ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات الصحية بالاحساء
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى الكليات الصحية بالاحساء ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الملك فيصل بالأحساء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 5- 19
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 6701
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
قبول غير السعوديين في برنامج الطب الموازي

[align=center]تخريج الدفعة الأولى عام 2010..
د. الشيخ: قبول غير السعوديين في برنامج الطب الموازي
[/align]

[align=right]الدمام - ليلى باهمام
خلال اربع سنوات مضت من عمر برنامج الطب الموازي الذي تم استحداثه في جامعة الملك فيصل بالدمام لزيادة فرص الالتحاق بكلية الطب واستيعاب اكبر عدد من الراغبين والراغبات في هذا المجال بلغ عدد الطلبة الملتحقين بالبرنامج 120 طالبا و240 طالبة لتحديد القبول بـ 60 طالبة فقط سنويا وتساهم وزارة التعليم العالي حاليا بدفع 50 بالمائة من رسوم الدراسة في البرنامج كما تدرس امكانية دعم البرنامج مستقبلا بنسبة 100 بالمائة.

ولان البرنامج لايزال غامضا ومحيرا في اذهان البعض فيما يجهل البعض الآخر الفرق بين منهج الدراسة في كلية الطب وبرنامج الطب الموازي التقت «اليوم» بمشرفة أقسام الطالبات للطب الموازي الدكتورة منى حمد الشيخ الحاصلة على تخصص في قسم وظائف الاعضاء و الادارية والاكاديمية بجامعة الملك فيصل بالدمام.

* متى تم استحداث وكالة التعليم الطبي الموازي بجامعة الملك فيصل في الدمام؟ ولماذا؟
ـ بدأ البرنامج منذ عام 2003م ـ 1423هـ بعد اجراء عدد من الدراسات والاحصائيات التي كشفت عن 20 ألف وظيفة شاغرة في الكادر الطبي ونظرا لان المسار العادي لكلية الطب لايتمكن من استيعاب الاعداد الهائلة من خريجي وخريجات الثانوية العامة فقد تم استحداث هذا البرنامج او المسار البديل بطريقة تدريس مختلفة عن المسار العادي وتبقى لمدة اطول.
ولايوجد هذا المسار على مستوى الجامعات الحكومية سوى في جامعة الملك فيصل بالدمام فقط فيما تم افتتاح كليات جديدة للجامعة منها الطب والصيدلة في الاحساء وطب الاسنان والتمريض في الدمام.

* كم بلغت اعداد الطلبة والطالبات في هذا المسار البديل؟
ـ حتى الآن وصلت الى 240 طالبة و120 طالبا بسبب عدم امكانية قبول اكثر من 60 طالبة كل عام مع دراسة زيادة الطاقة الاستيعابية مستقبلا باذن الله، الا ان التفكير بحتمية ان تكون مخرجات هذا البرنامج على مستوى عال من الجودة لاقناع المسؤولين بان هذا المسار افضل من غيره من المسارات واصدار قرار تحويل دراسة الطب في جامعة الملك فيصل الى المسار البديل عند اثبات جودة المخرجات.

* ومتى سيتم تخريج اول دفعة من البرنامج؟
ـ نحن الآن في العام الرابع وسيتم تخريج الدفعة الاولى عام 2010م باذن الله.

* وهل هناك نسبة تسرب من البرنامج بالنسبة للطالبات؟
- على العكس من ذلك نسبة الثبات عالية جدا الا لظروف شخصية كزواج او غيره وقد اظهرت الطالبات تميزا واضحا في الالقاء و الثقة بالنفس والثقافة العالية وهو ما يشهد به اعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

* وهل يسمح للطالبة او الطالب بالانتقال الى المسار الآخر؟
ـ الانتقال ممنوع منعا باتا حتى يكون كل مسار نقيا وتكون المقارنة التي تجريها الدراسات حاليا على مستويات الطالبات في نفس المرحلة للمسارين على أسس علمية ويتم التأكد من المسار الافضل والاجود.

* وما نظرتك لمستقبل هذا المسار وخريجيه؟
ـ لدينا تخوف من الدفعات الجديدة في هذا المسار لان تخصص الطب دقيق جدا ومسئول عن ارواح البشر ويتحمل اعباء اخلاقية ومهنية وهذا مصدر تخوفنا الا ان هناك بوادر تبشر بالخير ولايمكننا الحكم على مخرجات هذا المسار الابعد التخرج والممارسة.

* وما شروط القبول في هذا المسار؟
ـ ينطبق على هذا البرنامج ما ينطبق على كلية الطب من شروط القبول من ناحية ان المعدل العام في الثانوية العامة لايقل عن 90 بالمائة ولاتقل نسبة المواد العلمية عن 90 بالمائة وان يكون لائقا طبيا والافضلية لخريجي نفس العام الدراسي اضافة الى ان يكون المتقدم سعودي الجنسية الا انه صدر قرار لهذا العام فقط يتيح القبول لغير السعوديين اذا سمحت الطاقة الاستيعابية واعتقد ان فرصة الفتيات قليلة جدا لوجود اقبال كبير من الفتيات السعوديات لدراسة هذا المجال وسيستفيد الطلاب من هذا القرار اكثر نظرا لان القبول سيقتصر على 60 طالبة فقط.
وعموما يتم قبول الطلبة والطالبات المتقدمين لدراسة الطب والذين اجتازوا اختبار القبول بنجاح بعد اكتفاء العدد في كلية الطب (المسار العادي) فيطرح عليهم فكرة الالتحاق ببرنامج الطب الموازي.

* وكم رسوم الدراسة في هذا البرنامج؟
ـ تكلفة الطالب الواحد 50 ألف ريال تتحمل وزارة التعليم العالي فيها 50 بالمائة فقط فيدفع الطالب والطالبة خلال السنوات الثلاث الاولى 25 ألف ريال سنويا فيما يدفع في المراحل السريرية 30 ألف ريال سنويا حيث يبلغ اجمالي ما يدفعه الطالب 165 ألفا خلال سبعة اعوام وتدرس الوزارة حاليا دعم التكلفة بنسبة 100 بالمائة.

* وماذا لو تأخر الطالب او الطالبة في سداد الرسوم؟ وهل يتم تقسيطها؟
- لا يتم حرمان أي طالب او طالبة من الدراسة عند تأخر السداد ولكن يحرم من استلام النتائج، ولا يوجد نظام لتقسيط الرسوم في الوقت الحالي.

* حدثينا عن المنهج الجديد الذي يدرس في هذا المسار؟
- يتم التدريس وفق المنهج الجديد الذي يعرف بالتعلم عن طريق حل المشكلات وهي طريقة جديدة وحديثة تعتمد على حل المشكلات اضافة الى طريقة الدراسة التقليدية وهي ما نسميها بـ (الطريقة الهجينة). والطالب في هذا المنهج هو العنصر الرئيسي في التعلم ويعتمد على نفسه بشكل اساسي حيث تعرض عليه حالة مرضية لدراستها على مراحل ومراجعة الكتب والاستفادة من المعامل والمختبرات المجهزة لدراسة الحالة وذلك منذ السنة الثانية في الدراسة حيث يتعرف على الوظائف الطبيعية للجسم من خلال الامراض ومناقشتها كما يوجد تدريب عملي على الدمى يسبق التدريب السريري.

* ما مميزات المنهج الجديد في دراسة الطب؟
- مناهجنا في المسار البديل بنيت على اساس حاجة المنطقة والمجتمع ولم نستقدم مناهج لدول اخرى بل اعتمدنا على تجارب علمية واسس واضحة لتدريس المنهج الهجين لتقليل الضغط على الطالب وزيادة حماسه الدراسي وعدم جعله مجرد متلق للمعلومة بطريقة سلبية.
كما اعتقد ان جودة المخرجات ستكون مساوية للمسار العادي او افضل منها لان المنهج بني على الحالات الحقيقية الموجودة في المجتمع مع الغاء الاعادة والتكرار، اضافة الى ان الدراسة في هذا المسار اكثر متعة للطالب وللمعلم. كما ان المنهج يمنحنا فرصة عقد الدراسات والمقارنة بين المسارين لاعتماده بعد ذلك للدراسة في جامعة الملك فيصل اذا اتضح افضليته وجودة مخرجاته اضافة الى مواءمته للمجتمع السعودي.

* هل يمكن للطالب او الطالبة التحويل من الطب الموازي الى أي تخصص علمي آخر في الجامعة؟
- نعم يمكن ذلك حيث تم تحويل طالبة بعد السنة الدراسية الثالثة الى تخصص علمي آخر في الجامعة بعد ان حصلت على معدل (2.5 من 5) ولكن تحصل بعد ذلك على بكالوريوس علوم فقط وهو ما يسمى بالمسار البديل وقد صمم برنامج الطب الموازي بحيث يمنح الطلبة فرصة الحصول على شهادة علمية في مجال العلوم الطبية الاساسية (تشريح، وظائف، اعضاء، احياء دقيقة طبية وغيرها) بعد اربع سنوات دراسية.

* ما مدى وعي المجتمع ببرنامج الطب الموازي؟
- عدم الاعلان عن البرنامج كبقية اقسام الجامعة اثناء لقاء طالبات الثانوية العامة وفي الصحف وغيرها من وسائل الاعلام تسبب في اعتقاد فئة كبيرة من المجتمع ان الفرق بين الطب العادي والطب الموازي هو في دفع الرسوم فقط مع اننا في طور تنفيذ تجربة رائدة تستخدم احدث طرق تدريس الطب وقد تصبح هي الاساس بعد سنوات وتحول دراسة الطب في الجامعات لها لما لها من اهمية عالمية واهمية لمستقبل الجامعة.

* ما طموحاتك لبرنامج الطب الموازي؟
- اطمح لان تحصل الطالبات في البرنامج على مميزات خاصة لان لديهن اوقات فراغ ينبغي استغلالها بتوفير المتعة لهن من خلال الرحلات او ممارسة الرياضة ليتمكن من الاستمرار في الدراسة والابداع فيها اضافة الى اشعارهن بميزات جامعية مختلفة عن المدرسة وتوفير جو الالفة والمحبة بين الطالبات.

* كلمة اخيرة توجهينها للمجتمع؟
- هذه تجربة رائدة نأمل لها النجاح واتخاذ القرار في هذا المجال هو نوع من الشجاعة والجرأة التي نحتاجها لاضفاء التغيير واسأل الله ان يبلغني رؤية مخرجات هذا النظام وحصد نتائجها بعد ثلاث سنوات خاصة ان الخريجين قد تكون لهم الافضلية في التوظيف اضافة الى ان سياسة المملكة خلال الاعوام الاخيرة تدعم المرأة في المجال التعليمي والوظيفي بقوة.[/align]

[align=center]
http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=489691&G=5[/align]
رد مع اقتباس
قديم 2007- 5- 22   #2
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: قبول غير السعوديين في برنامج الطب الموازي

~المسيـــــر~
شكراً جزيلاً لكِ على النقل


و جميل أن تتميز جامعتنا بوجود هذا القسم فيها فقط

بالتوفيق للجميع
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 9- 21   #3
حبي ملاك
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 87460
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2011
المشاركات: 100
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 53
حبي ملاك will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: السعود
الدراسة: انتظام
التخصص: علم النفس
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حبي ملاك غير متواجد حالياً
رد: قبول غير السعوديين في برنامج الطب الموازي

بعد يالله يغبلون السعودين اول لا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموازي, السعوديين, الطب, برنامج, غير, قبول

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 06:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه