ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل ملتقى التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل انتساب ( الانتساب المطور ) ,منتدى النقاش التسجيل,البلاك بورد,التحويل انتظام,تسجيل المقررات,الاختبارات والنتائج.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010- 1- 31
الصورة الرمزية غرتك دنياك
غرتك دنياك
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: أدآب
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1129
المشاركـات: 3
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40359
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2009
المشاركات: 9
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
غرتك دنياك will become famous soon enoughغرتك دنياك will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غرتك دنياك غير متواجد حالياً
الفززززززززززززززززززززعه راح الوقت

سسسسسسسسسسسسسسسلام عليكم


تكفوووووووووووون الفززززعه


ابي الملزمممه الي 31 صفحححححححه

لو تنسخون كلام هنااااا فيهاااا


مافي ووووووووووووووووووووووووقت


ولا رابط فتح معي
رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 31   #2
E z 3 a a g
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 35432
تاريخ التسجيل: Fri Sep 2009
العمر: 33
المشاركات: 16
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
E z 3 a a g will become famous soon enoughE z 3 a a g will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
E z 3 a a g غير متواجد حالياً
رد: الفززززززززززززززززززززعه راح الوقت

حاولت انسخها بس طلع لي رمووز

الله يعينك ان شاء الله احد يساعدك
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 31   #3
موظف منتسب
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية موظف منتسب
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 45616
تاريخ التسجيل: Sat Jan 2010
المشاركات: 245
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 3249
مؤشر المستوى: 63
موظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enoughموظف منتسب will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل - كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: جغرافيا
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
موظف منتسب غير متواجد حالياً
رد: الفززززززززززززززززززززعه راح الوقت

نص رقم ( 1 ) من الشعر الجاهلي
دعوةة للسَّلام ـ لزهير بن أبي سُلمى
التعريف بالشاعر : هو زهير بن ربيعة بن رياح ،واشتهر بالنسبة إلى كنية أبيه (أبي سُلمى)، وهو من قبيلة مُزينة ،فهو من قبيلة مضر، ويعد من شعراء الطبقة الأولى من الشعراء الجاهليين ،فهو حكيم الشعراء الجاهليين،وقد عرف بالشعر أبوه وخاله وأختاه وابناه كعب وبجير .وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقدمه على شعراء الجاهلية،لسهولة شعره ولصدقه لأنه لا يمدح الرجل إلا بما هو فيه .ويمتاز شعره بمتانة الألفاظ والسهولة الإيجاز.
جو القصيدة ومناسبتها : كانت العلاقة بين القبائل في الغالب علاقة عداء فالقبيلة إما معتدية أو معتدى عليها،ولذا كانت الحروب سمة من سمات العصر الجاهلي، فالحرب تلد الحرب،لأن أهل القتلى يطلبون الثار فتتجدد الحرب.ومن أسباب الحروب بينهم المشاجرات أو الإختلاف حول المرعى بسبب الإهانة .وقد نشأ شعر الحماسة من هذه الحروب التى يسمونها (الأيام) وتسمى بأسماء الأماكن التي دارت فيها،مثل (يوم ذي قار) و ( يوم خزاز).
وهذه الأبيات من معلفة زهير التي يصور فيها الحرب بصورة منفرة وفد أنشأها بسبب الحرب التي دارت بين قبيلتي عبس وذبيان حينما تراهنا على تسابق فرسين،أحدهما يسمى داحس والآخر الغبراء وأن للسابق منهما عشرين بعيراً جائزة.فسبقت الغبراء لكن أصحاب داحس اعترضوها فسبقها داحس ولما علم أصحاب الغبراء بما حدث ثارت الحرب بينهما، حتى تدخل هرم بن سنان والحارث بن عوف فأصلحا بين القبيلتين، وتحملا ديات القتلى. فأنشأ زهي هذه القصيدة( المعلقة يمدح فيها هذين الرجلين ويدعو إلى السلام ونبذ الحرب ).
الأبيات (1ــ 5)
1/ فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوه من قريش وجرهم
2/ يميناً لنعم السيدان وجدتما
على كل حال من سحيل ومبرم
3/ تداركتما عبساً وذبيان بعدما
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
4/ وقد قلتما إن ندرك السلم واسعاً
بمال ومعروف من القول نسلم
اللغة والأسلوب: جُرْهُم :قبيلة عربية يمنية قديمة نزلت الحجاز وسكنت مكة وهم الذين تزوج منهم نبي الله إسماعيل عليه السلام ـ السحيل: الحبل المفتول فتلاً خفيفاً ـ المبرم : الحبل المفتول فتلاً قوياً ـ التدارك : التلافي ـ تفانوا : أفنى بعضهم بعضا ـ عطر منشم : منشم إمرأة كانت تبيع العطر ، تشاءم العرب منها لأن ‏جماة من فرسانهم اشتروا منها عطرا وغمسوا أيديهم فيه تعاهدً على النصر فقتلوا جميعهم ـ السلم : (بكسر السين أو فتحها )هو الصلح ـ الأحلاف : القبائل التي تحالفت على الحرب ـ هل أقسمتم : فد أقسمتم ، وهل هنا بمعنى قد ـ المُقسم : القسم .

معاني الأبيات :
1/يقسم الشاعر بالكعبة التي طاف حولها وبناها رجال هاتين القبيلتين ،والمقسم عليه سيذكره في البيت التالي.وفي هذا البيت إشارة إلى عقيدة الشاعر التوحيدية وديانته الحنيفية.
2/ يقسم الشاعر أن هذين السيدين الحارث بن عوف وهرم بن سنان أفضل الرجال عند كل حال فقد وجدهما الناس مستوفيين لخلال الشرف لخلال الشرف والسيادة لأنهما تحملا تبعات الصلح وديات القتلى .
3/ تداركتما أيها السيّدان هاتين القبيلتين بعدما استحكم العداء بينهما وأفنت الحرب رجالهم وشبابهم.
4/يُعجب الشاعر بما الزم به هذان الرجلان نفسيهما بأن يُحققا الصلح مهما كلفهما ذلك من جهد ومال ، فكان لهما ذلك فسلمت القبيلتان من القتل والفناء.
الأساليب البلاغية والأدبية :
أ ـ أول ما يلفت الإنتباه في هذه الأبيات هو الإنتقال من الغائب إلى المتكلم إلى الخطاب حيث يظهر الإلتفات سمة بارزة.
ب ـ عنصر الخطاب كان حاضراً في هذه الضمائر المتصلة:(وُجدتما, تداركتما, قلتما) وفي ذلك نسبة مباشرة للفضائل لهذين الممدوحين يؤكدها الشاعر مبيناً اهتمام الجميع بالحدث مدار الخطاب والإشادة وهو تحقيق السلام وإصلاح ذات البين باعتبار ذلك قيمة إنسانية أكدها الإسلام وحضّ عليها فيما بعد.
ج ـ استخدم الكناية في قوله:(من سحيل ومبرم) وهي كناية عن حالتي الرخاء والشدة.وفي قوله: (وُجدتما) أسلوب حذف حيث حذف الفاعل للعلم به باعتبار أن الجميع يعرفون فضل هذين الرجلين.
د ـ وفي قوله:دقوا بينهم عطر منشم, كناية عن الحرب المدمرة ومانتج عنها بين القبيلتين وهي كناية عن صفة وفي ذلك إشارة للدور العظيم الذي قام به هذين الرجلين .
هـ ـ في كلمتي (السّلم ونسْلم) تأكيد على ضرورة ترسيخ حالة السلم وليس مجرد الصلح إلى جانب مافي الكلمتين من جمال صوتي إيقاعي.
الأبيات ( 6 ــ 10)
5/ ألا أبلغ الأحلاف عنّي رسالةً وذبيان هل أقسمتم كل مُقسم
6/ وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم وما هو عنها بالحديث المرجم
7/ متى تبعثوها تبعثوها ذميمة وتضر إذا ضريتموها فتضرم
8/ فتعرككم عرك الرحى بثفالها وتلقح كشافاً ثم تنتج فتتئم
9/ فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم
10/ فتغلل لكم ما لا تُغل لأهلها قرى بالعراق من قفيز ودرهم

اللغة والأسلوب : ـ الأحلاف : القبائل التي تحالفت على الحرب ـ هل أقسمتم : فد أقسمتم ، وهل هنا بمعنى قد ـ المُقسم : القسم ـ ذقتم : جرّبتم ـ الحديث المرجم : الذي يُظن وليس حقيقة والمقصود أنكم أعلم الناس بالحرب ـ تبعثوها: توقدون نارها بإثارة أسبابها ـ ذميمة :قبيحة مكروهة ـ تضر: تشتعل وتلتهب ـ تعرككم : تدور عليكم وتطحنكم (والمقصود تذيقكم العذاب والمعاناة ) ـ الرحى :الآلة التي تطحن بها الحبوب ـ الثفال :قطعة من جلد توضع تحت الرحى لينزل عليها الدقيق ـ تلقح :تحمل في بطنها جنيناً ـ كشاف:أن تحمل الناقة في كل عام وذلك يضر بها وبولدهاـ تنتج: تلدـ تتئم : تلد توأمين ـ أشأم : شديد الشؤم،والشؤم ضد اليُمن ـأشأم عاد :هو عاقر ناقة صالح النبي واسمه قدار بن سالف ـ تُغلل : تأتي بالغلة،والغلة كل ماتأتي به المزرعة من خير ـ القفيز :مكيال تُكال به الحبوب.
معاني الأبيات :
5/ يُنبه الشاعر طرفي هذه الحرب إلى أهمية الالتزام بهذا الصلح الذي تحقق بعد جهد عظيم ويحذرهما من نفضه، و الرسالة التي أراد تبليغها هي قوله: إيّاكم ونقض عهد الصلح.
6/ يذكرهم بأذى الحرب وشرورها وهم أعلم الناس بها لأنهم عايشوها حقيقة ولمدة طويلة فعرفوها معرفة يقينية .فأنتم تعلمون أن الذي أصف به الحرب ليس من ضروب الظن وإنما هي حقيقة أذكركم بها.
7/ تعلمون أن الحرب شرّ كلها في أولها وآخرها ومتى ما أوقدت نارها سرعان ما تقضي على كل شئ وتزداد اشتعالا ًفتعود بوجهها القبيح الشائن ويصعب تلافيها،فامنعوها بالتمسك بالسلم.
8/ وأن ما تفعله الحرب بالناس هو ما تفعله الرحى بالحبوب وبقطعة الجلد تحتها ، كما أن شرورها لا تنقطع وإنما تتابع وتتوالد آثارها مثل تلك الناقة الشؤم التي تحمل في كل عام ولا تلد ما ينفع .
9/ كما يذكرهم بأن الأجيال التي تولد في جو الحرب تكون غير سويّة فهي لا تجلب خيرا لأنها تعودت على القتل والثأر،ويكون هؤلاء الأبناء مثل الرجل الذي عقر ناقة ثمود فجلب العقاب على الجماعة كلها
10/ يتابع رسم الصورة المنفرة للحرب،ويذكرهم بأن ما يأتيهم من مضار الحرب وأذاها أكثر مما يناله أهل العراق من الخيرات والغلال التي عرفت بها أراضيهم الخصيبة.
الأساليب البلاغية :
أ ـ استهل الشاعر هذا الجزء بـ (ألا) وهي أداة تنبيه ولا يكون ذلك إلا لأمر مهم .وفي قوله:( هل أقسمتم كل مقسم)خرج الإستفهام عن حقيقته ليفيد التقرير، فتكون هل بمعنى قد، وهو أقوى من مجرد الإخبار.
ب ـ استخدم في البيت (6) أسلوب القصر بقصد التأكيد وتقوية المعنى وحصره ويقصد أن الحرب ليس فيها غير ما يعلمونه من شرورها،وطريقته هي النفي والاستثناء .
ج ـ في بيت (7) استعارة مكنية حيث شبه الحرب بالنار في سرعة انتشارها وفعلها وحذف المشبه به.
دـ في بيت (8) تشبيه بليغ حيث شبه فعل الحرب بهم بما تفعله الرحى بالحبوب،وفيه أيضاً استعارة مكنية حيث شبه الحرب بالناقة الشؤم التي تلد في كل عام وحذف المشبه به ورمز إليه بشئ من لوازمه(تلقح كشافا)
هـ يشبه الأجيال التي تنشأ في جو الحرب بأحمر عاد وهو أحمر ثمود حقيقة لأنه جاب لقومه العقاب والدمار بعقره للناقة التي أوصاهم نبي الله صالح ألا يمسوها بسوء.
وصيّة عمرو بن كلثوم لأبنائه
( اختيار من النثر الجاهلي )
هل كان للعرب في العصر الجاهلي نثر فني؟
اختلف الدارسون في هذه القضية ، فهناك من ينكر أن يكون للعرب نثر فني في العصر الجاهلي ، وحجتهم في ذلك أن العرب كانوا يعيشون حياة بدائية لا تعرف الاستقرار أو العناية بالقراءة والكتابة ، والنثر الفني يحتاج إلى تطور عقلي يفضي إلى التأنق في التعبير وتجويد الصياغة ، وأن العرب في العصر الجاهلي لم يبلغوا هذا المبلغ، ومن القائلين بهذا الرأي بعض المستشرقين وتابعهم طه حسين .
وهناك من يقول إن العرب في العصر الجاهلي كان لهم نثر فن تمثل في الخطب والأمثال والوصايا وأسجاع الكهان ، وحجتهم في ذلك أن الأمم المجاورة للعرب والمعاصرة لهم في العصر الجاهلي لم يشك أحد في نثرها الفني . ولكن النثر الفني في العصر الجاهلي ضاع معظمه، فقد روى الجاحظ في كتابه البيان والتبييين عن عبد الصمد الرقاشي قوله : ما تكلمت به العرب من المنثور أكثر مما تكلمت به من جيد الموزون ، فلم يُحفظ من المنثور عشره ولا ضاع من الموزون عُشره.
نص وصية عمرو بن كلثوم :
أوصى عَمْرو بن كلثوم التغلبيّ بنيه فقال:
" يا بنيّ : إنّي قد بلغتُ من العمر ما لم يبلُغ أحدٌ من آبائي وأجدادي، ولا بُدّ من أمر مُقتَبل ،وأن ينزل بي ما نزل بالآباء والأجداد،والأمهات والأولاد، فاحفظوا عنّي ما أوصيكم به.
إنّي والله ما عَيَّرْتُ رجلاً إلا عُيِّرَ بي مثله، إن حقّاً فحقّاً ،وإن باطلاً فباطلاً، ومن سبّ سُبّ،فكفّوا عن الشتم فإنّه أسلم لأعراضكم، وصِلوا أرحامكم تعمُرْ دُورُكم،وأكرموا جارَكم يحسُن ثناؤكم، وقلّ من انتهك حُرمةً لغيره إلا انتهكت حُرمته،وامنعوا القريب من ظُلم الغريب، فإنّك تذلّ على قريبك ولا يحلّ بك ظُلمُ غريبك، وإذا حُدّثتم فعُوا ،وإذا حدّثتم فأوجزوا، فإنه مع الإكثار يكون الإهدار ، وما بكيتُ من زمانٍ إلا دهاني بعده زمانٌ، وما عجِبْتُ من أُحْدوثةٍ إلا رأيتُ بعدها أُعجوبةً ، وخيرُ الموتِ تحتَ ظلالِ السّيوف، ولا خيرَ فيمن لا رويَّةَ له عند الغضب ، ومن الناس مَن لا يُرجى خيره، ولا يُخاف شرُّه ، سلّمكم الله وحيّاكم "
التعليق:
1/ عادة ما يحرص المُوصِي أن يُذَكِّر بطول عمره وكبر سنِّه .لماذا؟ ذلك لينبه إلى خبرته الطويلة بالحياة ومعرفته لتقلبات الأحوال واكتساب العديد من التجارب .وممن فعل ذلك الحارث بن كعب فقد بدأ وصيّته بقوله:قد أتت عليّ مائة سنة .وكذلك ذو الإصبع العدواني فقد قال لابنه: "إنّ أباك قد عاش حتى ملّ" وكذلك زهير بن أبي سُلْمَى فقد ذكّر بعمره الطويل في قوله:
سئمْتُ تكاليف الحياة ومن يعِشْ * ثمانين حَوْلاً لا أبالك يَسْأمِ
2/ وتُبَيِّن الوصيةُ حرصَ ذوي الرأي من الجاهليين على ضرورة التحلّي بمكارم الأخلاق وقد ورد مثل ذلك عند كثيرين منهم ولكنّا نجد في هذه الوصية شمولاً وتفصيلاً فهو يذكر الأمر أو النهي وما ينتج عنه .
3/ ويظهر في أسلوب الوصية شيء تميَّز به عمرو بن كلثوم وهو حرصه على السهولة وبعده عن الشدّة والغموض وقد ظهر ذلك بوضوح في معلقته.وربما كان سبب ذلك قرب قبيلة الشاعر ( تَغْلِب ) من مركز الحضارة في العراق.
4/ وقد التزم فيها طريقة الجاهليين من حيث العبارات القصيرة والتزام السّجع في كثير منها كما أنه التزم في كثير من جملها الأسلوب الإنشائي القائم على الأمر والنهي ويتبع صيغة الأمر ما يترتب عليها من قيمة خلقية أو فائدة اجتماعية
5 / ولعلك تلاحظ أن هذه الوصية وغيرها من الوصايا الجاهلية تشتمل على العديد من القيم الخلقية الرفيعة والتوجيهات السلوكية القويمة مما يدل على أن المجتمع الجاهلي لم يكن غفلاً من هذه القيم الأخلاقية وإن طغت عليها ما يغايرها من الأخلاقيات التي يغلب على أصحابها السفه والطيش ومصداق ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) وفي هذه الوصية العديد من التوجيهات التي جاءت متسقة مع كثير من التوجيهات الإسلامية فيما بعد .
أسئلة للمناقشة :
س1/ ورد في الحديث النّبويّ " كما تدين تُدان " أين تجد معنى هذا الحديث في الوصيَّة وما دلالته؟
ج1/ في قوله:" ما عيّرتُ رجلاً إلّا عُيِّر بي مثله ، ومن سبّ سُبّ " .
س2/ من مكارم الأخلاق التي دعا إليها عمرو الحلمُ والسّخاء .بيّن من عبارات الوصيّة ما يدلّ عليها ؟
ج2/ أكرِموا جاركم يحسن ثناؤكم، وصلوا أرحامكم تعمر دوركم ، ولا خير فيمن لا رويّة له عند الغضب.
س3/ يقولون " ما بكيتم من شيء إلا بكيتم عليه " ما الذي يدلُّ على هذا القول من عبارات الوصيّة؟


نص من النثر الفني في العصر العباسي
عنوان النص : الراحة في إنجاز العمل
النص اختيار من كتاب الأدب الكبير لابن المقفع

تعريف بكاتب النص ـ ابن المقفع:
هو الأديب الفارسيّ الأصل العربيّ الموطن والنشأة واسمه الفارسي ( رَوْزَبه بن دادَوبه ) وحينما نزل به أبوه البصرة قادما من بلاده وكان عمره أربعة عشر عاما اعتنق الإسلام وتسمّى عبد الله .
وقد تلقى علومه الأولى وثقافته بالعربية والفارسية وأخذ اللغة العربية وعلومها من فصحاء البصرة وعلمائها من رواة ومحدثين وشعراء وكتاب وخالط الأعراب حتى استقام لسانه وفصح ، كما تتلمذ على إمام كتاي زمانه عبد الحميد بن يحيى الكاتب وعمل كاتباً لأصحاب السلطان من الأمويين ومن العباسسين بعدهم .
أهم آثاره الأدبية :
وصلنا من مؤلفاته بعض منها في مقدمتها كتاب الأدب الكبير وكتاب الأدب الصغير وفيهما يتناول أموراً أخلاقية يعتمد في علاجها على العقل والتجربة ، كما وصلنا من مؤلفاته ( رسالة الصحابة ) وقد وجهها للخليفة أبي جعفر المنصور مبينا فيها حقوق الراعي والرعية ، كما نقل إلى العربية كثيراً من آثا الفرس ولمن لم يصلنا منها إلا (كتاب كليلة ودمنة ) ويضم قصصا تجري على ألسنة الحيوان وقد ترجم إلى عدة لغات .
كان ابن المقفع ذا أدب حمّ ، فسأله سائل من أدبك ؟ فقال : نفسي ، إذا رأيت من غيري حسناً أتيته ، وإن رأيت قبيحاً اجتنبته ، ويعد ابن المقفع ثاني اثنين اوجدا الكتابة الفنية في الأدب العربي والأول هو عبد الحميد الكاتب.
النًصّ ( الراحة في إنجاز العمل ) :
إذا تراكمت عليك الأعمال فلا تلتمس الرَّوْحَ في مدافعتها بالرّوغان منها ، فإنه لا راحة لك إلا في إصدارها ، وإنّ الصبر عليها هو الذي يخففها عنك ، والضجر هو الذي يراكمها عليك .
فتعهد في نفسك خصلة قد رايتها تعتري بعض أصحاب الأعمال ، وذلك أن الرجل يكون في أمر من أمره فيرد عليه شغل آخر ، أو يأتيه شاغلٌ من الناس يكره إتيانه ، فيكدّر ذلك نفسه تكديرا يفسد ما كان فيه وما ورد عليه ، حتى لا يُحكم واحداً منهما ، فإذا ورد عليك مثل ذلك فليكن معك رأيك وعقلك اللذان بهما تختار الأمور ، ثمّ اختر أوْلى الأمرين بشغلك ، فاشتغل به حتى تفرغ منه ، ولا يعظمنّ عليك فَوْتُ ما فات وتأخير ما تأخر إذا أعملت الرأي معمله ، وجعلت شغلك في حقِّه ، واجعل لنفسك في شغلك غاية ترجو القوة والتمام عليها .
التعليق والتذوق :
1 ـ عُرف ابن المقفع بالقدرة على تطويع اللغة واختيار أنصع الأساليب لتوصيل فكرته بأيسر الطرق حتى وصف أسلوبه (بالسهل الممتنع ) ويعنون بذلك أنه يخيَّل إليك تقليده بفضل سهولة أسلوبه ووضوح معانيه مع عمق الأفكار فإذا التقليد لا ينقاد إليك وتجد البون بينك وبينه بعيدا .
2 ـ جاء أسلوب النّصّ بعيدا عن التكلف والصِّنعة والتزام السجع وهو كعادته لم يهتم بالمظهر على حساب الجوهر ، كما ايتعد الكاتب عن الإيجاز المخل أو الإطناب المُمِل والتزم المساواة ، فجاءت الألفاظ على قدر المعاني .
3 ـ أما فيما يتعلق باستخدامه لحروف المعاني فقد أجاد توظيف الحروف في معانيها المناسبة لها ، فمثلاً تراه اعتمد على أحرف الشرط وأحرف الربط كثيرا فما إن تتولى إذا الشرط حتى تقوم الفاء الرابطة للجواب بإتمامه ( إذا تراكمت عليك ... فلا تلتمس ... وإذا ورد عليك ...فليكن . ) كما استعان بفاء العطف وفاء الاستئناف للربط بين الجمل أيضا مما أظهر تماسك الكلام بسببية قوية .
4 ـ أما فيما يخصّ الأفعال والأساليب فقد اعتمد في عرضه للنصائح والتوجيهات على أفعال الأمر والنهي ( تعهد ـ اختر ـ اشتغل ـ اجعل ـ لا تلتمس ـ لا يعظمنّ ) والأمر والنهي هنا يفيدان التوجيه والإرشاد لأنهما في مقام النصح العام. كما استخدم أسلوب الحصر بغرض التوكيد وتقوية الفكرة ( لا راحة إلا في إصدارها ) كما استخدم التوكيد بلام الأمر ( ليكن ) ولا الناهية مع نون التوكيد ( لا يعظمنّ ) وأكد بأنّ وإنّ ( إنّ الرجل يكون ) و( وأنّه لا راحة ) إضافة إلى التوكيد بالضمير هو ( إنّ الصبر هو الذي يخففها عنك ... والضجر هو الذي يراكمها عليك ) كما أكد بقد ( وتعهد في نفسك خصلة قد رايتها )
5 ـ وابن المقفع كما هو في هذا النص وفي غيره يبدو صاحب أسلوب خاص مميّز وصاحب مدرسة قائمة بذاتها لها خصائصها المميزة في النثر العربي وقد نهج في الكتابة طريقة مبتكرة أصبحت تمثل خطاً بارزا في النثر العربي المرسل .

موضوع المحاضرة: نص شعري من العصر العباسي
أبو تمام يرثي محمد بن حُميد الطُّوسي

تعريف بالشاعر أبي تمام:
هو حبيب بن أوس الطائي وكنيته أبو تمام ، وقد ولد بالشام في قرية جاسم إحدى ضواحي دمشق أخذ بها تعليمه ثم سافر إلى مصر وأكمل تعليمه في جامع عمرو بن العاص وتعرض بالمديح لبعض الأمراء هناك وسافر بعدها إلى العراق وبقي به زمنا . ويُعد من أشهر شعراء العصر العباسي وصاحب مدرسة خاصة وطريق جديدة في الأداء حتى عُرف بصاحب المدرسة البديعية في الشعر العربي في مقابل الاتجاه القديم المحافظ الذي عرف شعراؤه بأصحاب عمود الشعر وقد مثل هذا الاتجاه أبو عبادة البحتري في زمن أبي تمام .
وقد عالج أبو تمام كل أغراض الشعر العربي القديمة ومن أشهر كتبه بجانب ديوانه، كتاب الحماسة .
نص القصيدة :

1/كذا فليجلّ الخطبُ ولُيفْدَحِِ الأمرُ
فليسَ لعينٍ لم يفض ماؤها عُذر
2 /توفيتِ الآمالُ بعدَ مُحمّدٍ
وأصبح في شُغلٍ عن السّفر السَّفْرُُ
3 / وما كان إلا مال من قلّ ماله
وذخراً لمن أمسى وليس له ُذخر
اللغة والأسلوب :
يجلّ : يعظم وهو نفس معنى يُفدح بمعنى يشق ويصعب احتماله ـ السّفْر : الجماعة المسافرون .
معاني الأبيات :
يبدأ الشاعر قصيدته الرثائية ببيان المصيبة التي حلت بفقد هذا الرجل العظيم ليس على بني طيئ وحدهم وإنما المصاب عمّ الجميع وأصاب الحياة بتغيُر في كل شيء وانشغل المسافرون عن سفرهم، و يستغرب الشاعر في حال كل من لم يستشعر هذا المصاب الجلل ولم يذرف الدموع الغزيرة حزنا وأسفا . وقد صوره غاية كل مؤمل ومبتغى كل طالب وقد ساق كل ذلك في سياق التنكير حتى يفيد المعنى العموم دلالة على كثرة من يقصدونه من الأقارب والأباعد.
الأبيات من ( 4 ـــــ 9 )
4/ فتى كلما فاضت عيون قبيلة دما
ضحكت عنه الأحاديثُ والذِّكرُ
5/ فتى ماتَ بين الضربِ والطعنِ ميتةً
تقومُ مقامَ النّصر إذ فاته النّصرُ
6/ وما مات حتى مات مَضِربُ سيفهِ
من الضَّربِ واعتلَّتْ عليه القنا السُّمرُ
7/ وقد كان فوتُ الموتِ سهلاً فردَّه
إليه الحفاظُ المُرُّ والخلُقُ الوعْرُ
8/ ونفْسٌ تَعَافُ العارَ حتَّى كأنَّهُ
هوَ الكُفْرُ يومَ الرَّوعِ أو دونه الكُفْر
9/ فأثبتَ في مُستنقعِ المَوْتِِ رجلَه
وقال لها من تحتِ أخمُصكِ الحَشُْرُ
معاني الأبيات :
في هذا المقطع من القصيدة يفصِّل الشاعرُ صفات هذا الفارس الفقيد وبعد أن وصفه بالكرم وإعانة المحتاجين وجعله محط أنظار المؤمِّلين لا ينسى أم يذكر صفات تعذُ قرينة لصفات الكرم والشهامة وفي مقدمتها الشجاعة وبذل النفس بثبات في سبيل الحفاظ على العرض والشرف ن فهو فجُوعٌ للقبائل والجيوش في أبطالها وكثيراً ما تتحدث المجلس عن ما فعله وما اشتهر به خاصة حينما تفقد عدداً من أبطالها على يديه ، وهو رجلٌ حريص على سيرته وسيرة قبيلته من تلطخ بالعار أو الفرار والجبن وقد كان أمامه عِدة طرق للنجاة والفرار ولكنه آثر الثبات وموت الكرامة والعزة ولك أن تتخيل موفه في قلب المعركة والموت يأتيه من كل جانب :
فتىً مات بين الضرب والطَّعنِ ميتةً
تقوم مقام النَّصرِ إذ فاته النصرُ
وهي صورة تصور البطولة حيَّة ماثلة في نفس صاحبها فقاتل حتى تثلم سيفه وانقصف رمحه فما حدَّث نفسه بالهرب أبدا:
وما مات حتى مات مضربُ سيفهِ
من الضّربِ واعتلَّت عليه القنا السُّمْرُ
فأثبت في مُستنفع الموتِ رجله
وقال لها من تحت أخمُصكِ الحشرُ
الأبيات من ( 9 ــــ 14 )
9/ تردى ثياب الموتِ حُمْراً فما دجى
لها الليلُ إلا وهي من سُندُسٍ خُضْرُ
10/ كأنَّ بني نبهانَ يومَ وفاته
نجومُ سماءٍ خرَّ من بينها البدرُ
11/ وأنَّى لهم صبرٌ عليه وقد مضى
حتى استُشهِدا هو والصَّبرُ
12/ وقد كانت البِيْضُ المآثيرُ في الوغى
بواترُ فهي الآنَ من بعده بُتْرُ
13/ أمِنْ بعْدِ طيِّ الحادثاتِ محمَّدا
يكون لأثوابِ النَّدى أبداً نشرُ
14/ إذا شجراتُ العُرفِ جُزَّتْ أصولها
ففي أي فرعٍ يوجدُ الورقُ النَّضرُ
معاني الأبيات :
يتحدَّث الشاعر في هذا المقطع عن آثار فقد هذا البطل على قبيلته التي ألبست المصيبة وعمها الحزن وغلب عليها الجزع وغاب عنها الصبر الذي جعله قرينا للبطل فقبر معه، تأكيدا على اتصافه بهذه الصفة ، ومن آثار فقده أن خلت ساحات المواجهة والعراك من بطل يجيد التصرف في فنون القتال وإدارة المعارك ، وخصَّ السيوف من بين سائر السلاح لأنَّ السيف هو سّيد السِّلاح عند العرب وهو مختبر الرجال في مواقف البطولة . ولم ينس الشاعر أن يؤكد الميتة الشريفة التي نالها هذا البطل فقد نال مقام الشهداء مدافعا عن قومه وعزته وكرامة قومه (ارجع إلى البيت : تردى ثياب الموت ...) وإلحاحا من صفة الكرم التي اشتهر بها المرثي يجد الشاعر نفسه ينساق نحوها في أكثر من موضع ولكن بطريقة في الأداء جديدة فقد طويت بموته ثياب الكرم والعطاء الجزيل ويصور المعروف والفضيلة والخير بعده كأنه أشجار ذابلة لا نضارة فيها ولا جمال .
( الأبيات15 ـ17 )
15/ سقى الغيث غيثاً وارت الأرضُ شخصه
وإن لم يكن فيه سحابٌ ولا قطرُ
16م وكيف احتمالي للسحاب صنيعه
بإسقائها قبراً وفي جوفه البحرُ
17/ مضى طاهر الأثواب لم تبقَ روضةٌ
غداة ثوى إلا تمنَّت أنها قبرُ
يختم الشاعر مرثيته بالدعوة بالسقيا لقبر المرثي وهو تقليد شائع في الشعر العربي القديم لما بين السقيا من الطهر والتنقية والعطاء ، ويبدِ الشاعر استغرابه من قدرة السحاب الاستجابة ليسقي قبرا تضمن في جوفه بحرا من العطاء والكرم وهو أسلوب فريد عرف به أبو تمام بين شعراء العربية حتى استق لقب صاحب مدرسة البديع بمعنى الابتكار والتجديد في الشعر العربي.
التذوق والتعليق العام :
1ـ أبو تمام في رثائه بصورة عامة له طريقتان تختلفان باختلاف باعث عاطفة الفقد والحزن ، فرثاؤه لخاصته وذوي قرباه زفرة حرَّى ولوعة ملؤها الأسى والتألم ، أمّأ رثاؤه للعظماء والأصدقاء والشخصيات العامة فهو لوحة فنية ملونة بملكته البديعية وقدرته التصويرية ، كما هو ظاهر في هذا النص الذي رسم فيه صورة مثالية للبطولة في شخص المرثي مما يجعل الحزن يتسرب إلى نفسك عند استشعارك لقدر المصاب واتساع الخلل الذي حدث بفقده ، ويكتمل أنموذج البطل الفقيد من خلال هذه الصفات التي يرسم الشاعر أبعادها وتفاصيلها الداخلية والخارجية.
2ـ استعان الشاعر بالألوان لتمييز المواقف وقد كان اللون الأحمر هو الطاغي بطبيعته ونصاعته، فالعيون تفيض دماً ، وقد تردى ثياب الموت حمراً ، وهو لون يشبه ميتة الفقيد( مات بين الضرب والطعن ) و ( مستنقع الموت ) .ويطغى في المشهد كذلك اللون الأخضر ليكسو القصيدة في صدرها وخاتمتها( فما دجى لها الليل إلا وهي من سندس خضر) وهي كناية عن نيله الشهادة لأن هذه الحلل السندسية هي لباس أهل الجنة ،و( وإذا شجرات العرف )و(الورق النضر ).
وهناك اللون الذي يدل على القتامة والحزن مثل : ( لكفر ) (خوف العار ) ( خرَّ البدر ) و اللون البيض يظهر في و ( طهارة الأثواب ) و( الغيث والسقيا ) .
3 ـ استخدم الشاعر عدة صور بيانية مثل الاستعارة في قوله: توفيت الآمال بعد محمد و ( تردى ثياب الموت ) ، (وضحكت عنه الأحاديث والذكر ) (ومات مضرب سيفه) و(استشهاد الصبر )، و(في جوفه البحر) . كما استخدم بعض الكنايات في مثل قوله : فما دجا لها الليل إلا وهي من سندس خضر ) كناية عن نيله الشهادة وتقلبه في نعيم الجنة و( طاهر الأثواب) وهي كناية عن العفة ونقاء السيرة والبيت العاشر فيه كناية عن الحيرة والاضطراب .
4ـ وهناك حلي بديعية في النص استطاع الشاعر أن يكسوه بها دون أن تطغى على المعاني وإنما تكسب النص إيقاعا وجرسا موسيقيا يتناسب وموضوع القصيدة وبحرها الطويل فقد استخدم الطباق والمقابلة كثيرا مما يظهر الصور المتضادة بوضوح :فهو مال من قل ماله ، والعسر واليسر ، والبكاء والضحك ، والنصر وفوت النصر ، وسلبته وأعطاها ، والبواتر وبترت ، والطي والنشر . أما التجنيس أو الجناس فقد طغت إيقاعاته على النص مما يؤكد قدرة الشاعر الفنية وتلاحظه في : السَّفَر والسّفْرُ، وتقوم مقام ، مضرب والضرب ، غدا غدوة ، بواتر وبتر ، تفقد فقد ، ثوى في الثرى . وهكذا لعلك تلاحظ اكتمال عناصر التصوير وتناغم الجرس الإيقاعي الناتج من تآلف حروفها وألفاظها وتناغم جرسها وتناسب أجزائها بفضل المقابلة والتقسيم وتضاد الصور ومن خلال نظمها في بحر الطويل بإيقاعاته الممتدة وتفعيلاته التامة مما جعلها تتناسب وهذا النموذج المثالي لبطولة المرثي.


هذا الي في الملخص الي تكرم بوضعه الاخ زيد الثنيان
وبالتوفيق
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 31   #4
غرتك دنياك
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية غرتك دنياك
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40359
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2009
المشاركات: 9
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
غرتك دنياك will become famous soon enoughغرتك دنياك will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: أدآب
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غرتك دنياك غير متواجد حالياً
رد: الفززززززززززززززززززززعه راح الوقت

انااااااااااااااا ا أبي نذااااكره الي 31 صفحه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفززززززززززززززززززززعه, الوقت, راح

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاااااااااااااااااااااااجل ان الوقت لاينتظرررررررررررررر عضو منتسب قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 1 2010- 1- 21 11:50 PM
الوقت يداهمني ممكن تساعدوني .. الغيونة ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 6 2010- 1- 17 03:21 PM
الوقت المناسب لشرب الماء القلب الطيب ملتقى الطلاب والطالبات الترفيهي 18 2010- 1- 8 04:04 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 04:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه