ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009- 12- 30
الفتى الطائر
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: كليه التمريض جامعه المنصورة
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1659
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 43154
تاريخ التسجيل: Sat Dec 2009
العمر: 32
المشاركات: 11
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
الفتى الطائر will become famous soon enoughالفتى الطائر will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الفتى الطائر غير متواجد حالياً
أوراق وذكريات لورانس العرب في المتحف الحربي البريطاني

أوراق وذكريات لورانس العرب في المتحف الحربي البريطاني

بعد 70 عاما على وفاته



لندن: عبير مشخص
اول ما يراه الزائر لمعرض «لورانس العرب الاسطورة» هو تمثال للكولونيل تي. أي. لورانس وهو نائم وهو مرتدي الزى العربي وعلى الجدار خلفه كتبت عبارة مأخوذة من كتابه الشهير «اعمدة الحكمة السبعة»، العبارة تقول: «اخطر الناس هم الحالمون بالنهار لأنهم قد يجعلون احلامهم حقيقة وهم مفتوحي الاعين... وهذا ما فعلته». العبارة تمهد الزائر لمشاهدة احلام ومغامرات رجل اختلف عليه الجميع. فمنهم من يعتبره بطلا ساهم في تحرير الجزيرة العربية من حكم الاتراك ومنهم من يعتبره جاسوسا عمل لصالح بريطانيا لتقسيم المنطقة العربية. ولكن في كل الحالات لا يمكن لأحد ان يتجاهل الدور الذي قام به هذا الرجل في التاريخ المعاصر او ان يتجاهل المعرض المقام حاليا في المتحف الحربي البريطاني ويحتوي على الكثير من الوثائق والصور التاريخية.
المعرض يبدأ بطفولة لورانس حيث نجد عددا من الصور تصوره مع عائلته الى جانب رداء له وخصلة من شعره، وايضا خطاب من والده. بعد ذلك نطلع على ملامح من حياة لورانس دارس التاريخ في جامعة اكسفورد حيث ظهر اهتمامه بالمغامرة والاستكشاف من خلال جولات قام بها على دراجته في بريطانيا وفرنسا لاستكشاف بعض القلاع والاماكن الاثرية هناك. خلال دراسته الجامعية بدا اهتمام لورانس بالمنطقة العربية، والمعروف انه قام برحلة على الاقدام الى سورية وفلسطين اخذ خلالها العديد من الصور وقام برسم اسكتشات لأكثر من 30 قلعة هناك. ويوجد بالمعرض العديد من هذه الصور الى جانب بحث التخرج الذي كتبه لورانس عن «تأثير الحملات الصليبية على المعمار الحربي الاوروبي».

بعد تخرجه التحق لورانس بالبعثة البريطانية الاثرية في سورية في الفترة من 1911 ـ 1914 حيث عمل كمصور وعالم اثار. وتوثق هذه المرحلة من حياته مجموعة من الصور التي التقطها لورانس هناك الى جانب بعض الصخور والادوات التي استخدمها في الحفر والتنقيب. وخلال عمله في سورية قابل لورانس الفتى العربي دحوم والذي اصبح صديقه بعد ذلك وتوجد له صورة في المعرض الى جانب بعض الاوراق بخط لورانس.

الجزء الرئيسي في المعرض يتناول مرحلة تواجد لورانس في الجزيرة العربية ودوره في الثورة العربية ضد الترك ويورد صورا عديدة له وهو مرتدي الزي العربي وصورا لكثير من الشخصيات التي عمل الى جوارها في تلك المرحلة اضافة الى صور نادرة لسكة حديد الحجاز والجيوش المتحاربة. من المعروضات ايضا هناك زى عربي مهدى من فيصل بن الحسين الى لورانس اضافة الى عقال عربي وصندل من الجلد. في دولاب العرض المجاور توجد ايضا عدة اسلحة استخدمها لورانس على مراحل متفرقة خلال المعارك، وهناك ايضا الاعلام التي استخدمها العرب والترك اضافة الى رسائل موجهة الى لورانس من فيصل وقطع من قضبان سكة حديد الحجاز.

في جانب من المعرض وعلى عرض حائط كامل توجد عدة صور لمدينة جدة تصور الحياة في احيائها القديمة وساحل البحر الاحمر ومبنى القنصلية البريطانية هناك الى جانب صور اخرى لمنزل لورانس في ينبع وصور من أملج وصور للمقاتلين على جمالهم وهم مدججين بالسلاح وحاملين الاعلام. والى جانب الصور وفي خزانة عرض زجاجية منفصلة يوجد باب خشبي جميل النقوش اشتراه لورانس من جدة وهناك ايضا ادوات الطعام الفضية التي صنعت له خصيصا في جدة. وتضفي الاهازيج والانغام العربية البدوية جوا مميزا على المعرض حيث تحول الزيارة الى رحلة داخل التاريخ مدعمة بالصوت والصورة. وعموما فصور الصحراء والحياة اليومية في المدن العربية التي تزين ارجاء المعرض تضفي لمحة للحياة بعيدا عن الحرب مقارنة مع صور المعارك والانفجاريات. في عام 1918 وعلى اثر مقابلة بين لورانس والمخرج الاميركي لويل توماس في القدس عام 1918 انتج توماس الفيلم الوثائقي «مع اللنبي في فلسطين.. وتحرير الجزيرة العربية». والذي يمكن لزوار المعرض مشاهدته على شاشة كبيرة وقد كان لهذا الفيلم اثر كبير في شهرة لورانس.

ولا يتوقف المعرض عند هذه المرحلة ولكنه يمتد لمرحلة ما بعد الحرب ويعرض لحياة لورانس في انجلترا عن طريق النسخة الاولى من كتابه «اعمدة الحكمة السبعة» وايضا صورا تؤرخ لالتحاقه بالقوات الجوية الملكية في عام 1922 ثم وفاته في عام 1935 في حادث اثناء ركوبه دراجته التي تحتل مكانها في المعرض ايضا.

وفي نهاية قاعة العرض يمكن للزائر قراءة احدى الجمل التي تنسب للورانس وربما تعكس استياءه المتزايد من ذيوع صيته: «ماذا يمكن للمرأ ان يفعل حتى ينساه الناس... سوف يدفعهم فضولهم لتقليب عظامي في قبري». ولكن الاهتمام والفضول بهذه الشخصية لن ينتهي وسيكون مادة لمعارض وكتب كثيرة قادمة.
رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 2   #2
شرقاوية موووت
مشرفة عامة سابقاً
 
الصورة الرمزية شرقاوية موووت
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 11589
تاريخ التسجيل: Sun Sep 2008
المشاركات: 30,244
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 46159
مؤشر المستوى: 412
شرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond reputeشرقاوية موووت has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: MACHS
الدراسة: انتظام
التخصص: Anesthesia
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شرقاوية موووت غير متواجد حالياً
رد: أوراق وذكريات لورانس العرب في المتحف الحربي البريطاني

يعطيك العافيه

معلومات حلوووة


يسلمووو
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 9   #3
فرقاه موتي
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية فرقاه موتي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 34504
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2009
العمر: 32
المشاركات: 82
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 60
فرقاه موتي will become famous soon enoughفرقاه موتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التمريض
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فرقاه موتي غير متواجد حالياً
رد: أوراق وذكريات لورانس العرب في المتحف الحربي البريطاني

يسلموعلى المعلومات وايد حلوة
تقبلي مروري
وماننحرم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لورانس, أوراق, المتحف, البريطانى, الحربي, العرب, وذكريات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 10:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه