ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى الكليات الإخرى التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن > منتدى كلية العمارة و التخطيط
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

منتدى كلية العمارة و التخطيط منتدى كلية العمارة و التخطيط ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طلاب كلية العمارة و التخطيط و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009- 10- 1
الصورة الرمزية الغلا
الغلا
:: مشرفة :سابقه
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
الدراسة: انتظام
التخصص: MIS
المستوى: المستوى السادس
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 3999
المشاركـات: 6
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 6056
تاريخ التسجيل: Sat May 2008
المشاركات: 2,853
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 736
مؤشر المستوى: 93
الغلا is a splendid one to beholdالغلا is a splendid one to beholdالغلا is a splendid one to beholdالغلا is a splendid one to beholdالغلا is a splendid one to beholdالغلا is a splendid one to beholdالغلا is a splendid one to behold
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الغلا غير متواجد حالياً
تعريف بالكلية وأقسامها (نبذة عن السنة التحضيرية)

بسم الله الرحمن الرحيم


افتتحت كلية العمارة والتخطيط بفرع جامعة الملك فيصل بمدينة الدمام عام 1395هـ - 1975م لتكون بذلك لبنة من لبنات تطور التعليم العمراني في المملكة العربية السعودية. وقد سعت الكلية منذ إنشائها إلى تحقيق الأهداف التالية:-


1- أعداد الكوادر الوطنية المتخصصة والمؤهلة نظريا وعلميا للمساهمة الفعالة في تحقيق تطلعات المملكة العربية السعودية نحو مسيرتها التنموية في العمران و التخطيط الحضري ، و القادرة على الاضطلاع بمسئوليتها بكفاءة سواء كان ذلك من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

2- القيام بالبحوث العلمية والتطبيقية في مجالات تصاميم البيئة وهندسة المباني بهدف تحسين فاعليات عناصر تصاميم البيئة و تشييد المباني وتوجيه اتخاذ القرارات و ترشيد استغلال الإمكانات بما يخدم المواطن في المملكة خاصة ومنطقة الخليج عامة.

3- إعداد برامج التعليم المستمر للكوادر الفنية العاملة في الحقل المهني في كل من القطاعين العام والخاص لتنمية قدراتهم المهنية و إطلاعهم على الجديد في حقل المهنة وذلك من خلال إقامة حلقات دراسية وورش عمل ضمن خدمة المجتمع يشارك فيها إلى جانب أعضاء هيئة التدريس و المخصصين ، المهينون وأصحاب القرارات ، كما تهدف الكلية إلى تقديم خدمات مهنية تتمثل في إعطاء المشورة الفنية للهيئات العامة و الخاصة في مختلف مجالات تصميم البيئة و هندسة المباني ومناقشة برامج تصاميم المشاريع المزمع إقامتها في المنطقة الشرقية خاصة و في المملكة عامه والمساهمة أيضا في تحكيم المسابقات المعمارية.


وتضم الكلية خمسة تخصصات في مجالات تصميم إدارة البيئة العمرانية وهذه التخصصات هي :
1_ العمارة .
2_ التخطيط الحضري الإقليمي .
3_ علوم وتقنية البناء .
4_ عمارة البيئة .
5_ هندسة االتصميم الداخلي للطلاب _ هندسةالتصميم الداخلي للطالبات .



وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في هذه التخصصات جميعها بعد إتمام الطالب ما مجموع ( 165 ) ساعة معتمدة . كما تمنح الكلية درجة البكالوريوس للطالبات في تخصص هندسةالتصميم الداخلي . ودرجة الماجستير للطلاب في تخصصات العمارة ، والتخطيط الحضري والإقليمي و علوم وتقنية البناء و عمارة البيئة . ويجري حاليا إعداد دراسات لنيل درجة الدكتوراه . ويتلقى الطلاب مقررا مكثفة في اللغة الإنجليزية في بداية الدراسة مما يؤهلهم لاستخدام المراجع العلمية في التخصص وكذلك بعد التخرج لمتابعة ما يستجد في تخصصاتهم . كما يتلقى الطلاب جرعات مكثفة في استخدام الحاسوب حتى يتمكنوا من تطوير مهاراتهم في مجال تخصصاتهم .

الكوادر العلمية والتعليمية بكلية العمارة والتخطيط:
تتمتع كلية العمارة والتخطيط بوجود مجموعة كبيرة من الكوادر الاكاديمية المرتفعة الكفاءة و القادرة على تحمل مسؤولياتها.


كما تشتمل الكلية على عدد من المعامل التي تساهم بمساعدة أعضاء هيئة التدريس في توضيح النظريات العلمية في مجال البناء وهي كالتالي :

1_ معمل الصوتيات . 2- معمل مواد البناء. 3- معمل المساحة
4_ معمل الإضاءة . 5- ممل الخرسانة. 6- معمل الحراريات
7_ معمل عمارة البيئة


وتضم الكلية أيضاً عدد من الوحدات التعليمية المساندة وهي:
1- وحدة الوسائل التعليمية 2- وحدة المسابقات الأكاديمية
3- وحدة المجسمات المعمارية 4- وحدة التصوير الفوتوغرافي
5- وحدة التدريب العملي


وهذه المعامل والوحدات تخدم العملية التعليمية والبحث العلمي للدراسات الجامعية والدراسات العليا والاستشارات المهنية في المجتمع على حد سواء حيث تضم الكلية وحدة لخدمة المجتمع يعنى بعمل الدورات المتخصصة وعمل الدراسات المهنية والاستشارية لكافة قطاعات المجتمع .


السنة التحضيرية (الأولى)
يهدف البرنامج لصقل مهارات الطالب الملتحق بالكلية بفنون الرسم المعماري والعلوم الأساسية واللغة الإنجليزية. يقض الطالب خلالها فصلين دراسيين لدراسة اللغة الإنجليزية والمتطلبات الأخرى كالعلوم والرياضيات والتعرف على أسس التصميم المعماري وتنمية قدرات التعبير المعماري لديه من خلال الرسم . يكون الطالب بعدها قادراً على تحديد التخصص الذي يرغب الالتحاق به



قسم العمارة
العمارة من أهم متطلبات الحياة البشرية كما أنها من أبرز معالم التعبير الثقافي للمجتمعات . إن تاريخ العمارة هو تاريخ الإنسان بمضمونه الاجتماعي والثقافي . كما أن واقع ومستقبل العمارة هو انعكاس لواقع ومستقبل الإنسان نفسه ولذا فإن الاهتمام الذي تلقاه العمارة ضمن منهج جامعة الملك فيصل يوازي تلك الأهمية .
يهدف برنامج قسم العمارة بجامعة الملك فيصل إعداد الطالب وإكسابه المهارات والمعرفة الشاملة بنظريات العمارة قديمها وحديثها ، والتركيز على العمارة الإسلامية وتفهم الأساليب التقنية للبناء واكتساب المهارات الضرورية في العلوم الهندسية المرتبطة بالعمارة أخذاَ بالاعتبار البيئة المحلية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية . ويركز البرنامج الأكاديمي بالقسم على خصائص الحياة الاجتماعية والمشكلات المصاحبة لسرعة النمو العمراني والسكان في المملكة العربية السعودية ، حيث يتم في السنوات الثلاث الأولى تأسيس قاعدة صلبة تهيئ الطالب لمعرفة أساليب وتقنيات التصميم والتعرف على خصائص البيئة العمرانية . بعد ذلك يبدأ في التعرف على المناهج الأساسية للإنشاء والدراسات والتركيبات الفنية ويتدرج شيئا فشيئا في هذه المفاهيم بحيث يتسع مجال المعرفة لديه ويصبح تفكيره أكثر عمقا وقدره على معالجة مشاكل البيئة العمرانية . يتوج هذا المجهود في السنة الأخيرة بمشروع التخرج والذي يعكس جميع المهارات المختلفة التي أكتسبها الطالب طوال مدة دراسته بالكلية .




قسم علوم وتقنية البناء
يمكن تعريف هذا القسم بأنه حلقة وصل بين العمارة والتخطيط وعمارة البيئة من جهة وبين سائر العلوم الهندسية الداخلية في عملية البناء كالهندسة المدنية ، الهندسة الميكانيكية ، الهندسة الكهربائية ، الهندسة القيمية ، وهندسة الحاسوب واتصالات من جهة أخرى ، إذ تتم الاستفادة من هذه العلوم لإيجاد التصميم المعماري الأمثل وفق المعايير المعدة سلفا . تنبع الحاجة لهذا القسم من التطور التقني السريع في مختلف صناعات البناء والتي ما زالت تشهد تقدما مضطردا بمرور الوقت وتوظيف الاكتشافات الحديثة في البناء لراحة الإنسان ورفاهيته .
يحتوي برنامج علوم وتقنية البناء على أربع مجالات رئيسية هي :
هندسة البيئة ونظم خدمات المباني وتقنية التشييد وإنشاءات المباني وإدارة التشييد .
يهدف البرنامج إلى تأهيل الطلاب من خلال مرحلتين رئيسيتين ( أساسية ومهنية ) تهتمان بالإعداد النظري لمواد هندسة البناء والعلوم الهندسية والإيضاح العلمي والتدريب العملي على إيجاد حلول للمشاكل التقنية في البناء من خلال مشاريع مصممة لهذا الغرض .

وقد اُعتمد في إعداد البرنامج على قواعد وطرح متساوية للمجالات ، واعتماد معايير وأسس عالمية في اختيار وتصنيف المواد وهيكلة البرنامج وطوال مدة الدراسة فإن الاستعانة بالحاسوب جزء أساسي من البرنامج .




قسم عمارة البيئة
عمارة البيئة تخصص حيوي مرتبط بالعمارة والتخطيط الحضري . يدخل ضمن اختصاصات عمارة البيئة على سبيل المثال لا الحصر : تصميم وتخطيط المنتزهات والمناطق الترويحية ، المجمعات السكنية ، الساحات العامة ، استصلاح الأراضي السكنية ، والمحافظة على المناطق ذات الأهمية التاريخية والثقافية وإسهاما من جامعة الملك فيصل في إعداد متخصصين في هذا المجال فقد سعت إلى فتح قسم عمارة البيئة وتطويره ليواكب احتياجات المجتمع وليسهم في البناء والتشييد بدرجة كبيرة من الوعي بالبيئة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية

يحفل المنهج بالعديد من ورش العمل التي تنمي مهارات الطالب في جميع المعلومات عن موقع معين والتعرف على النظم البيئية المختلفة المؤثرة في ذلك الموقع ومن ثم تحليل هذه المعلومات وانتهاءاَ بعمل التصاميم المناسبة لذلك الموقع على ضوء نتائج عملية جمع وتحليل المعلومات . هذا إلى جانب كبير من المواد النظرية التي تهتم بتعرف الطالب عناصر البيئات المختلفة وأساليب التصميم والنظم البيئية ومواد البناء واستخدام الأساليب العملية الحديثة في التصميم بواسطة الحاسوب .




قسم التخطيط الحضري والإقليمي
يعتبر قسم التخطيط الحضري والإقليمي جزءا أساسياَ في إعداد وتنفيذ خطط التنمية الوطنية ،إذ يقوم المخططون بإعداد وتنفيذ مخططات تنموية لمستويات مختلفة تتدرج من مخطط لحي سكني ، فقرية ، فمدينة، فإقليم وانتهاء بمخطط شامل للدولة . تمارس هذه المهام من قبل مؤسسات كالبلديات أو وزارة التخطيط في الدول وفي هذه الخطط تتم مراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية. ينهج قسم التخطيط الحضري والإقليمي مبدأ الشمولية والاتزان في المواضيع المتعلقة بالتخطيط في المجالين النظري والتطبيقي ، كما يراعي احتياجات القطاعين العام والخاص وخدماتهما المختلفة .
يتكون البرنامج الأكاديمي للقسم من مجوعة متكاملة ومترابطة من المواد النظرية والعملية تشمل نظريات التخطيط وتاريخه ، قوانين التخطيط ، النواحي الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية والبيئية والتشريعية المؤثرة في عملية التخطيط . بالإضافة إلى طرق ووسائل التحاليل النوعية والكمية المدعمة بالرسم الهندسي والكارتوغرافيا والرفع المساحي والإحصاء وتطبيقات الحاسب الآلي في التخطيط وخاصة نظم المعلومات الجغرافية على المستويات المحلية والإقليمية بجميع محتوياتها البيئية ، الاقتصادية ، الاجتماعية . ويتم تعزيز هذه المواد بورش العمل التي تشمل المسح الميداني لجمع المعلومات على خصائص الأماكن المدروسة بمختلف مستوياتها ومحتوياتها ، وتحليلها منهجيا وموضوعيا لتحديد إمكانيات الفرص في التخطيط المستقبلي وتلافي العوائق التي تحول دون ذلك والتي على أساسها تبنى التنبؤات المستقبلية لاحتياجات المكان المدروس . وعلى ضوء ذلك تقترح البدائل التخطيطية لتطوير المكان قيد الدراسة واختبار أنسبها لتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التخطيط .




قسم التصميم الداخلي
يمكن تعريف التصميم الداخلي إجمالا بأنه فن التعامل مع الفراغات الداخلية لإيجاد الجو المناسب للفراغ وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع وتوظيف عناصر التصميم الداخلي والتي تشمل :
اللون _ الأثاث _ الضوء _ الشكل _ الفراغ الخامات ، الأعمال التشكيلية ، المواد البنائية .وقد كان التصميم الداخلي له دور كبير وفعال في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية والإغريقية والرمانية والحضارة الإسلامية وغيرها . وفي العصر الحديث تطور مفهوم التصميم الداخلي نتيجة للتطور التقني وظهور احتياجات جديدة له في شتى نواحي الحياة . وبالرغم من كونه تخصص جديد في المملكة العربية السعودية إلا أن الطلب على التصميم الداخلي ينمو بسرعة كبيرة نتيجة للنمو السريع في البيئة العمرانية ونمو الوعي الثقافي والحضاري لدى أفراد المجتمع السعودي.وإيمانا من جامعة الملك فيصل بأهمية هذا التخصص فقد سارعت إلى فتح القسم ليعمل في إيجاد ومتخصصات في هذا المجال من أجل تحقيق احتياجات المجتمع مع التركيز على التقاليد والعادات الإسلامية في تصميم الفراغ والتي يصعب علىالمصممين الأجانب تحقيقها والالتزام بها في التصميم.

يتكون برنامج التصميم الداخلي من مجموعة من المواد وورش العمل تشمل دراسات الفراغات الداخلية ومحتوياتها ، ودراسة الألوان ، ودراسة الإضاءة الطبيعية والصناعية ، تصميم الأثاث ، تقنية الخامات ، التهوية الطبيعية ، دراسات التأثير النفيس لعناصر التصميم الداخلي على مستخدمي الفراغات الداخلية .




للامانه منقووول لتعم الفائدة
رد مع اقتباس
قديم 2009- 10- 1   #2
AĥαĐ
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية AĥαĐ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 33608
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2009
المشاركات: 177
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 61
AĥαĐ will become famous soon enoughAĥαĐ will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التصاميم بالدمام
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
AĥαĐ غير متواجد حالياً
رد: تعريف بالكلية وأقسامها (نبذة عن السنة التحضيرية)

يسلمك ربي خيتي

موضوع متكامل وشرح وآآآفي

جزآآآآك الله الف خير يارب

وربي يسهل لنا بالكلية مع اني خايفة منها

الف شكر لمجهودك

:g8:
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 10- 3   #3
أمال محطمه
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 36316
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2009
المشاركات: 15
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 262
مؤشر المستوى: 0
أمال محطمه will become famous soon enoughأمال محطمه will become famous soon enoughأمال محطمه will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه العلوم
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أمال محطمه غير متواجد حالياً
رد: تعريف بالكلية وأقسامها (نبذة عن السنة التحضيرية)

ابيرقم اداره الكليه
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 10- 24   #4
cute kitten
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39570
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2009
المشاركات: 4
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
cute kitten will become famous soon enoughcute kitten will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
cute kitten غير متواجد حالياً
رد: تعريف بالكلية وأقسامها (نبذة عن السنة التحضيرية)

البنات فقط تصميم داخلي ؟؟
ولا فيه تخصصات ثانيه ؟
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 10- 30   #5
الإلكترونية
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية الإلكترونية
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 4845
تاريخ التسجيل: Mon Mar 2008
المشاركات: 112
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1508
مؤشر المستوى: 68
الإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enoughالإلكترونية will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: خريجة كلية الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الإلكترونية غير متواجد حالياً
رد: تعريف بالكلية وأقسامها (نبذة عن السنة التحضيرية)

مين اللي ماخذ مشروع السنة التحضيرية ؟

هل هي الجامعة نفسها أم قطاع خاص ؟

إللي يعرف يفيدني للأهمية وجزاه الله خير
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 11- 2   #6
نظرتي هي كلمتي
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 38604
تاريخ التسجيل: Mon Oct 2009
المشاركات: 1
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
نظرتي هي كلمتي will become famous soon enoughنظرتي هي كلمتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
نظرتي هي كلمتي غير متواجد حالياً
رد: تعريف بالكلية وأقسامها (نبذة عن السنة التحضيرية)

امممممممم انا حابه استفسر عن كذا شي واتمنى الاقي منكم الاجابه

اممم انا السنه الجايه بتخرج ان شاء الله وبسجل بالجامعه

الحين شلون بيكون التسجيل اختار القسم اللي ابيه ولا لا

انا سمعت ان اول شي سنه تحظيريه

انزين اذا ماعليكم امر شنو المواد اللي بندرسها وهل مواد الترم الاول غير عن الثاني

واذا كان فيه سنه تحضيريه بالاول كم معدل نجاحي لاني سمعت يقولون

لازم اجيب نسبه حلوه عشان ادخل التخصص

وبس هذي اسئلتي بليز اللي يعرف لايبخل علي لاني انا اكبر وحده وماعندي احد اعرفه داخل هالقسم

وانا ابي ادخله تكفوووون اللي يعرف له يجاوب على اسلتي
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 12- 24   #7
لوحة بدون ملامح
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية لوحة بدون ملامح
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 27014
تاريخ التسجيل: Sun May 2009
المشاركات: 23
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
لوحة بدون ملامح will become famous soon enoughلوحة بدون ملامح will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية المجتمع
الدراسة: انتظام
التخصص: حـــــاسب
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
لوحة بدون ملامح غير متواجد حالياً
رد: تعريف بالكلية وأقسامها (نبذة عن السنة التحضيرية)

طيب وش هي النسب الي ياخذونا تكفوووووووووون افيدوني
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التحضيرية, السنة, بالكلية, تعريف, وأقسامها, نبذة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطة القبول للطلاب/الطالبات بجامعه الملك فيصل 1430 غلا الحنين ملتقى المواضيع العامة 1 2010- 8- 17 05:32 PM
هام لطلاب التأهيلي.... حمودي المملكة منتدى الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية 51 2010- 6- 9 08:37 PM
خبر عاجل لكل طلاب وطالبات السنة التحضيرية الشلهوب قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 5 2009- 6- 5 03:30 PM
طلاب وطالبات السنة التحضيرية حبة سكر قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 15 2009- 5- 11 12:51 AM
سؤال مهم ، بخصوص السنة التحضيرية بين ... رجعي91 ملتقى المواضيع العامة 1 2009- 1- 25 03:01 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه