ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009- 5- 15
سليمان بن حمد
أكـاديـمـي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1509
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 26250
تاريخ التسجيل: Fri May 2009
العمر: 44
المشاركات: 3
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
سليمان بن حمد will become famous soon enoughسليمان بن حمد will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سليمان بن حمد غير متواجد حالياً
السفيرة الممتازة عبير الحميد تشرف على برامج صحة الاسرة النفسية داخل حي الفيصلية

الرياض» رافقت فريق سفراء وسفيرات الحملة الصحية في حي الفيصلية
بناتنا «يرفعن الرأس» ويلامسن «الجرح الخفي» بأنامل التوعية


جولة - شريفة الأسمري تصوير - حاتم عمر

انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بإعادة تأهيل الأحياء العشوائية في العاصمة على جميع المستويات الصحية والبيئية والاجتماعية والإنسانية، وتأسيساً على خطة وزارة الصحة في تعزيز السلوك الصحي السليم في المجتمع، نفذت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض سلسلة حملات توعوية صحية، في المدارس والكليات والأسواق والمؤسسات والمنازل وأحياء ومحافظات منطقة الرياض، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وبمشاركة عدة قطاعات حكومية يساندها دعم ورعاية سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، حيث يقوم على المهرجان التوعوي الصحي الثاني ١٤٣٠ «صحتك تاج للوطن» ستون شاباً وفتاة من مختلف التخصصات الصحية.

وقالت الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز في حديث ل«الرياض» ان الخطوة لتأهيل وتحسين حي الفيصلية والأحياء الشعبية لمدينة الرياض، يعد خطوة هامة جداً، فهي من باب كشف الجرح لعلاجه ومداواته حتى يتماثل للشفاء، وعدم السكوت عنه حتى يكبر ويستفحل، وان ما يقوم به سفراء وسفيرات التوعية الصحية يعد بحق مفخرة حقيقية للشباب والفتيات تستحق الثناء والشكر.

«الرياض» رافقت الحملة الصحية في إحدى جولاتها على حي الفيصلية الذي يقع في جنوب مدينة الرياض، ويقطنه حوالي ١٦ ألف نسمة، ٧٠٪ من غير السعوديين، ولا يحوي سوى منشأتين حكوميتين هما المركز الصحي والمدرسة.

وفي بداية الجولة تحدث المشرف التنفيذي للجان صحة الرياض د. أكرم الحصين عن برنامج (ربيع صحة الفيصلية)، وقال ان حي الفيصلية يعد من «جيب الفقر الحضري» بالرياض، الأمر الذي يضاعف من صعوبة عمليات التأهيل والتحسين فيها، لذا لجأنا لتأهيل البيوت من داخلها من خلال الورش التأهيلية حتى يتسنى لنا القضاء على هذه الجيوب في المدن من التغيير من الداخل سوٍاء على مستوى الفرد أو المجتمع لذا فقد انطلق هذا المهرجان ليشمل عدداً من المناطق وكانت الفيصلية أحد المفاصل في هذه الحملة والتي تضافرت فيها جهود ثلاث جهات حكومية للقيام بهذه المهمة استناداً على توجيهات سمو أمير منطقة الرياض، وسمو نائبه وسمو الأمين لمنطقة الرياض.

وأضاف «ان هذه الجهود التي يقدمها سفراء وسفيرات التوعية الصحية جدير بأن نقف لها احتراماً نظراً لما يقومون به من أعمال ليست من تخصصاتهم تطوعاً منهم لإنجاح هذه الحملة في تحويل هذه الأسر إلى أسر منتجة آمنة وسليمة صحياً وبيئياً».

ثم انطلقنا مع مشرف الفريق المراقب الصحي هشام الهويدي برفقة قوة أمنية من شرطة مدينة الرياض، حيث تم التجول داخل المنازل، ولقاء الأسر، وتقديم الدعم الصحي لهم.


ورش عملية في البيوت

وكانت أول محطاتنا داخل أحد المنازل، حيث قدمت الممرضة هند المطيري عرضاً لصحة بيئة المنزل وسلامة الأسرة النفسية يتمثل في الإثارة والتهوية وفحص النظر والأمراض المعدية وسلامة المياه من خلال الكشف على الخزانات واستخدام المنظفات والمعقمات في المطابخ والحمامات والقضاء على الحشرات وطرق التهوية.

وقالت أم عبدالله ربة المنزل وأم ل 31 طفلا وفي منزل بلا ماء ولا كهرباء: «لقد استفدنا من هذه الحملة، حيث تعرفت أنا وابني على طرق لم نعرفها في تنظيف الخزانات والمطبخ والتهوية».

ثم توجهنا على أحد المنازل المستهدفة بورشة عمل عن سوء التغذية والوباء العالمي الجديد، وقدمت الأخصائية صبيحة الضويلع ود. منى عبدالحميد ومنال المطيري ومنيرة العون وريم السيف تعريفاً بأساسيات الغذاء الصحي وطريقة إعداده وتنظيفه بالطرق الصحية.

وبعدها قدمت الأخصائية هاجر العتيبي وسارة الضويليع ورشة عمل عن صحة الأسرة النفسية والعنف النفسي، وتطرقت للتمييز السلبي، وتحدثت حصة السهلي عن ضرورة تقليص حالات العنف الأسري بكافة أشكاله لبناء مجتمع آمن وتقديم رسائل توعية للطالبات في المدارس والأسر في البيوت.

أما رعاية الطفل فكانت مع الممرضة نهى الحربي وعبير الشهراني ونوال الحيدري ودلال الدوسري وأينة العنزي، حيث قدمن درساً عملياً لتنظيف غرفة الطفل وثيابه وخزانته وغسيلها وتوضح عملية الاستحمام الصحيح للأطفال وقياس منحى النمو للطفل.

ثم اجتمع الأطفال حول الاخصائي مشعل الدليلان ود. عبدالقادر فارس لعمل حفلة تنظيف الأسنان حيث قدم السفراء والسفيرات فرشاً ومعاجين أسنان للأطفال والحليب والسندوتشات.

وقدمت في احد البيوت الممرضة شريفة النجعي ورشا الفالح ومهرة العنزي وعواطف القحطاني ورشة رعاية الأمومة وتطرقن لرعاية الحامل والنفاس وفحص ضغط الدم والكولسترول والماكياج الصحي، والتعريف بأهمية التغذية للمرأة الحامل وبعض الإرشادات الصحية التي تهم المرأة.


كسر العزلة الاجتماعية

وتقول المشرفة التنفيذية على لجان الأسابيع الصحية الأستاذة دلال السبيعي إن هذه الحملة التي تحاول انتشال هذه الفئة من هذه البيئات وتحسين أوضاعهم، حيث تعد هذه الحملة نوعية في عملية التوعية المجتمعية.

أما مشرفة سفيرات التوعية الأستاذة سعدى الاحمري، فقالت: لقد بدأنا هذه الحملة منذ ستة اشهر من خلال المدارس والمرافق الخدمية لبث العديد من الرسائل التوعوية حول البيئة والطفولة والامومة والغذاء الصحي والعنف الأسري وغير ذلك، لنعمل منظومة متكاملة من العمل المؤسساتي الذي يصب في هدف واحد هو تحسين الأحياء الشعبية والمنعزلة.


مشاهدات من حي الفيصلية

المرأة في هذا الحي تقوم بعمليات هامة في الأسرة فهي دائماً المعيل لهذه الأسر بالرغم من وجود الرجال في الأسر من خلال البيع والعمل بيدها وغير ذلك.

عادل سديري ٤٢ عاماً، وناصر قاسم ٥٢ عاماً لم يلقيا بالاً للتجمهر حول سيارتنا بل كانا متوجهين لمدرسة محو الأمية فلم يمنعهما الوضع المتهالك للحي من الدراسة.

انتشرت بين الأطفال وجبة لم أرها إلا في الفيصلية وهي (أندومي الزبادي) وهو خليط من الزبادي والزيتون والشطة والأندومي النيء في كيس من البلاستيك ويتناوب على أكلها الأطفال.

لا يوجد صفوف ثانوية لأن الطالبات لا يكملن دراستهن.

أكثر البيوت التي زرناها تستخدم طرقاً بدائية للإضاءة وهي زجاجات بها بعض الكاز وفتيل وتشعل بالمنازل.

أنا مطلقة - كلمة ترددها النساء اللائي زرناهن.

بعض البيوت بلا ماء ولا كهرباء.

رائحة الحي والبيوت كانت تزكم الأنوف والقاذورات تملأ البيوت، وبعض المنازل بلا أسقف، وأوضاع معيشية متهالكة.

عدد الأبناء في الأسر كبير والشباب بلا عمل.

مياه الصرف الصحي تلوث الشوارع.
رد مع اقتباس
قديم 2009- 5- 26   #2
Undercover 2008
Undercover 2008
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 11093
تاريخ التسجيل: Sun Sep 2008
المشاركات: 159
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 65
Undercover 2008 will become famous soon enoughUndercover 2008 will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Undercover 2008 غير متواجد حالياً
رد: السفيرة الممتازة عبير الحميد تشرف على برامج صحة الاسرة النفسية داخل حي الفيصلية

وفقهم الله لما يحبه ويرضاه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الممتازة, الاسرة, الجليد, السفيرة, الفيصلية, النفسية, برامج, بصرف, داخل, صحة, علي, عبير

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 06:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه