ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات غير الصحية في الاحساء ( جامعة الملك فيصل ) > منتدى كلية العلوم
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

منتدى كلية العلوم منتدى كلية العلوم ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طلاب و طالبات كلية العلوم و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 8- 16
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1035
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
العالم يثير من جديد موضوع النحل الكاشف للألغام


العالم يثير من جديد موضوع النحل الكاشف للألغام
نجح في الكشف عن حقول الألغام التي خلفتها حرب البلقان بمئات الآلاف تحت الأرض



النحل المدرب يستطيع تحديد مادة «تي إن تي»

كولون(ألمانيا): ماجد الخطيب
يحاول العلماء منذ 9 سنوات استخدام الحشرات في الكشف عن الألغام التي يبتلي بها العديد من بلدان العالم الثالث. وبعد عدة محاولات في الولايات المتحدة وفرنسا، أعلن باحث من كرواتيا عن نجاحه في استخدام النحل المدرب على «تي إن تي» للكشف عن الألغام.
وذكر البروفيسور نيكولاي كيز، من جامعة زغرب، أنه ربى النحل مع المادة المتفجرة « تي إن تي» لكي يدربه بعد ذلك على اكتشاف رائحتها تلقائيا. ويفترض أن يكون النحل، الحساس لرائحة المادة المتفجرة، قد نجح في الكشف عن حقول الألغام التي خلفتها حرب البلقان بمئات الآلاف تحت الأرض. ولا يحتاج النحل ألا إلى 4 أيام من التأقلم مع الـ«تي إن تي» كي يكتمل تدريبه على كشفها.

ونجح النحل المدرب في كشف ألغام فشل الإنسان والكلاب في الكشف عنها وكانت أراضيها تعبر أراضي خالية من الألغام. ويقدر الخبراء العسكريون أن حرب البلقان (1991 ـ 1995) خلفت أكثر من 250 ألف لغم مضاد للأشخاص والآليات في الأرض. وأودت هذه الألغام بحياة 450 فردا، كما أدت إلى إصابة اكثر من 1800 شخص خلال السنوات الـ12 الماضية. وهناك مساحة شاسعة تقدر بنحو 1100 كيلومتر مربع تعتبر من المناطق الخطرة المزروعة بالألغام وتشكل 2 في المائة من مساحة كرواتيا.

وكان خبير النحل الأميركي جيري ب. برومنشيك، من جامعة مونتانا، قد أعلن عام 1999 عن تكليفه من قبل الحكومة الاميركية، بتدريب 20 ألف نحلة على كشف الألغام. وأطلق برومنشيك نحل خليتين كاملتين عل حقل للألغام، لكن النحل فشل في الكشف عن السلاح القاتل في التجربة الأولى. واضطر العالم لمواصلة تجاربه في صمت هذه المرة حتى 2005 ليعلن عن نجاح النحل في الكشف عن 90 في المائة من الألغام وذلك في تجارب سرية.

وفي عام 2002 شكلت وزارة الدفاع الأميركية فريقا من 75 عاملا في مشروع للكشف عن الألغام بواسطة الدبابير. واستخدم العلماء حينها الدبابير من فصيلة «ميكروبيلتيز كروسيبس» بسبب قدرتها السريعة على التعلم. وذكر عالم الحشرات الألماني تورستن ماينرز حينها أن هذا النوع من الدبابير يتعلم البحث عن الأشياء التي احتك معها خلال عشر دقائق فقط. ولم نسمع لاحقا عن نجاح لهذه التجارب.

وانتقلت أفكار النحل إلى أوروبا أيضا، فقررت شركة صناعة الأنظمة الأمنية «ايكتيس أوروبا» تجربة النحل المدرب في الكشف عن المتفجرات المحتملة في حقائب سفر المسافرين في مطار ديغول الفرنسي عام 2004. ويفترض أن تبدأ التجارب، بعد فترة تحضير وتدريب تستمر 15 ـ 18 شهرا، على حقول الألغام، ولا يزال العالم بانتظار نتائج هذه التجربة.

ولا تقتصر فوائد النحل طبعا على المجالات العسكرية لأن العسل وخلايا البناء كانت موضع استعمالات طبية مفيدة خلال الأعوام السابقة. وصنع العلماء مادة راتنجية قاتلة للسرطان من المواد التي يستخدمها النحل في بناء خلاياه. إذ يصنع النحل خلاياه ويقويها ويلصقها ببعض بواسطة مادة راتينج صمغية يستمدها من نسغ مختلف الأشجار. ومن هذه المادة الراتنجية، واسمها اللاتيني Propolis، استمد العلماء الألمان من جامعتي دورتموند وبوخوم (غرب) مادتهم الجديدة القاتلة لخلايا السرطانية.

وذكر البروفيسور بيتر رويش، رئيس قسم العقاقير السريرية في جامعة بوخوم، ان المادة فعالة جدا في مكافحة نوع من الأمراض السرطانية الخطيرة التي يطلق عليها اسم « نيوروبلاستوما» (الأورام الجذعية العصبية). ويعتبر هذا النوع من الأمراض السرطانية من أشدها فتكا بالشباب تحت عمر 15 سنة، ويصيب في ألمانيا 1800 طفل جديد سنويا. والخطير في «النيوروبلاستوما» أيضا انه لا يتأثر بالعلاج الكيماوي ويعتبر من الأورام الخبيثة القاتلة. كما تعتبر أنواعه التي تصيب الدم والدماغ والعقد الليمفاوية من أخطرها على حياة الأطفال.

وأكد رويش أن العقار المستمد من راتينج النحل قادر على قتل خلايا «النيوروبلاستوما» أو إضعاف مقاومتها للعقاقير الكيماوية كحد أدنى. وأوضح أن العلماء لم يستخدموا راتينج «بروبوليس» المباشر وإنما استخدموا مادته المركبة التي يفرزها النحل بعد أن تكون أجساده قد عملت عليه التغيرات الاختمارية البيولوجية اللازمة. ويحتوي راتنج النحل على مختلف المواد التي سبق استخدمها في الطب، وتعود شهرة المادة المستخلصة منه إلى قدرتها على مكافحة الفطريات والبكتيريا التي تهاجم خلايا النحل. ومن بين المنتجات التي تستخدم راتينج الأشجار في الطب، مستحضرات التجميل والكريمات ومعجون الأسنان ومحاليل غسل الفم ومراهم معالجة الجروح والقروح.

ونجح رويش وزميله ديفد دياز ـ كارباللو باستخلاص جزيئة قاتلة للسرطان من راتينج النحل بعد 3 سنوات من التجارب. وأطلق العالمان على الجزيئة اسم «كلو502 Clu 502/» واستمدت اساسا من راتينج النحل الذي استمده بدوره من شجرة «تفاح بلازما» (الاسم العلمي Clusea Rosea).

وأشار رويش إلى ان التجارب الأولية تعد بعقار جديد وفعال ضد السرطان، وخصوصا ضد أورام النيوروبلاستوما. وأثبتت التجارب المختبرية نجاح «كلو205» في قتل الخلايا السرطانية من دون الإضرار بالخلايا السليمة. كما أصيب العلماء بالدهشة بسبب انعدام الأعراض الجانبية والتفاعلات الجانبية تقريبا. وينوي العالمان أيضا التعرف عن قرب على طريقة عمل «كلو502» على الخلايا السرطانية. وقال رويش ان ما يعرفانه حتى الآن هو أن الجزيئة تنشط جينا مضادا داخل الخلايا السرطانية، ويعمل الأخير على تدميرها من الداخل.

وفي معرض بحثهم عن مواد جديدة مضادة للحيويات، وتتغلب على مقاومة البكتيريا، نجح فريق من علماء جامعة ماكواير الاسترالية في استخلاص مضاد حيوي غاية في الفعالية من مواد بناء خلايا النحل. وهي في الأصل مادة يستخدما النحل لحماية خلاياه من هجمات الفطريات والحشرات والبكتيريا التي تهاجم النباتات.

ونظر لأن البكتيريا والفطريات تطور وسائل مقاومة معينة ضد مادة النحل فقد عمل النحل بدوره على تطوير مواده القاتلة للبكتيريا مع تطور مقاومة الأخيرة. وهو ما يشجع العلماء على استخدامها في البشر ضد مختلف أنواع البكتيريا التي صارت المضادات الحيوية التقليدية لا تقتلها.


http://www.asharqalawsat.com/details...63&issue=10483


رد مع اقتباس
قديم 2007- 8- 16   #2
طرف زوليه
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية طرف زوليه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1482
تاريخ التسجيل: Mon Aug 2007
المشاركات: 50
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 68
طرف زوليه will become famous soon enoughطرف زوليه will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طرف زوليه غير متواجد حالياً
رد: العالم يثير من جديد موضوع النحل الكاشف للألغام

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبح ان الله العظــــــــــــــــــــــيم ...


موضـــــــــــــــــــــــوع شيق ويسحق العناء ....


لا عدمنا مواضيعك يالغاليه ..


موضوع فعلاً رائـــــــــــــــــــــع:066:


دمتي بود ..

طروووووفه:222g:
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 24   #3
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: العالم يثير من جديد موضوع النحل الكاشف للألغام


سبحان الله :mh19:

جميل بل إنجاز أن يتم إستعمال النحل في مكافحة الألغام و الكشف عنها
و أيضاً محاربة عدد من أنواع السرطانات الخطيرة



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للألغام, موضوع, العالم, النحل, الكاشف, يثير, جديد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجموعه الشمسية جامعي منتدى كلية العلوم 9 2010- 1- 16 09:34 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه