ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > قسم المحذوفات و المواضيع المكررة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009- 12- 29
alanoud
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: الآداب
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 827
المشاركـات: 4
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39590
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2009
المشاركات: 6
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
alanoud will become famous soon enoughalanoud will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
alanoud غير متواجد حالياً
المحاضرة 9 لعلم نفس

الشخصية والصحة النفسية
يبدو أن كل فرد يعرف ما هو الشخصية ، و لكن لا يستطيع أحد أن يصفها بدقة ولذلك يوجد العديد من التعريفات التي تحاول تعريف هذا المصطلح.
وقبل المحاولة في إعطاء تعريف للشخصية نحاول أن تعرف على كيف يستخدم الناس في المجتمع هذا المصطلح. فنجد عبارات مثل " فلان شخصيته قوية .. وفلان هذا شخصيته ضعيفة .. وهذا المدير أصلا ما عنده شخصية" فهذه عبارات كثيرا ما نسمعها في حياتنا اليومية. وتتمركز هذا العبارات على مدى تأثير الفرد على الآخرين في المجتمع. أما علماء النفس لا يقتصرون في تعريفهم للشخصية على مدى هذا التأثير الاجتماعي للفرد و إنما تعريفاتهم تتضمن الكثير من الجوانب. ولعل من أهم أسباب عدم إعطاء تعريف شامل للشخصية يرجع إلى أن الشخصية تتكون من مكونات داخلية وخارجية ، حيث يُقصد بالمكونات الداخلية المكونات العقلية والفسيولوجية ، أما المكونات الخارجية فهي الطبيعة الاجتماعية. وفيما يلي سوف أعطي القارئ الكريم التعريف الذي أعتقد أنه مناسب في لتعريف هذا المصطلح.
تعريفها:
نسق متكامل مترابط من السمات والصفات والقدرات التي تؤثر في سلوك والتي تساعد الفرد على التكيف والتوافق مع ظروف بيئته.
عوامل تكوين الشخصية: هناك عوامل تلعب دورا هاما و أساسيا في تكوين الشخصية وهي :
أولاً: العوامل البيولوجية أو الجسمية: وتشمل الجهاز العصبي والغددي والهضمي والتناسلي والحواس ، وهذه المكونات إذا كانت سليمة وتتفاعل بشكل طبيعي فسوف تعمل على تكوين شخصية سليمة من الناحية الجسمية والعكس صحيح.
ثانياً: العوامل الوراثية: وهي التي يكتسبها الفرد من والديه وتشمل المكونات الجسمية والعقلية وبعض الجوانب الانفعالية وهذه المكونات من العوامل الأساسية في تكوين وبناء الشخصية.
ثالثاً: العوامل العقدية أو الدينية: فالجانب الإعتقادي من العوامل الأساسية في تكوين الشخصية السليمة والتي تقوم على الإيمان بالله وعبادته وحده والقيام بالعمل الصالح أصوبه و أخلصه.

رابعاً: العوامل الاجتماعية: ومن أهما الأسرة والمدرسة والأصحاب وجماعة العمل

خامساً: العوامل الثقافية: ويُقصد بها الموروث الثقافي الذي يتميز به كل مجتمع عن الآخر والي يتكون من العادات والقيم والتقاليد .. الخ. فهذا الموروث الثقافي يساهم عن قريب أو بعيد بالقوة أو بالضعف في تكوين وبناء شخصية الإنسان.

سادساً: العوامل الجغرافية: وتتمثل في التضاريس والمناخ كموقع ساحلي أو لا أو منطقة سهول وزراعة أو جبال وهكذا.. أما المناخ فيتمثل في حرارة الجو هل حار أو معتدل أو بارد أو جليد. أما الثروات الطبيعية كالبترول والمعادن قد يكون لها تأثير على النشاط المادي للسكان وكذلك ظروف العمل المتاحة والتي بدورها تؤثر في بناء وتكوين شخصية الإنسان.

سابعاً: العوامل النفسية: مما لا شك فيه فإن الجو النفسي الذي يعيش فيه الفرد يؤثر في بناء شخصيته فمثلا الشعور بالأمن أو التهديد التسيب والانضباط يؤثر بصورة مباشرة على حياة وشخصية الأفراد.
مكونات بناء الشخصية: يرى " سيجموند فرويد" الذي يعتبر مؤسس نظرية التحليل النفسي أن الشخصية يمكن تصورها في إطار ثلاث مكونات أو أجهزة هي : الهُو و الأنا و الأنا الأعلى
الهِو: يعتبر منبع الطاقة الحيوية والنفسية الذي يُولد الفرد مزودا بها فهو يعتبر بمثابة مكمن الغرائز والشهوات لدى الإنسان. كما يُعتبر الهو مستودع القوى والطاقات الغريزية وهو جانب لا شعوري عميق ليس بينه وبين العالم الواقعي صلة مباشرة فهو لا إرادي. لذلك فهو بعيد عن القيم والمعايير الاجتماعية، لا يعرف شيئا عن المنطق ويسيطر على نشاطه مبدأ اللذة والألم . أي أنه يندفع إلى إشباع دوافعه اندفاعا عاجلا في أي صورة وبأي ثمن.
يرى فرويد أن الهِو يظهر من منذ المراحل للطفولة أي له جذور في الخواص البيولوجية للكائن الإنساني. واهتم فرويد بالجنس والعدوان حيث اعتبرهما على جانب كبير من الأهمية في بناء الشخصية ويعتقد أن هذين الدافعين أكثر من أي دوافع أخرى عرضة للإحباطات والصعوبات في سبيل إشباعها و أن لهما كما يرى فرويد تأثير قوي سلبي على الفرد والمجتمع وبالتالي يجب ضبطهما والتحكم فيهما. ويرى فرويد أن سلوك الطفل موجه وفق مبدأ اللذة. وغالبا ما تجري عمليات الهُو على المستوى اللاشعوري.

الأنا الأعلى: مستودع المثاليات والأخلاقيات والضمير والمعايير الاجتماعية والتقاليد والقيم والصواب والخير والحق والعدل والحلال، فهو بمثابة سلطة داخلية أو رقيب نفسي وهو لا شعوري إلى حد كبير. يعتبر بمثابة الضمير في شخصية الإنسان فهو يسعى إلى المثالية الذي يحاول أن يكبت وعدم تلبية مطالب الهُو والتي هي عبارة عن الشهوات والملذات. فالأنا الأعلى يتعدل ويتهذب بازدياد ثقافة الفرد وخبراته في المجتمع.
الأنا: مركز الشعور والإدراك الحسي الخارجي والإدراك الحسي الداخلي والعمليات العقلية وهو المشرف على جهازنا الحركي الإرادي ، ويتكفل بالدفاع عن الشخصية ويعمل على توافقها . عبارة عن الجهاز في الشخصية الذي يحاول أن يوازن بين تلبية مطالب الهو ومطالب الأنا الأعلى فهو بمثل الثرموستات الذي يحرص على توازن الشخصية.
كما أن للشخصية مكونات رئيسية هي:
• المكونات الجسمية
• مكونات عقلية معرفية
• مكونات انفعالية
• مكونات اجتماعية.
الصحة النفسية
تعريفها: حالة يكون فيها الفرد متوافقا مع نفسه ومع بيئته، ويشعر فيها بالسعادة مع نفسه ومع الآخرين ويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكانياته إلى أقصى حد ممكن ويكون قادرا على مواجهة مطالب الحياة.
فالصحة النفسية حالة ايجابية تتضمن التمتع بصحة العقل والجسم وليست مجرد خلو أو غياب أعراض المرض النفسي.
خصائص أو مظاهر الصحة النفسية: من خلال التعريف السابق يمكن القول أن الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية تتميز بعدة خصائص تميزها عن الشخصية الغير متمتعة بصحة نفسية وهذه الخصائص هي:
• التوافق: ويتضمن التوافق النفسي الذي يشير إلى الرضا عن النفس كما يتضمن التوافق الاجتماعي ويشمل التوافق الأسري والمدرسي والمهني ..... أي الشعور بالسعادة مع النفس ومع الآخرين
• تحقيق الذات واستغلال القدرات: وتتضمن فهم النفس والتقييم الموضوعي للقدرات والإمكانيات وتقبل نواحي القصور وتقبل مبدأ الفروق الفردية واستغلال القدرات والطاقات إلى أقصى حد ممكن ووضع أهداف ومستوى للطموح ممكن تحقيقه وبذل الجهد في العمل والشعور بالنجاح فيه والرضا عنه.
• القدرة على مواجهة مطالب الحياة: النظرة السليمة الموضوعية للحياة ومطالبها ومشكلاتها اليومية والقدرة على مواجهة إحباطات الحياة اليومية وتقدير وتحمل المسئوليات الاجتماعية وتحمل مسؤوليات السلوك الشخصي والترحيب بالخبرات والأفكار الجديدة.

ميكانزمات الدفاع أو حيل الدفاع النفسي
تعريفها: هي وسائل و أساليب لا شعورية يقوم بها الفرد ومن وظيفتها مساعدة الفرد على التخلص من حالة التوتر والقلق الناتجة عن الإحباطات والصراعات التي لم تُحل وتهدد الأمن النفسي للفرد. ومن أهداف هذه الحيل وقاية الذات والدفاع عنها والاحتفاظ بالثقة في النفس واحترام الذات.
كما تُعرّف الحيل الدفاعية بأنها لجوء الفرد إلى طرق ملتوية عندما يواجه أزمة نفسية لم يُفّق في حلها، سواء كانت هذه الأزمة شعورية أو لا شعورية.
فالحيل الدفاعية لا تستهدف حل الأزمة بقدر ما ترمي إلى الخلاص من التوتر والقلق وتزويد " الأنا" بشيء من الراحة الوقتية حتى لا يختل توازن الفرد النفسي.
ومن أهم خصائص حيل الدفاع ما يلي:
• إنها لا شعورية ، أي تعمل بطريقة آلية لا تسبقها تفكير كما لا يمكن ضبطها بالإرادة.
• أن أغلبها فطري ، لا يكتسبها الفرد عن طريق الخبرة والعلم كا الكبت والتقمص ، أما التبرير و الإسقاط يمكن أن يكتسبها في طفولته عن طريق الملاحظة ومحاكاة ما حوله.
• الحيل الدفاعية ليست حيلا شاذة فكل الناس يستخدمونها بقدر قليل أو كثير.
• تتنوع حيل الدفاع النفسي.
أنواع حيل الدفاع النفسي:
1 – العدوان: هو إيذاء الغير أو النفس عن طريق العنف الجسدي أو باللفظ. و أساس العدوان هو الشعور بالإحباط الشديد ( تلك العملية التي تتضمن إدراك الفرد لعائق يحول دون إشباع حاجاته أو تحقيق أهدافه ، أو توقع الفرد حدوث هذا العائق في المستقبل).
2 – الكبت: استبعاد الدوافع والأفكار المؤلمة أو المخزية أو المخيفة المثيرة للقلق من حيز الشعور إلى حيز اللاشعور حتى تُنسى. وعندما يكبت الفرد دافعا م فإنه يطرده من مجال وعيه وشعوره ويحاول أن يستمر و كأن هذا الدافع غير موجود حقيقة ولكن الدافع لا يُقضى عليه بالكبت حيث أنه يبحث بصورة دائمة عن منفذ أو مخرج له . فالكبت حلا غير ناجح للصراع إذ الصراع يظل قائما بين الدوافع المكبوتة من ناحية وبين القلق المتعلق بها من ناحية أخرى. كما أن الكبت يختلف عن القمع لأن القمع يتضمن كبح وضبط النفس شعوريا في ضوء المعايير الاجتماعية.
3 – التعويض: محاولة الفرد النجاح في مجال لتعويض إخفاقه أو عجزه الحقيقي أو الوهمي في مجال آخر مما أشعره بالنقص. لذا فإن وظيفة التعويض الدفاعية هي إشعار الفرد بالأمن و الأهمية. فأساس التعويض هو شعور الفرد بالنقص أو العجز سواء أكان هذا النقص حقيقيا أم وهميا فنرى الطالب الضعيف أو المتوسط دراسيا قد يعوض ذلك في المجال الرياضي أو الفني في المدرسة.
4 – التقمص: هو أن يجمع الفرد ويتبنى و ينسب إلى نفسه ما في غيره من سمات مرغوبة و يُشكِّل نفسه على غرار شخص آخر يتحلى بهذه السمات ، ونتيجة لذلك يحدث تماثل وتطابق في شخصيته مع الآخر أو مع الآخرين. وعادة ما يلجأ الشخص إلى ميكانزم التقمص إلا لأنه يريد أن يكون مقبولا لدى الآخرين والتقمص يختلف عن التقليد في أن التقليد شعوري بينما التقمص لا شعوريا.
5 – النكوص: هو العودة أو الرجوع إلى مرحلة عمرية سابقة أو إلى مستوى طفيلي أو بدائي من التفكير و الانفعال حين تعترض الفرد مشكلة أو موقف محبط. مثل شخص راشد كبير يبكي عندما تقابله مشكلة.
6 – التبرير: هو تقديم أعذار تبدو مقنعة مقبولة لتفسير السلوك الفاشل لكنها ليست الأسباب الحقيقية ، فهو حيلة يتنصل بها الفرد من عيوبه ويموه على نفسه. فالتلميذ الراسب يبرر رسوبه بأن المقرر صعب. فمن الناس من يرون الاستكانة تواضع ، والتبذير كرما ، والجنون مرح. ويجب التمييز بين التبرير والكذب . ففي الكذب يُدرك الفرد السبب الحقيقي لفشله لكنه يتعمد التحريف فالكذب محاولة مقصودة لخداع الغير لا يتضمن خداع الذات. أما التبرير فيعتقد الفرد ويؤمن بأن ما يقوله هو الحق ، فجوهر التبرير خداع الذات وقد يؤدي إلى خداع الغير.
7 – الإسقاط: حيلة لا شعورية ينسب الفرد ما في نفسه من عيوب ونقائص وسمات غير مرغوب فيها إلى غيره من الناس أو للأشياء أو سوء الطالع أو للقدر وذلك من أجل تنزيه النفس وتخفيفا مما يشعر به الفرد من القلق أو الخجل أو النقص أو الذنب.
ويختلف الإسقاط عن التبرير في أن التبرير دفاع و اعتذار بينما الإسقاط هجوم و اعتداء وقذف.
8 – الإبدال أو التحويل: نقل الموضوع الذي يثير انفعالنا من موضوعه ومصدره الأساسي إلى موضوع آخر. والتحويل يتم كوسيلة دفاعية ويعتمد عادة على وجود صلة بلين الموضوع الأول والثاني مثل صب الأب غضبه على الولد بينما تكون الأم هي المصدر الأول المثير للغضب. وقد يضرب الفرد على الطاولة أو الجدار بشدة حين يصعب عليه ضرب الجهة التي أثارت غضبه. وبذلك يوفر التحويل فرصة مناسبة أحيانا لنشر التوتر والتنفيس عنه من غير إيقاع الأذى بمن تحب فمثلا الابن الذي يرمى عقاله أو غترته على الأرض بشدة محولا غضبه الناجم عن نقد أبيه له يوفر بذلك على نفسه صراعا قاسيا قد يحدث لديه لو واجه أباه بكلام غير لائق.


al anooud:g20:
قديم 2009- 12- 29   #2
نـــــ,,ـــورهـ
أكـاديـمـي فـعّـال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 41212
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2009
العمر: 32
المشاركات: 397
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 62
نـــــ,,ـــورهـ will become famous soon enoughنـــــ,,ـــورهـ will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
نـــــ,,ـــورهـ غير متواجد حالياً
رد: المحاضرة 9 لعلم نفس

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووورررررررررررهــــ

وااااايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــددد

ويعطيج العافيه :g8:
 
قديم 2009- 12- 30   #3
zeoonah
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية zeoonah
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 34604
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2009
المشاركات: 1,043
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1340
مؤشر المستوى: 71
zeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud ofzeoonah has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة فيصل-كلية التربية
الدراسة: انتظام
التخصص: تربية خاصة ،،
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
zeoonah غير متواجد حالياً
رد: المحاضرة 9 لعلم نفس

يعطيكي الف عافيه


تم نقله لموضوع الماده
 
قديم 2010- 1- 1   #4
املي بالله كبير
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية املي بالله كبير
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 38847
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2009
المشاركات: 721
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 218
مؤشر المستوى: 66
املي بالله كبير has a spectacular aura aboutاملي بالله كبير has a spectacular aura aboutاملي بالله كبير has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
املي بالله كبير غير متواجد حالياً
رد: المحاضرة 9 لعلم نفس

شكرا يااالبى قلبك


وربي مايفتح معااي لا محتوى ولا شيء


نزلي الي قبل بعد
 
قديم 2010- 1- 1   #5
عباس
مشرفة قسم التربية الخاصة سابقاً
 
الصورة الرمزية عباس
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 17710
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2009
المشاركات: 1,938
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 102
مؤشر المستوى: 82
عباس will become famous soon enoughعباس will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية إدارة الأعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عباس غير متواجد حالياً
رد: المحاضرة 9 لعلم نفس

:g8::g8::g8::g8::g8:
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لعمل, المحاضرة, نفس

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال عن المحاضرة 6 للصحة واللياقة Hneen**Almadhe قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 6 2010- 1- 7 07:48 PM
المحاضرة المسجلة السادسة للصحة قبل الحذف Hneen**Almadhe قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 4 2010- 1- 1 07:27 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه