ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009- 5- 31
الصورة الرمزية أنسان عادي
أنسان عادي
أكـاديـمـي ذهـبـي
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: غير طالب
التخصص: طب الطوارئ
المستوى: ماجستير
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1123
المشاركـات: 4
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 26121
تاريخ التسجيل: Tue May 2009
المشاركات: 741
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 68
أنسان عادي will become famous soon enoughأنسان عادي will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنسان عادي غير متواجد حالياً
ما هو التصلب العصبي المتعدد

ما هو التصلب العصبي المتعدد


يعتبر مرض التصلب العصبي المتعدد من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي وهو يصيب كل من الكبار والصغار وهو من الأمراض المزمنة التي تصيب جزء من الدماغ المسمى غشاء المايلين أو النخاعين أو المسماة بالمادة البيضاء في الجهاز العصبي. وهو يصيب النساء اكثر من الرجال بمعدل (3نساء إلى 2 من الرجال).


ويحدث في مناطق متعددة من العالم وبنسب مختلفة فمثلا في الجزء الجنوبي من أوروبا مثل إيطاليا و اليونان يكون معدل الإصابة حوالي 50 شخص من 100. بينما تكون الإصابة أعلى في مناطق أوروبا الشمالية كما في أجزاء من اسكتلندا فالمعدل 200 شخص من 10. وفي باقي أوروبا بما يقارب 100 شخص من 10. يعانون من نفس المرض. وهو عادة ما يحدث في المناطق الباردة اكثر من المناطق الحارة مناخيا . ويعتقد أن هذا المرض يصيب حوالي 30 في كل 10. في منطقة الخليج العربي والمملكة العربية السعودية





وظيفة الجهاز العصبي المركزي والمادة البيضاء في الدماغ:

يتكون الجهاز العصبي المركزي من المخ والحبل الشوكي. وهو عبارة عن الكمبيوتر الذي يجعلنا نتصل بالعالم الخارجي ومن خلال الجهاز العصبي تستطيع أن تستقبل الإشارات من العالم المحيط مثل الأصوات والرائحة والطعم والحس والشم ومن مهام الجهاز العصبي أن ينسق بين النشاطات الإرادية واللاإرادية مثل التفكير, الحركة, الكلام, الذاكرة والنشاطات المعاكسة لها التي يعملها الجسم من دون حتى التفكير فيها.

ويتكون الجزء الخارجي من الدماغ من خلايا عصبية متجمعة تكون نسيج من الخلايا العصبية المسماة بالمنطقة الرمادية ومن مهام هذه الخلايا أن ترسل الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم بواسطة الغمد العصبي المغطى بمادة دهنية تدعى الميلانين أو النخاعين والتي تسمى كذلك بالغمد الشمعي وبالتالي يتحرك الجسم بطريقة طبيعية وسليمة وعند إصابة هذه المنطقة المسماة بالمادة البيضاء بالتهاب فانه يصعب عليها أن ترسل الإشارات العصبية من والى أجزاء الجسم وبالتالي يحدث مرض التصلب العصبي المتعدد .

اختبارات تشخيصية


نلقي هنا الضوء سريعاً على الإختبارات التشخيصية والتي تستعمل بشكل أوسع كمرشد لهذه الإختبارات : ماهيتها ، وماذا تستطيع أن تقودنا إليه. وقد يطلب منك الطبيب أو أخصائي الامراض العصبية أن تجتاز كل هذه الفحوصات قبل أن يتوصل للتشخيص الإكلينيكي للمرض .

التاريخ الطبي


سيسألك الطبيب عن تفاصيل التاريخ الطبي للمرض والذي يتضمن سجلك المرضي من أعراض وعلامات مرضية فى الماضي وحالتك الصحية الحاضرة .
وغالباً ما يكون نمط الأعراض التي عانيت منها لمدة طويلة من الوقت يشير إلي مرض التصلب العصبي المتعدد . ومع ذلك فإن الكشف الجسماني الكامل والإختبارات الطبية لا غنى عنها من أجل تأكيد التشخيص.

فحص الأعصاب


يستخدم الكشف العصبي لمعرفة كيف يعمل جهازك العصبي . ويبحث المتخصص في الأمراض العصبية عن أي تلف في المسارات العصبية والتي توصّل الرسائل من المخّ إلى أجزاء الجسم المختلفة. فهو يبحث عن تغيّرات في حركة العين أو عدم تناسق الأطراف أو ضعف أو خلل في الإتزان أو الإحساس أو التخاطب أو ردود الأفعال.

ويكشف هذا الفحص عن أعراض تمكّن من تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد ، لكنه في نفس الوقت لا يُستخدم في تحديد سبب حدوث أي من هذه المشاكل. أما الحالات الأخرى التي تتسبب في حدوث أعراض مماثلة لمرض التصلب العصبي المتعدد, فيجب استبعادها.

أختبارات الجهد المستثار البصري والسمعي والبدني الحسي


بالرغم مما يمثّله وقْع هذه الاسماء المعقدة ، فإن الهدف منها مباشر, فهي تُستخدم لقياس السرعة التي يتم بها انتقال الرسائل من المخ إلى الأعصاب .

ويتم قياس سرعة مرور الرسائل بالجهاز العصبي عن طريق وضع منفذ كهربائي صغير علي الرأس والذي يراقب موجات المخ استجابة لمؤثرات بصرية وسمعية وحسية. وأهمّ هذه الاختبارات الثلاث يتمثل في الجهد المستثار البصري, ولكن زيادة استخدام الاشعة بالرنين المغناطيسي قد أدّت, في الأونة الأخيرة, إلى انخفاض في الحاجة إلى اختبار الجهد المستثار.

وليست هذه الإختبارات من النوع الغازي أو المؤلم ، ولذلك لا تحتاج إلى المكوث بالمستشفى. فالوقت الذي تحتاج إليه الأعصاب لتمرير الرسائل من المخّ يُعد مؤشراً على حالة الجهاز العصبي ويُستخدم لمعرفة ما إذا أُصيبت طبقة المايلين المغطية والحامية للعصب أم لا.

التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي


يُعدّ جهاز الأشعة بالرنين المعناطيسي من الأدوات التشخيصية الحديثة والتي تأخذ صور تفصيلية للغاية لشرائح (مقاطع) من المخّ والنخاع الشوكي وتُظهر مساحات التصلب (البقع).
وفي أثناء إجراء الاشعة بالرنين المغناطيسي, يرقد المفحوص ساكناً تماماً على منضدة تتحرك داخل أنبوب كبير وتُعدّ جزءاً من الآلة التي تحتوي علي المغناطيس. أما الشخص الذي يقوم بإجراء الاختبار فيجلس في غرفة منفصلة لمراقبة الجهاز الذي يستقبل الصور, ويستطيع أيضاً أن يرى المريض المفحوص من خلال شبّاك زجاجي كبير. ولا يصاحب إجراء الأشعة بالرنين المغناطيسي أي ألم ولكن يجدها الكثير من الناس تجربة غير عادية, تصاحبها الكثير من الضوضاء ورهاب الأماكن المغلقة الضيقة.


ويمكن التغلب على عدم الإرتياح المصاحب لذلك باستخدام مهدئ خفيف . وفي بعض الأحيان يتمّ إعطاء حقنة في الوريد تحتوي على عامل مضاد يحتوي على جادولينيوم وذلك من أجل إظهار مساحات جديدة من الالتهاب والذي من شأنه المساعدة في التوصل إلى تشخيص المرض .


ويجدر التذكير هنا بأن الشخص الذي يقوم بإجراء الأشعة لا يستطيع عادة أن يعطيك فكرة عن نتيجة الفحص, ويقوم بإرسال الصور لطبيبك من أجل تحليلها والتوصل إلى نتيجة الفحص .
وبالرغم من أن هذا الفحص هو الإختبار الوحيد الذي يمكن بواسطته رؤية أماكن التلف الذي يحدثها مرض التصلب العصبي المتعدد فإنه لا يُنظر إليه على أنه نهائي. فالماسح قد لا يتوصل إلى كل أماكن التلف بالأعصاب وخصوصاً في المراحل الاولى للمرض. وفي حالات أخرى قد تتماثل التغيرات التي تحدث في الجهاز العصبي مع أمراض أخرى.


ويستطيع جهاز الأشعة بالرنين المغناطيسي أن يُظهر بوضوح حجم وكمية وتوزيع التلف في الأعصاب، ويُستخدم ذلك مع ما يسانده من دليل من التاريخ المرضي والفحص العصبي ، وهي مؤشرات هامة من أجل تأكيد تشخيص مرض التصلب المتعدد. وهو غير طبيعي في أكثر من 95% من الحالات التي تم تشخيصها كحالات محددة إكلينيكياً. ويُعتبر جهاز الأشعة بالرنين المغناطيسي أداة مفيدة للغاية في المحاولات الإكلينيكية من أجل تقييم قيمة العلاجات الجديدة وذلك بسبب قدرته على إظهار التغيرات التي تطرأ على نشاط المرض.

النقب القطني


يوجد العديد من الإختبارات التي يمكن إجراؤها على السائل المخي الشوكي (وهو السائل الذي يتدفق حول المخّ والحبل الشوكي) وفي حالات مرض التصلب العصبي المتعدد يتمّ فحص الأنماط التي تتكون من البروتينات.


ويتم الحصول علي السائل من الحبل الشوكي عن طريق غرس إبرة في أسفل الظهر . ويتم إعطاء مخدر موضعي لتخدير الجلد وبالتالي, في حين أنها وسيلة غير مريحة, إلا أنها عادةً لا تكون مؤلمة.
وعلى المريض الذي يتم فحص أن يرقد مسطّحاً لعدد من الساعات بعد إجراء الاختبار. أما الأعراض الجانبية لهذا الإختبار فتتمثل في حدوث صداع نتيجة للجفاف . ويمكن التغلب على هذا الصداع بشرب السوائل مباشرة بعد إجراء العملية لمساعدة الجسم على استبدال السائل المخي الشوكي الذي فقده بسرعة. وقد يحتاج بعض الناس للمكوث لمدة ليلة بالمستشفى و تليها فترة قصيرة من الاستجمام .


وتقوم البروتينات في السائل الشوكي في معظم الناس المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد (90% منهم) بتكوين نمط او نموذج مميّز كلّما يُمرّر تيّار كهربائي عبرها. وبذلك يمكن استخدام هذه الطريقة لتأكيد تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد. ومع ذلك, فإن السائل المخي الشوكي وما يحتويه من بروتينات قد لا يُظهر هذا النمط في الناس الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد بشكل طفيف أو في الحالات المرضية المبكرة ، ولذلك قد لا يكون هذا الاختبار نهائياً، ولكنه يُستخدم عادةً عندما تكون نتائج الأشعة بالرنين المغناطيسي غير نهائية.




أسباب مرض التصلب العصبي المتعدد


لم يعرف بعد سبب حدوث مرض التصلب المتعدد ولكن تجري آلاف الأبحاث العلمية حول العالم من أجل تجميع أجزاء الصورة بدقة لحلّ هذة المعضلة.

فحدوث التلف بطبقة المايلين فى مرض التصلب المتعدد قد يكون نتيجة استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي بالجسم وهو المسئول بشكل طبيعي عن الدفاع عن الجسم من أي غزو جرثومي سواء بكتيري أو فيروسي. و الكثير من خصائص مرض التصلب المتعدد تحمل صبغة المرض ذاتي المناعة والذى يعني أن يهاجم الجسم خلاياه وأنسجته وهي المايلين في مرض التصلب العصبي المتعدد. ولم يتوصل الباحثون بعد إلى المحرك أو الزناد الذي يحث الجهاز المناعي على مهاجمة المايلين. ويقترح الباحثون أن يكون خليطاً من عوامل كثيرة.

وإحدى هذة النظريات تتبنى الفيروس الذي من المحتمل أن يكون خاملاً في الجسم والذي قد يلعب دوراً فى حدوث المرض و إعاقة الجهاز المناعي أو يبدأ بشكل غير مباشر عملية ذاتية المناعة. وقد اهتمّ البحث العلمي بمحاولات تعريف الفيروس المسبب لمرض التصلب العصبي المتعدد. ومن المحتمل أنه لا يوجد فيروس واحد يسبّب المرض ولكنه قد يكون بسبب أحد الفيروسات الشائعة مثل الحصبة أو الهيربس قد يعمل كمحرك أو زناد لحدوث مرض التصلب العصبي المتعدد. وهذا الفيروس المحرك للمرض ينشط خلايا الدم البيضاء (الليمفاوية) فى مجرى الدم والذى يدخل المخّ عن طريق الحاجز بين المخّ والدم والذي يعمل عادة كأحد الأجهزة الدفاعية فى المخّ والذي يصبح بعد الإصابة بالفيروس عرضة للمرض. وعندما تصل خلايا الدم البيضاء الليمفاوية إلى المخ تبدأ في تنشيط عناصر أخرى فى جهاز المناعة بالطريقة التي تسمح لها بمهاجمة وإتلاف المايلين.



عملية تلف المايلين


يستخدم هذا المصطلح ليصف فقْد المايلين وهي المادة الموجودة فى المادة البيضاء التي تعمل كعازل لنهايات الأعصاب. والمايلين يساعد الأعصاب على استقبال وترجمة الرسائل أو الإشارات من المخ بأقصى سرعة. وعندما تفقد النهايات العصبية هذة المادة فإنها لا تستطيع عندئذ أن تعمل بشكل صحيح وينتج عن ذلك بقع من ندبات أو تصلب يحدث فى الأماكن التي تم فيها فقد المايلين. وهذة البقع من التصلب التى تعطي إسم مرض التصلب المتعدد. و حدوث تلف المايلين هو السبب الجذري لحدوث أعراض المرض. ذلك لأن هذا التلف يتسبب فى إبطاء سرعة نقل الرسائل خلال الأعصاب. وحتى عندما يحدث التئام لبقع الندبات التي حدثت نتيجة تلف المايلين أو عندما يحدث تجدد للمايلين- حتى فى هاتين الحالتين فإن سرعة استجابة نهايات الأعصاب للإشارات العصبية تبقى أبطأ.




من الذى يصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد؟


يصيب المرض النساء بصورة أكبر من الرجال. فمعدل حدوث مرض التصلب المتعدد بشكل أكثر بنسبة 50% فى النساء عنه فى الرجال ( ثلاث نساء لكل رجلين).
ويصيب المرض صغار البالغين فمتوسط عمر المرضى يقع بين 29-33 سنة ولكن يتأرجح مدى حدوثه بين 10-59 سنة وهو مدى شديد الاتساع.




مسار مرض التصلب العصبي المتعدد



إنه لمن المستحيل التنبؤ بدقة بمسار مرض التصلب المتعدد فى أي شخص وإن كانت الخمس سنوات الأولى تعطي بعض الدلائل على كيفية استمرار المرض لهذا الشخص. ويعتمد هذا على مسار المرض فى خلال هذة السنوات ونوع المرض ( هل سيكون من النوع الراجع المتردد أو المتقدم). ويستخدم مستوى الإعاقة الذي يصل اليه المريض بعد خمس وعشر سنوات ككاشف يُعتمد عليه لمستقبل مسار المرض.

ومع ذلك توجد متغيرات كثيرة في هذا التصور:
- توجد نسبة كبيرة من مرضى التصلب العصبي المتعدد ( حوالي 45%) مصابين بشكل غير خطير بالمرض ويحيون حياة طبيعية و منتجة.
- كما توجد نسبة هامة (40%) يتحول المرض بها من الراجع المتردد الى حالة متقدمة بعد مرور سنوات.
يعتبر السنّ التي بدأ عندها حدوث المرض وجنس المريض من الدلائل التى تشير الى مسار المرض على المدى البعيد وقد توصلت بعض الأبحاث إلى أنه كلما كان سن المريض صغيرة عند بدء المرض (أقل من 16 عاماً) كلما كانت الحالة التى سيصبح المريض عليها فيما بعد مفضلة أكثر.


أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد


يعدّ مرض التصلب العصبي المتعدد حالة متغيرة وتعتمد الأعراض على أماكن الإصابة بالجهاز العصبي المركزي. ولا يوجد نموذج ثابت لمرض التصلب العصبي المتعدد ويعاني كلّ مريض على حدة من مجموعة من الأعراض والتي تتبدل من وقت لآخر وقد تتغير فى قوتها ومدتها حتى فى المريض ذاته.

لا يوجد نمط موحد لمرض التصلب العصبي المتعدد ومعظم المرضى يعانون من أكثر من عرض. وبالرغم من وجود أعراض شائعة بين كثير من المرضى فلن يعاني مريض من كل الأعراض مجتمعة. ومن أكثر أجهزة الجسم إصابة بالمرض هي كالتالى:



اضطرابات بصرية:

- غشاوة بصرية (زغللة)
ا - زدواج فى الرؤية
- التهاب العصب البصري
- حركة العين بشكل لا إرادي سريع
- نادراً ما يحدث فقد تام للرؤية

مشاكل الاتزان وانسجام الحركة

- فقد الاتزان
- رعشة
- سير غير متّزن
- دوار
- خشونة في أحد الأطراف
- نقص اتساق الحركة
- ضعف: و يمكن بالتحديد إصابة الرجلين والمشي


التشنّج

- تبديل التناغم العضلى و تيبس العضلات مما يؤثر على الحركة و السير
- تقلصات


تحوّل الإحساس

- تنميل
- وخز ابر و دبابيس
- تخدير
- إحساس بحرقان
- وقد يصاحب الألم مرض التصلب المتعدد مثل ألم بالوجه (مثل ألم العصب المثلث التوائم) (ألم العصب الخامس) وألم بالعضلات


نطق غير طبيعى

- بطء في النطق
- تلعثم الكلمات
- تغيرات في إيقاع النطق
- صعوبة في البلع


الإرهاق

- هذا النوع من الإرهاق العام الذي يسبّب إضعاف الجسم وهو لا يمكن التنبؤ به ولا يتناسب مع حجم الجهد المبذول. فالإرهاق هو واحد من أكثر الأعراض شيوعاً وإزعاجاً للمريض.


مشاكل المثانة و الأمعاء

- مشاكل المثانة تشمل الحاجة الى التبول بشكل متكرر و / أو ملح. تفريغ جزئي أو تفريغ المثانة في أوقات غير ملائمة
- مشاكل الأمعاء تشمل الامساك وفى أحيان قليلة عدم التحكم فى التبرز.


الحياة الجنسية و الحميمية

- العجز الجنسي
- خمول
- فقد الإحساس
زيادة الحساسية للحرارة
- هذا العرض يتسبب في كثير من الأحوال في حدوث تدهور في الأعراض بشكل مؤقت.


معوقات الفهم و الانفعال

- فقدان الذاكرة قصيرة المدى
- فقدان التركيز والحكم على الأشياء والمنطق

بينما تظهر بعض هذة الأعراض بوضوح فإن البعض الآخر مثل الإرهاق وتحولات الإحساس والذاكرة والتركيز هي أعراض خافية. فهذة الأعراض يصعب وصفها للآخرين وفي بعض الأحيان فإنه يصعب على أفراد الأسرة أو الرعاة تقدير أثر هذة الأعراض على المريض بمرض التصلب العصبي المتعدد من حيث الوظيفة و الأنشطة الاجتماعية ونوعية الحياة التي يحياها.




أنواع مرض التصلب العصبي المتعدد



يصعب التنبؤ بمسار مرض التصلب العصبي المتعدد. فبعض الناس يتأثر بالمرض بشكل طفيف بينما يعاني البعض الآخر من تقدم سريع للحالة تصل الى عجز كلي. كما يقع معظم الناس بين هذين الطرفين. وبالرغم من أن كل فرد سوف يعاني من خليط من مجموعة مختلفة من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد فإنه يوجد عدد من النماذج الواضحة والمميزة لمسار المرض.


الراجع – المتردد (المتقطع)


فى هذا الشكل من المرض يحدث رجوع لاشتداد حدة الأعراض بشكل لا يمكن التنبؤ به وفي هذه الأثناء تظهر أعراض جديدة أو يحدث زيادة حدة الأعراض الموجودة مسبقاً. و يستمرّ ذلك لمدد مختلفة (أيام أو شهور) ثم يحدث خمول للأعراض بشكل كلي أو جزئي وقد تستمرّ حالة السكون للمرض لشهور أو لسنوات وهذا الشكل من المرض يمثل حوالي 25% من الحالات.

مرض التصلب العصبي المتعدد الحميد و يمثل حوالي 20% من الحالات


و فى هذا النموذج لمسار المرض تحدث هجمة أو اثنتان ثم شفاء تام ولا يحدث أن تسؤ حالة المريض فى هذا النموذج ولا تحدث إعاقة دائمة. ويمكن التعرّف على هذا النموذج عندما لا يعاني المريض إلا من إعاقة طفيفة بعد 10-15 سنة من بدء ظهور المرض و حينئذ تم تصنيفه على أنه من النوع الراجع المتردد . وهذا النوع يتميز بحدوث أعراض بسيطة عند بدء ظهور المرض ومعظمها مرتبط بالإحساس.

التصلب المتعدد الثانوى المتقدم و يمثل حوالي 40% من الحالات


في بعض الحالات, والتي تبدأ بالنوع الراجع المتردد, يحدث تطوّر للمرض بظهور إعاقة متقدمة فى خلال مسار المرض ويصاحب ذلك حدوث ارتجاعات.

التصلب المتعدد الأولي المتقدم و يمثل حوالي 15% من حوالات


يتميز هذا النوع بعدم حدوث هجمات واضحة للمرض ولكنه يتميز بظهوره بشكل بطيء وتسؤ الأعراض بشكل ثابت بحيث يحدث تراكم للقصور والإعاقة والتي قد تثبت عند مستوى معين أو يستمر التدهور على مدى الشهور و السنين.





تشخيص مرض التصلب المتعدد


علي عكس الكثير من الأمراض الأخري، لا يوجد اختبار مباشر لتشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد سلباً أو إيجاباً ولا يوجد فحص واحد من مجموعة الاختبارات يصلح لتشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد 100% بشكل نهائي .
و يعني هذا أن الطبيب سوف يشخّص مرض التصلب العصبي المتعدد عن طريق المزج بين ملاحظة أعراض المرض واستثناء احتمالات أخرى وهذا يسمى تشخيص سريري (إكلينيكي)

مشاكل التشخيص


ولسوء حظ تصل أقلية من الناس إلى 10- 15 % وهي نسبة هامة يتعذر تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل محدد حتى بعد اجراء كل الفحوصات والتحاليل المتاحة . ولكنه يمكن استثناء الأمراض التي تعطي أعراضاً شبيهة بأعراض مرض التصلب المتعدد وهي أمراض خطيرة . وبمرور الوقت ومع الفحوصات الدورية ومراقبة التغيرات التي تطرأ على حالة المريض فإن تشخيص مرض التصلب المتعدد يصبح ممكناً في اغلب الحالات.

معايير جديدة لتشخيص مرض التصلب المتعدد


إن الهيئة الدولية لمرض التصلب العصبي المتعدد وبمجلسي إدارتها الطبي والعلمي قد وضعت معايير جديدة لمساعدة الأطباء والعاملين بالحقل الطبي للتمييز بين مرض التصلب العصبي المتعدد والحالات الاخرى والتي يصاحبها أعراض مشابهة لمرض التصلب العصبي المتعدد. وقد شملت هذه المعايير الجديدة نتائج الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي وأصبح ممكناً تشخيص مرض التصلب المتعدد عندما يصاب المريض بنوبة واحدة من الأعراض . وباستخدام هذه المعايير الجديدة أمكن تصنيف المريض على أنه مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد أو محتمل إصابته بالمرض أو غير مصاب بمرض التصلب المتعدد.

التشخيص السريري (الإكلينيكي)


يقدم المرض نفسه في بدايته كتاريخ مرضي لمجموعة من الاعراض المبهمة والتي قد تحدث فرادى على المدى الطويل . وقد تعزى هذه الأعراض لعدد من الحالات المرضية الأخرى. إن بعض الاعراض غير المرئية والذاتية يصبح تشخيصها صعباً بالنسبة للطبيب أو القائمين على الرعاية الصحية. ومن المحزن أن في كثير من الحالات لا يحظى مرضى التصلب العصبي المتعدد بالتعاطف معهم في المراحل المبكرة جداً للمرض، ولا تؤخذ الأعراض التي يعانون منها بشكل جدي.

وحتي عندما يصاب المريض بالنموذج التقليدي من أعراض التصلب العصبي المتعدد فإنه على هذه الأعراض أن تتوافق مع المعايير المتفق عليها قبل أن يشخّص الطبيب أو متخصص الأمراض العصبية الحالة على أنها حالة مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل محدد إكلينيكياً، وهذه المعايير هي كالآتي:-
إصابة منطقتين مختلفتين من الجهاز العصبي المركزي بالمرض وتكون الإصابات قد تكررت في مناسبتين منفصلتين ومتباعدتين بمدة شهر على الأقلّ على أن يكون الشخص المصاب بالمرض في المدى العمري الطبيعي لمرض التصلب العصبي المتعدد. وبذلك, فإنه من الممكن أن يتمّ تشخيصك بأنك مصاب بشكل محدد من مرض التصلب العصبي المتعدد في زيارتك الأولى للطبيب المتخصص في الأمراض العصبية. فإنه من المحتمل أيضاً أن يصبح التشخيص غير مؤكد ويُحال المريض لإجراء المزيد من الفحوص.





علاج الأعراض المصاحبة لمرض التصلب العصبي المتعدد


قد ينصحك طبيبك المعالج ببعض من الأدوية التي تساعد على تخفيض أعراض التصلب العصبي المتعدد ومنها:

التعب والإرهاق

من العلاجات التي يصفها الطبيب للمريض الذي يعاني من إرهاق هو علاج amantadine وهو يساعد على الحماية ضد أمراض البرد وللأسف فان هذا العقار لا يفيد الكثير من المرضى. وهناك 4-amino pyridine وهو أحد العلاجات الموصوفة ولكن له أعراض جانبية مثل الإحساس بالدوخة أو الغثيان أو إحساس بالغزغزة في الأصابع ولكن هذه الأعراض قد تزول بعد اخذ المريض للعلاج بفترة وجيزة.

أعراض التنميل والخدران

في حقيقة الأمر لا يوجد علاج لإعادة الإحساس الطبيعي ولكن قد يحس المريض بالإحساس المفرط المتزايد أو المؤلم وقد يصف له الطبيب المعالج جرعات قليلة من الأدوية المنظمة لمناطق استقبال الألم المركزية ومن هذه العلاجات Amitriptyline أو Carbamazepine أو Gabapentin.


الإحساس بالتصلب أو الشد العضلي


وقد يعاني المريض من الشد المصاحب للضعف يؤدي به ذلك للإحساس بما يسمى بالتصلب في أجزاء من الجسم وعادة ما يرافقه آلام في أجزاء من الجسم وقد تلعب درجة الحرارة هنا دورا كبيرا فقد تكون الأعراض آسوا عندما يتعرض المريض لدرجة حرارة عالية وهنا قد يعطي المريض بعض من العلاجات التي تساعد في تخفيف هذه الأعراض منها Tizanidine أو Datrolene أو Baclofen وعادة ما تعطي هذه العلاجات بجرعات قليلة في بادئ الأمر ثم تزداد الجرعة تدريجيا تبعا لتحسن المريض وإذا لم تعطى بهذه الطريقة فقد تؤدي إلى نتائج سلبية ومنها أن تسبب ضعف أو دوخة وغثيان. عادة ما يعالج هذا الضعف بان يعطى المريض جرعة منخفضة من العلاج كما أن العلاج الطبيعي يلعب دورا مهم جدا في مساعدة العضلات ومساعدة الأرجل واليدين بتدليكها بجهاز كهربائي خاص.


مشاكل التبول( اللاإرادي)

هناك ثلاث أنواع من مشاكل التبول:

- سرعة التبول وهو إحساس المريض برغبة شديدة ومفاجئة في التبول.

- عدم التحكم في البول.

- احتباس البول.



عافانا الله واياكم من هذذا المرض وجميع المسلمين
رد مع اقتباس
قديم 2009- 6- 1   #2
بنت أبوها
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية بنت أبوها
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 3046
تاريخ التسجيل: Sat Dec 2007
العمر: 35
المشاركات: 3,621
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3132
مؤشر المستوى: 106
بنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية الآدبيــة في الآحســاء ,حالياً: [ الآداب ]
الدراسة: انتظام
التخصص: لغه عربيه
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بنت أبوها غير متواجد حالياً
رد: ما هو التصلب العصبي المتعدد

يعطيك العافيه

ماقصرت

:g8:
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 6- 1   #3
أنسان عادي
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية أنسان عادي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 26121
تاريخ التسجيل: Tue May 2009
المشاركات: 741
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 68
أنسان عادي will become famous soon enoughأنسان عادي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: غير طالب
التخصص: طب الطوارئ
المستوى: ماجستير
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنسان عادي غير متواجد حالياً
رد: ما هو التصلب العصبي المتعدد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت أبوها مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه

ماقصرت

:g8:

يعافيك ربي

وشكرا على المرور
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 6- 2   #4
عيون الشوق
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية عيون الشوق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 25656
تاريخ التسجيل: Sun May 2009
المشاركات: 170
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 62
عيون الشوق will become famous soon enoughعيون الشوق will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: علوم الطبية
الدراسة: غير طالب
التخصص: أكاديميه
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عيون الشوق غير متواجد حالياً
رد: ما هو التصلب العصبي المتعدد

موضوووع رائع
ينفع حق برزينتيشن... جزاك الله خيرا
عافانا الله واياكم من هذه الامراض وجميع المسلمين
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 6- 5   #5
أنسان عادي
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية أنسان عادي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 26121
تاريخ التسجيل: Tue May 2009
المشاركات: 741
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 68
أنسان عادي will become famous soon enoughأنسان عادي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: غير طالب
التخصص: طب الطوارئ
المستوى: ماجستير
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنسان عادي غير متواجد حالياً
رد: ما هو التصلب العصبي المتعدد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الشوق مشاهدة المشاركة
موضوووع رائع
ينفع حق برزينتيشن... جزاك الله خيرا
عافانا الله واياكم من هذه الامراض وجميع المسلمين

عيون الشوق

اشكرك على مرورك

تقديري
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المتعدد, البصمة, العصبي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليلك في بعض الأعراض وأسبابها المرضية Cherry ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 0 2009- 5- 7 06:19 AM
«البوتكس» تقنية جديدة لمرضى الضمور العصبي بسعد التخصصي علي المطر منتدى كلية سعد الأهلية للتمريض و العلوم الصحية 2 2009- 2- 17 04:16 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 08:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه