ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات الصحية بالاحساء
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى الكليات الصحية بالاحساء ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الملك فيصل بالأحساء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 10- 10
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 858
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
مادة كيميائية سامة وراء نفوق الإبل والتحذير من أكل لحومها

الصحة: مادة كيميائية سامة وراء نفوق الإبل والتحذير من أكل لحومها


عدد من الإبل النافقة وأخرى مصابة في الدواسر
جدة، الأسياح، خليص، رنية، وادي الدواسر، نجران، الأمواه: عمر المطير، حسين الحربي، رميزان السبيعي، حامد بن محمد، حسن مسرع، صالح آل صوان، مسعود آل معيض

حذر مدير الصحة الوقائية بوزارة الصحة فلاح المزروع من أكل لحوم الإبل المصابة قبل معرفة الأسباب الكامنة وراء ظاهرة النفوق، مشيرا إلى أن وزارة الصحة لم يصلها بلاغات عن تعرض أشخاص لحالات تسمم من أكل لحوم الإبل المصابة والأمر حاليا في يد وزارة الزراعة التي تتابع الوضع وتقوم بالتحاليل اللازمة لمعرفة الأسباب.
وأضاف أنه حسب المعلومات المتوفرة فإن حالات الإبل النافقة ناتجة عن تسمم كيميائي من مادة لا يمكن القضاء عليها خلال طهو اللحوم مما يشكل خطورة على من يأكل لحم الإبل المصابة.
من جانبه، استبعد مدير الأسواق والنفع العام بأمانة محافظة جدة الدكتور ناصر الجار الله إمكانية قيام ضعاف النفوس من العاملين في المطاعم والملاحم بتهريب لحوم الإبل النافقة وبيعها مشددا على أن الرقابة على الملاحم والمطابخ والمطاعم تمنع وجود مثل هذه الحالات.
وذكر أنه "حسب علمه" فإن الإجراءات التي تتخذ من قبل الجهات الرسمية التي تباشر حالات الإبل النافقة تقوم بحرقها فورا مما يمنع إمكانية تهريب لحومها إلى محلات الملاحم أو المطابخ أو المطاعم.
وقد سجلت حالات نفوق الإبل في عدد من المحافظات والمناطق أمس تزايداً مستمراً، حيث وصل عدد الإبل النافقة في إحصائية غير رسمية إلى 60 رأسا، وسجل في خليص نفوق 400 من الغنم و7 أبقار الأمر الذي أدى إلى مخاوف أهالي خليص من انتشار المرض بشكل كبير في المنطقة.
وفي الأسياح نفقت 9 من الإبل تابعة للمواطن زيد العبدالمحسن الفهيد من أهالي مدينة عين بن فهيد، وأوضح مدير فرع الزراعة بالمحافظة رشيد المحيميد أنه تم تشكيل لجنة طارئة وتم أخذ عينات من الإبل النافقة وإرسالها لمديرية الزراعة بمنطقة القصيم.
وفي خليص قام فرع الزراعة بجولات على عدد من قرى خليص التابعة لمحافظة جدة للوقوف على عدد المواشي النافقة والذي يؤكد الأهالي وصوله إلى أكثر من 340 رأساً في قرية دوقة بوادي قديد.
وطالب عدد من المواطنين بصرف الأدوية لمواجهة المرض الغريب الذي كبدهم خسائر فادحة بمواشيهم قبل شهر رمضان.
وأوضح مدير فرع الزراعة بخليص المهندس محمد الغامدي في تصريح لـ "الوطن" أن الزراعة تقوم بجولات يومية على القرى والمراكز التابعة للمحافظة.
وأكد أنه لم تعرف مسببات المرض الذي أصاب الماشية، ونفى ما ردده الأهالي من أن نفوق المواشي وصل إلى المئات، مشيرا إلى أن عدد الأغنام التي نفقت بلغ العشرات، ولا تعدو كونها حالات فردية هنا وهناك مستبعدا تماما أن يكون النفوق ناتجا عن "الحمى القلاعية" مرجحا أن يكون نتيجة تسمم غذائي.
وفي رنية تزايدت حالات نفوق الإبل أمس وتم تسجيل 18 حالة جديدة لجمال كانت مصابة سابقا، وبين عضو اللجنة محمد السبيعي أن اللجنة تلقت أمس عدة بلاغات من عدد من المواطنين منهم زايد محمد السبيعي، ودحيم ذياب السبيعي، بنفوق عدد من الجمال لديهم وتمت معاينتها.
وفي وادي الدواسر بين الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض الرائد سامي الشويرخ أن هناك لجنة جديدة تم تشكيلها من شرطة منطقة الرياض بقيادة العقيد ظافر الشهري وصلت لوادي الدواسر وبدأت تحقيقاتها في ظاهرة النفوق وتم استدعاء مدير زراعة الوادي، وفرق البيطريين إلى مقر المحافظة لأخذ مرئياتهم.
كما نفقت أمس 4 جمال تابعة للمواطن ملفي فهيد بوادي الدواسر كانت مصابة من جراء المرض الغامض، فيما سجل لديه 34 من الإبل المصابة. وفي العرقين نفقت أمس 3 من الإبل للمواطن جار الله آل نسيم جراء تناولها نخالة. وفي الأمواه نفقت أمس 33 ناقة لعدد من المواطنين بالمحافظة، حيث بين كل من عبيد آل جميح وحسين القحطاني وعايض بن صويان أنهم قاموا بشراء عدد من أكياس النخالة من صوامع الغلال بخميس مشيط "حسب قولهم".
وفي نجران واصلت أعداد الإبل النافقة ارتفاعها لتصل أمس إلى 243 في آخر إحصائية للإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة وذلك بعد نفوق ناقة واحدة أمس في شرورة للمواطن مبروك الصيعري.
وأوضح مدير الإدارة المهندس فهد الفرطيش أن هذا التصاعد اليومي هو ما تقوم بتسجيله اللجان المختصة التي وجه بها أمير نجران الأمير مشعل بن سعود في كافة أرجاء المنطقة. وفي حالة أخرى خرج أحد المواطنين على مسؤوليته من مستشفى حبونا العام بعد أن أجريت له عملية استئصال الزائدة ورغم نصح الأطباء بعدم خروجه إلا أنه فضل الخروج إلى محافظة يدمة ليتابع ما جرى لإبله وكان برفقته طبيب خاص.



http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2525&id=19627


رد مع اقتباس
قديم 2007- 10- 11   #2
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: مادة كيميائية سامة وراء نفوق الإبل والتحذير من أكل لحومها


أعتقد بأن حالات نفوق الإبل و الغنم هي بفعل فاااعل !
و قد تكون الأسباب قبلية لإرتباطها بمزايين الإبل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مادة, لحومها, لكل, الإبل, صامت, والتحذير, وراء, نفوق, كيميائية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه