ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 7- 27
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 5118
المشاركـات: 3
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,931
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 19490
مؤشر المستوى: 245
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
لقاء مع مدير جامعة الملك عبد العزيز


لا زيادة في أعداد المقبولين لإرضاء المجتمع فقط

حوار: مأمون بنجر- جدة
أكد الدكتور أسامة بن صادق طيب (مدير جامعة الملك عبدالعزيز) أن الجامعة لن تتوسع في أعداد المقبولين بها من أجل إرضاء المجتمع فقط.. مؤكدا أن القبول تحكمه العديد من المعايير من أبرزها محدودية المقاعد والإمكانات البشرية من أعضاء هيئة التدريس والمعامل وغيرها. وأشار في حوار خاص لـ(المدينة) إلى ان الجامعة قبلت 20 ألف طالب هذا العام، مؤكدا أن آلية القبول لا تخضع للأهواء أو الواسطة أو المحسوبية. وقدر عدد الدراسين في الجامعة حاليا بأكثر من 90 ألف طالب، مشيرا إلى ضخامة الرقم.. وقال إن نسبة الثانوية العامة ليست عامل تنبؤ حقيقي لقياس إنجاز الطالب أو الطالبة في الجامعات. وقال إن تحديد نسب القبول تم بعد دراسات داخل الجامعة وخارجها وقد تتغير في السنوات المقبلة. وأكد أن القبول في الجامعة يتم إلكترونيا منذ 4 سنوات للتخفيف عن الطلاب..

* يواجه الخريجون من الثانوية العامة سنويا أزمة في القبول بالجامعات.. كيف تنظرون إلى أبعاد هذه المشكلة؟
- إن المشكلة التي يعاني منها بعض خريجي الثانويـة العامة بقسميها العلمي والأدبي طلابا وطالبات أنهم لا يجدون مكانا لهم في الجامعة في التخصص الذي يرغبونه أو أي تخصص آخر أو عدم رغبتهم في دراسة التخصص الذي تم قبولهم فيه بحكم درجاتهم التي حصلوا عليها في (مجموع الموزون) الذي يضمن لهم مقعدا شاغرا في الكلية التي يرغبونها.

أما المشكلة التي تعاني منها الجامعة هي عدم إمكانية استيعاب جميع خريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة تعليمهم الجامعي برغم معدلاتهم العالية نسبيا وسبب ذلك هو حصول أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات على معدلات عالية، وفي المقابل لمحدودية المقاعد المتاحة في الجامعة، وأؤكد أن آليات القبول في جامعة الملك عبدالعزيز لا تخضع للأهواء أو الوساطة أو المحسوبية، إنما هي قرارات مدروسة ومنظمة تكفل العدل للمتقدمين للجامعة وهي صادرة من أعلى سلطة في الجامعة ألا وهي مجلس الجامعة الذي يحدد أعداد المقاعد المتاحة للقبول وشروطها في كليات الجامعة جميعها بما في ذلك فروع الجامعة ككليات البنات وكليات المعلمين، ويبقى الهاجس الدائم أن هناك أعدادا كبيرة من الطلاب حصلوا على معدلات عالية نطمح لأن يكونوا من المحظوظين الذين يقبلون في الكليات الصحية (الطب البشري، طب الأسنان، العلوم الطبية، الصيدلة) وكلية الهندسة لكن قدرة هذه الكليات على استيعاب كل المتقدمين محدودة ومقننة، فالمسألة أكبر بكثير من إمكانات مكانية لإيجاد مقعد خالٍ وإنما توفير أعضاء هيئة تدريس في العلوم الأساسية (Basic Science) والعلوم السريرية وإمكانات التدريب العملي والسريري في المستشفى الجامعي وغير ذلك من متطلبات تضمن المستوى اللائق والمتميز الذي تصبو إليه الجامعة ويحتاجه المجتمع.

وفي هذا المجال لابد من توضيح آخر ما توصلت إليه الدراسات التربوية من أن نسبة الثانوية وحدها ليست عامل تنبؤ حقيقيا لقياس إنجاز الطالب أو الطالبة بالجامعات، وأن المجموع الذي قد يحصل عليه الطالب أو الطالبة في الثانوية قد لا يمثل مستوى القدرات والإمكانيات الحقيقية لخريجي الثانوية، وأن كثيرا من الطلاب يختارون تخصصا لا يتناسب مع قدراتهم الحقيقية إما لظروف سوق العمل أو رغبة أحد الوالدين أو مجاراته لأقرانه بالرغم من عدم وجود الاستعداد النفسي لديهم، فبعد فصلين أو أكثر يضطر بعض الطلاب للانسحاب من الجامعة أو يفصل لتدني المعدل أو يحول إلى كلية أخرى لو دخلها منذ البداية لحقق فيها ذاته وقدراته، علما بأن الوطن يحتاج إلى المتميزين في جميع التخصصات وليس في تخصصات معينة بحد ذاتها.

ونحن في الجامعة وبدعم من وزير التعليم العالي وبتوجيه من ولاة الأمر نسعى بشكل دؤوب ومستمر من خلال الدراسات الموثقة واللجان المختلفة لوضع دراسات إستراتيجية مستقبلية قادرة بإذن الله على تقديم تصور متكامل عن تحديات المستقبل الذي سيواجهه أبناؤنا ونعمل بكل ما أوتينا من قوة على تطوير قدراتنا وإمكاناتنا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات يواكب الأعداد المتزايدة للخريجين والخريجات من المدارس الثانوية من كل عام.

نسب القبول
قرر مجلس جامعة الملك عبدالعزيز أن (نسبة الموزون) لقبول لطلاب الكليات الصحية (الطب البشري، طب الأسنان، العلوم الطبية، الصيدلة) وكلية الهندسة هو 60% لنتائج الثانوية، 15% للقدرات، 25% اختبار التحصيل، لماذا لا يحسـب الموزون 70% لنتائج الثانوية، و15% للقدرات، 15% لاختبار التحصيل أسوة بكليات الجامعات الأخرى التي يحسب الموزون فيها 70% على نتائج الثانوية، و30% لامتحان القدرات.

تم تحديد هذه النسب بعد دراسات متعددة داخل الجامعة وخارجها قارنت استخدام النسب المختلفة وتوافقها مع إمكانيات التنبؤ بجودة الطالب أو الطالبة وتوافق قدراتهم مع التخصصات المختلفة.. وقد تتغير هذه النسب في سنوات مقبلة وفقا لأي تغيير أكاديمي في الثانوية العامة أو مستويات اختبارات القدرات أو الامتحان التحصيلي وكل هذا يخضع لدراسات تربوية ومقننة.

استيعاب المزيد من الطلاب
* نشرت الجامعة في موقعها الإلكتروني أعداد المقبولين التي حددها مجلس الجامعة في كل كلية، أليس في إمكانية الجامعة استيعاب المزيد من المقبولين؟ نود شرحا مستفيضا من معاليكم
- المجتمع يطالب بأن تكون الجامعات على مستويات عالمية ويحق له ذلك والمجتمع يطالب بأن يكون الخريج مؤهلا بصورة كاملة وشاملة ويحق له ذلك أيضا.. وحتى يمكن للجامعة تحقيق ذلك للمجتمع لابد من الحفاظ على النسب العالمية المثالية (أو على الأقل الاقتراب منها) في أعداد أعضاء هيئة التدريس والإمكانات الأخرى مثل: المعامل، الورش، المستشفيات، الفصول الدراسية، الخدمات الطلابية. والتجهيزات التي تحتاجها الكليات والتخصصات المختلفة ورغم ذلك فقد تمت زيادة أعداد الطلاب والطالبات المقبولين والمقبولات بنسبة 20% ليصبحوا أكثر من 20 ألف طالب وطالبة هذا العام.

* نتائج طلاب وطالبات الثانوية هذا العام أفرزت نتائج عالية، وقد حصل ما يقارب من 130 طالبا وطالبة على نسبة 100% وحصل ما يقارب 679 طالبا وطالبة على المجموع الذي يؤهلهم ليكونوا ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة، في ظل هذه النتائج التي حصل عليها الطلاب المتميزون الذين حصلوا على 90% فأكثر، ما هي حظوظ الطلاب والطالبات الآخرين الذين حصلوا على معدلات أقل؟
- الجامعة تقبل الطلاب كما أوردت سابقا في إجابتي وفقا لمعايير مقننة معروفة، ولاشك أن حظوظ الطلاب ذوي النسب العالية في (الموزون) أكثر من غيرهم ممن هم أقل نسبة.

90 ألف طالب
* تعد جامعة الملك عبدالعزيز من أكبر جامعات المملكة من حيث حجم الكليات والتخصصات، كم عدد الطلاب والطالبات الذين يدرسون في هذه الجامعة، وكم نسبة من يتم قبولهم سنويا؟

- عدد الطلاب والطالبات في الجامعة الآن يقارب 90 ألف طالب وطالبة في برامج الجامعة المختلفة، وهذا عدد كبير جدا يزيد عن إمكانات الجامعة، وبصفة عامة فإن قليلا جدا من الجامعات في العالم يصل طلابها إلى هذه الأعداد التي لا تعتبر مقبولة.

وقد تم في جامعة الملك عبدالعزيز الاستفادة القصوى من أعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين بنظام النوبات وزيادة الأعباء التدريسية والفنية المسموح لهم بالعمل فيها وذلك في البرامج المدفوعة التأهيلية التي قامت الجامعة بتوفيرها للطلاب والطالبات والتي أوجدت فرصة للطلاب والطالبات الذين لم يتم قبولهم خدمة منها لهم وللمجتمع، وأصبحت أعباء بعض هيئة التدريس تصل إلى 18 ساعة بدلا من 12 ساعة وفي المقابل أيضا تمت زيادة الكفاءة التشغيلية لجميع منشآت ومعامل الجامعة.

نظام القبول
* كنتم ومازلتم مهندسا ومشاركا رئيسيا في سياسة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز لأكثر من عقد من الزمان.. ما هي التغيرات التي حصلت على نظام القبول في جامعة الملك عبدالعزيز منذ ذلك الحين؟

- نظام القبول في الجامعة يعتمد على أسس ثابتة منذ سنوات عديدة ألا وهي الشفافية والعدل والمنافسة، إضافة إلى الإمكانات المتاحة، وهذا لازال مستمرا كما هو ولله الحمد والمنة غير أن هناك تطويرا مستمرا لآليات القبول إلكترونيا، حيث إن جامعتنا تعد أول جامعة تطبق القبول الإلكتروني (وليس التقديم الإلكتروني) بالكامل.. وأضحت جامعة الملك عبدالعزيز بيت خبرة ومرجعا في هذا المجال ولله الحمد حيث تدير من خلال إمكاناتها الإلكترونية القبول وتنسيقه لعدة جامعات في جميع أنحاء المملكة، وأحب أن أوضح أن القبول في جامعة الملك عبدالعزيز ومنذ 4 سنوات يتم بطريقة إلكترونية تتطور كل عام وتتلافي الجامعة أي مشكلات مهما كانت صغيرة إن حدثت، ويقوم مركز تقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بتنظيم القبول في عدة جامعات هي: جامعة طيبة، الطائف، تبوك، جازان، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة أم القرى، والحدود الشمالية، وكليات البنات، وكل ذلك موثق وموجود في موقع جامعة الملك عبدالعزيز الإلكتروني في ضوابط القبول.

وقد تم بنجاح قبول طلاب وطالبات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز إلكترونيا وبطريقة آلية لا يحتاج فيها الطالب أو الطالبة للحضور للمراجعة شخصيا، وبإمكانهم إرسال المستندات عن طريق شركة DHL التي تتكفل بالرد عليهم من عمادة القبول والتسجيل وإخبارهم بموعد حضورهم لإكمال إجراءات قبولهم.

كلية الهندسة
* كلية الهندسة التي تعد مفخرة لكليات الهندسة بجامعات المملكة والتي حصلت على الاعتراف الأكاديمي العالمي (أبيت)، يرغب كثير من الطلاب في الالتحاق والدراسة بها.. لماذا لا تزيد نسبة قبول الطلاب فيها إلى 800 طالب مثلا أسوة بكلية الآداب لاسيما أن كلية الهندسة لا يدرس بها طالبات؟

- ببساطة شديدة لابد من الحفاظ على مستوى الخريج من هذه الكلية ومن أي كلية أخرى.. فلا أعتقد أن الجامعة تكون أمينة في مسؤولياتها وأداء رسالتها لو أنها لجأت إلى إرضاء المجتمع عن طريق زيادة المقبولين فقط، ويكون ذلك على حساب مستوى التعليم الذي يقدم للطالب، ومن المعروف أن الإمكانات المطلوبة تختلف من كلية إلى أخرى، وأن هناك معايير عالمية معتمدة لذلك.

برنامج الطب الموازي
قرأنا تصريحا في جريدة (المدينة) لكم عن وقف قبول الطلاب والطالبات في برنامج الطب الموازي لعام 1428هـ الذي كان مدعوما من قبل وزارة التعليم العالي، بالإضافة إلى مساهمة أولياء أمور الطلاب، ألا يشكل ذلك ضغطا على القبول بكلية الطب البشري هذا العام؟ نريد مزيدا من التوضيح من معاليكم حول هذا الخبر.

- بدأ برنامج الطب الموازي قبل 5 سنوات في وقت لم توجد فيه أي بدائل لكليات طب خاصة في المنطقة، والآن توفرت ولله الحمد تلك الكليات الأهلية وكانت جامعة الملك عبدالعزيز طوال تلك الفترة تدفع نصف تكاليف الدراسة عن الطالب من خلال مدخراتها من صندوق التعليم العالي، ويدفع الطلاب النصف الآخر، وفي ضوء تضاؤل تلك المدخرات إلى مستويات ضئيلة جدا لا يمكن معها تمويل طلابا جدد.. كما أن الكثير من الطلاب الحاليين في البرنامج يتقاعسون عن تسديد نصيبهم في التكاليف المادية، وبالتالي لم يكن أمام الجامعة خيار آخر يضمن التأهيل المناسب للطبيب في ذلك البرنامج سوى إيقافه إلى أن يتم توفير الدعم المالي اللازم لذلك.

طلاب الأدبي
* يعي معاليكم أن طلاب وطالبات القسم الأدبي الذين تخرجوا هذا العام هم أقل حظوظا من طلاب وطالبات القسم العلمي، فهم لا يقبلون إلا في كلية الآداب.. هل هناك في الجامعة برامج دراسية أخرى لهم غير كلية الآداب التي لا تستطيع إلا استيعاب العدد الذي حدده مجلس الجامعة لهم؟

- نعم هناك بعض البرامج في كليات الاقتصاد والإدارة بالنسبة للطلاب والطالبات وكذلك في كلية المجتمع، وكلية المعلمين، وفي كلية الاقتصاد المنزلي بالنسبة للطالبات إضافة إلى بعض برامج عمادة خدمة المجتمع والتي تقبل خريجي القسم الأدبي.

* نشرت جريدة (المدينة) في زاوية الرأي المحلي في عددها الصادر يوم الأربعاء الموافق 18 جمادى الآخرة 1425 العدد (10578) بالحرف الواحد ما نصه بعنوان (العيب في من؟) عندما سأل مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور أسامة الطيب عن كيفية حل مشكلة القبول، وماذا فعلت جامعته قال ضمن ما قال “إذا حصل كل طالب على مقعد جامعي، فمن الذي يتجه إلى الأعمال الحرفية والمهنية التي أصبحت حكرا على الوافدين؟”.. سؤالي: بعد عامين من هذا اللقاء، هل مازال معاليكم على موقفه مما قاله آنذاك؟
* نعم.. إن مجتمعنا مجتمع نامٍ ويحتاج إلى كل التخصصات، وكل متخصص مهما اختلف موقعه في السلم العملي فيظل شخصا مهما جدا، ويجب أن يشعر بهذه الأهمية كل من يعمل، فلولا الممرض لما استطاع الطبيب القيام بعمله، ولولا الكاتب والساعي والسائق ومسؤول النظافة وغير ذلك لما استطاع أي عامل أو مسؤول منا القيام بعمله، فكل شخص له دور حيوي وأساسي في أي إنجاز.

* خلال توليكم إدارة الجامعة.. هل تم افتتاح برامج دراسية توافق احتياجات سوق العمل لتتلاءم مع متطلبات العمل من جهة واحتياجات سوق العمل من جهة أخرى؟
- ولله الحمد تم تنفيذ برامج متعددة إضافة إلى إعادة هيكلة البرامج القديمة لتتواكب مع متطلبات سوق العمل ناهيك عن البرامج الدائمة لبيئة العمل والبحث العلمي المختلفة.

* هل يتم قبول الطلاب والطالبات في موسم القبول هذا العام في الفصل الأول فقط أم أن هناك فرصة لمن له عذر مبرر وظروف حقيقية تمنعه من التسجيل في الفصل الأول.
- يتم القبول في بعض الكليات للفصلين من الآن لضمان إعطاء الفرصة الأفضل للحاصلين على نسب أعلى.. وهناك بعض الكليات والبرامج القبول فيها متاح في فترة ثانية بإذن الله بالقرب من الفصل الثاني.

* نفذتم وعدكم في إعادة السنة التحضيرية لبعض كليات الجامعة، عندما سألت معاليكم عن ذلك في العام الماضي ما هو تأثير ذلك على القبول سلبا وإيجابا؟
- لا يؤثر هذا على أعداد المقبولين بصفة كبيرة، لكنه يؤثر بصورة أكبر وواضحة على إعداد الطلاب وتوجيههم للتخصصات المختلفة وفقا لقدراتهم وإمكاناتهم في بيئة التعلم الجامعي.

* بعض من يهمهم الشأن التعليمي يرون أن التوسع في إمكانية القبول طلابا وطالبات ممكنا إذا حجبت المكافأة.. ما رأي معاليكم في ذلك؟
- هذا غير صحيح فإن المكافأة ليست عنصرا مؤثرا في أعداد المقبولين لتخصص أو آخر وفقا لما أشرت إليه في مقابلات وإجابات سابقة.

* لاشك أن افتتاح جامعة جازان وجامعة الحدود الشمالية، وجامعة تبوك أعطى فرصة لأبناء تلك المناطق بالتسجيل هناك.. ما هي الكليات المتاحة التي تقبل الطلاب والطالبات وما الذي ستخطط لها الجامعة لافتتاح كليات أخرى قريبا؟
- توجد كليات متعددة ومتنوعة في تلك الجامعات من طب وهندسة وعلوم حاسبات وعلوم وعلوم طبية، أما بالنسبة للخطط المستقبلية فهي مشرقة بإذن الله وتعلن عنها وتقررها تلك الجامعات وليس جامعة الملك عبدالعزيز ونظرا لأن هذه الجامعات قد افتتحت حديثا فقد ارتأت بعضها أن التوسع في القبول قد يمثل عبئا عليها من الناحية الأكاديمية ومن ناحية تقييم الجودة، لذلك كان القبول فيها يخضع لهذه المعايير. ومما لا شك فيه أن عدد الطلاب في كل جامعاتنا أكثر من قدرتها الاستيعابية حسب المعايير العالمية، لكن نظرا لما يتطلبه الحس الوطني فلابد من الاستجابة لمتطلبات المجتمع فتقوم الجامعات بافتتاح برامج إضافية تلبي حاجات المجتمع واحتياجات سوق العمل، وبالرغم من الزيادة المطّردة كل عام في قبول الطلاب والطالبات إلا أنه يقابل ذلك التزاما بالجودة والمعايير الأكاديمية فالجامعة لن تقبل بزيادة الأعداد إلا إذا واكب ذلك زيادة في الجودة وأن هذه الزيادة لن تؤثر في الإعداد الأكاديمي للطلاب والطالبات.

الكليات الصحية
* الطلاب والطالبات المتقدمون للكليات الصحية إذا لم يتم قبولهم في الكليات التي يرغبون فيها ماذا عنهم وكيف يتم حل مشكلتهم؟

- إن الطلاب والطالبات الذين لا يقبلون في الكليات الصحية هم طلبة وطالبات انطبقت عليهم شروط القبول في الكليات الصحية، لكن عدد المقاعد المتاحة ذهبت إلى من هم أكثر منهم مجموعا في الموزون، وسوف يتم تحويل بياناتهم للمنافسة على القبول في الكليات الأخرى في الجامعة مثل: كليات العلوم، وعلوم الحاسبات، والاقتصاد والإدارة، والاقتصاد المنزلي، وسوف يجدون بياناتهم عن طريق الإنترنت مرشحين لكليات أخرى يتم قبولهم فيها بعد استكمال مدخلاتهم وانطباق الشروط عليهم في تلك الكليات.

* يتساءل بعض سكان جدة.. لماذا يرسلون أوراقهم عن طريق شركة DHL بدلا من إحضارها بأنفسهم لعمادة القبول والتسجيل؟
- لقد تم عقد اتفاقية بين الجامعة وشركة DHL لربط رقم الترشيح برقم الإرسالية حتى يتمكن الطالب أو الطالبة من متابعة معاملته إلكترونيا دون تكليف نفسه عناء الحضور، ومن أجل استكمال دورة القبول الإلكترونية ستقوم شركة DHL بإيصال بطاقة الطالب والمستندات والجدول الدراسي للطالب في العنوان الذي حدده الطالب في بياناته، وهذا الإجراء هو إجراء موحد جرى تعميمه على جميع الطلاب المتقدمين للجامعة في برنامج الانتساب من جميع المناطق.




توقيع » بـــو أحــمــد
شكر و تقدير لكل من ساهم في إنجاح الملتقى و استمراره ..
(من مؤسس الملتقى)
http://www.ckfu.org/vb/t471212.html#post9143571

بــــو أحــمــد

قديم 2007- 10- 23   #2
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 2233
تاريخ التسجيل: Tue Oct 2007
العمر: 30
المشاركات: 43
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
الجوهره_123 will become famous soon enoughالجوهره_123 will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الجوهره_123 غير متواجد حالياً
رد: لقاء مع مدير جامعة الملك عبد العزيز

بصراحه ... وبمنطق الحق

اذا كان عدم عدم قبول بقيه الطالبات بنئا على المقاعد و عدم استيعاب الطاقات البشريه

هذي مشكلتهم مو مشكلتهنا ..... حاطين الحره علينا

ايش المطلوب من الطالب غير انه يسجل ويقبلونه انتظام بناء على تحديد نسب المرغوبه

ولا ما يحتاج يكلفون على حالهم حنا ما عدنا وماعدنا يقولونها بصراحا حنا ما نبيكم

ولا يبنون لنا جامعات عشان تستوعب الطالبات عدل ؟

اوكيه
 
قديم 2008- 6- 29   #3
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 6133
تاريخ التسجيل: Thu May 2008
المشاركات: 20
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
ساب78 will become famous soon enoughساب78 will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ساب78 غير متواجد حالياً
رد: لقاء مع مدير جامعة الملك عبد العزيز

مشكور ربي يوفقك
 
قديم 2008- 7- 19   #4
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية جوانا 17
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 8238
تاريخ التسجيل: Fri Jul 2008
العمر: 29
المشاركات: 71
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 149
مؤشر المستوى: 49
جوانا 17 will become famous soon enoughجوانا 17 will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جوانا 17 غير متواجد حالياً
رد: لقاء مع مدير جامعة الملك عبد العزيز

مشكور ربي يوفقك
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدير, لقاء, الملك, العزيز, جامعة, غبي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: لقاء مع مدير جامعة الملك عبد العزيز
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء مع عميد القبول و التسجيل في جامعة الملك سعود ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى المواضيع العامة 13 2008- 7- 31 10:12 PM
ما ميزة كل من جامعة الملك فهد وجامعة الملك فيصل في هذا التخصص ؟ مخطط مدن منتدى كلية العمارة و التخطيط 4 2008- 6- 29 08:04 PM
جامعة الملك عبد العزيز ,, تعلن اسماء المرشحين للقبول نبوله ملتقى المواضيع العامة 19 2007- 7- 25 09:19 AM
جامعة الملك فهد أم جامعة الملك فيصل؟؟ في هذا التخصص ؟؟ مخطط مدن ملتقى الدراسات العليا و الابتعاث 4 2007- 5- 12 12:40 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 06:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه