت 26 بطولة مع الهلال، وفاز المنتخب السعودي في ظل وجود الدعيع في المرمى 91 مباراة، في حين تعادل المنتخب في 41 مباراة وخسر في 49 مباراة، وشارك الدعيع في 97 مباراة ودية كما شارك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ونهائيات كأس العالم خلال 34 مباراة وشارك في أربعة نهائيات كأس عالم متتالية هي أعوام 1994، 1998، 2002، 2006.

وفي يوم الثلاثاء 10 رجب 1431 الموافق 22 يونيو 2010 أعلن الدعيع اعتزاله اللعب رسمياً، ليطوي مسيرته الكورية بعد 22 عاماً من الإبداع والتفوق والعطاء.

البطولات التي تحققها مع ناديه والمنتخب

شارك الدعيع في العديد من البطولات سواء كانت مع المنتخب أو مع ناديه الهلال التي بلغت 26 بطولة منها ثماني بطولات على مستوى المنتخبات ناشئين وشباب وأول و18 بطولة على مستوى المشاركات المحلية والخارجية مع الهلال وكانت أول بطولة يحققها مع المنتخب هي كأس آسيا للناشئين عام 1989 أما على مستوى المنتخب الأول فكانت أول بطولة المشاركة في كأس دورة الخليج الـ13 بالإمارات وأول مشاركة مع المنتخب في نهائيات كأس العالم عام 1994 في مونديال أمريكا وآخر بطولة حققها المنتخب كانت في دورة التضامن الإسلامية. أما على مستوى مشاركاته مع نادي الهلال بعد انتقاله للهلال تمثلت في بطولة كأس المؤسس أما أول بطولة خارجية فقد تمثلت كأس الأندية الآسيوية الـ19 أبطال الدوري بالرياض عام 2000. أما آخر بطولة محلية فكانت تتويجه بكأس ولي العهد وبدوري زين للمحترفين 2010م.

والبطولات التي تحققت كانت كالتالي:

- كأس آسيا للناشئين 1989م.

- كأس العالم للناشئين باسكتلندا عام 1989م.

- كأس الصداقة الدولية للشباب بعمان عام 1991م.

- كأس دورة الخليج الـ13 بالإمارات العربية عام 1994م.

- كأس الأمم الآسيوية الـ11 بالإمارات العربية عام 1996م.

- كأس العرب السابعة بقطر عام 1998م.

- كأس المؤسس عام 1999م.

- كأس ولي العهد عام 2000م.

- كأس الأندية الآسيوية الـ19 أبطال الدوري بالرياض عام 2000م.

- كأس السوبر الآسيوي عام 2000.

- كأس دورة الصداقة الدولية الرابعة بأبها عام 2001م.

- كأس الأندية العربية الـ11 بالرياض عام 2001م.

- كأس النخبة العربية السابعة بسورية عام 2001م.

- كأس دورة الخليج الـ15 بالرياض عام 2002م.

- كأس الأندية الآسيوية أبطال الكأس الـ12 بقطر عام 2002م.

- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بجدة عام 2002م.

- كأس ولي العهد عام 2003م.

- كأس دورة التضامن الإسلامية الأولى عام 2005م.

- كأس ولي العهد عام 2005م.

- كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 2005م.

- كأس ولي العهد عام 2006م.

- كأس ولي العهد عام 2008م.

- الدوري السعودي عام 2008م.

- كأس ولي العهد عام 2009م.

- كأس ولي العهد عام 2010م.

- دوري زين للمحترفين عام 2010م.

الألقاب التي حصل عليها الدعيع خلال مسيرته الكروية

- اختير أفضل حارس مرمى في دورة الصداقة لكأس فلسطين في بغداد عام 1989م.

- اختير أفضل حارس في كأس الصداقة الدولية في عمان عام 1989م.

- اختير كأفضل حارس في الدور التمهيدي في كأس العالم عام 1993م.

- اختير من الاتحاد الدولي ضمن أفضل 10 حراس بكأس العالم عام 1994م.

- اختير أفضل حارس مرمى في نهائيات كأس آسيا لعام 1996م.

- اختير ضمن أفضل لاعبي القارة الآسيوية لعام 1996م.

- اختير أفضل حارس في بطولة كأس العرب السابعة بالدوحة لعام 1998.

- اختير أفضل حارس مرمى في دورة كأس الخليج الـ14بالبحرين عام 1998.

- اختير ضمن أفضل عشرة حراس في العالم بعد مونديال فرنسا عام 1998م وحاز على الثامن.

- اختير كأفضل حارس في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 2000م.

- حصل على لقب حارس القرن في آسيا عام 2000م.

- اختير دولياً كأفضل سابع حارس في العالم عام 2000م.

- اختير كأفضل حارس في كأس الخليج للأندية عام 2000م.

- اختير كأفضل حارس في كأس البطولة العربية للأندية عام 2001م.

- اختير كأفضل حارس مرمى في دورة الصداقة الدولية بأبها 2001م.

- اختير كأفضل حارس مرمى في دورة كأس الخليج الـ15بالرياض عام 2002م.

- اختير كأفضل حارس مرمي في كأس الكؤوس العربية الـ12 عام 2002م.

- اختير كأفضل حارس مرمى في كأس آسيا الـ12 أبطال الكأس عام 2002م.

- اختير من قبل صحيفة (لوكوبيزي الإيطالية أشهر صحيفة) ضمن أفضل عشرة حراس في العالم في عام 2004 واحتل السابع.

- حصل على لقب عميد لاعبي العالم من عام 2006م.

- اختير من الاتحاد الدولي لكرة القدم كأفضل حارس مرمى في آسيا عبر التاريخ.

- اختير كأفضل 39 حارس مرمى على مستوى العالم عبر التاريخ من قبل موقع الفيفا للإحصاء.

- الحارس الآسيوي والعربي الوحيد الذي أطلق عليه موقع الاتحاد الدولي لقب الأسطورة.

- اختير كأفضل لاعب في الموسم الرياضي عام 2007-2008م.

- اختير كأفضل حارس في الموسم الرياضي لعام 2008-2009م.

- اختير ضمن أفضل عشرة حراس بالعالم في تاريخ الكرة من قبل قناة CCN.

- حصل على جائزة المفتاحة لأفضل رياضي عام 2010م.
توقيع » فارس740
اذا اعجبك ردي او موضوعي لاتنسى تقييم
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 1- 5   #4
متميز بإدارة أعمال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 67851
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2011
المشاركات: 10,395
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 18890
مؤشر المستوى: 157
فارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond reputeفارس740 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الادارة
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فارس740 غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم ليوم الخميس 11 / 2 / 1433 هـ من الصحـف



(الجزيرة) تقدم وثيقة عمادة لاعبي العالم
22 عاماً.. وحارس القرن يحمي الشباك ويحوز على الأفضلية



إعداد - عبدالله المالكي

يودع عميد لاعبي العالم الحارس الأسطورة محمد الدعيع الملاعب الرياضية مساء اليوم عندما يلعب الهلال ويوفنتوس الإيطالي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض بعد مشواره الرياضي الطويل الذي قضاه في الملاعب الرياضية الذي امتد 22 عاما تربع من خلالها على كرسي عمادة لاعبي العالم في عدد المشاركات الدولية التي بلغت 178 مباراة دولية مع المنتخب في كل المحافل الدولية.

الدعيع صاحب السجل الطويل حرم من قيد العديد من المباريات التي شارك فيها مع المنتخب لعل أبرزها مشاركته في كأس العالم للناشئين باسكتلندا التي من خلالها أبدع وقدم أفضل مستوياته وشهدت انطلاقته في حماية العرين الأخضر.

واحتسب موقع الاتحاد الدولي الرسمي مباريات الدعيع الأربع في هذه المشاركة أمام كولومبيا ونيجيريا والبحرين واسكتلندا، وفيما يلي بيان بمباريات الحارس العالمي الدولية بالكامل:





محمد البكر:
اسم الدعيع ارتبط بالإنجازات ودعوة الناقور شرف كبير لي



كتب - طلال الغامدي

امتدح نائب رئيس تحرير جريدة اليوم وزعيم المعلقين الأستاذ محمد البكر التاريخ الكبير للنجم محمد الدعيع واصفا إياه بالأسطورة العالمية التي خدمت بلادها وحققت الإنجازات، وقال: محمد الدعيع حفر اسمه في قلوب كل الرياضيين بفضل ما قدمه من مستويات وجهد وعمل حتى أوصل المنتخبات السعودية إلى الإنجازات ولنا شاهد في ذلك بطولة آسيا 96 م وكأس الخليج بالرياض والتأهل إلى كأس العالم عام 98 م وتلك الإنجازات كان لمحمد دور كبير فيها فهو يستحق منا جميعا التكريم وأحب بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى إدارة الهلال بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد على هذه الخطوة وهي غير مستغربة والوفاء عنوان وديدن كل الهلاليين وعن المواقف التي جمعت البكر بالدعيع من خلال تعليقه على مباريات المنتخب أو نادي الهلال قال: هي كثيرة وسعدت كثيراً أن يرتبط تعليقي بإنجازات المنتخب أو نادي الهلال فالدعيع كان بمثابة الرمز الثابت في كل الانتصارات والإنجازات: وفي ختام حديثه شكر البكر الأستاذ حسن الناقور رئيس اللجنة المنظمة على دعوته لحضور المباراة الاحتفالية معتبراً هذا وفاء من الإدارة الهلالية ومتمنياً للدعيع بنجاح الحفل فهو يستحق كل خير ولا بد من توديع يليق بحارس كبير مثل الدعيع.



عبدالله صالح يصف الدعيع بنجم آسيا الأول.. ويقول:
هدف هولندا في مونديال 94 كشف شخصيته وهذه قصة الزواج



كتب - طلال الغامدي

أشاد لاعب المنتخب السعودي ونادي الاتفاق المعتزل عبدالله صالح بمستويات الكابتن محمد الدعيع لاعب نادي الهلال المعتزل وقال صالح : إن الدعيع بمثابة أخي الأصغر وزاملته كثيرا مع المنتخب السعودي، وكانت البداية مونديال 94 فهولاعب خلوق ومتعاون مع الجميع ولم يسبق ان شاهدت الدعيع يغضب على احد اوينتقص من أي زميل له في المنتخب فهولاعب طموح ، ومن الصعب إحباطه وأتذكر جيدا هدف هولندا الذي سجل في الدقائق الأخيرة من المباراة وكان بسبب خروج من الدعيع وكان وقتها قليل الخبرة قد زاد ذلك الهدف الدعيع ثقة في نفسه واستطاع أن يستفيد ويسجل أفضل حضور في كأس العالم 94 م ليواصل بعدها مسيرته الناجحة والمرصعة بالإنجازات والبطولات وأصبح الحارس الأول في آسيا. وعن المواقف الطريفة التي جمعته بالدعيع قال : أتذكر في معسكر امريكا وكنت للتو متزوجا وأرغب في العودة الى السعودية بأقرب فرصة، وكان الدعيع يردد (أزعجونا المتزوجين) ودارت الأيام لنجتمع مرة أخرى في معسكر بالدمام، وكان الدعيع منضما حديثا لعالم المتزوجين وبعد فترة ردد الدعيع مثل ماكنا نردده في معسكر امريكا وقال: كنت ألومكم والآن وقعت في نفس المطب أريد العودة إلى الرياض سريعا. وتحدث صالح عن مواقف الدعيع معه قائلا: في حفل اعتزالي وجهت الدعوة الى الدعيع وكان من اول المرحبين وحضر على حسابه الشخصي دون ان يكلفنا ريالا واحدا وهذا الأمر ليس بغريب على لاعب كبير مثل الدعيع وفي ختام حديثه للجزيرة وعد بأن يكون من المتواجدين وحتى وإن لم توجه له الدعوة فالدعيع يستحق أكثر من تكريم.



مشاعر صغار الطائي نحو ابن حائل الكبير الدعيع



حائل – حمود اللحيدان

بالطموحات الكبيرة، والآمال المُثيرة، صغار فريق الطائي وبراعمه نظروا إلى الكابتن الكبير محمد الدعيع، وصفوه بالأقوى والأميز والأروع والأجمل.. وكل شيء.

(الجزيرة) تجولت بين براعم الفريق أثناء تدريبهم اليومي وما أن علم هؤلاء البراعم أن الحديث يدور حول (الظاهرة) محمد الدعيع إلا وكان الاهتمام الواضح والإنصات الشديد..

لأنه محمد الدعيع فقد عبّروا عن محبتهم له وعن أمانيهم بالوصول لمستواه وتحقيق ولو جزء مما حقق هذا الأسطورة اتفقوا على أن الاختبارات هي العائق الوحيد دون مُشاركتهم في مهرجان تكريم الأسطورة، في البداية تحدث مُدرب البراعم الكابتن ماما دوصو السنغالي والذي سبق أن لعب لفريق الطائي ثُم انتقل للأهلي ومُباشرة للنصر، قال: إن محمد الدعيع فخر لكل رياضي سعودي وله منجزات حققها على صعيد شخصي وجماعي وذو خلق مميز جداً وهادئ ومحبوب وتكريمه أقل واجب على الجميع ونرجو أن يستمر في خدمه الرياضة في حائل فهنا الكثيرون بحاجه لخدماته.

وتحدث عبد العزيز خالد الدعيع أحد البراعم يقول: إن الكابتن محمد قدوة رياضية نفخر بها وتفتخر بها حائل وجميع الأجيال القادمة نتيجة ما قدم من منجزات وبطولات وكؤوس وأرقام قياسية تاريخية نادرة تدل على أنه لاعب نادر وأسال الله أن أكون مميزاً مثله بسلوكياتي وسمو أخلاقي وتعدد منجزاتي.

و أضاف ياسر سعود: إن للكابتن محمد سمعة طيبة ويمتاز بإجماع كافة الجماهير السعودية على محبته بغض النظر عن الميول وتشجيع الأندية ولا يوجد أحد لا يتمنى الوصول لمستوى هذا الحارس العالمي، فهد اللحيدان قال: إن النجم محمد الدعيع شارك في محافل كثيرة وكان اسمه متعلقاً بالبطولات ومن سماته الوفاء، فكان وفياً للمرمى الأزرق والأخضر ووفاؤه شمل الطائي. ونود أن نقول له: إن الطائي الآن بحاجتك بعد الاعتزال ونتمنى أن يكون التكريم لائقاً بهذا الأسطورة.



لأنه نجم غير عادي
هل يُسمى أحد شوارع حائل باسم (محمد الدعيع)؟



كتب - أحمد العجلان

قدم حارس القرن الآسيوي محمد الدعيع لمحبي وعشاق المستديرة صفحات مليئة بالإبداع والتضحية قادته ليكون النجم الأول في تاريخ الكرة السعودية متفوقاً على لاعبي الصفوف الأمامية بحراسته الأمينة لمرمى الأخضر السعودي ونادي الهلال وقبله الطائي.. محمد الدعيع بعطاءاته الكبيرة ونجوميته الخارقة يحتاج إلى تكريم مختلف لنجم مختلف بكل ما تعنيه هذه الكلمة فالدعيع يستحق على أقل تقدير أن يوضع اسمه على أحد شوارع مسقط رأسه مدينة حائل تخليداً لاسمه العظيم في عالم الرياضة السعودية وتقديراً لما قدمه في مسيرته العطرة على المستوى الدولي مع المنتخب السعودي.. الدعيع ينتظر أن تزحف الجماهير السعودية لتكريمه في حفل اعتزاله أمام جوفنتوس الإيطالي يوم الخميس المقبل ولعلنا نشاهد استاد الملك فهد الدولي ممتلئ بالجماهير المحبة لنجم قدم الكثير عبر ميادين الكرة.



«موبايلي» تكرِّم الدعيع وتهديه مشتريات من متجر الهلال



احتفت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» بالكابتن محمد الدعيع خلال مراسم الاحتفال بنجم المنتخب السعودي ونادي الهلال ليلة أول أمس بفندق الريتز كارلتون بحضور رئيس مجلس ادارة نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد والأمير وليد بن بدر المشرف على الكرة بنادي النصر.

وترعى «موبايلي» مهرجان احتفال الأسطورة السعودية والذي سيقام غدا الخميس، حيث سيواجه نادي الهلال السعودي مدعماً بالعديد من نجوم الكرة السعودية القدامى والحاليين نادي يوفنتوس بطل إيطاليا في 29 مناسبة سابقة.

وقدمت «موبايلي» للكابتن محمد الدعيع هدية فاخرة ومشتريات بقيمة عشرة آلاف ريال من متجر الهلال وذلك تقديراً للمكانة الكبيرة التي يحظى بها نظراً للإنجازات الهامة له مع المنتخب السعودي ونادي الهلال. وسلم التكريم للدعيع نيابة عن «موبايلي» نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة حمود الغبيني الذي قال بعد حفل التكريم «الدعيع رمز من رموز الكرة السعودية وأفضل الحراس الذين شهدتهم الملاعب وهذا يفرض على الجميع تكريم الدعيع والاحتفاء به في ختام مشواره الرياضي، اليوم قدمنا له هدية بسيطة والخميس سنكون راعيا لمهرجان اعتزاله الذي قدمنا لرعايته مليوني ريال، فالكابتن محمد الدعيع شخصية رياضية مهمة بلا شك وأخلاقه العالية وروحه المرحة تفرض احترامه في أي مكان يتواجد فيه، ودعما منا أيضا للكابتن محمد الدعيع وتحفيزا للجماهير على الحضور فقد قمنا بتقديم تذاكر مجانية لجميع حاملي بطاقة عضوية نادي الهلال من الفئتين الزرقاء والفضية».



الوسيط الناجح أحمد القرون
حضور جوفنتوس قوبل باحترافيه من الهلاليين


كتب - أحمد العجلان

امتدح الوكيل الشهير أحمد القرون احترافية نادي الهلال في حضور جوفنتوس وقال بأن الأمير عبدالله بن مساعد كان احترافياً في المسائل المالية وقال: واجهنا صعوبة في وقت حضور جوفنتوس حيث إن لدى الهلال ارتباطات وكذلك اليوفي الأمر الذي صعب المهمة ولكن ولله الحمد وفقنا في إقامة معسكر في دبي لجوفنتوس ومن ثم حضوره للرياض. وأشاد القرون فيما يقدمه الأستاذ حسن الناقور من تجهيزات رائعة تعكس مستوى السعودية من حيث القدرة على استضافة الفرق العالمية.. وتمنى القرون أن يقدم الهلال وجوفنتوس كرنفالا يليق باسم اللاعب العالمي محمد الدعيع.



النجم الأهم في تاريخ المملكة
محمد العبدي



حين يلوِّح الليلة النجم الكبير محمد الدعيع بيده مودِّعاً الجماهير الرياضية والملاعب، فإنّ الجميع سيبادله التحية تقديراً وعرفاناً بما قدّمه للوطن ولرياضة الوطن من إنجازات بمختلف الأشكال والألوان.. سيتذكّره أهل حائل ومنسوبو الطائي خاصة، فقد كان رمزاً واسماً تاريخياً للمنطقة وأهلها.. سيتذكّره الهلاليون وكيف كان يمثل ثقلاً في فريقهم الذي ساهم بقيادته لكل البطولات.. ستتذكّره الجماهير الرياضية وستتذكّر معه كأس العالم للناشئين وكأس العرب وبطولات الخليج وآسيا ونهائيات المونديال التي وصلنا لها بمساهمة من النجم الكبير..

والدعيع، وبحسب الإمكانيات التي يمتلكها والإنجازات التي ساهم بتحقيقها، هو أهم لاعب في تاريخ الكرة السعودية، فالإنجازات الكبرى التي تحققت كان له دور رئيسي فيها... ففي كأس العالم للناشئين (1989م) صدّ ركلة جزاء أثناء المباراة ومنتخبنا متأخر 1-2، ومن ثمّ تألّق في ركلات الترجيح لنفوز بالكأس للمرة الأولى، وقبلها كان قد قاد منتخبنا في نصف النهائي أمام نيجيريا، وعن طريق تألُّقه في ركلات الجزاء وصلنا للنهائي، ومثلها فعل في نهائي آسيا 1996م في أرض الإمارات، وقدّم التألُّق نفسه في تصفيات المونديال الأربعة، فقد كان النجم الأهم والأبرز، أما في الطائي ثم الهلال فقد كان النجم القدوة في مستواه وتعامله وبساطته، وإذا كان قد نجح في وصول الطائي لنهائي الكأس، فقد ساهم مع الهلال بـ 18 بطولة كان خلالها نجماً لا يشق له غبار، بل إنني أرى أنّ تألُّق حراس الهلال الحاليين جاء لأنهم استفادوا من مزاملة الدعيع المدرسة في تعامله وهدوئه وتعاطيه مع المنافسات والمنافسين..

مهرجان الليلة هو رسالة للجيل الصاعد، فالوفاء لمن يستحق الوفاء والتقدير لمن رفض ذات يوم خذلان أهله وناسه في الطائي، واشترط حصولهم على حقهم قبله وهذا ما فعله الرجل محمد الدعيع.

شكراً للعملاق على كل ما قدمه والكرة السعودية تنتظر من عائلة الدعيع أن تقدم عملاقاً آخر من عينة محمد.. الرياضة السعودية لن تنسى لمحمد أنه كان ابناً باراً لوطنه ولرياضة وطنه التي وصل معها لكل ما يتمناه أي مبدع كالدعيع..



محمد الدعيع أسطورة الحراسة
صالح السليمان

تتأهب الجماهير الرياضية قاطبة والهلالية خاصة إلى لحظة التكريم والاحتفاء التاريخية مساء اليوم بالحارس الأخطبوط حارس القرن الآسيوي والحارس المونديالي وعميد لاعبي العالم محمد الدعيع.. إذا عددنا أبرز خمسة لاعبين في تاريخ الكرة السعودية، سيكون الدعيع أحدهم.. وإذا تم البحث عن اللاعب السعودي الأكثر إنجازات على مستوى المنتخب، سيكون حتماً محمد الدعيع الذي ذاد عن عرين المنتخب في عديد المناسبات، وحصد معه ألقاباً آسيوية وعربية وخليجية إضافة للمونديال في إنجاز نادر لم يفعله لاعب آخر.. فهو اللاعب الوحيد الذي جمع الإنجازات الأربعة مع المنتخب (مونديالية آسيوية عربية خليجية).. الدعيع لم يكن بزوغه أو شهرته عائداً لنواح فنية فقط.. بل كان قمة بحسن الخلق في الملعب وخارجه وعلاقاته متميزة مع الجميع بمختلف المستويات والميول.. فلم يُعرف عنه أنه نال من شخص أو جهة أو منافس.. ولم يُذكر له خلاف مع أحد، فقد كان محبوباً من الجميع وكان هو سمحاً دمثاً مؤدّباً متواضعاً.. لم تغرّه الشهرة والأضواء والتميُّز.. بل ظلّ محمد الدعيع الشخص البسيط والمتواضع.. الجماهير اليوم موعودة مع مواجهة كبرى.. نادي القرن الآسيوي يصطدم بزعيم أندية إيطاليا وسيّدها.. ستكون احتفالية كبرى ومبهرة.. فالمحتفى به حارس مونديالي وعالمي، والفريقان زعيمان في بلديهما ولهما اسماهما الكبيران في قارتيهما.. مهرجان لن تفوته الجماهير العاشقة للفن الكروي ولإبداعات أخطبوط الحراسة الآسيوية.. فهيا بنا إلى الدُّرة..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky



بصريح العبارة
أسطورة الكرة السعودية.. الأخطبوط محمد
عبدالملك المالكي



لم أر أنموذجا لقصة (اسطورية مشرفة) لنجم مر على تاريخ الكرة السعودية تستحق السرد بالتفصيل لتبقى نبراسا يهتدى لجيل اليوم؛ كقصة المحُتفى به هذا المساء من المجتمع الرياضي قاطبة النجم محمد بن عبدالعزيز الدعيع الشمري، محمد المولود عام 1972 بمدينة حائل الذي بدأ حياته الرياضية بعرين الاسود لحراس المرمى تحديداً نادي الطائي النادي الحائلي الضارب في جذور العراقة، ليبدأ محمد الناشئ الغض كرة غير تلك التي وصل معها للعالمية شهرة ًومجداً وأوصلته بلا مناعة اوجدلية في ذلك لدرجة الأسطورية الأنموذج تاريخا وحضورا مشرفا على مستوى منتخب بلاده وناديه (معقل الزعامة)، كرة اليد حيث بدأ هناك كحارس مرمى لفريق الطائي للناشئين لكرة اليد وعمره لم يتجاوز الثامنة ليضع بصمة في تلك المرحلة نمت عن (موهبة فذة) بل خارقة لمستقبل نجم ينتظر صقل الموهبة..!

لم تمض خمسة أعوام على التحاقه بنادي الطائي؛ حتى غدا الناشئ اللفتة محط نظر (المدرب الوطني فرج الطلال) الذي كتب بفطنته بعد توفيق الله سطرا آخر في قصة مجد قادم لحارس (كرة قدم) حارساً استثنائياً بمعنى الكلمة، لتحويل محمد إلى فريق كرة القدم، بعده ليأتي دور أخيه عبدالله (قدوته الحقيقية) عبدالله الذي ملأ الدنيا وشغل الناس حين كان للكرة السعودية نجوم فوق العادة تقود تاريخ بلادها لشرف عظيم لا ينسى منذ اوائل الثمانينيات الميلادية.. عبدالله الذي لا يمكن لأي رياضي يحتفي اليوم بالاخطبوط محمد الا ويتوقف عند الاسم الكبير (عبدالله الدعيع) المُلهم الحقيقي للنجاحات تلت كان بطلها محمد الدعيع..!

انضم محمد الدعيع كحارس أساسي لمنتخب الناشئين لتبدأ قصة محمد حارس المستقبل بأول إنجازاته مع أخضر الوطن حين وصل لدور الأربعة في كأس العالم للناشئين عام 1987،، ليواظب على تألقه ويضمن لينضم كحارس أساسي للأخضر الناشئ ليخوض غمار التجربة الأهم في مسيرة فارسنا لسبر أغوار النهائيات الأكثر التصاقا بتاريخ الكرة السعودية عالميا، نهائيات كأس العالم للناشئين عام 1989..!

لتأتي الدفعة المعنوية الحقيقية وراء تميز نجم بحجم أسطورة مشرفة بحق وحقيقة لرياضتنا وكرتنا، فمحمد الحارس الصغير سنا حينها هوالمبدع الكبير عقلا وخلقا حتى يومنا هذا، لم يكتف بالفرحة بالإنجاز بل أضحى اسمه وعطاؤه حقيقة هي من أوصلت الذهب العالمي لرياض المحبة والسلام عبر تصديه لركلات الترجيح الأسكتلندية التي أشعلت قناديل الفرح في تاريخ الكرة السعودية منذ العام 1988 وحتى يومنا هذا وامتداداً لأجيال وأجيال قادمة ستروي بفخر قصة هذا المبدع الخلوق الانسان وكيف يستطيع المرء متى وجد الرعاية وأطر روح الإصرار وأشعل قناديل الطموح في ذاته، أن يصنع عملا يدخل (اسم وطنه) التاريخ من أوسع أبوابه.. وهكذا كان الفذ محمد بن عبد العزيز الدعيع.!!

حين بلغ ابن الدعيع العشرين ربيعاً كان له موعد آخر مع التميز والحضور الدولي والعالمي، إذ كان للمدرب الوطني محمد الخراشي القدير دوركبير في (تعزيز ثقة الاخطبوط بقدراته)، وذلكم حين أدرج أمل الحراسة السعودية للمرة الأولى ضمن التشكيلة التي خاضت غمار تصفيات كأس العالم 1994م فلم يخب اختيار (الخبير) للحارس الجدير بتمثيل المنتخب في منعطف تاريخي للكرة السعودية التي تأهل كوكبها من نجوم (عصر الرواد) الى مونديال الولايات المتحدة الامريكية 1994م ..!!

المونديال الذي برز من خلاله (عميد لاعبي العالم)؛ فسجل بجانب زملائه من جيل الرواد حضورا بارزا كان أفراد الاخضر فردا فردا لهم قدم سبق في استحقاق التأهل للدور الثاني من الكرنفال الكروي العالمي 94م؛ الا ان (نصف الفريق حارسه) كما تقول أبجديات الكرة تأبى الا ان تجير قدرا كبيرا جداً من الحضور السعودي القوي آنذاك - بعد توفيق المولى عز وجل - لليافع محمد الدعيع، إذ لم يلج مرماه غير ثلاثة أهداف كتب بإنجازه الكبير ذلك، إنجازاً آخر لا يمحى من ذاكرة الرياضيين المحايدين، باختياره ضمن افضل عشرة حراس في العالم.. الإنجاز الذي أغفله للأسف الشديد القلة من العابثين بالتاريخ الرياضي السعودي وحفظته جماهير الوعي والحياد بتخليد اسم ورسم (محمد الدعيع) كأسطورة للكرة السعودية لا يزاحمه في هكذا لقب أي لاعب مر على تاريخ المملكة..!!

أقول ذلك وأدرك ان هناك من سيفزع لإثبات العكس.. لكنني اقول دعوني أختم مقالي هذا بسرد لإنجازات تعبت ما سبق وان ذكرت؛ فإن أتيتم بأي نجم وأقولها بصريح العبارة اي نجم من نجومنا الذين استحقوا ان تحفر أسماؤهم بماء الذهب ان يجاري محمدا بإنجازاته التي تحدثت عنها الأرقام وأكدت هذه الحقائق ولم تركن لهوى ناقد اوترصد ساخط.. فمحمد الدعيع سجل بتوفيق الله - جل شأنه - أورد منها ما أحطت به علما وأستسمح النجم الكبير وعشاق إبداعاته حال التقصير بإيراد معلومة أضحت (معلومة) عند الجميع حتى وإن سقطت - دونما قصد - من مداد منثور بصريح العبارة..!

حقائق وإنجازات تقول.. الدعيع أسطورة الكرة السعودية الأول

حقيقة تقول: إن حارس المرمى (مظلوم) على الدوام مقارنة بأي خانة اخرى بالفريق دقيقة للغاية، فغفلة (جزء من الثانية) تجعل الحارس يهبط من أفضل لاعب في الفريق الى أقلهم إن لم نقل أقلهم حظا في الإشادة والمديح وذكر محاسنه في أي لقاء وقع معه في خطأ يسير.. ولهذه الحقيقة أثرها في أن يختفي (تماماً) حراس المرمى من قائمة الأفضلية مقارنة كما ذكرت بأقرانهم المهاجمين وصانعي الالعاب ولاعبي خط الوسط على التوالي.. ليأتي الإنجاز (الدعيدعاوي) في هذه القاعدة جملة وتفصيلا نظرا لحضوره الدائم بأفضل حال من أقرانه.. فأضحينا نقارن غيره بمنجزه.. وهذا فيه تأكيد ان محمدا الاولى بلقب (أسطورة الكرة السعودية) ومن شئتم يأتي.. تاليا..!!

حقيقة اخرى تقول بإهمال مركز الحارس (إعلاميا) عن باقي الفريق حال البريق وتسليط الضوء على سلبياته حال الإخفاق.. وهذه حقيقة لادخل للدعيع ولا غيره في سطوعها.. الا ان الاعلام المضاد للإنجاز الهلالي البطولي المتلاحق منذ عهد التأسيس أسهم في تجاهل الكثير مما كان يستحقه في حينه محمد الدعيع، فيما غيره كان لهم نصيب الاسد من (التلميع) والمبهرجة وهم لا يقارنون إنجازا وتاريخا مشرفا وقبل خُلقاً دمثاً مثلما هوحال ابن الدعيع..!

إنجازه رغم صغر سنه الى بلوغ الاعتزال في أن يكسر (لقب عميد لاعبي العالم)، الا بكسر رقبة (اللوائح البائدة) لتسجيل مباريات له فاقت العشرين عدداً، ماذا والا (يبطي عظم) من يقارع هذا الفذ في لقبه وهومتوقف عن اللعب لقرابة العامين خلاف الإصابات التي أخرته في تسجيل المزيد من الحضور الدولي ناهيك عن تقصير اتحاد كرتنا الوقور في انصاف الأسطورة وحماية لقب.. عمادة لاعبي العالم..!!

إنجاز آخر؛ تمثل في عقدين من الزمن يذود فيها الدعيع عن عرين الاخضر جعلته الأطول في عمر الزمن بين الخشبات الثلاث التي سرعان ما يغادرها أصحابها بمجرد حضور قصير المدى، على العكس لحالة (الدعيدعي) محمد.. لم يجامله خلالها ببلاده ليبقى عالة على فريقه اومنتخب بلاده بل فرض مستواه مشاء الله تبارك الله طيلة تلك المدة دونما اهتزاز فني واضح حتى ليل اعتزاله هذا المساء..!

حصوله على لقب حارس القرن الآسيوي من الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ.. ولم يبهرج بهكذا لقب كبير بل زاده ذلك ثقة في نفسه وامتد به العطاء حتى اعتزاله الذي أراهن ان (الدعيدعاوي) محمد سيقدم بإذن الله فارقا آخر يستحق به لقب الأسطورة ممثلا في حضورة الفني العالي حتى اللحظة، على عكس من سبقوه ممن أقاموا حفل اعتزال أفسد جزءا من جماله بظهوره كإنسان لم يمارس الرياضة من الاساس اما بزيادة وزن اوثقل حركة وبالتأكيد اندثار فنياته ..!

أخيرا وليس آخراً.. في عامين فقط حقق (الفذ) مع هلال البطولات (9 بطولات).. كإنجاز تؤكده لغة الأرقام ولم يسبقه اليه أحد على الاطلاق من فئة (النخبة من النجوم).. الامر الذي يجعلنا نطوق عنق هذا (النجم الأسطوري) بلقب (أسطورة الكرة السعودية) كأقل ما يمنحه المحايدون لسيد وزعيم حراس آسيا في ليلة الوفاء والاحتفاء التي يقيمها الزعماء للأسطورة الصعبة التكرار.. محمد بن عبدالعزيز الدعيع..!

ضربة حرة


بقدر الكد تكتسب المعالى

ومن طلب العلا سهر الليالى

ومن رام العلا من غير كد

أضاع العمر فى طلب المحال



أكثر من عنوان
هل تطور الأندية سياساتها المالية؟
على الصحن



قبل عقدين من الزمان كان الحديث عن الملايين في الأندية الرياضية ضربا من ضروب الخيال، حتى في السنوات الأولى من تطبيق نظام الاحتراف، لم يكن أحد يتصور أن ميزانيات الأندية سوف تتجاوز سقف المليون ريال للنادي الواحد، الآن أصبحت قيمة عقد لاعب واحد في الشهر الواحد تتجاوز كامل ميزانية النادي قبل عشرين سنة .

الغريب أن كرتنا تراجعت وتصنيف منتخبنا يسير عكسيا مع زيادة الصرف المالي في الأندية - في تلك الحقبة كانت إدارة النادي تتباهى عندما تتجاوز الميزانية المقدرة المليون ريال، وكان الحديث عن هذا المليون يصيب جماهير الفريق بالسعادة والحبور، ويفتح أبواب التفاؤل على مصراعيها بأن موسما أخضر ينتظر كافة الألعاب، ويومها أيضا كانت معظم الألعاب تحظى بالاهتمام، وكانت منافساتها تحظى بالمتابعة، وبطولاتها لها قيمة وطعم خاص... من يتذكر منافسات السلة واليد والطائرة مثلا قبل عشرين سنة.. وكيف أصبح حالها الآن.. لقد تغير كل شيء، وكلما زاد الصرف تراجع المستوى، وأن أحدا لا يعلم أن يصل هذا وذاك في مقبل الأيام.

إن واقع المرحلة الحالية حيث زادت إيرادات الأندية، وزادت مصروفاتها - والغالب أن الإيرادات لا تغطي كل المصروفات بسبب السياسات المالية المتبعة في الأندية، وبسبب ارتفاع عقود وأجور المدربين واللاعبين، وبسبب عدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت الصحيح – يتطلب إعادة دراسة الواقع التنظيمي الإداري والمالي في الأندية، وإعادة صياغته بالشكل الذي يضمن تطوير الإدارة المالية فيها، والأهم هو العمل بنظام مؤسسي متكامل يضمن سير النادي على خط واحد أياً كان الاسم الذي يقف على رأس الهرم، فالمشاهد حاليا هو أن كل إدارة تدير النادي بطريقتها الخاصة، وبأسلوب هو اقرب للارتجالية منه للإدارة العلمية الحديثة، وان كل إدارة تأتي وتعمل وتصرف وتحصل الإيرادات دون تخطيط واضح بل في الغالب فإن السياسة المتبعة لا تتجاوز التقليد الشعبي الدارج (اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب)، وأنا هنا لا أطالب الأندية بالعمل بالطريقة التي تعمل بها المؤسسات التي تحقق أرباحاً فعلية، وتنقل جزءا من هذه الأرباح إلى موازنات السنوات المقبلة، ولديها احيتاطيات أو سيولة - نقدية جاهزة أو أصول ثابتة لها طبيعة إمكانية التحول إلى نقدية دون خسارة وبالسرعة المناسبة - بما يضمن تجاوز أي عثرة مفاجئة قد تربك العمل في حال عدم وجود تدفقات نقدية كافية، ولكن أطالب بداية بأن يكون هناك تطبيق للحد الأدنى من التخطيط المالي المناسب، وأن تتعاقد الأندية (إلزاميا) مع مكاتب محاسبية تتولى مراجعة السياسات المالية وإعداد القوائم المالية وتحليلها.. وأعتقد أن البداية قد تكون صعبة أو غير مقبولة خاصة في ظل كون معظم الإيرادات تأتي عن طريق رؤساء الأندية أو عن طريق علاقاتهم الشخصية بالقادرين على الدعم، مما قد يجعلهم يرفضون مثل هذا النوع من الرقابة، لكن الأمر لابد أن يقبل ولو بالتدرج فيه إن كنا ننشد تطوير رياضتنا وأنديتنا وإدارتنا الرياضية.

إن وجود سياسات واضحة وإدارة مالية حقيقية في الأندية سوف يضمن السير بها جيدا دون أن تتأثر برحيل رئيس وحضور آخر، وهو ما نشاهده حاليا - فضلاً عن عزوف البعض عن العمل في الأندية بسبب حجم المديونيات المرحلة التي خلفتها الإدارة السابقة - كما أن ذلك سوف يجيب على أي تساؤل عن الموقف المالي الحالي في أي ناد وطبيعة التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، إضافة إلى انه سيحقق نوعا من الرقابة المالية على إدارات الأندية خاصة تلك التي تحقق إيرادات جيدة دون أن يكون لهذه الإيرادات اثر ملموس على نشاط النادي وألعابه، وقدراته على المنافسة، بجانب أنه يساعد أي إدارة على وضع الخطط المناسبة لعام أو أعوام مقبلة، إلى غير ذلك من الأهداف التي يحققها هذا النوع من النشاط... فهل تفعل الأندية ذلك بدلا من سرد أرقام غير واضحة عن الإيرادات والمصروفات عند عقد الجمعيات العمومية قط و(هل نرى ضوءاً ولو في آخر النفق)؟ أرجو ذلك.

مراحل.. مراحل

- اليوم يودع عميد لاعبي العالم وحارس القرن الآسيوي محمد الدعيع الملاعب، بعد أن ترك تاريخا استثنائيا يصعب أن يتكرر أو يجارى على كافة الأصعدة.

- هل يوجد حارس في العالم لا يستطيع التعامل مع كرة وصلته من رمية جانبية.. للأسف لقد شاهدنا ذلك في مباراة الهلال وهجر.

- أتمنى أن تفكر الادارة الهلالية جيدا قبل التفريط باللاعب المغربي يوسف العربي، أو حتى التفكير في التفريط فيه، فالعربي يقدم نفسه في كل مباراة على أنه هداف متمكن يعرف طريق المرمى جيدا (لاسيما بضرباته الرأسية)، وكل ما يحتاجه هو صانع لاعب متمكن فقط، ويكفي العربي ان سجل عشرة أهداف دون أن يسدد ضربة جزاء واحدة، وأنه يلعب بثقة عالية وهدوء عجيب، ويكفي أيضا ان الأندية الأوروبية والمنتخب المغربي يعرفان قيمة اللاعب الذي لم يعجب البعض لدينا للأسف لأنه لا يفلسف ولا يعترف (بالكعبات ولا الكباريات) التي تحرك الملعب لحظة ثم تذوب إلى لا شيء.

- الأخبار التي توزعها القناة الرياضية على الصحف يوميا تحفل بالكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية، كما أن بعضها بعيد عن الأسلوب الصحفي المناسب، صحيح أن الصحف تعدل الأخبار قبل نشرها، لكن من المستغرب أن يحدث ذلك في ظل وجود صحفي مخضرم مثل عادل عصام الدين في إدارة القناة.

- أتوقع أن لا يجد الأهلي أدنى صعوبة في تجاوز النصر اليوم... وإن كان النصر جيدا فسوف يتعادل فقط!!

- مواجهات الاتفاق والقادسية أصبحت مثل مواجهات الهلال والنصر.. ديربي من طرف واحد.

- في البرامج الرياضية أصبح هم بعض الضيوف (تغيير اللوك في كل حلقة - محاولة تكريس عشقه للفريق ودغدغة مشاعر جماهير من خلال النيل من الآخر - البحث عن الإثارة المصطنعة ولو بترويج أشياء من خياله وأوهامه).. وللأسف أن هؤلاء يظهرون دائما!!

- للأسف معظم زبائن برامج الفضائيات (الدائمين) لا يفرق بين (الإثارة والبثارة).

- سامي الجابر رافع ضغطهم (لاعب وإداري ودارس في معهد إنجليزي متخصص بالتدريب الكروي).. يعني شغلتهم البحث عن النكد فقط!!
توقيع » فارس740
اذا اعجبك ردي او موضوعي لاتنسى تقييم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1433, أخبار, لحوم, الخميس, الصحـف, الزعيم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: أخبار الزعيم ليوم الخميس 11 / 2 / 1433 هـ من الصحـف
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبارالهلال اليوم الاربعاء 10/2/1433 - اخبار الزعيم ليوم الاربعاء 4/1/2012 من الجرائد والصحف سآم ملتقى الرياضة 9 2012- 1- 5 05:06 AM
(هنا تلخيص ومراجعه للإداره التربويه) ¾قبور الياسمين¾ ارشيف المستوى 2 تربية خاصة 29 2011- 11- 25 11:34 PM
معليش للكل ممكن مساعدة @عبدالله@ اجتماع 3 10 2011- 1- 4 03:34 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 10:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه