ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى كليات التربية - جامعة الإمام عبدالرحمن > منتدى كلية التربية بحفر الباطن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

منتدى كلية التربية بحفر الباطن منتدى كلية التربية بحفر الباطن ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طالبات كلية التربية بحفر الباطن و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010- 3- 28
الصورة الرمزية ذيب البراري
ذيب البراري
أكـاديـمـي فـعّـال
بيانات الطالب:
الكلية: مدرسة الحياه
الدراسة: غير طالب
التخصص: مساعدة الغير
المستوى: ماجستير
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1678
المشاركـات: 3
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 27948
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2009
المشاركات: 392
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 214
مؤشر المستوى: 64
ذيب البراري has a spectacular aura aboutذيب البراري has a spectacular aura aboutذيب البراري has a spectacular aura about
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ذيب البراري غير متواجد حالياً
لقاء مدير جامعة الدمام مع صحيفة اليوم

مدير جامعة الدمام: قبول أول دفعة أسنان بنات بعد عامين
جامعة حفر الباطن قريباً و135 مليوناً لإنشاء كليات بالخفجي والنعيرية
حاوره - فيصل الفريان

د. عبد الله الربيش
كشف مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش، عن قيام الجامعة مؤخراً باستقطاب عدد من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه والماجستير المتميزين علمياً لرفع مستوى وكفاءة هيئة التدريس اضافة لمراجعة وتغيير الخطط والنظم الدراسية والمناهج وتعزيز شبكات البث وإنشاء معامل حاسب آلي وتحسين مختبرات ومعامل الأقسام العلمية، واكد د. الربيش فى حوار شامل مع «اليوم» تنفيذ 70 مشروعاً بتكلفة 4 مليارات وتحويل كليات بنات الدمام لمدينة جامعية متكاملة للطالبات، واشار الى اعتماد 135 مليون ريال لإنشاء مبان دائمة للكليات بمحافظات الخفجي وحفر الباطن والنعيرية بعد تخصيص الأراضى اللازمة، واوضح مدير جامعة الدمام انه تم الرفع باستحداث عدد من الكليات والأقسام المتوافقة مع متطلبات التنمية وسوق العمل في تلك المحافظات، تمهيداً لانفصال الفروع وتحويلها لجامعات مستقلة أسوة بالمناطق الأخرى بعد اكتمال بنيتها التحتية والأكاديمية وتوافر الكوادر الوطنية القادرة على قيادتها، واشار د. الربيش الى تطلع الجامعة لاحتلال مكانة مرموقة في ترتيب مؤسسات التعليم العالي من خلال استكمال خطتها الاستراتيجية الهادفة لتميز مخرجات برامجها ورفع جودة التعليم الجامعي والأخذ بأحدث الأساليب وتوظيف المفاهيم والتوجهات الإيجابية والتركيز على اكتساب المهارات والسلوك الفاعل.
نصائح وتوجيهات

بداية هل تحدثنا عن تشرفكم بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز واستماعكم لكلمات التوجيه منهما "حفظهما الله"؟
** حظيت بشرف السلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين "حفظهما الله" وفي الحقيقة النصائح والتوجيهات التي وجهت لي ولزملائي مدراء الجامعات الجدد هي الحرص والاخلاص والتفاني في عملنا وتأكيدهم علينا ان نكون عند حسن الظن ومحل الثقة التي منحونا اياها.
مراحل متقدمة
بدأتم عملكم بلقاء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية.. فهل تحدثوننا عن توجيهات سموه اليكم؟
** نعم بطبيعة الحال تشرفت بلقاء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية في بداية مباشرة عملى كمدير للجامعة.. واستأنست بتوجيهات سموه الكريم لخدمة الطلاب والطالبات والنهوض بالجامعة لمراحل متقدمة تخدم المنطقة وابناءها وكل شبر من مملكتنا الحبيبة وانجاز معاملات الطلاب اولا بأول واستيعاب طلباتهم.
فرص القبول
تتيح كافة الجامعات في المملكة فرصتين لقبول الطلاب والطالبات بالفصل الاول والثاني من العام الدراسي باستثناء جامعة الدمام التي لا تقبل الا في بداية العام الدراسي.. لماذا؟
** في الوقت الحاضر يتم القبول سنويا وفق الاعوام الماضية والسبب هو ان معظم كليات الجامعة فيها كليات صعبة وهندسية وتطبيقية من الصعب القبول بها على الفترتين ومن هذا المنطلق سيتم القبول في فترة واحدة خلال الاعوام المقبلة.
جامعات مماثلة
هناك جامعات مماثلة لجامعة الدمام بالرياض وجدة تقبل على فترتين.. فهل المشكلة مالية ام نقص بالكادر الوظيفي؟
** هي ليست كذلك ولكن هناك عائقا وهو الفصول الدراسية ومن المحتمل عند الانتقال لمباني المدينة الجامعية الجديدة النظر فيها مجددا.
معاناة الموظفات
بعد انضمام كليات العلوم والاداب بالدمام الى جامعة الدمام لا تزال الموظفات يعانين من الكوادر الوظيفية بالجامعة.. لماذا وهل هناك حل وشيك؟
** هذه ليست مشكلة جامعة الدمام فقط، وانما تعانيها جميع الجامعات التى انضمت اليها مؤخرا كليات البنات والمعلمين ونحن ورثنا هذه الكليات باعبائها وهمومها ومن ضمنها موضوعان الاول هو ان هناك مجموعة كبيرة من الموظفات ظللن بوظائفهن مدة زمنية طويلة دون الحصول على ترقياتهن والثاني عبارة عن مجموعة اخرى موظفات على بند محو الامية.. ومعالجة وضع الموظفات يرتبط بوجود وظائف شاغرة وهذا ما نسعى إليه دائما مع زملائنا في وزارتي الخدمة المدنية والمالية ولكن هذا المشروع يطرح كل عام في اجتماعنا مع وزارة المالية وعندما تتوافر مسميات وظائف من وزارة المالية والخدمة المدينة ستتم معالجة مشاكل الموظفات مع العلم انه تم علاج جزء من الموظفات اللاتي تأخرت ترقياتهن منهن ويتم الان تعديل البعض الاخر منهن ولن يتبقى سوى موظفات بند محو الامية.
استحداث وظائف
هل هناك فترة زمنية محددة لانهاء معاناة الموظفات؟
** لا استطيع تحديد ذلك.. فنحن مرتبطون بتوفير واستحداث وظائف من وزارتي الخدمة المدينة والمالية مثلنا مثل الجامعات التي انضمت لها كليات من وزارة التربية والتعليم.
تخصص تربوي
لا تزال الطالبة بكليات البنات تعاني عدم التخصص التربوي.. مما يعيقها كثيرا بعد التخرج.. فما الحل؟
** نحن الان في طور الانتهاء من الاعداد الهيكلي لكلية المعلمين التي ستصبح تربية وستقبل "بنين وبنات" وكليات التربية سيوضع على عاتقها ايضا البدء فى برامج الدبلوم التربوي بعد البكالوريوس تؤهل حملة البكالوريوس غير التربوي ليصبحوا تربويين وستحل المشكلة عندما يفعل البرنامج.
هيكلة التربية
هل هناك مدة زمنية لذلك؟
** لا يوجد حاليا مدة محددة.. فكلية التربية بشكل عام هي في طور الهيكلة ونحن نعمل مع العميد ومساعديه واعضاء هيئة التدريس لوضع تصور لاحتياجات سوق العمل وبمجرد الانتهاء منه سنبدأ فورا.
مركز القياس
يحظي الطالب بأربع فرص لاختبار القياس مقابل فرصة واحدة للطالبة.. الا ترى فى ذلك اجحافا للطالبات؟.
** الجامعة ليست لها علاقة بذلك والذي يرتب هذا الموضوع مركز القياس والتقويم.
استضافة الامتحانات
ولكن يجب ان يكون لكم موقف.. فهل رفعتم طلبا بذلك او أبديتم رأيا ؟
** المبادرة تأتي من مسئولى مركز القياس والتقويم وليس من جهتنا ونحن على العموم جاهزون اذا قرروا ذلك ودورنا في الجامعات فقط استضافة الامتحانات ولسنا طرفا في أي شيء اخر.
اكثر من مرة
برأيك ما الذي يمنعهم من ذلك؟
** أعتقد من الناحية اللوجستية والفنية عدم وجود مشكلة فى ان يعقد الاختبار اكثر من مرة.
طلاب الطب
كلية الطب بالجامعة الوحيدة بالشرقية ولا يزال القبول بها ادنى من طموح الطلاب والطالبات فكيف يعالج ذلك مستقبلا؟
** ما قيل عن طب الاسنان سابقا ينطبق على كلية الطب.. فطبيعة دراسة الطب والعلوم التطبيقية والاسنان والتمريض تستلزم قبول عدد محدود من الطلاب والطالبات بسبب المراحل السريرية ويكمن الحل فى زيادة اعداد كليات طب الاسنان وليس في القبول فكان هناك 4 كليات طب اسنان والان تزيد على 20 كلية تستوعب بدورها اعدادا كبيرة من المتقدمين الذين تنطبق عليهم شروط القبول وانا اظن انه يجب ان تظل كليات الطب تقبل اعدادا محدودة وعدم التوسع كثيرا لانه لن نصل الى الاكتفاء الذاتي لان الدول المتقدمة ايضا لم تصل اليه.
جامعة الشمال
شهدت محافظات الشمال مثل الخفجي وحفر الباطن قفزة كبيرة في عدد السكان فهل هناك نية لانشاء جامعة هناك؟
** هذا مطروح الان ونفكر فيه بعمق وجدية واذا نظرت الخطة العمرانية الاستراتيجية بالمملكة ستجد ان المنطقة الشرقية فيها تقريبا اربع مناطق نمو هي الاحساء والدمام والجبيل وحفر الباطن وهي مهيأة لاستقبال جامعات او مؤسسات تعليم عال.. فالحقيقة نعم هناك توجه ان تكون هناك جامعة للخفجي وحفر الباطن والنعيرية.
تعتقد خلال كم سنة ستولد الجامعة؟
** يجب ان تتوافر المقومات الادارية واعضاء وطنيون من هيئة التدريس لادارة الجامعة والان على وشك اكتمال بناء كلية المجتمع بحفر الباطن وتم رصد 135 مليونا لبناء كلية بالخفجي والنعيرية وحفر الباطن ومتى ما اكتملت البنية التحتية ستكون الجامعة جاهزة وستصبح قابلة للانفصال عن جامعة الدمام.
المستشفى الجامعى

يتردد بين حين واخر ان المستشفى الجامعي بالخبر التابع لجامعة الدمام يعاني مشاكل مالية وضعفا بالصيانة؟
** من ناحية الميزانية في الفترة الاخيرة لا يوجد لدينا مشاكل والذي ذهب للمستشفى قبل 6 اشهر ويذهب اليه الان سيجد تغييرا والان نجرى صيانة للمستشفى وبدأنا في الربع الثالث ومشكلة المستشفى الجامعي الحقيقية هى وقوعه بحي سكني مختنق غير قابل للتوسع حاليا وتم مؤخرا ترسية مشروع مواقف متعددة الادوار ستمتص ازدحامات كبيرة وهناك توسع رأسي في بعض المباني.
550 سريرا
هل هناك توسع في عدد الاسرة؟
** المستشفى الجامعي بدأ بـ 400 سرير والان زادت الى 550 ولا أعتقد اننا نستطيع التوسع اكثر من ذلك.
كليات صحية
بدأتم الآن فى المستشفى الجامعي الجديد.. فإلى اين وصل؟
** حقيقة تمت ترسية المشروع ونحن على وشك الانتهاء من البنية التحتية وهو يضم 400 سرير وبنهايته سيصبح لدى الجامعة 1000 سرير وفي هذه الحالة لن نواجه مشاكل وحتى اذا اردنا التوسع مستقبلا في الكليات الصحية والطب ومع هذه الزيادة سيكون هناك فرصة كبيرة لزيادة القبول.
4 اعوام
ومتى يفتح المستشفى الجامعي الجديد؟
** اذا اقرت وزارة المالية العرض المقدم سنوقع العقد بعد شهر ونصف من الآن وسيستغرق بناؤه 4 أعوام.
توسعات مستقبلية
* ما ملامح خطة التوسعات المستقبلية لكليات الدمام وما مصير كليات النعيرية وحفر الباطن بعد الفصل؟
** بانضمام كليات المحافظات إلى الجامعة وانتقال تبعيتها إلى وزارة التعليم العالي أصبح يطبق عليها ما يطبق على مؤسسات التعليم العالي الأخرى من حيث القوانين والأنظمة والإجراءات بما في ذلك لوائح الدراسة والاختبارات الجامعية ونظام التعليم العالي وفي ذلك نقل وتطوير العمل المؤسسي بالكليات الواقعة في المحافظات أو الفروع وتعزيز الجهاز الأكاديمي والإداري بما يتلاءم مع الوضع الجديد، وقامت الجامعة مؤخراً باستقطاب عدد من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه والماجستير المتميزين علمياً لرفع مستوى وكفاءة هيئة التدريس الأمر الذي انعكس وبشكل إيجابي على وضع الكادر التعليمي في الفروع، كما قامت الجامعة بمراجعة وتغيير الخطط والنظم الدراسية بما في ذلك المناهج وفي مجال تحسين البيئة التعليمية قامت الجامعة بتعزيز شبكات البث وإنشاء معامل للحاسب الآلي وتحسين المختبرات والمعامل الخاصة بالأقسام العلمية، كما تم اعتماد 135 مليون ريال لإنشاء مبان دائمة للكليات في كل من الخفجي وحفر الباطن والنعيرية وتم تخصيص أراض لإقامة هذه المباني وكجزء من إعادة هيكلة لهذه الكليات تم الرفع باستحداث عدد من الكليات والأقسام النوعية والتي تتوافق مع متطلبات التنمية وخاصة سوق العمل في هذه المحافظات، تمهيداً لانفصال هذه الفروع وتحويلها إلى جامعات مستقلة أسوة بالمناطق الأخرى مع اكتمال بنيتها التحتية والأكاديمية وتوافر الكوادر الوطنية المؤهلة والقادرة على قيادتها.
70 مشروعاً
إلى أي مدى وصلت مرحلة الإنشاءات بالمدينة الجامعية الجديدة؟ ومتى تتوقعون الانتهاء منها؟
** في إطار اهتمام وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" والمتابعة المستمرة من اللجنة الرئيسية لمشاريع المدينة الجامعية وجهد الزملاء بإدارة المدينة الجامعية، حرصت الجامعة على استكمال وتهيئة مدينة جامعية متكاملة لاستيعاب جميع أنشطة الجامعة الأكاديمية والمساعدة وتم خلال الاعوام الماضية إنجاز العديد من المباني الأكاديمية والمرافق والبنى التحتية واستلام العديد من المشاريع من المقاولين وجار حالياً استكمال العديد من المباني الأخرى وترسية عقود التشغيل والصيانة والنظافة والحراسة تمهيداً لتشغيل المدينة الجامعية بداية العام الدراسي المقبل، وبلغت تكلفة المشاريع المعتمدة للجامعة قرابة 4 مليارات ريال وتشمل 18 مشروعا منتهيا بتكلفة 781 مليونا و685 الفا و800 ريال و16 مشروعا تحت التنفيذ بقيمة 756 مليونا و662 الفا و863 ريالا و9 مشاريع تحت الترسية بقيمة مليار و128 مليونا و934 الفا و467 ريالا و8 مشاريع تحت الطرح بقيمة 235 مليونا و474 الفا و829 ريالا و12 مشروعا تحت التصميم بقيمة 555 مليون ريال علاوة على 7 مشاريع جديدة في ميزانية 1431-1432هـ بقيمة 525 مليون ريال، وجار إعداد الدراسات اللازمة لردم الأرض المخصصة للطالبات التي تطل على الخليج العربي بمساحة 810 الاف متر مربع، كما يجري العمل أيضا في كليات البنات في الدمام لتحويلها إلى مدينة جامعية متكاملة للطالبات لتلبي احتياجاتهن.
مدينة جامعية
ما أهم المنشآت التي تضمها المدينة الجامعية في الوقت الحاضر؟ وهل بينها منشآت رياضية وثقافية؟
** صممت المدينة الجامعية كمدينة متكاملة من المباني الأكاديمية والإدارية واسكان الطلاب واعضاء هيئة التدريس والمستشفى الجامعي والبنى التحتية والخدمية والمرافق الرياضية التي تحوي استادا رياضيا سعة 5 آلاف متفرج وصالات مغطاة تحتوي على مسابح وملاعب سكوتش وصالة العاب وصالة التدريب وجمنازيوم وملاعب متعددة الأغراض "الطائرة والسلة وكرة اليد وكرة القدم الداخلية وغيرها" إضافة الى ملاعب تنس خارجية، ويوجد في المدينة الجامعية أيضاً مركز الخدمات الطلابية يحتوي على صالة للبولينغ وعلى خدمات تجارية وترفيهية وطبية وتعليم هوايات وإدارة وخدمات عامة تشمل "قرطاسية ومطعما للوجبات السريعة وحلاقا وبنكا وخدمات ترفيهية وخدمات طبية وغرف خدمات».
15 مشروعاً
وتعمل الجامعة جاهدة على استكمال مشاريع المدينة الجامعية وكذلك مشاريع الكليات في المحافظات وفق ما أنجز من الدراسات وتصاميم طرح المشاريع حسب جاهزيتها لتطرح في منافسة عامة تمهيداً لترسيتها وسيتم خلال هذا العام طرح أكثر من 15 مشروعاً وتم مؤخراً طرح عقود خدمات الأمن والسلامة وكذلك النظافة والبستنة وأيضاً خدمات الصيانة والتشغيل للمباني التي تم الانتهاء منها في المرحلة الأولى وسيتم قريباً توقيع عقود إنشاء المستشفى الجامعي وإسكان أعضاء هيئة التدريس ومراكز البحوث وأيضاً سيتم طرح إنشاء المكتبة المركزية لكليات العلوم والآداب بالدمام وكذلك البنية التحتية لهذه الكليات، كما أن العمل جار على قدم وساق لإطلاق التيار الكهربائي للمدينة الجامعية بعد أن تم الانتهاء من إيصال الكيابل ودراسة الأحمال.
مرحلة مقبلة
هل ما زالت هناك مراحل بناء بالمدينة الجامعية الجديدة بعد المرحلة الحالية؟
** نعم.. هناك العديد من المشاريع تحت التنفيذ سيتم استلامها على مراحل من المقاولين إضافة لمشاريع اخرى تحت الترسية والطرح والتصميم.
إضافة حقيقية
تشير الأرقام لزيادة عدد الطالبات عن الطلاب بجامعة الدمام.. فما أبرز أسباب تلك الظاهرة؟
** التوسع في قبول الطلاب والطالبات يقوم على أساس استحداث كليات جديدة وكذلك تخصصات وبرامج تتوافق مع متطلبات التنمية وحاجات سوق العمل لهذا فليس من المنطق ولا من المعقول زيادة القبول في تخصصات يعجز السوق عن استيعاب مخرجاتها، ولا تحقق إضافة حقيقية للمجتمع في حين هناك حاجة ماسة لتخصصات أخرى مثل الصيدلة السريرية وتخصصات الصحة العامة والهندسة في برامج مثل، الهندسة البحرية وهندسة الأجهزة الطبية هندسة البيئة وهندسة السلامة والأمن وعلوم الإدارة المتخصصة مثل إدارة الموارد البشرية وإدارة التأمين وإدارة المنشآت العلمية وإدارة الجودة الشاملة والعلوم المالية والتخصصات الحديثة كالتجارة الالكترونية وخلاصة القول إن توسيع قاعدة القبول يتم من خلال توجيه مخرجات التعليم العام إلى برامج تفتقر إليها المنطقة وسوق العمل ويسهل استيعاب مخرجاتها مستقبلاً وليس تكرار نماذج واجترار تجارب عفى عليها الزمن.
التعليم الموازي
يصف البعض التعليم الموازي بأنه "تحايل" على مجانية التعليم وإهدار لتكافؤ الفرص.. ما تعليقكم؟ وما سبب إيقافه؟
** التعليم الموازي هو إحدى الوسائل التي تم تبنيها لإتاحة الفرصة لمن لم يتم استيعابهم من الطلاب والطالبات في البرنامج العام والذين تتوافر فيهم شروط القبول في البرنامج العام ولم يتم قبولهم لمحدودية المقاعد المتاحة، وجاءت فكرة استحداث التعليم الموازي لسد النقص وتوفير الموارد المالية اللازمة لانجاز هذا العمل وهو عمل ناجح بكل المقاييس إلا أنه تم مؤخراً إيقافه مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات التي واجهت المشروع في المراحل السريرية وخوفاً من تأثيره السلبي على البرنامج العام وما يحدث من تنافس على المادة التعليمية في المراحل السريرية ومزاحمة للبرنامج العام، وبالتالي التأثير على مخرجاته وعند زيادة أعداد المستشفيات وفرص التدريب سيتم النظر في تنشيطه مرة أخرى.
تقنية حديثة
هل لديكم خطط للتوسع فى استخدام التقنية الحديثة بالتعليم؟
** نعم.. وإدراكاً من الجامعة لأهمية تقنية المعلومات والاتصال الحديثة لرفع مستوى التعليم والوصول إلى مصادر المعرفة ونظراً لما سوف ستشهده السنوات القليلة القادمة بمشيئة الله تعالى من نمو هائل في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بل إن التغير الذي حدث في التعليم العالي مؤخراً مرده الثورة التي حدثت في وسائل الاتصال والقدرة على استقبال ومعالجة واستخدام المعلومات، ولذلك فإن توفير بنية تحتية قوية للحاسب الآلي والتقنيات الإلكترونية هو أمر ضروري وملح لمؤسسات التعليم العالي ولم يعد خياراً. ومن هذا المنطلق قامت الجامعة بالتعاون مع الشركة البريطانية السعودية للاتصالات لوضع خطة إستراتيجية لمركز الحاسب الآلي ومتطلباته يتم من خلالها تحديد الاحتياجات للبرامج والكليات وكذلك احتياج الإدارات المختلفة كما قامت بتوقيع عقود البنية التحتية للمركز وتجهيزاته من الخادمات والمحولات اللازمة وكذلك البرامج وقواعد المعلومات الأمر الذي سيمكن الجامعة من تحسين مستوى الأداء والقدرة على المنافسة وإحداث الـتأثير الإيجابي المطلوب.
اهداف مرحلية
ما طبيعة الأهداف المرحلية وخطط العمل التى تعمل الجامعة على تحقيقها فى المستقبل القريب؟
** نعمل على استكمال البناء النمطي المؤسسي للجامعة والعمل على تأسيس الإدارات الفاعلة ووضع الهيكل العام للجامعة من خلال استحداث الوكالات والعمادات الملحة والضرورية للعمل ومراجعة القوانين والأنظمة واللوائح المطلوبة للعمل المؤسسي ووضع القواعد التنفيذية الخاصة بالجامعة والتي تقوم على تفسير وتنفيذ نظام مجلس التعليم العالي والعمل على إيجاد واستقطاب القوى والكوادر العاملة الخبيرة القيادية والتنفيذية في الإدارة ورفع كفاءة الأداء والإنتاج ورفع مستوى الاحترافية المهنية واعتماد أسلوب المسابقة الوظيفية للبحث عن الأفضل وتعزيز مستوى الولاء والانتماء للجامعة وتبني أسلوب وثقافة التخطيط الإستراتيجي للبرامج والكليات والاستعانة ببعض الجهات المتخصصة مثل معهد الإدارة العامة بصفته جهازاً مركزياً للتدريب والتنمية الإدارية لتقديم الاستشارات التنظيمية في مجال الإدارة ووضع الهياكل الملائمة وتبسيط نظم العمل وإجراءاته وتطوير مهارات القوى العاملة واستخدام التسميات الحديثة للإدارات وما يفرضه من تغيير في التعامل.
قبول طالبات
كلية طب الاسنان تشهد اقبالا ورغم ذلك فلا تتاح فرصة الالتحاق بها امام الطالبات.. فهل هناك خطة لقبولهن مستقبلا؟
** كلامك صحيح.. فكلية طب الاسنان عمرها 8 اعوام وخرجت اول دفعة العام الماضي.. ويجب فى الحقيقة مراعاة ان كلية طب الاسنان مكلفة ماليا بشكل كبير.. فعندما تقبل طالبا بالكلية يجب ان توفر له كرسيا وعيادة خلال المرحلة السريرية.. لكن لاشك فى ان دراسة الطالبات تحظى باهتمام كبير ولهذا سيتم قبول اول دفعة طالبات العام بعد المقبل.
اعداد قليلة
وكم سيكون عدد المقبولات فيها؟
** عادة نبدأ بأعداد قليلة وليست كبيرة ويتوقع ان تتراوح ما بين 35 الى 40 طالبة والسبب في ذلك هو انه تواجهنا في البداية مشاكل بالدراسة وخاصة خلال المرحلة السريرية التي تتطلب احتكاكا مع المرضى وزيارة العيادات وتتطلب توفير المادة المناسبة واسرة تستوعب الطالبات وعموما سنستقبل العام بعد المقبل الطالبات حيث ستنقل كلية الطب الحالية الى المباني الجديدة للطلاب بالمدينة الجامعية وبعدها نستطيع استغلال الكلية الحالية للطالبات.
170 وظيفة
بعد انفصال الجامعة.. ينتظر اعضاء هيئة التدريس وظائف جديدة.. متى تعلن؟
** نعم استحدثت لاعضاء هيئة التدريس وظائف محاضرين ومعيدين بميزانية هذا العام وليس لدينا مشكلة بهذا الموضوع ولدينا ما يقارب 100 وظيفة لاعضاء هيئة التدريس و70 للمعيدين.
خطة استراتيجية
حظيت جامعة الدمام بميزانية تبلغ مليارا و772 ألف ريال.. فما محاور خطتكم لتحقيق إستراتيجية الجامعة وزيادة الطاقة الاستيعابية للكليات وتعزيز البحث العلمي؟
** تتطلع جامعة الدمام لاحتلال مكانة مرموقة في ترتيب مؤسسات التعليم العالي وهي بذلك تسعى إلى استكمال خطتها الاستراتيجية بما يضمن تميز مخرجاتها في برامجها المختلفة وذلك من خلال إعداد خطة مستقبلية عملية ذات رؤية طموحة ورسالة واضحة وقيم مؤثرة ومعايير للإنجاز وذلك لتحديد توجهات الجامعة ومخرجات برامجها وتشمل أهدافا مرحلية وإستراتجية، وكذلك الحصول على الاعتماد الأكاديمي من المؤسسات العالمية المتخصصة ومن خلال ذلك ستعمل الجامعة على رفع جودة التعليم الجامعي وتميزه والأخذ بأحدث الأساليب التعليمية وتوظيف المفاهيم والتوجهات الإيجابية والتركيز على اكتساب المهارات والسلوك الفاعل، ولذلك قامت الجامعة بتوقيع عقد مع أحد بيوت الخبرة العالمية لصياغة إستراتيجية الجامعة وكذلك شكلت العديد من اللجان لعمل مسح وتقييم ذاتي لواقع الجامعة شمل عددا من المحاور كالرؤية والرسالة والقيم العملية والتعليمية والمكتبات ومصادر المعلومات والاستقطاب وأعضاء هيئة التدريس والابتعاث والبحث العلمي وخدمة المجتمع وانتقلت الجامعة بعد ذلك إلى صياغة خطة تنفيذية وبمعايير انجاز محددة لكل المحاور، كما ستعمل الجامعة أيضاً ووفقاً لخطتها على استحداث برامج وتخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات سوق العمل وتلبي متطلبات التنمية بعيدة عن التكرار والازدوجية.
كراسٍ بحثية
الكرسي العلمي هو نمط من المنح العلمية التي تقدمها أو توفرها مؤسسات اعتبارية أو أفراد اعتباريون من ذوي أهلية قانونية لأغراض علمية ولا شك أن كراسي البحث العلمي تمثل إحدى الآليات لتعزيز فرص البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي وهي في نفس الوقت تشكل إحدى صور التفاعل والتكامل مع مؤسسات المجتمع المدني والشراكة الاجتماعية، إيماناً راسخاً وقناعة بأن البحث العلمي مكمل للعملية التعليمية ورافد مهم لها، ولهذا قامت الجامعة منذ انطلاقتها على تأسيس ووضع القواعد واللوائح المنظمة للكراسي العلمية، واستعراض المعوقات المتوافرة في كليات الجامعة وفرص نجاحها، وتم صياغة أكثر من عشرين فرصة ومشروع كرسي علمي كما تم الاتصال بعدد من المؤسسات والجهات الحكومية التي يمكن أن تتبنى هذه الكراسي وسيتم الإعلان عنها تباعاً عند الاتفاق على التمويل وعقد الاتفاقيات المنظمة لذلك.
جودة واعتماد
وكما أشرت سابقاً أن رفع جودة التعليم الجامعي يتطلب الأخذ بأحدث الأساليب التعليمية والتوجهات الحديثة ومن ذلك توظيف التقنية والعمل على إكساب المهارات والمعارف التي يحتاجها الاقتصاد الحديث وكذلك تطبيق معايير الجودة ومن ذلك رفع الكفاءة الداخلية للعملية التعليمية عن طريق ضمان جودة المدخلات وتطوير معايير القبول وذلك باعتماد اختبارات القدرات التحصيلية التي يقدمها المركز الوطني للقياس والتقويم، وأيضاً تطبيق نظام السنة التحضيرية واشتراط معدل معين لمواصلة الدراسة الجامعية والتركيز في السنة التحضيرية على دراسة اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي للكليات التي تطلب اللغة الانجليزية، وهذه الإجراءات من شأنها تقليص نسب الهدر وخفض السنوات التي يمضيها الطالب في الجامعة وكذلك معدلات الرسوب والتسرب، وأيضا تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس كإحدى الوسائل المتاحة لرفع الكفاءة الداخلية من خلال برامج التعليم المستمر، وتقويم البرامج والخطط الدراسية، ومراجعة طرق التقويم والامتحانات وتم لهذا الغرض إنشاء عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي لتتولى الإشراف على عمليات قياس الجودة وتنفيذ متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لذلك تم إنشاء عمادة تطوير التعليم الجامعي وغيرها من العمادات المساندة ذات الأهمية للعملية التعليمية كعمادة التعليم والتعلم عن بعد.
تعاون عالمي
للجامعة شبكة علاقات مع عدد من الجامعات العالمية، فهل تحدثنا عن طبيعتها وأهدافها؟ ** ينظر إلى عقد الاتفاقيات والشراكة مع مؤسسات التعليم العالي في الداخل والخارج كأحد معايير التقييم والاعتماد الأكاديمي وبناء جسور التعاون العلمي والبحثي وتم مؤخراً توقيع عدد من عقود الخدمات مع جامعة موناش بأستراليا، وكذلك جامعة ماسترخت بهولندا تتعلق بالمناهج وطرق التدريس ومجالات الجودة النوعية وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس ومشاريع البحث المشترك وتهدف جميعها إلى نقل الخبرات والتجارب الناجحة وتوطينها وكذلك تنسيق الابتعاث للمعيدين والمحاضرين في التخصصات العلمية الهندسية والعلمية والتربوية، وسعياً لتعزيز هذا التوجه تم توقيع عدد من الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني والسكري في المملكة مثل وزارة الداخلية ممثلة بالأمن العام وبعض مؤسسات القطاع الخاص ويدخل في هذا الإطار ما تم مؤخراً الإعداد له لتوقيع عقود خدمية مشابهة مع الجامعة الأمريكية في بيروت وكذلك الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتقنية بعمان.
رد مع اقتباس
قديم 2010- 3- 28   #2
مصفوقه بطابوقه
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية مصفوقه بطابوقه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 49702
تاريخ التسجيل: Sat Mar 2010
المشاركات: 751
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 48147
مؤشر المستوى: 113
مصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond reputeمصفوقه بطابوقه has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية..
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة - اعاقة سمعية
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مصفوقه بطابوقه غير متواجد حالياً
رد: لقاء مدير جامعة الدمام مع صحيفة اليوم

يسلموووووووووووو:g8:
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 3- 28   #3
ذيبة الطنايا
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية ذيبة الطنايا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 28450
تاريخ التسجيل: Tue Jun 2009
المشاركات: 968
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 127
مؤشر المستوى: 70
ذيبة الطنايا will become famous soon enoughذيبة الطنايا will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتظام
التخصص: انجليزي
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ذيبة الطنايا غير متواجد حالياً
رد: لقاء مدير جامعة الدمام مع صحيفة اليوم

ان شاء الله يصدقون عاد بس بعد كم سنهـــــــــــ

حلو التفاؤلـــــ


مالظاهر بنلحق عليتس ياجامعة الحفر :011:

كل الشكر لكـــــــــــ اخي على النقل الذي اسعدناااااا ونأمل تحققهــــ:s12:
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 1   #4
سعوديه كول
مشرفة منتدى كلية التربية بحفر الباطن سابقاً
 
الصورة الرمزية سعوديه كول
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 12566
تاريخ التسجيل: Sun Oct 2008
العمر: 35
المشاركات: 402
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3579
مؤشر المستوى: 71
سعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond reputeسعوديه كول has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربيه بحفر الباطن
الدراسة: انتظام
التخصص: احياء
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سعوديه كول غير متواجد حالياً
رد: لقاء مدير جامعة الدمام مع صحيفة اليوم

يعطيك العافيه اخوي ذيب على النقل .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدير, لقاء, الدمام, اليوم, جامعة, صحيفة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامعة الدمام تعلن عن توفر شواغر تعليمية للرجال والسيدات همس النسيم ملتقى المواضيع العامة 10 2010- 3- 3 10:36 AM
تعازينا لمعالي مدير جامعة الدمام رجل طموح ملتقى المواضيع العامة 2 2010- 3- 3 03:17 AM
جامعة الدمام تقيم حلقة علمية بكلية الطب الأربعاء المقبل بـــو أحــمــد ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 1 2010- 3- 2 03:33 PM
لقاء مع مدير الجامعة والدكتور احمد الشعيبي اليوم mshamare ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 24 2010- 2- 1 08:28 PM
الربيش لـ«الحياة»: زيادة الطاقة الاستيعابية للكليات واستكمال مشاريع جامعة الدمام بـــو أحــمــد ملتقى المواضيع العامة 0 2009- 12- 24 04:36 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه