ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف منتدى يهدف الى نشر وتعزيز متفرقات من المفاهيم في مختلف مجالات الحياة . هذا القسم يحوي على مواضيع ومشاركات تهم الطلاب والطالبات بوجه الخصوص والجميع بشكل عام ..

مثل شجرة103اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2015- 4- 2
الصورة الرمزية F!x
F!x
مشرفة سابقة
بيانات الطالب:
الكلية: جــــامعه الملك فيصـــل
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى الثامن
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1129
المشاركـات: 20
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84739
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 13,313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 781678
مؤشر المستوى: 949
F!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
F!x غير متواجد حالياً
Red face الشيب المبكر

الســــــلام عليكــم ورحمــــة الله وبركــــاته

الشيب المبكر ... أنواعه ؟ أسبابة ؟ وعلاجة ؟

تدعى عملية تغير لون شعر الإنسان من اللون الطبيعي إلى اللون الرمادي أو الأبيض بالشيب وهي في العادة عملية طبيعية تحدث مع تقدم الإنسان في العمر وبلوغه الكبر

وقد وصف زكريا عليه السلام نفسه عند بلوغه الكبر بقوله {ربي اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا}، وعلى الرغم من أن الشيب الطبيعي يعتبر من الدلالات الرئيسية للوقار والهيبة، إلا انه يعد مشكلة لدى الكثيرين من النساء والرجال الذين يحاولون بشتى الطرق اخفاءه.


وقد وصف الشاعر نظرة الناس للشيب بقوله:
عيرتني بالشيب وهو وقار
ليتها عيرتني بما هو عار

وقال الآخر:
إذا شاب شعر المرء أو قل ماله
فليس له من حبهن نصيب


ويتعرض الناس جميعاً للشيب على السواء، لكن يختلف وقت حدوثه من شخص لآخر حيث إن من الناس من يشيب في فترة مبكرة عن غيره.

يقول: د. عبدالله بن صالح المسعود استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة نلقي الضوء على هذا الموضوع متناولين العديد من القضايا حول الشيب لا سيما المبكر منه.

أسبابه
لماذا يحدث الشيب؟
عندما يتقدم الإنسان في العمر يقل إفراز الجسم لمادة الميلانين وهي المادة المسؤولة عن اعطاء اللون للشعر ومع مرور الوقت تتوقف الخلايا الملونة في بصيلة الشعر عن تكوين وتصنيع مادة الميلانين وبذلك تقل وتنعدم صبغة الشعر المتجدد وينمو الشعر بلا لون ولا يتبقى من لون الشعر إلا لون مادته الأساسية التي يتركب منها وهي مادة الكريتين وهي مادة لالون لها.

ما أنواع الشيب؟
هناك نوعان من الشيب الذي يصيب شعر الإنسان وهما:

أولاً: الشيب نتيجة للتقدم في العمر
إن من مظاهر التقدم بالعمر ظهور الشيب لدى الإنسان وهذه العملية محددة جينياً حيث يبدأ الشعر في المشيب عند البيض بين منتصف سن الثلاثين والأربعين، ثم يزداد الشيب على مدى العشرين سنة التالية ومع بلوغ الإنسان لسن 60إلى 70عاماً يشيب الشعر كله تقريباً أما بالنسبة للسود فإنهم يتأخرون عن البيض بمعدل 10سنوات تقريباً، ولسبب غير معروف حتى الآن فإن الشيب يبدأ في الظهور على جانبي الوجه أولاً ثم ينتشر ليشمل جانبي الرأس ثم بقية الرأس ثم بقية شعر الجسم.
إن سبب عملية الشيب في هذه الفترة مرتبط بنقص مادة الميلانين، نتيجة لقلة عدد الخلايا الصانعة لها وهو أمر طبيعي مرتبط بانتهاء العمر الزمني لها مثلها مثل خلايا الجسم الأخرى، كما قد وجد انه مع مرور العمر يزداد تكون الجيوب الهوائية داخل الشعر والذي بدوره وعن طريق الاكسجين يؤدي إلى أكسدة الميلانين إلى مادة عديمة اللون تعطي اللون الأبيض للشعرة.
ثانياً: الشيب المبكر
يعتبر الشيب مبكراً عندما يبدأ في الظهور قبل سن الثلاثين للبيض وقبل سن الأربعين للسود، وفي هذا النوع من الشيب نلاحظ أن الشيب يبدأ ظهوره أولاً على جانبي الرأس ثم يمتد إلى وسط الرأس، أما مؤخرة الرأس فهي مقاومة للشيب وقلما يظهر الشيب بها، أما بقية شعر الجسم مثل تحت الابطين فإن الشعر الأبيض نادر الحدوث بهما.
المبكر

لكن ما أسباب الشيب المبكر؟
هناك العديد من الأسباب وهي:
1- العامل الوراثي:
يلعب العامل الوراثي دور كبيراً في ظهور الشيب المبكر فإذا كان أحد أفراد العائلة أو الأقارب يعانون من الشيب المبكر فإن احتمال تعرضك أنت أيضاً لذلك يزداد وليس بمعروف إلى الآن الآلية الوراثية لذلك.
2- العوامل النفسية:
هناك ارتباط واضح بين العوامل النفسية وظهور الشيب المبكر وخاصة الانفعالات الشديدة والمفاجئة مثل الخوف الشديد أو الحزن الشديد أو الإصابة بالهموم والغموم ومصداقية ذلك قوله تعالى: {فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا}، حيث وصف الله أهوال يوم القيامة بأنها تعجل بظهور الشيب بالولدان، كما أن الشواهد الواقعية تؤكد ذلك.
3- سوء التغذية ونقص الفيتامينات:
يلعب سوء التغذية دوراً واضحاً في حدوث الشيب المبكر خاصة في حالة وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية المهمة في تكوين مادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر ومن أهم هذه العناصر الحديد والنحاس وحمض الفوليك وفيتامين (ب) المركب بأنواعه وعلى الرغم من عدم وجود إثباتات حاسمة على دور نقص الفيتامينات في ظهور الشيب إلا أن هناك دراسات علمية أشارت إلى ارتباط الشيب بنقص فيتامين (ب) المركب وقد أشارت بعض هذه الدراسات إلى جدوى الجرعات الكبيرة من الفيتامين (ب) في تأخير الشيب.

4- الأمراض العضوية:
إن لإصابة الإنسان بالأمراض العضوية خاصة أمراض الجهاز الهضمي وأمراض اختلال وظائف الغدة الدرقية وغيرها إذا كانت متكررة دوراً كبيراً في الإسراع في ظهور الشيب المبكر وقد يكون السبب في ذلك عائداً إلى كون هذه الأمراض العضوية يصاحبها في الغالب ارتفاع درجة حرارة الجسم ومظاهر الهزال والضعف البدني العام وكلها عوامل إضافية تساعد على حدوث الشيب المبكر، وفي احيان قليلة قد يحدث الشيب المبكر نتيجة بعض الالتهابات المستمرة في الجسم مثل التهاب اللثة والأسنان المتكرر، وكذلك التهاب فروة الرأس الدهني.

وهل هناك علاج للشيب؟

لا يوجد علاج نهائي للشيب فعندما تبدأ عملية الشيب فلا يمكن إعادة اللون إلى الشعر مرة أخرى ولكن من الممكن الابطاء بعملية الشيب أو تأخير حدوثه وذلك في حالة الشيب المبكر ويكون ذلك بالسعي لتجنب الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشيب المبكر خاصة عند وجود قابلية وراثية لذلك، كما يجب العلاج المبكر للأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الشيب إذا وجدت حيث يجب بصورة عامة الاهتمام بالصحة العامة والاعتناء بنظافة الشعر وتغذيته ومعالجة الالتهابات التي تصيبه كما يجب أيضاً معالجة بؤر الالتهاب المتكرر بالجسم مثل الأسنان واللوز والاهتمام بمعالجة فقر الدم ونقص التغذية في حالة وجوده مع التأكد من سلامة إفرازات الغدة الدرقية ويجب ألا ننسى من أن تحقيق الارتياح والاستقرار النفسي يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى تقليل الشيب المبكر.
إن تناول فيتامين (ب) المركب لفترات طويلة يؤدي للاقلال من حدوث الشيب المبكر كما أن استعمال جرعة عالية من مادة بارامينوبنزوك اسيد وجد انها تغمق الشعر عند 80% من مستخدميه بعد عدة أشهر من العلاج ولكن الشعر لا يلبث أن يعود إلى وضعه الطبيعي بعد عدة أسابيع من التوقف عن العلاج.

إن أفضل علاج للشيب هو الصبغة حيث يمكن استخدامها للرجال والنساء .

كما أن للصبغات تأثير سيئ على الشعر خاصة الصناعية منها ويزداد التأثير عند تكرر استخدامها بشكل مستمر وعلى فترات متقاربة ويشمل هذا التأثير تعريض الشعر للجفاف وإزالة البروتينات الطبيعية للشعر مما يسبب في حدوث تقصف للشعر وقد يؤدي إلى تساقطه، ولذا يستحب استخدم الشامبوهات الطبية والمرطبات المناسبة لنوع الشعر وذلك لمنع حصول هذه الآثار ولتخفيف اثر الصبغة على الشعر
ومن علاجات الشيب مايلي :
1/ الابتعاد عن الديون والهموم والاحزان لان الحزن يبيض العين والشعر ( وابيضت عيناه من الحزن ).
2/ الاكثار من ذكر الله والاستغفار والصلاة على النبي فانها علاج لكثير من الامراض النفسية التي هي سبب مهم للشيب لانها تسبب القلق والتوتر والهم والحزن والتي بدورها تسبب الشيب .
3 / عدم التورط في بناء العمائر خصوصا لمن لايملك سيولة كافية لانها مجلبة للهم والغم والحزن .هناك بعض النباتات التي تستخدم لازالة اثار الشيب وليس القضاء عليه نهائيا ومنها الحنى مع الكتم وتخلط مع الزبادي ومسحوق العويدي القرنفل .

4 / اجعل لنفسك مبدأ ثابتا تمشي عليه واياك والازدواجية في التصرفات فانها تورث مشاكل نفسية تؤدي الى الشيب .
ومن علاج الشيب المبكر
تناول عسل العسل الاسود
الأصلي كل يوم ملعقة على الريق لمدة شهر
رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 2   #2
متميز بملتقى الفنون الأدبية
 
الصورة الرمزية ونين الروح
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 21444
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2009
المشاركات: 1,595
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 43990
مؤشر المستوى: 0
ونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond reputeونين الروح has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الإدارة
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ونين الروح غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

سبحان الله
الف شكر لك عالموضوع المميز
والمعلومات الجميله ي fix
ربي يعطيك الف عافيه وتسلم يدينك
لاعدمناك
توقيع » ونين الروح
"‏ الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات "



المعذره من الجميع التقييم مو شغال معاي ..!
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 2   #3
F!x
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية F!x
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84739
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 13,313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 781678
مؤشر المستوى: 949
F!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــــامعه الملك فيصـــل
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
F!x غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ونين الروح مشاهدة المشاركة
سبحان الله
الف شكر لك عالموضوع المميز
والمعلومات الجميله ي fix
ربي يعطيك الف عافيه وتسلم يدينك
لاعدمناك

أسعدني مرورك ,, شكراً جزيلاً
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 2   #4
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,013
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 364049
مؤشر المستوى: 518
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

يسلم يدك
F!x, أسير نجد, hani91 و 3 آخرين معجبون بهذا.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 2   #5
F!x
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية F!x
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84739
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 13,313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 781678
مؤشر المستوى: 949
F!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــــامعه الملك فيصـــل
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
F!x غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان آل حيان مشاهدة المشاركة
يسلم يدك

شكراً جزيلاً
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 2   #6
أكـاديـمـي مـشـارك
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 139041
تاريخ التسجيل: Thu Mar 2013
المشاركات: 6,249
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 304297
مؤشر المستوى: 0
نورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond reputeنورة بنت فهد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية ابن خلدون
الدراسة: انتساب
التخصص: فيزياء إجتماعية ← ♡
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
نورة بنت فهد غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

والله عمري 38 تتوقعين شيب مبكر هههههههه
من بكره تحصليني في اقرررب مشغل ،،،، طفشت من الشيب بصبغ تركواز ههههههه
موضوعك جدا جميل ومفيد الله يعطيك العافيه ويرزقك بالسعاده بالدارين وجعلك ماتشوفين الشيب
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 4   #7
:: المشرفة العامة ::
لملتقى الاستفسارات الأكاديمية وملتقى الخريجين
 
الصورة الرمزية الجفول*
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 113303
تاريخ التسجيل: Wed Jul 2012
المشاركات: 11,131
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 206651
مؤشر المستوى: 348
الجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: واجعلني مباركة أينما كنت
الدراسة: غير طالب
التخصص: يارب توفيقك
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الجفول* غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

يعطيك العافية
توقيع » الجفول*
من هو السعيد ومن هو الأسعد ؟
السعيد : من كان مع الله .
والأسعد : من كان الله معه .
ابذل للأولى ، تُرْزَق الثانية
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 4   #8
F!x
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية F!x
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84739
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 13,313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 781678
مؤشر المستوى: 949
F!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــــامعه الملك فيصـــل
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
F!x غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oxgeena مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية

الله يعافيكِ ,, اسعدني مرورك غاليتي
شكراً
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 5   #9
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية fofo.doss
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 204193
تاريخ التسجيل: Sun Oct 2014
العمر: 25
المشاركات: 110
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 93
مؤشر المستوى: 23
fofo.doss will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتظام
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى السادس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
fofo.doss غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

تسلم ايديك .
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 5   #10
F!x
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية F!x
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84739
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 13,313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 781678
مؤشر المستوى: 949
F!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــــامعه الملك فيصـــل
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
F!x غير متواجد حالياً
رد: الشيب المبكر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fofo.doss مشاهدة المشاركة
تسلم ايديك .
يسلم قلبك
شكرا لمرورك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: الشيب المبكر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ كويز ] : الصحة واللياقة . .SAalharbi المستوى الأول - إدارة اعمال 21 2014- 12- 30 01:02 PM
[ كويز ] : الصحة واللياقة اسئلة مراجعة عامه بوغاليه المستوى الأول - كلية الأداب 7 2014- 12- 30 11:51 AM
[ المحاضرات ] : الصحه وش اللي انحذف منها؟؟ أم ميون المستوى الأول - كلية الأداب 78 2014- 12- 29 08:39 AM
[ المستوى الثالث ] : هنا تجمع والمذاكرة لمادة الجغرافيا المناخية ابوريان11 الجغرافيا 19 2014- 12- 24 02:58 AM
[ كويز ] : { المستوي الثالث } الواجبات ــ لمادة :: الجغرافيا المناخية :: الكويتي 1 الجغرافيا 4 2014- 12- 24 12:09 AM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 06:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه