ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات غير الصحية في الاحساء ( جامعة الملك فيصل ) > منتدى كلية التربية
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

منتدى كلية التربية منتدى كلية التربية ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طلاب و طالبات كلية التربية و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 4- 6
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1830
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
Arrow السماح للمدارس الأهلية باختيار مناهجها ولغة التعليم العام المقبل

السماح للمدارس الأهلية باختيار مناهجها ولغة التعليم العام المقبل
مسؤول: إمكانية إضافة مواد جديدة من دون المساس بوقت الحصة أو اختصار مواد في مدارس الحكومة


جدة: عائض بن مرزوق الرياض: عبد العزيز الشمري الدمام: عبيد السهيمي
كشف مدير تعليم البنين في جدة، عن نية وزارة التربية والتعليم السماح للمدارس الأهلية (بنين وبنات)، باختيار المناهج وطرق التدريس ولغة التعلم فيها، باستثناء مناهج الدين واللغة العربية، التي أوجبت تدريسها باللغة العربية، في خطوة لتنويع المسارات الدراسية في جميع مراحل الدراسة في السعودية، متوقعا أن يتم تطبيق هذا القرار ابتداء من العام الدراسي المقبل، ضمن شروط حددتها للمدارس المعنية.
وذكر لـ«الشرق الأوسط» عبد الله بن احمد الثقفي، مدير تعليم البنين في جدة، ان تنفيذ القرار مرهون بمدى جاهزية المدارس واستيفائها لكافة الشروط، التي تضمنت موافقة أولياء أمور الطلاب واشتراطات تعليمية وتربوية أخرى تجيزها الوزارة، معربا عن توقعاته باستعداد المدارس المعنية لتطبيق القرار في العام المقبل. وأضاف أن فكرة السماح للمدارس الأهلية باختيار المنهج ولغة التدريس، جاءت من منطلق التوسع وتلبية رغبات اتجاهات الطلبة وأولياء الأمور، واستدرك «باستثناء مادتي الدين واللغة العربية، اللتين يجب أن تدرسا بالعربية».

من جهة أخرى، أكد مسؤول في «التربية والتعليم» أن الوزارة لا تمانع إضافة أي مواد بالنسبة للمدارس الأهلية بعد أن تتم دراستها من قبل اللجنة المختصة بهذا الأمر، موضحا أن مجال التنافس مفتوح بين المدارس الأهلية لتحقيق التميز، سواء بالأنشطة أو المهارات، أو تكثيف المواد العلمية كالحاسب الآلي أو اللغة الإنجليزية.

وقال المسؤول أنه لا يوجد مبرر لافتتاح المزيد من المدارس الأهلية إذا كانت نسخة مكررة من المدارس الحكومية، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم تتطلع إلى تطوير مدارسها الحكومية، الأمر الذي يحتم على المدارس الأهلية إيجاد أساليب وطرق لتطوير التعليم الأهلي.

وأوضح أن وزارته لديها أنظمة واضحة على مستوى السعودية في مجال التعليم الأهلي، وأنه لا يوجد تمييز بين منطقة وأخرى، مؤكدا أن الوزارة لم توقف أي مادة إضافية في المدارس الأهلية بعد موافقة وزارة التربية والتعليم على تدريسها.

ويؤيد فوزي البشري، مدير مدرسة الأنجال الابتدائية الخاصة، هذا الاتجاه بالسماح للمدارس بإعداد مناهجها واختيار لغة تدريسها، ويقول «بدأنا الأيام الماضية باستطلاع لآراء اولياء امور الطلاب، وتبين لنا ان 85 في المائة منهم يريدون ذلك من السابق ويؤيدونه».

وأضاف «بدأنا في اعداد المناهج وسنرفعها للوزارة وسيكون معظم التغيير في العلوم والرياضيات، في الوقت الذي ستكون فيه التربية الإسلامية واللغة العربية أساسية».

وعن اختيار لغة التدريس قال البشري «إن مدارس الأنجال تدرس اللغة الانجليزية من مرحلة الروضة لن يكون بالنسبة لنا أي مشاكل»، مشيرا الى «ان المدرسة تدرس الرياضيات باللغة الانجليزية، اضافة الى مقرر الوزارة».

في المقابل يؤكد صالح الصحفي، مدير مدرسة التعاون الاهلية، انه سمع عن القرار، لكن لم تبلغ مدرسته بأي من ذلك، ويقول «نحن حاليا نطبق مبادئ في اللغة الانجليزية في بعض المناهج».

وأضاف «نعاني في المدارس بشكل عام من تضخم المناهج وزيادتها، فإذا ترك لكل مدرسة اختيار ما تراه مناسبا، سيكون ذلك افضل، لأنه سيوصل الى مهارات كثيرة ويكون بالنظر الى الكيف وليس الكم، في ما يتلقاه الطالب من علوم».

أما رشيد الحصان رئيس لجنة التعليم الأهلي بغرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية فأكد لـ«الشرق الأوسط»، أن هناك توجه لتطوير المناهج في المدارس الأهلية في السعودية وذلك بإضافة مناهج وطرق جديدة في تدريس بعض المواد، جاء من قبل إدارات المدارس الأهلية، في خطوة لتطور قدرات طلابها».

وقال الحصان أن التوجه في الفترة الحالية ينصب على تدريس مواد العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية، مشيراً إلى أن الكثير من المدارس الأهلية ليس لديها القدرة على تبني هذا التوجه فيما لو أقر.

وأضاف لدى المدارس الأهلية مطالب تناقشها مع وزارة التريبية والتعليم، وهي الحرية في اختيار منهج تعليم اللغة الإنجليزية بما يناسب طلابها، مبينا أن «سوق التدريب والتعليم ملئ بالمناهج المختلفة لتعليم اللغة الإنجليزية فلماذا لا يترك هذا الخيار للمدارس طالما أن المادة ليست اساسية في مسألة نجاح الطالب من رسوبه».

وبين الحصان أن هناك مطالبات من قبل أولياء أمور أولياء أمور الطلاب بإضافة مواد إلى المنهج الدراسي المعتمد الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم، مشيراً إلى أن هذه المطالبات غير مناسبة في الوقت الحالي، نظراً إلى طول اليوم الدراسي وهذه المطالبات ستكون مجدية أكثر فيما لو خفضت وزارة التربية والتعليم نصيب المواد المختلفة من الحصص في الأسبوع، عندها سيكون من الممكن إدخال بعض المواد الإضافية في المنهج الدراسي.

وبين الحصان، أن المهم في التوجه الجديد هو «تبنى تدريس مواد الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية لأن ذلك في مصلحة الطالب في مرحلة ما بعد الثانوية لأنه لن يصدم بتحول المصطلحات من لغة إلى أخرى، فهو في المرحلة الجامعية سيدرسها باللغة الانجليزية فلماذا لا يدرسها من قبل الجامعة كذلك».

وقال أن «تبنى هذا التوجه سيعزز من قدرات الطالب في اللغة الانجليزية مما يسهل عليه الدراسة في تخصصات معينة مثل الطب والهندسة وغيرها من التخصصات التي تستلزم إتقان اللغة الانجليزية، أوعند الابتعاث للخارج».

وحول عدد المواد الدراسية الإضافية المسموح بإدراجها في المدارس الأهلية في السعودية، أشار المسؤول في وزارة التربية والعليم أن العدد مفتوح، إلا أن الوزارة لا تسمح باختصار وقت الحصة الدراسية عن (45 دقيقة)، كذلك لا تسمح باختصار المواد الدراسية التي تقوم بتدريسها في مدارس الحكومة، وبذلك فإن الوقت ضيق جدا لإدخال المزيد من المناهج في التعليم الأهلي، حيث يصعب على طلاب المدارس الأهلية البقاء في المدرسة إلى وقت متأخر.

وفيما يتعلق بأكثر المواد الدراسية التي ترغب المدارس الأهلية في تكثيف تدريسها، ذكر المسؤول أن هناك تكثيفاً في مادة اللغة الإنجليزية ومادة الحاسب الآلي، وأن هناك مدارس أهلية تضيف مادة لتعليم اللغة الفرنسية، إضافة إلى الأنشطة الرياضية كركوب الخيل والسباحة.

وعن فلسفة الوزارة حول المدارس الأهلية، قال المسؤول إن المدارس الأهلية مساند حقيقي للمدارس الحكومية في قبول الطلاب، إلا أن الهدف الحقيقي إيجاد مدارس متميزة في طرق التدريس والبيئة التعليمية والمهارات التي تقدمها للطالب، وإن لم توجد هذه المزايا فيها فلن يرضى أولياء الأمور في توجيه أبنائهم لها والصرف المادي على هذا التعليم.

وعن آلية التقدم بطلبات لإضافة مواد جديدة، بين المسؤول أن المدارس الأهلية لها الحق في طلب ما تريد لكن الوزارة توافق على ما تراه مناسبا، حيث تتلقى إدارة التعليم الأهلي نماذج من المواد المرغوب في إضافتها، ومن ثم تتم إحالتها للجنة مختصة من التربويين لمراجعتها والموافقة عليها أو الرفض أو التوجيه بالتعديل، وبعد الموافقة النهائية عليها تتم زيارة لتلك المدرسة والاطلاع على كيفية التدريس وتقييم الموضوع من الجوانب كافة. وذكر أن المدارس الأهلية (للبنين) تحقق نسبة نمو تصل إلى أكثر من 10 في المائة سنويا، فيما يبلغ عدد مدارس البنين الأهلية حاليا نحو 1500 مدرسة في مختلف المناطق السعودية. يذكر أن عملية تطوير المناهج في السعودية لم تتوقف طيلة 50 سنة مضت، وتعني كلمة تطوير في قاموس الوزارة الانتقال من شكل إلى شكل آخر أو مرحلة إلى أخرى، وأن هذا الأمر مطلب أساسي لكل دول العالم في تطوير تعليمها، ولم يرتبط التطوير بحدث أو مناسبة، وترى سياسة التعليم في السعودية أن تطوير التعليم لا يمكن أن يقف عند حد، سواء في المدارس الأهلية أو الحكومية وجميع مؤسسات التعليم بمختلف مجالاتها.

يشار الى ان نظام التعليم الأهلي المعتمد والمعلن على موقع الوزارة في الانترنت، ينص على ان الدولة تشجع التعليم الأهلي في كافة مراحله، على ان يخضع لإشراف الجهات التعليمية المختصة فنياً وإدارياً.

ويوضح ذلك النظام الخاص به مشيرا الى الترخيص بافتتاح المدارس والمعاهد الأهلية خاص بالجهات التعليمية المختصة، ولا يسمح به لغير السعوديين، ويوضح نظام التعليم الأهلي الشروط التي يجب توفرها فيه، والواجبات التي يلتزم بها، لا يحق للتعليم الأهلي أن يمنح الشهادات العامة في جميع مراحل التعليم.

ويؤكد النظام ان إشراف الدولة على التعليم الأهلي يحقق عدة أهداف، اهمها ضمان مستوى مناسب من التربية والتعليم والشروط الصحية لا يقل عن مستوى مدارس الدولة، وضمان صحة اتجاه المدرسة وفق مقتضيات الإسلام، وتقدير مدى المساعدة المالية التي تقرر للمدرسة لتحقيق العدل والتوازن بين مختلف المدارس الأهلية، ومساعدة المدارس والمعاهد الأهلية على تحقيق أهداف التربية والتعليم من ناحية الإشراف والدعم الفني.

ونبه الحصان أن «تدريس الطلاب السعوديين في المدارس العالمية غير مسموح به في الفترة الحالية إلا بموافقة خاصة للطالب»، وهي الموافقات التي تمنح استثناءً لبعض الطلاب، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم تنوي الترخيص لبرنامج سيطبق في المدارس السعودية الأهلية يستفيد منه الطلاب السعوديين مشابه لبعض تطبيقات المدارس العالمية، وقال الحصان أن هذا البرنامج لم يطبق بعد في المدارس الأهلية.

* مدير «تعليم جدة»: 20% من طلاب المدارس الحكومية متعثرين

* جدة: «الشرق الأوسط»

* أكد عبد الله الثقفي، مدير تعليم البنين في جدة، ان نسبة المتعثرين دراسياً تتراوح ما بين 15 الى 20 في المائة؛ أغلبهم اصحاب ظروف خاصة، او لديهم مشاكل اسرية او اجتماعية. وأعدت لهم الوزارة برنامجاً علاجياً في المدارس من شأنه رفع مستواهم الدراسي.

وبين الثقفي خلال حفل تكريم أوائل الطلاب المتفوقين، والذي نظمه «تعليم جدة» أخيرا، والبالغ عددهم 248 طالبا من مختلف المدارس، اضافة الى المتفوقين من مدارس تحفيظ القرآن، ان تفوق الطلاب دراسيا يأتي بعد الانسجام في عملية التربية والتعليم بين المدرسة والاسرة، معتبرا أن التفوق نتاج لشراكة البيت والمدرسة والمجتمع، لتكوين مثلث تعليمي متكامل، وأن تلك الشراكة تستثمر من خلال مجالس الآباء والزيارات ووعي اولياء الامور.





رد مع اقتباس
قديم 2007- 4- 19   #2
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 165
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
رد: السماح للمدارس الأهلية باختيار مناهجها ولغة التعليم العام المقبل

خطوه رائعــه بحق الطلاب

ان شاء الله مزيد من التقدم في مجال التعليم


شكــرآ لك اخي بواحمد

والله يعطيك الف عافيه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمدارس, مناهجها, الأهمية, المقبل, التعليم, السماح, العام, باختيار, ولغة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطبيق الضمان الصحي على المواطنين العام المقبل ! بـــو أحــمــد ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 4 2007- 4- 26 03:37 AM
التدريس بالمدارس الأهلية بـ «الانجليزية» العام المقبل الموالي منتدى كلية التربية 3 2007- 2- 6 12:27 AM
تعديل لائحة «تقويم الطالبة» يثير جدلا بين معلمات التعليم العام ! بـــو أحــمــد منتدى كلية التربية 3 2006- 12- 21 11:00 AM
السماح للأطباء والصيادلة بالعمل خارج أوقات الدوام ! بـــو أحــمــد ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 4 2006- 11- 16 11:16 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه