ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > قسم المحذوفات و المواضيع المكررة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 5- 4
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 2519
المشاركـات: 0
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
جهاز «هولتر» لمراقبة تخطيط القلب على مدار الساعة

جهاز «هولتر» لمراقبة تخطيط القلب على مدار الساعة
وظائفه متعددة ومنها رصد أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم



جدة: «الشرق الاوسط»
يعد جهاز مراقبة تخطيط القلب على مدار 24 ساعة المسمى Holter monitor جهازاً لمراقبة التخطيط، أثناء ممارسة جميع النشاطات والأعمال اليومية، لاكتشاف العلاقة بين هذه النشاطات والأعمال، وبين أي تغير يظهر على تخطيط القلب ويكون غير طبيعي.
تقول الدكتورة إيمان أشقر استشارية أمراض القلب بمستشفى الملك فهد العام بجدة، إن عمل هذا الجهاز يعتبر من أهم الفحوصات التي يحتاجها مريض القلب.

ويُوصى بعمل هذا الفحص للمرضى الذين يعانون من زيادة ضربات القلب أو ضربات القلب غير المنتظمة، فإذا كان المريض يعاني من حالات إغماء مفاجئة أو متكررة فيُجرى هذا الفحص للتأكد من وجود توقف في نبض القلب أو ابطاء في سرعة ضربات القلب، مما يتوجب التدخل لإعادة النبض إلى معدله الطبيعي.

جهاز مراقبة تخطيط القلب جهاز صغير كحجم الهاتف الجوال، ويتميز بتوصيله خارجيا بأسلاك التخطيط، التي تشبه تخطيط القلب العادي، التي يتم تثبيتها على صدر المريض من دون الحاجة لإجراء جراحة أو شق أو خلافه. ويستطيع المريض التنقل بهذا الجهاز ببساطة من دون التأثير على حركته ونشاطه العادي، كما إنه يُنصح بالاستمرار في كافة النشاطات التي اعتاد عليها حتى يتضح وجود أي تغيرات مع الحركة من خلافه.

تتم قراءة التقرير بعد 24 ساعة عن طريق الكومبيوتر، الذي يحدد وجود أي اختلاف في النبض أو زيادة في ضربات القلب أو وجود ضربات غير طبيعية، وعلى اثر ذلك يتم اعطاء المريض العلاج المناسب، إما بالأدوية أو بتركيب جهاز منظم للقلب في حالة وجود توقف أو ضعف في كهرباء القلب.

وحديثا أصبح من الممكن الآن زرع الجهاز الخاص بإصدار صدمات كهربائية وذلك في حالة وجود ضربات قلب بطيئة خبيثة قد تؤدي الى توقف القلب المفاجئ.

وظائف أخرى لهذا الجهاز وظيفة أخرى مهمة أيضاً، وهي مراقبة ضغط الدم على مدار 24 ساعة.

وتضيف الدكتورة إيمان أشقر، أن هذا الجهاز يعتبر مراقبا جيدا لضغط الدم، وأنه من الفحوصات المهمة للتأكد من وجود ارتفاع في ضغط الدم أو خلافه، وذلك بعد تركيبه برباط الذراع خارجيا.

يقوم الجهاز بقياس الضغط الشرياني اوتوماتيكيا كل نصف ساعة إلى ساعة، ويستمر تسجيل القراءات المختلفة على مدار 24 ساعة. وبذلك نستطيع الحصول على قياس ضغط الدم خلال يوم كامل وأثناء النوم. وبعد قراءة التقرير بواسطة الكومبيوتر نستطيع تحديد أعلى مستوى قراءة لضغط الدم وأقل مستوى قراءة لضغط الدم، وعلى أثر ذلك يستمر تحديد نوعية العلاج والوقت المفروض تناول العلاج فيه.

ويمكن متابعة علاج ضغط الدم بالاستمرار أو التغيير بإعادة الفحص بعد العلاج، حتى نتأكد من ضبط مستوى ضغط الدم.


http://www.asharqalawsat.com/details...77&issue=10362
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمراقبة, مدار, الساعة, القمة, تخطيط, جهاز, علي, «هولتر»

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 04:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه