ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 6- 30
الصورة الرمزية جنون الحب
جنون الحب
أكـاديـمـي مـشـارك
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتظام
التخصص: "علم آجتماع"
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1215
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 82
تاريخ التسجيل: Fri Sep 2006
المشاركات: 2,635
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3195
مؤشر المستوى: 101
جنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond reputeجنون الحب has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جنون الحب غير متواجد حالياً
Lightbulb ماذا تعرف عن جبرائيل عليه السلام

هو الملك الموكل بركنالخلق والإيجاد وهو الروح الأمين وأمين الوحي، له جهة وأجنحة عقلانية يطير بها فيالجهات العقلية، ويتبعه في تلك الجهات أعوانه المجانسون لها، وله جهة وأجنحةنفسانية يطير بها في الجهات النفسانية ويتبعه في تلك الجهات أعوانه المجانسون لها،وله جهة وأجنحة جسمانية يطير بها في الجهات الجسمانية ويتبعه في تلك الجهات أعوانهالمجانسون لها، فهذه ثلاثة أركان لجبرائيل عليه السلام، يتصرف بها كما أمره الله فيالعوالم الثلاثة عالم الجبروت وعالم الملكوت وعالم الملك، وهذه العوالم الثلاثة هيمجموع عالم الخلق.


وجبرائيل عليه السلام من الروحانيين الذين لا يدرك وصفهمإلا الله تعالى، فعن أمير المؤمنين عليه السلام قال عن جبرائيل: فهو من الروحانيينالذين لا يدرك خلقهم ولا صفتهم إلا الله رب العالمين، وهو من أقرب الملائكة إلىالله، ففي خبر المعراج قال جبرائيل عليه السلام: أقرب الخلق إلى الله أنا وإسرافيل.


وعن النبي صلى الله عليه وآله قال: إن الله تبارك وتعالى اختار من كلّ شيءأربعة، اختار من الملائكة جبرائيل و ميكائيل وإسرافيل وملك الموت.


وأما ماجاء في صفة جبرائيل وقوّته وعظمته، ففي حديث عبدالله بن سلام، قال لرسول الله صلىالله عليه وآله: فأخبرني عن جبرائيل في ذي-زي-الإناث أم في ذي-زي-الذكور؟ قال: طعامهالتسبيح وشرابه التهليل، قال صدقت يا محمد، قال فأخبرني ما طول جبرائيل، قال: إنهعلى قدر بين الملائكة ليس بطويل العالي ولا بالقصير المتداني، له ثمانون ذؤابة وقصةجعدة، وهلال بين عينيه، أغر، أدعج يخجل ضوؤه بين الملائكة كضوء النهار عند ظلمةالليل،له أربعة وعشرون جناحاً خضراء مشكبة بالدّر والياقوت، مختمة باللؤلؤ، وعليهوشاح بطانته الرحمة، ازاره الكرامة ظهارته الوقار، ريشه الزعفران- وفي نسخة ورأسهالزعفران- واضح الجبين أقنى الأنف، سايل الخدين مدور اللحيين، حسن القامة، لا يأكلولا يشرب، ولا يمل ولا يسهو، قائم بوحي الله إلى يوم القيامة، قال: صدقت يا محمد.


وعن ابن عباس قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم قال لجبرئيل: أحب أن أراك في الصورة التي تكون فيها السماء، قال: إنّك لا تقوى على ذلك، قال: لابدّ لي من ذلك، فقسم عليه بخاتم النبوّة، فقال جبرئيل: أين تريد ذلك؟ قال بالأبطح،قال: لا يسعني، قال بمنى، قال: لا يسعني، قال بعرفات قال: لا يسعني، ولكن سر بناإليه، فمضى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى عرفات، وإذا هو جبرائيل بعرفات بخشخشةوكلكلة قد ملأ ما بين المشرق والمغرب، رأسه في السماء ورجلاه في الأرض السابعة،فخّر مغشياَ عليه، فتحول جبرائيل بصورته الأولى، وضمه إلى صدره، وقال: يا محمد لاتخف أنا أخوك جبرائيل، فقال: يا أخي ما ظننت أن الله خلق خلقاَ في السماء يشبهك،قال: يا محمد لو رأيت إسرافيل الذي تحت العرش ورجلاه تحت تخوم الأرض السابعة،واللوح المحفوظ بين حاجبيه، وأنه إذا ذكر اسم الله يبقى كالعصفور.


ولما نزلعلى النبي صلى الله عليه وآله: {إنه لقول رسول كريم ذي قوة} سأله النبي صلى اللهعليه وآله جبرائيل عن قوته فقال: لما أمرني ربي أن أدمر مدائن لوط، حملت المدائن منالأرضين السابعة السفلى إلى السماء حتى سمع أهل السماء صياح ديكتهم، بريشة واحدة منجناحي، أنتظر أمر ربي إلى الصبح.


وسأل حمزة النبي صلى الله عليه وآلهيوماً، أرني جبرائيل؟ فقال: اسكت، فألح عليه، وإذا بجبرائيل قد نزل إلى النبي صلىالله عليه وآله: في تلك الساعة، فقال: اللهم اكشف عن بصر حمزة، فقال أنظر فنظر،وإذا قدماه كالزبرجدـ فخّر مغشياَ عليه فعرج جبرائيل، بعد أن بلغ، فقال: يا حمزة ومارأيت؟ فقال: هيهات يا سيدي أن أتعاهد هذا الفعل.


@ في عدد أجنحته وصفاتهاوخواصها وما كتب فيها:


ففي قصص الأنبياء في صفة جبرائيل عليه السلام قالكعب: إنه أفضل الملائكة وهو الروح الأمين له شبه أجنحة في كل جناح مائة جناح، ولهمن وراء ذلك جناحان أخضران لا ينشرهما إلا في ليلة القدر، وله جناحان لا يفرشهماإلا عند هلاك القرى، والأجنحة كلها من أنواع الجواهر.


وسُئل أبي عبد اللهعليه السلام عن قول الله عز وجل: {ولقد رأى من آيات ربه الكبرى} قال: رأى جبرائيلعلى ساقه الدر مثل القطر على البقل له ستمائة جناح قد ملأ ما بين السماء والأرض.


وسُئل عبدالله بن مسعود {ولقد رآه نزلة أخرى}قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وآله: رأيت جبرائيل عند سدرة المنتهى له ستمائة جناح يتناثر من ريشه أكبارالدّر والياقوت.


وروي أن جبرائيل نزل على محمد صلى الله عليه وآله فقال: يامحمد تريد أن أريك بعض حظك ومنزلتك من الجنة؟ فقال: بلى يعني نعم، فكشف له عن جناحبين أجنحته وإذا هو أخضر عليه نهر عليه ألف قصر من ذهب.


وعن أمير المؤمنينعليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أتاني جبرائيل وقد نشر جناحه،فإذا فيها مكتوب، لا إله الله محمد النبي، ومكتوب على الآخر لا إله إلا الله عليالوصي.


ومن الكرامات التي خص الله تعالى بها جبرائيل عليه السلام، سُئل جعفربن محمد صلى الله عليه وآله ما معنى قول الله تعالى (ص)؟ قال ص، عين تنبع من تحتالعرش، وعي التي توضئ منها النبي صلى الله عليه وآله لما عرج به، ويدخلها جبرائيلعليه السلام كل يوم دخلة، فينغمس فيها ثم يخرج منها فينفض أجنحته، فليس من قطرةتقطر من أجنحته إلا خلق الله تبارك وتعالى منها ملكاً يسبح الله ويقدسه ويكبرهويحمده إلى يوم القيامة.


وعن عبد الله بن عباس، قال: إنّ رسول الله صلى اللهعليه وآله لما أسري به إلى السماء انتهى به إلى نهر، يقال له النور، وهو قول اللهعز وجل: {جعل الظلمات والنور} فلما انتهى به إلى ذلك النهر، قال: له جبرائيل يا محمداعبر على بركة الله، قد نور الله لك بصركن ومد لك أمامك، فإن هذا نهر لم يعبره أحد،لا ملك مقرب ولا نبي مرسل، غير أن لي في كل يوم اغتماسة فيه ثم أخرج منه، فأنفضأجنحتي فليس من قطرة تقطر من أجنحتي إلا خلق الله تبارك وتعالى منها ملكاً مقرباً،له عشرون ألف وجه وأربعون ألف لسان يلفظ كلّ لسان بلغة لا يفقهها اللّسان الآخر.


وروي أنّ جبرائيل عليه السلام، واقف بين يدي الله ترعد فرائصه يخلق الله منكلّ رعدة مائة ألف ملك.


ومن أفضل الكرامات التي حظي بها جبرائيل عليه السلامأنّه صار من أهل البيت عليهم السلام فعن الحسن العسكري عليه السلام في حديث قال: فإنّ جبرائيل هو وعلى عليّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وقال: اللّهم هؤلاءأهلي، إلى أن قال وجاء جبرائيل مدّثراً وقال يا رسول الله اجعلني منكم، قال: أنتمنا، قال: فأرفع العباء وأدخل معكم قال: بلى، فدخل في العباء ثم خرج وصعد إلىالسماء إلى الملكوت الأعلى، وقد تضاعف حُسنه وبهاؤه، فقالت الملائكة: قد رجعت بجمالخلاف ما ذهبت به من عندنا، قال: فكيف لا أكون كذلك وقد شرّفت بأن جُعلت من آل محمدوأهل بيته، قالت الأملاك في ملكوت السماوات والحجب والكرسي والعرش حقّ لك هذا الشرفأن تكون كما قلت.


وهو عليه السلام أول من يبايع القائم عليه السلام عندخروجه، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: إنّ أول من يبايع القائم جبرائيل ينزل عليهفي صورة طير أبيض، فيبايعه، ثم يضع رجلاً على البيت الحرام ورجلاَ على البيتالمقدس، ثم ينادي بصوت رفيع يُسمع الخلائق أتى أمر الله فلاتستعجلوه .
اللهم أحيني حياة محمدوآل محمدامتني ممات محمد وآلمحمد
رد مع اقتباس
قديم 2007- 6- 30   #2
أخت القمـر
أكـاديـمـي مـشـارك
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 270
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 4,890
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2762
مؤشر المستوى: 120
أخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond reputeأخت القمـر has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل.. كلية العلوم
الدراسة: انتظام
التخصص: فيزياء
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أخت القمـر غير متواجد حالياً
رد: ماذا تعرف عن جبرائيل عليه السلام


اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
.
.
سبحان الله
معلومات رائعه فعلاً
وجديده علي
جزاكِ الله خير ياجنون الحب

’,
’,
’,

سلامــــي لك...
قمووورهـ...!
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 6- 30   #3
محمد

:: مــشرف سـابـق ::

 
الصورة الرمزية محمد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 304
تاريخ التسجيل: Thu Feb 2007
المشاركات: 633
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 76
محمد will become famous soon enoughمحمد will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الحرية
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
محمد غير متواجد حالياً
رد: ماذا تعرف عن جبرائيل عليه السلام

معلومات رائعة اختي

بارك الله فيك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماذا, السماء, تعرف, جبرائيل, عليه

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على ميولك الدراسية من برجك المنسي منتدى السعادة و النجاح و البرمجة اللغوية العصبية 38 2011- 10- 15 12:12 PM
أسماء أمير المؤمنين الأمام علي عليه السلام المنسي ملتقى المواضيع العامة 4 2007- 6- 15 12:19 AM
رُوي عن الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام المنسي ملتقى الفنون الأدبية 4 2007- 5- 30 06:09 AM
@ أنساب الأنبياء والرسل كلهم حتى آدم أبو البشر عليه السلام @ أخت القمـر ملتقى المواضيع العامة 5 2007- 5- 5 03:11 AM
ماذا تعرف عن مرض التراخوما ؟؟؟ saahir ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 5 2007- 4- 22 02:49 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 09:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه